كتاب التُّبُو: الهويَّة واللغة والتاريخ المجهول

كتاب التُّبُو: الهويَّة واللغة والتاريخ المجهول

تتم الدعاية لهدا الكتاب هده الايام فى وسائل التواصل الاجتماعي , وهى الدعاية الثانية بعد صدور الاصدارالاول للكتاب —الكتاب به معلومات عن المؤلف واهتماماته بالتبو اصولهم ولغتهم وعاداتهم وتقاليدهم —الاصدار الجديد ليس جديد فى محتواه فهو مبني على الاصدار الاول —ولكنه جديد في شكل اخراجه؟الكاتب سبق له التعاون مع ما يسمى مركز الدراسات التباوية والدي بارك كل ما جاء فى هدا الكتاب —وتجدون دلك فى النسخة الانجليزية من اصدار الكتاب؟ هناك اسئلة دات اهمية يجب البحث عن اجابة لهل بعقل متفتح :

-نحترم الكاتب في اهتماماته بقبيلة التبوباعتبارها احدى القبائل الاصلية الليبية —ويشكر على مجوهداته بالتعريف بهم في ايطار الاكاديمي العلمي البحثي؟

لا اعلم ان كانت للباحث مصادر موثوقة من ابناء التبو من المهتمين بالثقافة التباوية —؟ وهل اعتمد في بحثه على التواصل بالمصادر التباوية التقليدية ؟—يظهر ان الكاتب اجتهد كثيرا فى محاولة اثبات الهوية العربية للتبو خاصة من خلال مصادر واصل اللغة التباوية —وهو موضوع يثير الجدل حتى بين ابناء التبو انفسهم ؟

انتظروا مقال مطول بالخصوص —-

من المطبخ التباوي---تنيي آبرداه


" التبو الشعب الوحيد الذى يعالج مرارة ثمار الحنظل ويجعلها بذورها لذيذة وقابله للأكل"....

" تنى آبرداه"...مدقوق التمر ببذور الحنظل...

اكله شعبية تباوية طيبة وشهية يتم اعدادها فى كل منزل تقريبا تتكون من التمر الجاف ويستحسن نوع معين من انواع التمور الجافة , وبذور الحنظل ...والحنظل يعتبر من النباتات الصحراوية الزاحفة تنموا عادتا بعد سقوط الامطار على اطراف الاودية وتنتج تمارا تسمى "تمار الحنظل" حيث تؤخد هذه الثمار وتجفف وتفتح ليتم تجميع بذورها وتنشر فى الشمس لتجف ومن تم تحمس على نار هادئة .

عندما يعد التمر للطحن ..وتعد بذور الحنظل للطحن تكون الاستعدادات قد تمت باحضار المدق الخشبى وتسمى " كونوسوا" كما هو فى الصورة ويصنع بالعادة من جدوع احدى الاشجار المعروفة " شجرة اللتاهى " وهى صلبة ويصنع ايضا لها يد خشبية قوية .

تخلط المكونات من التمر وبذور الحنظل ويتم طحنها فى المدق حتى تختلط جيدا بحيث تختفى البذور وسط التمر ..حينها تكون جاهزة للاكل ...

عندما تقوم الام باعدادها فى ساحة المنزل تكون فرصة للاطفال فى التجمع حولها لكى يأخد الكل نصيبه؟

اذا زرت احدى مناطق التبو لاتنسى ان تطلبها فهى اكلة تباوية خاصة وجدا لذيدة ..

اللهم احفظ امهاتنا ووفقنا الى برهم ورحمتهم ..

هرده آدم

آشي نوص--- الاستعارة في الأمثال التباوية؟

صباح اصالة اللغة والثرات ...

الاستعارة فى الامثال التباوية ...

------------------------------

فى كل لغات العالم تستعمل الاستعارة المباشرة والغير مباشرة للدلالة على قوة التعبير وتقريب المعنى المراد الوصول اليه , واللغة التباوية تسخر بالاستعارات المكنية والتى تقرب الامثال وتضرب به .

" آشى نص "...باللغة التباوية عندما تترجم حرفيا يعنى ..." موت الجلد"..ولكن المعنى يضرب للدلالة على ..."الخجل والاحتشام".

لماذا استعارت اللغة التباوية بالجلد ليضرب به معنى الخجل والاحتشام ؟

الجلد...

هو الغطاء الخارجي الذي يحمي جميع أجزاء الجسم الحساسة تحتها وهو أكبر عضو في جسمنا ويتكون من عدة أنسجة بما في ذلك الغدد العرقية، والخلايا العصبية، وجسيمات ميسنر. الجلد لا يوفر الحماية لأجزاء الجسم الداخلية فقط، ولكنه أيضا يعتبر العضوا الرئيس المسؤل عن الاحساس .فمن خلاله نشعر بالبرد , والحر , والالم وهو جزء الاحتكاك مع العالم الخارجى .

لهذا السبب عندما يموت الجلد لا يشعر الانسان بالاحساس , وعندما لا يشعر بالاحساس تموت المشاعر ..

بالمقارنة باللغة العربية نقول فى مثل هذه الحالة ..انه خجل او خجول بدون اى استعارة وفى بعض الاحيان تستعمل فى اللغة العامة " تحشم على وجهه"..فيضرب الوجه للدلالة على الخجل ؟

الدعوة الى البحث فى الثرات التباوى فى الامثال واللغة دعوة مفتوحة الى كل المهتمين باللغة التباوية للبحث والدراسة ...

الباحث : على أنر نيوزيلندا

لماذا نحن مختلفون

لماذا نحن مختلفون...؟

نحن مختلفون ...لان لنا لغة مختلفة .

نحن مختلفون ...لان لنا عادات مختلفة .

نحن مختلفون ...لان لنا لباس تقليدى مختلف .

نحن مختلفون ...لان ملامح اجسادنا وبشرتنا مختلف.

نحن مختلفون ...لان جغرافيا اقامتنا مختلف.

هل هذه اسباب كافية للتهميش والاقصاء فى وطن يجمع اعراق مختلفة ؟

لماذا البعض يريد الانفراد بمصير الوطن ويقصى الاخرين ؟ لماذا يريدون تصنيف المواطنين الى مواطن درجة اولى ومواطن درجة ثانية والمواطن اللاشىء حسب اللون واللغة والعادات والتقاليد ؟

لماذا عندما يتعلق الامر بثمتيل ليبيا وتعريفها عند الاخرين يقدمون فقط عرق واحد ولغة واحدة ويتجاهلون الاعراق الاخرى واللغات الاخرى ؟

تاريخ ليبيا القديم ---

شرق ليبيا الإغريقي 🏛️

بدأ الاستعمار الإغريقي لإقليم قوريني (برقة) في القرن السابع ق. م عندما أسسوا مدينة قوريني (شحات) سنة (631 ق. م) وكان باتوس الأول هو أول ملك إغريقي للمدينة، وتوارثت أسرته الحكم في قوريني لفترة قرنين.

وصول الرومان لليبيا ⚔️

عاشت فترة الحكم الروماني في ليبيا من عام 146 قبل الميلاد إلى عام 670م، وتميز الحكم الروماني في ليبيا بأنهم أبدعوا في نشاط الشعر والنثر وبناء المبنى على الطراز الروماني، وكان الرومان يسمون ليبيا «جمهورية ليبيا».

وصول البزنطيين لليبيا

تمكنت القوات البيزنطيّة من السيطرة على برقة عام 305 م، وذلك بالتزامن مع انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى بيزنطية وغربية، وبدأت الدولة البيزنطية بتوسيع نفوذها وإحكام سيطرتها على ليبيا فهاجمت الفاندال في طرابلس، وتمكنت من احتلالها عام 534 م، وأصبحت عموم المناطق الليبية تحت الحكم البيزنطي حتى عام 644 م في طرابلس.

وصول الإسبان لليبيا ⛵

في صباح يوم الخميس، 25 يوليو 1510، يوم القديس يعقوب، وصل أسطول إسباني بقيادة نافارو أمام طرابلس. جاء حوالي 6000 من مشاة البحرية من السفن الإسبانية، نصفهم كانوا يعملون في حصار المدينة، في حين بقي الآخرون في المخيم لمنع أي هجوم عثماني من المناطق النائية استمر الإسبان في ليبيا حتي عام 1530م.

وصول الوندال ليبيا ⚒️🪓

وفي عام 410 م هزم الوندال روما، ليعبروا إلى شمال أفريقيا حاملين معهم الخراب والدمار حتي عام 429 ميلادي.

وصول جيوش المسلمين لليبيا 🐎🐎🐎

خلال القرن السابع الميلادي وصلت جيوش المسلمين ليبيا وبحلول القرن الثامن انتهت معظم مقاومة ضد السكان المحليين الأصليين البربر. وسرعان ما أصبح سكان المراكز الحضرية مسلمين إلى حد كبير ولكن لم يأت التحويل على نطاق واسع للبدو الرحل في الصحراء حتى بعد غزو على نطاق واسع في القرن الحادي عشر من قبل القبائل البدوية من مصر، والسعودية ( نجد والحجاز )

وصول العثمانيين لليبيا ☪️

كانت طرابلس الغرب العثمانية إيالةً بين عامي (1551–1864) وولايةً بين عامي (1864–1912) تابعةً للدولة العثمانية، بعد أن أخدتها من أيدي فرسان الإسبتارية في عام 1551.

وصول القوات الإيطالية ليبيا 🇮🇹

من عام 1911 حتي عام 1943 وصلت القوات الإيطالية لليبيا بعد اتفاقية تنازل من الدولة العثمانية اتفاقية اوشي لوزان الموقعة عام 1912 في سويسرا.

عام 1951 إعلان إستقلال ليبيا 🇱🇾

وبداية تأسيس الأمة الليبية الحديثة بمكونتها الإجتماعية الحالية، امازيغ، عرب، قريتلين، قرامالية، اتراك، شركس، كرغل، يهود.

تاريخ ليبيا القديم ✨

الثقافة التباوية


لا يهمني ان كنت تتكلم اللغة التباوبة ---فاللغة يمكن تعلمها بالتعليم او بالمخالطة --ولا يهمني ان كنت تعشق الثقافة التباوية --فالعشق شىء عابر يهواه القلب حينا ويمكن ان يلفظه فى اي لحظةفي حين آخر ؟

ما يهمني هو الممارسة اليومية لثقافتك التباوية التى تربيت عليها ---عادات وتقاليد -وعرف - ولغة --وان تكون محصن ضد الثقافات الدخيلة ولا تدعها تطمس ثقافتك--

يا دنيا يا دوارة --- اغنية وموسيقى وشطيح -

يا دنيا يا دوارة --- اغنية وموسيقى وشطيح ---

الأغنية عربية ، والموسيقى عربية، والمطرب عربي ---

والشطيح تباوي --؟

الكلام عن الثقافة التباوية ( الكنتداي) -- سراب يحسبه الظمآن ماء--

نبؤة خبير في الثقافة والتراث---يقول ان اللغة والعادات والتقاليد التباوية ستختفي في مدة أقصاها 50 عاما .وسيتحول التبو من اقلية عرقية لها لغتها وعاداتها وتقاليدها إلى شعب اسود هجين فاقد للهوية كبقية السود في جنوب ليبيا ..

انتظر منكم تعليقات سلبية --تدحض هذه النبؤة؟

لغة الهوسا...؟

لغة الهوسا...؟

"كونا لاهيا لاهيا لوا..."...

تعد لغة الهوسا أهم لغة مشتركة أصلية في غرب ووسط إفريقيا، حيث يتحدث بها نحو 40- 50 مليون شخص كلغة أولى وثانية، ومعظم المتحدثين بها هم من مسلمي تشاد والنيجر وشمال نيجيريا، حيث يتحدثها كلغة أولى نصف سكان النيجر وخمس سكان النيجر. كانت حروف الهوسا تكتب بالأبجدية العربية ولكن بصيغة "العجمي" المعدلة. في عام 1912 كتبت الهوسا بأبجدية بوكو مع إضافة أحرف معدلة، وتستخدم هذه الأبجدية اليوم في التعليم والكتب والصحف وغيرها. في عام 2014 أطلقت بي بي سي برنامجاً إخبارياً تلفزيونياً بلغة الهوسا، لتكون هذه المرة هي الأولى التي تبث فيها إذاعة دولية برامج إخبارية بلغة غرب إفريقيا.

رباط الاستيقاف ...

عندما تعتز بلغتك , وبثراتك , وتقاليدك , سيحترمك العالم ويبحث عنك ’ ليعرف المزيد عنك , عندما تشوه ثراتك ولغتك وتقاليدك وتماهي ثقافة الاخر , سيلفظك العالم ويحتقرك ..

معجزة صناعة الدستور العرفي التباوي-؟



======================

منذ أن خلق الله الإنسان , وجعله خليفة على أرضه ,بدأ يبحث عن نهج العلاقة التى تربطه بأخيه الإنسان, وتربطه بالكيان الاجتماعي الذي ينتمي إليه, حيث استنبط أشكال عدة لهذه العلاقة, فبالاضافة الى العلاقة الاجتماعية التي تربطه باسرته المتمثلة بعلاقة الابوة والاخوة والأمومة ,أوجد علاقات أخرى تربطه بمجتمعه الكبير والتى تعتمد بالأساس على العادات والتقاليد والدين والأعراف الاجتماعية التي اكتسبها من مجتمعه.

تاريخيا ،الأعراف الاجتماعية, لعبة دورا مهما في صياغة قوانين الحياة والتي عرفت لاحقا ب " الدستور".والتى أحد أنواعها هو "الدستور العرفي"--والدستور العرفي هو مجموعة القواعد والقوانين الموروثة والمتعارف عليها في مجتمع ما , والتى تستند على العادات والتقاليد والدين ,والمتفق عليها من قبل أفراد هذا المجتمع ,والدستور العرفي في الغالب لا يكتب, ولكنه يحفظ عن ظهر قلب في عقول أفراد هذا المجتمع وينقل شفويا من السلف الى الخلف؟ويتميز بأنه يسري في المجتمع دون الحاجة إلى تدوينه رسميا.

ال -كتبا –أو توغي, أو كوندوداي —هو الدستور العرفي التباوي ,وهو شكل من أشكال , الدساتير العرفية الشفية والتى تستند على عادات وتقاليد المجتمع التباوي والمكتسبة على مر التاريخ والتي شكلت وكونت شخصية الإنسان التباوي , حيث اكسبتها حصانة مجتمعية واعتراف مجتمعي؟

ولد هذا الدستور في ظروف استثنائية, وفي وقت كان كل شيء يوحي بعدم إمكانية ولادته ,في ظل صراعات قبلية ,و عصبية عشائرية , وغياب كيان الدولة , وثقافة الغزو والنهب التي تحرك عجلة الاقتصاد في بادية التبو ,ولد هذا الدستور والذي تجاوز عمره الان قرن ونيف , في مجتمع وجغرافيا كان يتمتع بحصانة ضد النظام والمدنية والاستقرار وكانت الفوضى هو العنوان – فكانت ولادته معجزة بحق—--

اجتمع منذ ما يزيد عن مائة وثلاثين عاما ,مشايخ ووجهاء وأعيان ستة وثلاثين قبيلة وازدادوا سبعا من ذوي العقل الرشيد ,والفكر الحصين من قبائل التبو فى تبستي وقرروا وضع حدا,لمشاكل مجتمعهم وذلك بتأسيس وإنشاء دستور اعتمد على أعرافهم وتقاليدهم وموروثهم الاجتماعي الموغل في القدم وقد سمى هذا الدستور " كتبا أو توغي او كوندوداي "--وهو دستور عرفي يجمع قواعد وقوانين عرفية لحل النزاعات , والفصل في الخصومات , فى امور الدية و الجواز والطلاق –التزم الجميع بهذا العرف الغير مكتوب, والدي حفظ عن ظهر قلب فى عقول كل شيوخ قبائل التبو وشكلت بموجبه محاكم ومجالس قضاء عرفية لا زالت تعمل حتى تاريخ اليوم , ولازال القضاء العرفي التباوي يعمل رغم قيام الدولة في المناطق التي يتواجدون بها, والتبو لا يحبدون حل منازعاتهم عن طريق قوانين الدولة الوضعية إنما يحتكمون إلى قضائهم العرفي–{ الكوندوداي} , وكثيرا ما لجأ بعضهم من الدول التي يتواجدون بها إلى مجلس القضاء الأعلى في تبستي للحكم والفصل فى الخصومة في حال عجزوا عن حلها فى مناطقهم, أو لم يقبل أحدهم الحكم فأراد استئناف الحكم لدى مجلس القضاء الأعلى عند سلطان التبو فى تبستي.

يقال ان هدا الدستور كتب ودون باللغة الفرنسية ايام الاستعمار الفرنسي لتشاد , وهى النسخة الموضحة بالصورة -؟- لا احد يعلم اين توجد هده النسخة ))--قال لي احدهم انها فى متحف اللوفر فى باريس ---على سبيل المزاح؟

الجيد فى الامر ان مشايخ التبو يحملون بنود هدا الدستور فى ذاكرتهم , ويتم تورارثها عبر الاجيال دون حدف او تغيير فى بنوده---

الكاتب --محمد طاهر