-عمرها ما كانت مشكلتنا مع الله، مشكلتنا مع الذين يعتبرون نفسهم بعد الله.


من أبدع ما قرأت للعملاق...

محمد الماغوط..

( الخمر يلعب برأسي وزوجتي تلعب بجيوبي والبقال يلعب بحساباتي وأكثر من زعيم سياسي يلعب بمصيري. -ماذا نفعل عند هؤلاء العرب من المحيط إلى الخليج ؟ لقد أعطونا الساعات وأخذوا الزمن ،، أعطونا الأحذية واخذوا الطرقات ،، أعطونا البرلمانات وأخذوا الحرية ،، أعطونا العطر والخواتم وأخذوا الحب ،، أعطونا الأراجيح وأخذوا الأعياد،، أعطونا الحليب المجفف واخذوا الطفولة ،، أعطونا السماد الكيماوي واخذوا الربيع ،، أعطونا الجوامع والكنائس وأخذوا الإيمان ،، أعطونا الحراس والأقفال وأخذوا الأمان ،، أعطونا الثوار وأخذوا الثورة ،، -الوحدة الحقيقية القائمة بين العرب هي وحدة الألم والدموع -السلطة تراقب الشعب، والشعب يراقب السلطة، واسرائيل تراقب الجميع. -اتفَقوا…… على توحيد الله و تقسيم الأوطان……..! -حين يصبح للإنسان قضية، لابد أن تتبعها اضبارة أمنية -عمرها ما كانت مشكلتنا مع الله، مشكلتنا مع الذين يعتبرون نفسهم بعد الله. -في ظروف الطغيان ليست البطولة أن تجلس على ظهور الدبابات بل أن تقف أمامها .. -كل يوم أكتشف في وطني مجداً جديداً وعاراً جديداً أخباراً ترفع الرأس وأخرى ترفع الضغط. -يبدو أن تحرير العقل العربي أصعب من تحرير فلسطين. -أنا مثل السجين الذي ظل عشرين عاماً يحفر نفقاً في زنزانته ثم أكتشف أن النفق الذي حفره يؤدي الى زنزانة أخرى. -يا إلهي, كل الأوطان تنام وتنام، وفي اللحظة الحاسمة تستيقظ،الا الوطن العربي فيستيقظ ويستيقظ، وفي اللحظة الحاسمة ينام. -الصمود والتصدي: صمود على الكراسي والتصدي لكل من يقترب منها. -عندنا اقتصاد وطني، صناعات وطنية، تربية وطنية، أحزاب وطنية، مدارس وطنية، أناشيد وطنية، أقلام وطنية، دفاتر وطنية، مدافئ وطنية، بترول وطني، أحذية وطنية، شحاطات وطنية، حمامات وطنية، مراحيض وطنية، ولكن ليس عندنا وطن. -كل ما في الأرض والسماوات والمحيطات للوطن والوطن لبضعة لصوص.


العرب ظاهرة صوتية…

كل الشعوب تلد أجيالا جديدة، إلا نحن نلد آباءنأ واجدادنا

كل الأمم عرضت تاريخها إلى النقد إلا بني يعرب.

كل الأمم نزعت القداسة عن تراثها إلا بني يعرب.

كل الأمم تتطلع إلى

مستقبل يقطع مع مساوئ ماضيها إلا بني يعرب

يرون مستقبلهم في عودة الماضي.

كل الأمم ترى أن الدين لله والوطن للجميع إلا بني يعرب.

كل الأمم تجاوزت الفصل بين السياسة والدين إلا بني يعرب.

كل الأمم تعشق الفنون والثقافة وتحترم المرأة إلا بني يعرب،

يؤسسون ثقافة القبور وغسل الموتى وتغليف المرأة.

كل الشعوب تلد أجيالا جديدة، إلا نحن نلد آباءنا وأجدادنا،

وذلك بغرس طبائع آبائنا وأجدادنا بهم وحثهم ومطالبتهم بالتمسك بها والحفاظ عليها؛

ولذلك فشعوب العالم تتطور ونحن نتخلف.

اليوم نحن ايضا نقلد بني يعرب ,,,,, لا نقبل ان ننزع هالة القداسة عن تاريخنا وان نعرض هذا التاريخ للنقد لنتجاوز ما خلفه من ارث قد لا يخدمنا اليوم او اخطاء تاريخية كانت سببا في تشتتنا وتقسيمنا الى اوصال سببت في ضعفنا ولربما في ضياعنا , لانقبل ان نطور ثقافتنا واصولنا بما تلائم واقعنا كل مرحلة خلقت اجيالا استطاعت ان تتعامل مع الواقع وما يحمله الا نحن لم نستطع خلق جيل يتعامل مع واقع اليوم في وجوده ودوره .. لاننا لم نستطع ان نصنع حاضرا ليكون اساسا لمستقبل قادم ودرسا من دروس التاريخ ,, نمجد ابائنا واجدادنا نتغنى بامجادهم ونغطي مساوئهم ,,, اصبحنا اسرى لما هم خلفوه من ارث تاريخي وبماحمله هذا التاريخ من الصالح والطالح ولم نستطع ان نجدد الحياة بما تلائم وما نعيشه اليوم

عبدالله القصيمي - العرب ظاهرة صوتية

البيان السياسي للمرشح الرئاسي سيف الاسلام معمر القذافي


منقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

(أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ٱلْبَوَارِ)

منذ سنة مضت ومع انطلاق العملية الانتخابية في مثل هذه الأيام لم تكن ما يُسمى بالقاعدة الدستورية معروضة للنقاش أو محل خلاف، ولم يتم التطرق إليها لا من قريب ولا من بعيد.

وبعد أن تم وأد العملية الانتخابية للأسباب التي يعرفها القاصي والداني، والتي سُميت بالقوة القاهرة، ظهرت علينا فجأة ما تُسمى بالقاعدة الدستورية، وتم رهن مصير الشعب الليبي ومستقبل الأجيال القادمة بها، حيث اُستعملت النقاط الخلافية لمنع العسكريين ومزدوجي الجنسية من الترشح بغرض استبعاد أفراد بعينهم، وذلك بعد أن تم الاتفاق في جنيف بتاريخ 28 يونيو 2022 بين ممثلي مجلسي الدولة والنواب على استبعاد من صدرت بحقهم أحكام قضائية حتى لو كانت غير نهائية، بل وصل بهم الأمر إلى منعهم من حقهم في الترشح حتى لو تمت تبرئتهم ورد إليهم اعتبارهم في استهداف واضح ومباشر لشخص بعينه، الأمر الذي سيؤدي إلى إجهاض الانتخابات التي يرى الجميع أنها المخرج الوحيد للبلاد من أزمتها المستعصية.

إن الذين اتفقوا بالأمس على استبعاد شخص بعينه اختلفوا اليوم على أشخاص آخرين من العسكريين وحملة الجنسيات الأخرى، وبذلك أدخلوا البلاد في دوامة لا نهاية لها، وتم اختزال مشكلة البلاد في فقرتين بالقاعدة الدستورية في استهتار واضح بمأساة ليبيا ومعاناة شعبها لقرابة اثنتا عشرة سنة.

إن النقاط الخلافية الخاصة بالقاعدة الدستورية ماهي إلا مبررًا لإجهاض العملية الانتخابية من قبل مُتصدري المشهد السياسي الذين اختلفوا على كل شيء، ولكنهم اتفقوا على إلغاء الانتخابات ومُصادرة إرادة خمسة ملايين ليبي واختزالها في إرادة خمسة أشخاص يتحكمون الآن في مصير البلاد وشعبها .

وسبق وأن اقترح المترشح الرئاسي سيف الإسلام معمر القذافي بأن تخرج جميع الأسماء الجدلية أو تدخل كلها حلبة الانتخابات بدون إقصاء لأحد.

عليه فنحن اليوم نُعلن رأينا بصراحة بأنه يجب السماح للجميع بالترشح للانتخابات التي تُجرى في مرحلة مفصلية وفي ظروف استثنائية تتطلب مشاركة جميع المترشحين، لأن إقصاء أطرافًا بعينها قد يقودنا إلى الطعن في نتائجها وعدم الاعتراف بها أو مقاطعتها وقد يصل الأمر إلى إجهاضها من الأساس.

كما يجب أن يُترك القرار للشعب الليبي وأن تنتهي الوصاية على قراره وإرادته، فالشعب الليبي بات واعيًا، ويعلم مصلحته جيدًا، ويُميز بين الحق والباطل وبين الغث والسمين.

فاتركوه يُقرر من ينتخب ويتحمل مسئولية قراره.

أما فيما يخص المصالحة الوطنية، فقد تجاوب المترشح الرئاسي سيف الإسلام معمر القذافي مع الدعوة الرسمية التي وجهت له من رئيس جمهورية الكونغو للمشاركة في مؤتمر المصالحة الليبية الذي تنظمه بلاده بإشراف ورعاية الاتحاد الإفريقي، ودعمه ويشارك ممثلوه في الاجتماعات التحضيرية له.

وإننا على قناعة تامة بأن مطالب الليبيين واحدة ومآسيهم واحدة وأحلامهم واحدة، وأنهم كشعب متصالح مع نفسه، يريد الأمن والاستقرار، وأن يحافظ على وحدة أراضيه، وأن يخرج من دوامة الحروب والانفلات الأمني والأزمات المستمرة، وأن يضع نهاية لمسيرة الدموع والدماء.

ولذلك يجب أن نُصحح المغالطة وسوء الفهم لطبيعة المصالحة التي تحتاجها ليبيا، لأن الصراع فيها ليس صراع بين قوميات أو أعراق أو ديانات أو طوائف أو مذاهب داخل المجتمع، وبالتالي فإن المشكلة تكمن في المتصارعين على تقاسم السلطة والثروة فهم سبب تأزم الموقف في البلاد، وهؤلاء هم من عليهم أن يتصالحوا فيما بينهم وليس الشعب الليبي.

وإننا واثقون أن الجميع سيكتشف من خلال هذا المؤتمر، أن الشعب الليبي موحد ومتفق على أهدافه الوطنية.. ويريد الانتخابات وينشد الأمن والسلام.. والخير والإعمار.. والرخاء والتنمية.. والتقدم والازدهار.

وأخيرًا نؤكد بأن موقفنا مع موقف الشعب الليبي، ومع ما يريده ويراه الليبيون.

(وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ)

الفريق السياسي للمترشح الرئاسي سيف الإسلام معمر القذافي

حُرر في سبها بتاريخ 24/12/2022

الدبيبة اتهم أبو عجيلة في وثيقة رسمية بأنه العقل المدبر للوكربي وحفتر حاول إنقاذه


جون أفريك الفرنسية: الدبيبة اتهم أبو عجيلة في وثيقة رسمية بأنه العقل المدبر للوكربي وحفتر حاول إنقاذه

كشفت مجلة “جون أفريك الفرنسية” عن اطلاعها على وثيقة من حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بقيادة عبدالحميد الدبيبة تصف المواطن الليبي أبوعجيلة مسعود الذي تم تسليمه إلى الحكومة الأمريكية بأنه العقل المدبر لحادث لوكربي الإرهابية.

وذكرت “جون أفريك الفرنسية” أن الوثيقة أشارت إلى أن ضباطا تابعين للقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر كانوا قد عرضوا على أبوعجيلة مسعود قبل فترة المغادرة إلى بنغازي قبل أن يجر من سريره ويُباع للأمريكيين.

وأضافت “أن حكومة الدبيبة سعت لتعزيز مكانتها الدولية عبر الولايات المتحدة من خلال تسليم مسعود، وأن أبوعجيلة خطفه غنيوة وسلمه للمشتركة ونقل إلى واشنطن مرورًا بمالطا ثم فرانكفورت بملامح قانونية غامضة.

وأوضحت أن حكومة الدبيبة ستفعل أي شيء للبقاء في السلطة ومن الممكن تسليم عبدالله السنوسي خلال أيام، وأن سكان طرابلس كانوا يضحكون على مصير أبوعجيلة ولم يخرج أحد للشوارع باستثناء عائلته.

الخليج بعد زحمة كأس العالم قطر-2022م؟


=========================

انتهت مباريات كأس العلم فى قطر , وانتهى معها الجذال الذى احتل جدار كل بيت تقريبا ’ هذا الجدال الذى اختلطت فيه الرياضة كلعبة مع السياسة والاقتصاد وحتى الدين , انتهت اللعبة وذهب ميسي بالبشت والكأس الى بلده تاركا وراءه آهات ودموع وحسرات آلاف المراهقين من الشباب والشابات؟

...بعد هذا الهدؤ فى شوارع الدوحة وبعد هذا الصخب والتى صنع خصيصا لهذه المناسبة .استرجعت كل احداث هذه المناسبة فى هدؤ ووقفت عن ملاحظتان هامتان ، الأولى تتصل بخلطة الكرة بالدين، المؤسف أن هناك من كان يرفع شعارات يصور فيها فوز الفريق المغربي على أنه سيكون نصراً للإسلام، ويريد أن يقحم دينه، ومعتقده بكرة تقاذفها الأرجل! أمر يدعو للغرابة حقاً، لا بل للاشمئزاز، ولو أن من قاموا بذلك كانوا قلائل، لكن لا بد أنهم يعبًرون عن شريحة واسعة من الناس....! الملاحظة الثانية تتصل بعلاقة كرة القدم بالسياسة. فكثيراً ما سمعنا بأن بعض حكومات الدول الفقيرة، ودول العالم الثالث، تشجع شعوبها على رياضة كرة القدم، لتصرفها عن حاجاتها اليومية المشروعة.

الملاحظة الثالثة ...الدولة الخليجية الصغيرة منها والكبيرة ، قدمت للعالم ولاول مرة صورة مغايرة عن هذه المنطقة والتى عرفت فقط بانها سوق نفط لا غير , يبيعون النفط ويكنزون الدولار او يصرفونه فى المتعة الشخصية واللهو .مبادرة كاس العالم 2022 فى قطر قدمت صورة بأن العرب يريدون أن يشاركوا البشرية عطاءاتها، على أمل أن تتوسع المشاركة لتشمل حقولاً أخرى غير الرياضة، كالعلوم والموسيقى والفنون، ومن مما يجعل المنطقة قريبة من الحضارة الجديدة بمظاهرها المختلفة، ويبقى أفضل بما لا يقاس، من صور قاتمة حزينة أوجدتها على تعاقب العقود، تدخلات أجنبية سافرة، ومغامرات سياسية قاتلة، وعصبيات دينية خطرة، استغلها خصومهم إلى أبعد الحدود، ودارت، ولا تزال تدور في عقول بعض الشباب العربي الناهض، دوران الحمًى في رأس المريض، فتدفعه إلى نحر الذات، وقتل العباد وخراب البلاد!

صحيفة إيرلندية: 150 من ضحايا الجيش الجمهوري يطالبون ليبيا بـ 353 مليون باوند

واصلت الصحافة الإيرلندية حملاتها الإعلامية لمطالبة ليبيا بدفع تعويضات مالية لأهالي ضحايا تفجيرات الجيش الجهوري الإيرلندي، والذين يتهمون النظام السابق بدعمه.

وقالت صحيفة “بلفاست نيوز ليتر” الإيرلندية الشمالية اليومية، في تقرير ترجمته “الساعة 24” إن قادة الشرطة الأمريكية المتقاعدين سافروا إلى بريطانيا للتعبير عن تضامنهم مع ضحايا تفجيرات الجيش الجمهوري الإيرلندي في لندن، بينما لا تزال حكومتهم البريطانية ترفض مساعدتهم، على حد قول أحد النشطاء في الحملة.

وزعمت الصحيفة أن الزعيم الراحل معمر القذافي زوّد الجيش الجمهوري الإيرلندي بـ 120 طناً من الأسلحة خلال الاضطرابات في إيرلندا الشمالية، بما في ذلك متفجرات “سيمتكس”.

وأضافت: “نتيجة لذلك، يسعى 150 ضحية من تفجيرات الجيش الجمهوري الإيرلندي للحصول على تعويضات بقيمة 353 مليون جنيه إسترليني من ليبيا الغنية بالنفط، بما يتماشى مع التعويضات المدفوعة بالفعل لضحايا الإرهاب الليبي في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة.

وأحيا عدد من أهالي ضحايا الجيش الجمهوري الإيرلندي مراسم ذكرى تفجير محلات هارودز في لندن، الذي وقع في 18 ديسمبر 1983، وقُتل فيه ثلاثة ضباط شرطة وثلاثة أفراد من العامة، وجُرح 75.

وكتبت سوزان دود، التي كان والدها ستيفن ضابط الشرطة أحد القتلى، إلى جمعية رؤساء شرطة نيوجيرسي ودعتهم لحضور حفل الذكرى السنوية في لندن الأسبوع الماضي.

وتحدث إلى الصحيفة، بعد المراسم، جوناثان غانيش، وهو ناشط في حملة الضحايا والناجين من تفجير دوكلاندز بلندن عام 1996 الذي نفّذه الجيش الجمهوري الإيرلندي.

وقال غانيش: “لقد تعهدوا بالحضور لأن والد سوزان كان كبير المفتشين وربما تعاطفوا على هذا الأساس، كما حضر الحفل الضحايا الأمريكيون في التفجير، لقد تأثرنا كثيرا”.

وأشار غانيش إلى أن الضحايا الأمريكيين للهجمات الإرهابية بمتفجرات “سيمتكس” التي زودت ليبيا بها الجيش الجمهوري الإيرلندي، قد حصلوا سابقًا على 5 ملايين دولار من ليبيا مقابل كل خسارة في الأرواح في الولايات المتحدة، وعدة ملايين للإصابات الخطيرة، وفق ادعائه.

وتابع: “هكذا بدأت حملتنا الكاملة للتعويضات، قلنا، انتظروا دقيقة، لقد تلقى الضحايا الأمريكيون في هذا التفجير تعويضات من ليبيا، لكن لماذا لا يحصل ضحايا الجيش الجمهوري الإيرلندي من المملكة المتحدة أو إيرلندا الشمالية على تعويضات؟”.

ومن جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية: “إن حكومة المملكة المتحدة تتعاطف بشدة مع ضحايا المملكة المتحدة لإرهاب الجيش الجمهوري الإيرلندي الذي رعاه نظام القذافي، ولجميع ضحايا الاضطرابات”.

وأضافت: “تقديم تعويضات خاصة عن أفعال نظام القذافي، منفصلة عن الدعم المتاح لضحايا الاضطرابات، هي مسؤولية الدولة الليبية، سنواصل الضغط على السلطات الليبية لمعالجة المسؤولية التاريخية للدولة الليبية عن دعم نظام القذافي للجيش الجمهوري الإيرلندي “.

لماذا غاب ابوعجيلة مسعود عن صلاة الجمعة؟

========================

التوقيت : ظهر يوم الجمعة ؟

المناسبة: صلاة الجمعة؟

المكان :بيت من بيوت الله ؟

جاء متأخرا كعادته , يجر جلبابه الحريري المطرز بخيوط ذهبية ’ وساعة رولكس تتدلى فى يده اليسرى , وعطر كريستيان ديور يفوح منه حتى ظننت أن جلبابه يقطره على الأرض من شدة رائحته, الكل انتبه لمجيئه وافسح له الطريق والمكان حيث صعد المنبر وجلس في أبهة بانتظار رفع الآذان , جلس وهو يحملق من وراء عدسات طبية فى الحضور حيث امتد نظره من آخر الصف حتى مقدمته , وهو يتمتم بكلمات لا أحد فهمها ,ويقلب ورقة بيضاء فى يده اعتقد انها كانت موضوع خطبة الصلاة ؟

وقف صاحبنا بعد الآذان , كما يقف كل خطباء المساجد فى كبرياء وأنفة , مرددا نفس الجمل والكلمات التي حفظناها منذ نعومة اظافرنا وهى كانت مقدمة ضرورية لموضوع خطبته فى الصلاة وكانت عن… " فقه النكاح"؟..اركانه , وشروطه , ومبطلاته , حيث حلق بنا صاحبنا فى عالم حواء وجمالها فى الدنيا حتى انتهى بنا بحور العين فى الجنة؟

كنت انتظر من صاحبنا ان يتكلم عن بوعجيلة المسكين , الرجل السبيعينى المريض الذى خطف من وسط اسرته فى ليلية ظلماء ؟ أو يتكلم عن الظلم والمظلومية في مجتمع اصبح الظلم قوت يومه ؟ او يتكلم عن فقه المواطنة بدل فقه النكاح؟..موضوع بوعجيلة كان موضوع الساعة وحديث الشارع , كان يجب ان يكون حاضرا فى كل مسجد , يصاحبه الدعاء بفك اسره , والدعوة فى كل من تسبب فى خطفه ؟

موضوع بوعجيلة هو فقه بذاته , له اركانه وشروطه ومبطلاته ,,,أنه موضوع الظلم وغياب العدل ؟

لقد سرق صاحبنا الجامع , وافسد يوم الجمعة لهذا غاب بوعجيلة عن صلاة الجمعة؟

محمد طاهر

اعرف كيف تسرق فرنسا ثروات الدول الافريقية ...؟



12 دولة افريقية عملتها الوطنية فرنك سيفا،عندما تبيع هذه الدول نفطا او اى مادة خام بقيمة 200مليون يورو مثلا ، يتم تحويل المبلغ الى فرنسا ، نصفه يوضع فى البنك المركزي الفرنسي كغطاء للعملة ، والنصف الآخر ايضا تأخذه فرنسا ، وتطبع به عمله لحساب الدولة المعنية وهى مقابل كمية الاوراق النقدية والتى لا تعمل الا فى هذه الدول ..فى مطبعة تملكها فرنسا ، وترسل تلك الاوراق فى صناديق الى الدول المعنية ، ..

هذا ينطبق على كل شىء تبيعه هذه الدول من مواد خام ...

هذه الدولة هى طفيل تعيش على افريقيا ...اذا تحررت افريقيا منها ستموت حتما ، ولن يبقى شىء اسمه فرنسا ؟ لذلك هى تتآمر على أى دولة تحاول التحرر والتخلص من الهيمنه الفرنسية ..

أفريكا أنتليجنس: صدام حفتر يسعى للهيمنة على البنوك شرق البلاد


أفريكا أنتليجنس: صدام حفتر يسعى للهيمنة على البنوك شرق البلاد

تم الن

ذكرت موقع أفريكا أنتليجنس الفرنسي يوم الأحد أن صدام حفتر نجل قائد القوات المسلحة شرق البلاد خليفة حفتر يسعى للسيطرة على المؤسسات المصرفية .

وأضاف الموقع الفرنسي أن من خلال مصادر التمويل هذه سيتمكن صدام حفتر من تعزيز قاعدة سلطته ودفع رواتب الجيش الوطني الليبي شرق البلاد .



الخبر بالتفصيل على الرابط ادناه…

https://www.africaintelligence.com/north-africa/2022/12/16/saddam-haftar-puts-eastern-libyan-banks-at-his-service,109874506-eve

" لا تـخـلـط بين الـحـكـومـة و الـوطـن" .مـفـهـوم الـحـكـومـة و الـوطـن فـي الـعـالـم الـعـربـي .

مـقـال جـديـر بـالـقـراءة ..

كان "روبـرت فـيـسـك " من أشهر الصحفيين في العالم، وأحد الذين يعرفونن طباع العرب جيِّداً، عاش في بلاد العرب ثلاثين عاماً وكان يسكن في مدينه بيروت .. و كان مراسل الأندبندنت البريطانية في الشرق الأوسط و كان من الصحفيين الغربيين القلائل، و كن يُعتبر صحفي مناهضاً لسياسة أمريكا وبلده بريطانيا في الشرق الاوسط..

يقول روبـرت فـيـسـك :

أتعلمون لماذا بيوت العرب في غاية النَّظافة، بينما شوارعهم على النَّقيض من ذلك .. السببُ أنَّ العرب يشعرون أنَّهم يملكون بيوتهم، لكنهم لا يشعرون أنَّهم يملكون أوطانهم .هل فعلاً شوارعنا متسخة وعفنة.. لأنَّنا نشعر أنَّنا لا نملكُ أوطاننا ..؟!

و علل ان هذا يرجع إلى سببين :

الأوَّل :

أنَّنا نخلطُ بين مفهوم الوطن ومفهوم الحكومة، فنعتبرهما واحداً، وهذه مصيبة بحدِّ ذاتها .. الحكومة هي إدارة سياسية لفترة قصيرة من عمر الوطن، ولا حكومة تبقى للأبد .. بينما الوطن هو التاريخ والجغرافيا، والتراب الذي ضمَّ عظام الأجداد، والشجر الذي شرب عرقهم، هو الفكر والكتب، والعادات والتقاليد ..

لهذا من حقِّ كل إنسان أن يكره الحكومة ولكن ليس من حقِّه أن يكره الوطن .. والمصيبة الأكبر من الخلط بين الحكومة والوطن هو أن نعتقد أنَّنا ننتقم من الحكومة إذا أتلفنا الوطن ..!!.. وكأنَّ الوطن للحكومة وليس لنا ..

ما علاقة الحكومة بالشارع الذي أمشي فيه أنا وأنتَ، وبالجامعة التي يتعلم فيها إبني وإبنكَ، وبالمستشفى التي تتعالج فيها زوجتي وزوجتكَ، الأشياء ليست مِلك مَن يديرها وإنَّما مِلك مَن يستخدمها ..نحن في الحقيقة ننتقمُ من الوطن وليس من الحكومة، الحكومات تُعاقبُ بطريقة أُخرى لو كنَّا نحبُّ الوطن فعلاً ..

الثَّاني :

أنَّ ثقافة الملكيَّة العامًَّة معدومة عندنا، حتى لنبدو أنَّنا نعاني إنفصاماً ما .. فالذي يحافظ على نظافة مرحاض بيته هو نفسه الذي يوسِّخ المرحاض العام .. والذي يحافظ على الطاولة في البيت هو نفسه الذي يحفر إسمه على مقعد المدرسة والجامعة .. والأبُّ الذي يريد من إبنه أن يحافظ على النِّظام في البيت هو نفسه الذي يرفض أن يقف في الطابور بإنتظار دوره .. والأُمُّ التي لا ترضى أن تُفوِّت إبنتها محاضرة واحدة هي نفسها التي تهربُ من الدوام .

خلاصة القول :

الحكومة ليست الوطن شئنا هذا أَم أبَينا، ومشاكلنا مع الحكومة لا يحلُّها تخريب الوطن .. إنَّ الشعب الذي ينتقم من وطنه لأنَّ حكومته سيئة لا يستحقُّ حكومة أفضل .. ورُقيِّنا لا يُقاس بنظافة حديقة بيتنا وإنَّما بنظافة الحديقة العامَّة بعد جلوسنا فيها ..

لو تأمَّلنا حالنا لوجدنا أنَّنا أعداء أنفسنا، وأنَّه لا أحد يسيء لأوطاننا بقدر ما نفعل نحن ..

وصدق القائل : الإنسان لا يحتاج إلى شوارع نظيفة ليكون محترماً، ولكن الشوارع تحتاج إلى أُناسٍ محترمين لتكون نظيفة .

شارك في التعميم بقدر حبِّك للوطن .. ومهما كان حبُّك أو كرهك للحكومة ..

مقال للكاتب البريطانى الراحل: "روبـرت فـيـسـك" .

دق الدودك لا تنطلي على الشعوب الجائعة؟


في نهايات الحكم العثماني أبحرت سفينة شحن من اسطنبول إلى ميناء أم قصر في العراق، محملة بعدد كبير من البغال، كمدد استراتيجي لبعض وحدات الجيش هناك، ولأن العلف شحيح وقليل، فقد كان يوزع على البغال مرة واحدة في اليوم فقط، بعدما يتلقى السوّاس أمرا من الضابط المسؤول بواسطة (دق الدودك)، أي عندما يصدح البوق، في وقت معين من الظهيره.

ولأن التكرار يعلم البغال أيضا، لهذا كانت هذه الكائنات الجائعه عندما تسمع الدودك، تعي أن العلف بات قاب صدحتين من الوصول لمعالفها، فتتحمحم للأكل، وتهيء نفسها بفرح للطعام، فيغمرها السكون والهدوء والثبات وعدم الهياج..!!

وذات يوم نفذ العلف، وعندما أحست البغال بالجوع بعدما فات موعد تقديم الوجبة لها هاجت واستنفرت وثارت بكل ما للجوع من سلطان وجنون، وكادت ان تخرق بحوافرها أرضية السفينة، فأسرع الضابط مذعورا يشرح الحالة للقبطان، ويؤكد له أن السفينة ستغرق بأقدام البغال الجائعه. فكر القبطان قليلا ثم أمر الضابط بدق الدودك، ومع أول صدحة من صدحاته، عاد الهدوء للبغال، وسكنت فرحا بقرب وصول العلف، وعندما مضت ساعات أخرى ولم يصلها شيء عادت لهيجانها وضرب حوافرها بالأرض، فما كان من القبطان إلا أن أعطى الأمر بالصدح مرة أخرى، وهكذا استمرت مهزلة الدودك حتى وصلت السفينة مبتغاها.

هذه المهزلة التصبيرية أو التأجيلية عن طريق دق وصدح الدودك وابتكار الأزمات مع امتلاك الحلول مسبقاً، لم تعد تنطلي على الشعوب المستبغلة التي بانت هياكلها العظمية بعد فقر وجوع طويلين. فترويض الخنوع هذا إن مرَّ على الذين يمصون النوى من شهوة التمر، ويأكلون أصابعهم ولحوم سواعدهم من الجوع والفقر فاعلم أنهم وصلوا فعلا لمرحلة الاستبغال!!

فمن خدعة دعم المحروقات السنوي، إلى لعبة دعم الخبز، إلى مهزلة إرفع النفط ٢٠ قرش ونزّل قرشين، إلى حُزم وجرائم ؟شركة الكهرباء و و و و وعلى ما يبدو أن طريقة دق الدودك لن تفي بالغرض إلى الأبد

منقول ….

الاستاذ الطيب الفزانى...



============
سياسات تهميش الجنوب الليبى ليست سياسة جديدة ولا هى مستحدثه بل هى سياسة قديمة ,قدم تاريخ انشاء دولة ليبيا الحديثة ..سياسة لها ابعادها التاريخية والجغرافية والاجتماعية و النفسية..؟
الجنوب كان دائما تابع للشمال والتبعية لم تكن فى يوما ما قرارا اتخد فى اجتماع اى حكومة من الحكومات الليبية المتعاقبة عبر تاريخ ليبيا بل هو عرف سياسى واجتماعى غير مكتوب اصبح بمقتضاه موقع الجنوب وانسان الجنوب دائما فى العربة الخلفية للقطار الليبى المربع الذى يقع فى شمال افريقيا ..انها سياسة مزمنة تم خلالها تهجين انسان الجنوب باعطاءه جرعات كبيرة من الصدمات النفسية تدرجت بين التمييز وعنصرية اللون ..وبين الاطهاد والاستعباد بحيث اصبح هذا الانسان لا يرى مكانه الا فى العربة الخلفية للقطار...واصبح يعبر بمحض ارادته الحرة عن رضاه بهذه التبعية ويراها قضاء الله وقدره..
انسان الجنوب هو انسان مهزوم نفسيا يفتقد ارادة الفعل والطموح ويشعر بعقدة النقص اتجاه الشمال وهذا ليس تجنى على الجنوب وانسان الجنوب بل هى الحقيقة بدون مكياج..ومن يعترض على هذا الرأى عليه ان يراجع كل الشخصيات والقيادات و التى تبوءات وظائف على مستوى دولة ليبيا من الجنوب الليبى فى كل العهود ويسأل نفسه ما الذى قدمته تلك القيادات للجنوب الليبى ..؟...بمقارنة بسيطة للتوضيح لا للحصر ,بقيادات الشرق الليبى.. وقيادات مصراته فى الوسط.. وقيادات طرابلس و الزاوية فى الغرب ..نتسأل ما الذى قدمته هذه القيادات من مشاريع تنموية لمنطقة فزان ؟
لا شك ان المقارنة ظالمة ..
لا نلوم هذه القيادات فهذه القيادات لا حول لها ولاقوة فالمسألة اعمق واعقد من قدراتهم ,المسالة لها علاقة بثقافة مجتمعية مريضة ومزمنة من الحاكم حتى مواطن الشارع مفادها ...ان انسان الجنوب انسان طيب... بمعنى سادج ومغفل ويرضى بالقليل ولا يعترض ولا يرفض ولا يتظاهر ولا يتآمر من اجل نفسه او من اجل مجتمعه, هو دائما موضع ثقة للحداق وشياطين الانس فى دواليب دولة الشمال فهو مؤتمن على سرقاتهم , والمتستر على تحايلهم , وحتى الخادم لاهوائهم المريضة ..
اذا استثنينا البعض من مواطنى اقليم فزان والذين يرفضون حتى الان ان يطلق عليهم لقب فزانى لانها تعنى نقيصة لذى البعض منهم.. فمن تبقى منهم هم ابناء الطيب الفزانى وهم من يعنيهم هذا المقال؟
انهم الوكلاء ، والنواب ، والوزراء ، من الجنوب الذين يأتون لهذه الوظائف بتزكية لأنهم طيبون، وتتم اقالتهم بتزكية لأنهم طيبون، واقصى طموحهم ان يتحصل على منزل راقي ومرتب راقي ويستقر فى طرابلس...
محمد طاهر

قضية اختطاف المواطن الليبي ابوعجيلة مسعود


في قضية اختطاف المواطن الليبي ابوعجيلة مسعود, من قبل ملشية موالية لرئيس حكومة ما اسموها "بالوطنية "؟وتسليمه للامريكان؟

=البعض يستغل قضية بوعجيلة , لتصفية حسابات سياسية مع خصومه ..؟

=البعض يستغله اعلاميا لاثار الرأي العام وزيادة الاعجابات بصفحته فى وسائل التواصل الاجتماعي ؟

=البعض يستغله بدواعي الشفقة والتعاطف , ويصوره كمواطن غلبان؟؟

اما اهتمامنا نحن بقضية ابوعجيلة , فتأتى فى ايطار مفهوم سيادة الوطن , وحق المواطن الليبي فى ان ترعاه دولته وتحميه ...ليس هناك دولة فى العالم تسلم مواطنيها بهذه الطريقة المخزية , تخطفه مليشيا فى جنح الظلام من امام اسرته, وتسلمه لمليشيا اخرى فى جنح الظلام فى منطقة أخرى, وتقوم بتسليمه لدولة اجنبية فى جنح الظلام , لا محامى ولا قضاه ولا ضمانات , ولا حتى بيان من حكومته التى سلمته ؟

القضية ليست قضية تعاطف مع مواطن لا نعرف التهمة الموجهة له ...قد يكون بوعجيلة برئ وقد يكون بوعجيلة مدنب ؟ ليس هذا هو المهم ؟

المهم ان تتخد الخطوات القانونية لمحاكمته فى وطنه , وامام قضاء بلاده , وامام الملاء , وليس بخطفه وتسليمه فى جنح الظلام الى دولة اجنبية ؟

صناعة النخب الافريقية ..سياسة استعمارية للقارة ؟

دراسة مهمة وشيقة ,

تتناول صناعة النخب الإفريقية في ظلّ نظام التّعليم الاستعماريّ. الهدف الرئيس هو عرض واقع التّعليم الاستعماريّ، ودوره الرئيس في تكوين قادة الأفارقة في مدارسها، كما سعت الدراسة إلى اكتشاف الآليات الموضوعية والشكليّة التي عملت على تثبيت الاندماج وتثمين التّغريب في المجتمع الإفريقي. وخلصت الدّراسة بنتيجة العمل على ضرورة تجاوز الأفارقة عملية التكوين النخبويّ على أيدي الغرب منهجا وثقافة، والانتقال إلى اعتماد نهج جديد في استثمار الموارد البشريّة في التّعليم المستمدّ من الهويّة الإفريقية، متّسما بالعالميّة في الأداء والتّطوّر، وإلى نهجٍ في استغلال الموارد الماديّة من أجل اكتفاء ذاتيّ يساعد على تمويل التعليم وتخريج نخب قادرة على المجابهة وإثبات الجدارة في القيادة.

اقراء تفاصيل الدراسة على الرابط ادناه..

https://alifriqi.com/%d8%b5%d9%86%d8%a7%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%ae%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%81%d8%b1%d9%8a%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%b8%d9%84-%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84/

الحديث عن الديمقراطية ,فى دولة القبيلة؟


  ·


========================

الديمقراطية بمفهمومها الغربى هى نقيض لدولة القبيلة , فالدولة الديمقراطية هى دولة مؤسسات دستورية يشكلها الشعب عن طريق انتخابات حرة ونزيهة وبارادته الحرة ويشارك فيها كل اطياف الشعب فى ظروف موضوعية وبعيدة عن الحروب والتهديد والخوف ؟ اما فى دولة القبيلة فلا ديمقراطية انما هناك ثالوث القبيلة والغنيمة والغلبة؟ فالقبيلة اوالائتلاف القبلى هو من يحكم الدولة , القبيلة تصل الى السلطة عن طريق احد ابنائها والذى يتزين بالديمقراطية وحقوق الانسان والمصلحة الوطنية ثم ما يلبث ان يقبلل الدولة ( القبللة) ..هو مفهوم ادخال القبيلة وتمكينها من السيطرة على المفاصل المهمة بالدولة مع ترك المفاصل الهامشية للدولة الى عموم الشعب ؟

لا يمكن ان يقام نظام ديمقراطى فى دولة العشائر , ولا يمكن ان تبنى مؤسسات ديمقراطية فى دولة ائتلاف القبائل , لان العصبية القبيلة والاستأثار بالغنيمة والسطوة على الاخرين وغلبتهم هى اساس التركيبة النفسية للشخصية القبيلة.

لهذا نجد حتى فى تاريخ مقاومة الاستعمار التركى والايطالى فى ليبيا , تنادت قبائل للدفاع عن نجوعها ومكتسباتها قبل ان تتنادى للدفاع عن ما نسميه نحن الان بالوطن؟

لذى لا تستغرب ان تتصدر القبيلة المشهد وتتكلم باسم الوطن , فقط عليك ان تدرك ان معنى الوطن الذى تتكلم عنه القبيلة ليس هو معنى الوطن الذى عرفته و تعلمته فى صفوف المدرسة, ووقفت تنشد وتتغنى له فى طابور الصباح..

(

اسلمي طول المدى إننا نحن الفداء

..................ليبيا ليبيا ليبيا

يا بلادي أنت ميراث الجدود لا رعى الله يداً تمتد لك

.........................فاسلمي،؟....

لازال هذا الميراث يؤدينا , ويقسمنا , ويهمشنا نحن الاقلية؟

تباوى -ودبلوماسى سابق

لو كنت مكان سيف الاسلام ... ================


  ·

قرأت فى وسائل التواصل الاجتماعى ان سيف الاسلام القذافى سوف يتوجه بخطاب الى الشعب الليبى فى وقت قريب ربما هذا اليوم اذا صدقت التسريبات؟...وبغض النظر عن صحة الخبر من عدمه فان اى كلام سيصدر عنه فى هذه الساعات المفصلية من تاريخ ليبيا سيكون له أثر كبير وتداعيات أكبر عليه وعلى الشعب الليبى وعلى المحيط الاقليمى والعالمى وعليه لو كنت مكانه لجلست واعتكفت على وضع خطابا يسوسه العقل وتحفه العاطفة ويوجهه المنطق ويزنه ميزان الحق.

#- لوكنت مكانه لقرأت وتمعنت فى قوله تعالى فى محكم كتابه"ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل"

#- لو كنت مكانه لقرأت قصة يوسف عليه السلام واستخلصت منه العبر قبل ان اظهر للشعب واقول لهم هذه رؤيايى قد جعلها ربى حقا؟

#- لو كنت مكانه لتقمست دور المعزى وقابل العزاء... فالقاتل اخى والمقتول أخى؟

#- لو كنت مكانه لادركت ان فصيل كبير من الليبيين تنتظر منه معجزة الاصلاح ما فسد من حال الوطن فى وقت غابت فيه المعجزات ؟

#- لو كنت مكانه لعرفت ان ليبيا قبل سنة 2011م ليست هى ليبيا بعد سنة 2011م.

#- لو كنت مكانه لادركت ان فصيل كبير من الليبيين فى طول البلاد وعرضها يحملونه جزء غير يسير من مسؤلية ما وقع فى ليبيا سنة 2011م.

#- لو كنت مكانه ما كنت انسى ان المكانة والاحترام والقدر والذى يحظى به من العامة من الليبيين وينتظرون بفارغ الصبر مركبه للنجاة هو كل ما تبقى من عباءة ابيه العقيد؟

#- لو كنت مكانه لتذكرت زخرف القول, وبهرجت الملاء , ونفاق البطانة من الذين كانوا يحيطون به ويخدمون فى ديوانه قبل ان تقع الكارثة؟

#- لو كنت مكانه لأدركت ان ليبيا الوطن ليست عربية بالمطلق بل هى نسيج متجانس وجميل من اعراق مختلفة لهم حقوق وعليهم واجبات والتبجيل والاحترام والتقدير فقط لمن حافظ على ثوابت الوطن وساهم فى بناءه؟

#- لو كنت مكانه لادركت ان الليبين لا يبحثون عن شخص يواجههم بالحقيقة ويطلب منهم العمل والتضحية والانضباط , بل يبحثون عن حاوى يحمل فانوس سحري.. حاوي يخرج لهم الارانب من كم قميصه.. ولهذا فحياتهم ستكون دائما مجرد سيرك... يعج بالمهرجين. وهم بحاجة الى مدير سرك يصنع لهم فانوسا على مقاسهم؟

#- لو كنت مكانه لما استمعت كثيرا الى نصائح أولئك الذين يقدمون انفسهم على اساس انهم اصحاب ورفاق ابيه ,والذىن فروا بجلودهم عندما حلت الكارثة والذين يتخدون من مقاهى ومنتجعات دول الجوار مأوى لهم ويطلقون الانتقادات ويطعنون فى كل شىء فى ليبيا عبر وسائل التواصل الاجتماعى (اذا استثنينا القلة الشريفة ...) فهوءلاء لا مبدأ لهم وهم يفعلون ذلك فقط لانهم ليسوا جزء من المشهد؟

#- لوكنت مكانه لادركت ان اعداء ابيه ليسوا بالضروره ان يكونوا اعداءه ..وان المواقف والظروف التى صنعت اصدقاء واعداء للنظام السابق ليست بالضرورة ان تكون هى نفسها التى تصنع ضروف الحاضر .

#- لو كنت مكانه لاستوعبت بدقة الشخصية الليبية وهى شخصية سادية معاندة لا تقراء الاحداث بحكمة, و لا تحسن الاختيار فى اتخاد القرار وصبرها قليل ووفائها أقل.

#- لوكنت مكانه لادركت ان الخيانة , والعمالة , صفات قدرة لا عائلة لها ولا قبيلة ولا عاصم منها فهى تنتقى ضحاياها كالفيروس الخبيث يهاجم ضحيته متى اصابها الضعف ؟

#- لو كنت مكانه لبحث عن معنى كلمة شهيد فى كل اللغات حتى لا أخطىء عند استعمالها فى ليبيا : فهناك شهيد الوطن ما قبل 2011م وهناك شهيد الفتنة ما بعد سنة 2011م.

#- واخيرا لو كنت مكانه واردت الظهور فى تسجيل مرئي لبحث عن عالم مقتدر يثقن لغة الجسد لاسترشد بنصائحة فى استعمال لغة الجسد وانا اخاطب الشعب ..فالليبيون لا يفكرون كثيرا فيما تقول ولكنهم يعيرون كثيرا فيما ترمز له بيديك؟

الانتخابات بنكهة مليشياوية ....


الكلام عن الانتخابات في وجود المليشيات وسيطرتها على مفاصل الدولة هو كلام سفاهه ... لا يجب ان تنطلي على الليبين ؟الديمقراطية هى باقة من القيم والمفاهيم ، تبدأ بوعي المواطن وادراكه لقيمة الحرية ، وتنتهي بصندوق الانتخاب حيث يضع صوته بحرية وبدون إجبار مادي أو معنوي؟

الأساس ليس صندوق الانتخاب، ولا مركز الانتخاب ، ولا بطاقة الانتخاب ، ولا الموظف الذي يلبس زي مميز ويقف امام هذا الصندوق ليوجه المواطن ، الأساس هو المواطن الحر الذي يملك الارادة وحرية الاختيار بدون إجبار أو أكراه...

المواطن الذي لا يجد.مستشفى للعلاج حين يمرض ...ليس حر الارادة ..

المواطن الذي ينتظر راتبه بالاشهر وعندما ينزل مرتبه ، ينال منه بضع دينارات وليس كله ...ليس حر الارادة..

المواطن الذي ، يترجى عامل المخبز، ويترجى الجزار ، ويترجى صاحب الصيدلية أن يحصل على مبتغاه بالدين ...ليس حر الارادة ...

المواطن الذي تهدده المليشيات فى الشارع وتهين كرامته ...ليس حر الارادة...

كيف تريدون أن تجروا انتخابات فى ظل فساد دولة ، وتغول مليشيات ، وانقسام سياسي، وجغرافي للدولة الوطنية ؟

كيف يأمن المواطن الليبي على نفسه ،فى ظل انتخابات تحت سطوة مليشيات المدعومة بالمال السياسي الفاسد ؟

البيئة السياسية الفاسدة ، لا نتتج الا انتخابات مزورة ، ورموز فاسدة ...

ولكن يبدوا ان هذا ما يتم التخطيط له ، وهو انتخابات صورية ، لاختيار رموز جديدة تزيد من عمر الفترة الانتقالية ، لنهب المزيد من مقدرات هذا الشعب ؟

رئيس جمهورية النيجر يقول : ليبيا أصبحت متجر أسلحة في الهواء الطلق

اعتبر رئيس جمهورية النيجر محمد بازوم أن ليبيا منذ العام 2011 «أصبحت متجر أسلحة في الهواء الطلق»، ما تسبب في استمرار «تغذية ظاهرة إجرامية ثلاثية، تتميز أيضًا بتهريب المخدرات والبشر».

‏جاء تصريح بازوم، خلال مشاركته في مؤتمر «إيطاليا والنيجر.. أوروبا وأفريقيا.. قارتان.. مصير واحد»، الذي نظمته مؤسسة «ميد أور»، وتحدث خلاله إلى جانب بازوم كل من وزيري الدفاع الإيطاليين جويدو كروسيتو والداخلية ماتيو بينتيدوسي، ووزير الداخلية الإيطالي الأسبق ماركو مينيتي.

تعليق .....

يا سيد بازوم انت اول المستفيدين من الفوضى في ليبيا ، وانت اول من ساعدت وغضيت الطرف عن الآلاف من المهربين للمركبات العامة ، والنفط، والعملة الصعبة الذين دخلوا النيجر عندما انهار النظا؟م سنة 2011م..لا زالت الحدود مفتوحة ، وقوت الليبين يهرب الى النيجر ، والسلطات النيجرية تغض الطرف لما فيه مصلحة النيجر ؟هذا لا شك سوف يكون له ثمن وهو تهريب السلاح للمنظمات الإرهابية كحركة ..،" بوكوا حرام

كلام خطير لرئيس جنوب أفريقيا

منقول |…

رئيس جنوب افريقيا المناضل زوما يصرح: ليبيا تندفع بأتجاه الأقتراض من المصرف الدولي، وتقسيم ليبيا يتم بواسطة جهات أجنبية و عملاء في الداخل؟؟؟!!! علينا البدء في إعادة النظر في كل اتفاقياتنا مع ليبيا حيت أن المعلومات تؤكد أن من يحاصرون المرافق الحيوية اليوم في ليبيا هم مجموعات كرتونية وعملاء لجهات خارجية تدفع بأتجاه الضغط على السكان والقبول بتقسيم ليبيا الى عدة اقاليم ؟؟ و وضع ليبيا في حرج كبير وأزمة أقتصادية صعبة قادمة قد تعصف بها لتصبح ليبيا جاهزة للأقتراض من المصرف الدولى والذي تمتلكه عائلة يهودية وبشروط صارمة جداً لن تقوم لليبيا قائمة بعدها ولن يوجد بلد أسمه ليبيا كما كانت من قبل بعد ذلك. إذا حدث ذلك فأننا على الفور سنتخذ قرار بأيقاف أستثمارات الانشطة الليبية في جنوب أفريقيا ولن يكون بوسعنا تعريض انفسنا لمرتزقة المصرف الدولي التي تبتز شعوب العالم والتي أفقرت نصف الكرة الارضية والسبب الاول وراء فشل نجاحات ونهضة الشعوب حيث لا يوجد دولة واحدة اقترضت من هذا المصرف واستطاعت النهوض بعد ذلك. الحل بالنسبة لليبيا التخلص من هذه المجموعات مهما كلف الامر من ثمن لأنه لن تقوم لليبيا قائمة في وجودهم اما الحل بالنسبة لنا فهو الاستمرار الي ان نرى ان ليبيا وافقت على الاقتراض فسنلغى التعامل معها ونحرمه ايضا على الفور . وعلى المصرف المركزي لجنوب افريقيا الاستعداد والتجهيز لهذه المخاطرة

الصراع على ريع النفط..


.

==============

لولا طفرة النفط في ليبيا - ولولا حاجة الرأسمالية الغربية الى النفط - لكان إقتصاد الغزو في ليبيا قائما إلى اليوم ، ولكانت حروب الغزو والتى اسماها مجتمع الجنوب فى ليبيا الى زمن قريب " الفلاقة " تنتج وتحقق نوعا من العدالة الإجتماعية البقاء فيها للاقوى )..

قد يقول لك ليبرالي جاهل إنه تاريخ مشين وغير انسانى...هذا صحيح بمقياس الان... ولكن بمقياس الماضى كان هذا طبيعيا وعقلانياً؟

مهما وصفنا ان ما يجرى فى ليبيا من صراع وحروب بمصطلحات الحاضر ( الحرية ...والثورة ..والديمقراطية, الدولة المدنية ) فهو يبقى نوع من حروب الغزو على الريع النفطى ولكنها بطريقة وادوات اخرى؟

ادوات اخرى وصراع من نوع آخر , اطراف اقليمية و دولية وحروب بالوكالة , واستقطابات سياسية تحت شعارات انسانية تخفى وراءها اطماع دول كبرى على النفط...

انها فلاقة ولكنها من نوع حديث تستخدم فيها الطائرات والمليشيات على الارض , وشعارات الديمقراطية والدولة المدنية عبر اثير الفضائيات لنشر الطمئنينة حتى يسهل سرقة المقدرات ؟

المواطن فى تجرهى او غدامس او فى مسه لا يعرف اين يقع حقل الفيل لنفطى وماذا ينتج واين يدهب انتاجه واين هى عائداته ,هذا المواطن فقط عندما يأتى للمصرف لاستلام مرتبه يبلغ ان مرتبه لم (ينزل ) واذا احتج لذى الموظف المسؤل قد يبلغ انهم لم يبيعوا اى برميل للنفط هذا الاسبوع بسبب الاقتتال على آبار النفط؟

قيرفع يداه بالدعاء على اولاد الحرام الذين يتقاتلون عند بئر النفط ويوقفون بيعه؟ وهو لا يعلم ان اولاد الحرام هم انفسهم من اتوا بالمستعمر الى بلاده ودمروا وطنه ورهنوا أبار النفط للشركات الاجنبية وسرقزا مقدرات الليبين وكنزوها فى البنوك الغربية ؟

لقد نجحوا فى صناعة الاحقاد والفتن والخصومات والكراهية بين الليبين, بحيث اصبح الليبيون ينظرون الى ازمتهم بانها صراع بين الدولة المدنية ودولة العسكر وصراع بين شعارات الديمقراطية والدكتتورية , وصراع بين سبتمبر وفبراير وهى شعارات فى حد داتها كافيه لاشغال الليبين عن مصير وطنهم ومستقبله واستثمار مقدراتهم من عائدات النفط فى البناء والتنمية ..

سيمضى وقت غير قصير حتى يكتشف الليبيون , ان مصطلح الفلاقة لم ينتهى من قاموسهم الاجتماعى والثقافى ولكنها تتشكلت فى صور واشكال اخرى ربما لا يعرفونها ولم يتعودوا عليها فى السابق .واخشى ان اقول بانها هى من سوف تحدد مستقبلهم البعيد.