لماذا غاب ابوعجيلة مسعود عن صلاة الجمعة؟

========================

التوقيت : ظهر يوم الجمعة ؟

المناسبة: صلاة الجمعة؟

المكان :بيت من بيوت الله ؟

جاء متأخرا كعادته , يجر جلبابه الحريري المطرز بخيوط ذهبية ’ وساعة رولكس تتدلى فى يده اليسرى , وعطر كريستيان ديور يفوح منه حتى ظننت أن جلبابه يقطره على الأرض من شدة رائحته, الكل انتبه لمجيئه وافسح له الطريق والمكان حيث صعد المنبر وجلس في أبهة بانتظار رفع الآذان , جلس وهو يحملق من وراء عدسات طبية فى الحضور حيث امتد نظره من آخر الصف حتى مقدمته , وهو يتمتم بكلمات لا أحد فهمها ,ويقلب ورقة بيضاء فى يده اعتقد انها كانت موضوع خطبة الصلاة ؟

وقف صاحبنا بعد الآذان , كما يقف كل خطباء المساجد فى كبرياء وأنفة , مرددا نفس الجمل والكلمات التي حفظناها منذ نعومة اظافرنا وهى كانت مقدمة ضرورية لموضوع خطبته فى الصلاة وكانت عن… " فقه النكاح"؟..اركانه , وشروطه , ومبطلاته , حيث حلق بنا صاحبنا فى عالم حواء وجمالها فى الدنيا حتى انتهى بنا بحور العين فى الجنة؟

كنت انتظر من صاحبنا ان يتكلم عن بوعجيلة المسكين , الرجل السبيعينى المريض الذى خطف من وسط اسرته فى ليلية ظلماء ؟ أو يتكلم عن الظلم والمظلومية في مجتمع اصبح الظلم قوت يومه ؟ او يتكلم عن فقه المواطنة بدل فقه النكاح؟..موضوع بوعجيلة كان موضوع الساعة وحديث الشارع , كان يجب ان يكون حاضرا فى كل مسجد , يصاحبه الدعاء بفك اسره , والدعوة فى كل من تسبب فى خطفه ؟

موضوع بوعجيلة هو فقه بذاته , له اركانه وشروطه ومبطلاته ,,,أنه موضوع الظلم وغياب العدل ؟

لقد سرق صاحبنا الجامع , وافسد يوم الجمعة لهذا غاب بوعجيلة عن صلاة الجمعة؟

محمد طاهر