حلاقة شعر الاطفال ، في عادات و طقوس شعوب الصحراء ؟

هذه الحلاقة الفريدة للأطفال في المجتمع التباوي تسمى فى اللغة التباوية ،"" ياكوتوا تبي""" وهى نوع خاص من الحلاقة يقوم بها الاهل لحلاقة شعر طفلهم من الذكور ، ويحلق كل شعر الطفل مع ترك خط من الشعر من فروة الرأس الى مؤخرته ( كما فى الصورة ) ، وتحلق في سن بعينها فقط ، حيث لا نشاهدها عندما يكبر الطفل فى العمر ؟

هذه الحلاقة الفريدة عرفت حتى عند مجتمع الامازيغ ومجتمع الطوارق ،فهل هذه الحلاقة تعكس فلسفة ، أو اعتقاد ولها علاقة بالعادات والتقاليد مند غابر الازمان لذى هذه المجتمعات الصحراوية ، وان كانت كذلك ، فما هو الاعتقاد الذي يعكسه؟

مجتمع الامازيغ وحلق الرؤوس؟

ورد على لسان ابن خلدون ان الامازيغ هم"محلقي الرؤوس ولابسي البرنوس واكلي الكسكس"؟

وظاهرة تحليق الرؤوس ترجع عند الامازيغ الى ما قبل الديانات السماوية، الى ديانتهم وفلسفتهم الاولى l'animisme. وتعتبر هذه الديانة ان الإلاه يتجسد في كل خلقه، لذالك وجب احترام كل عناصر الطبيعة وتقديسها. وكانت هناك طقوس كثيرة تعبر عن احترام الماء والشجر والطيور وحتى الحجر لانها كلها حية ولها روح الاهية، بحيث كان يقال:"اذا جلست فوق حجرة، فاطلب منها السماح حينما تنهض منها"...

الطقوس الكثيرة المرتبطة بتحليق الشعر عند الامازيغ كانت ساءدة الى حدود الستينات. وتبدأ بطقس التحليقة الاولى عند الاطفال، وهي طقس مروريrite de passage، حيث يؤرخ الى خروج الرضيع من فترة الرضاعة ودخوله الى الطفولة الأولى. ومن بين وصفات هذا الطقس، اضافة إلى اكلات واغاني خاصة بذالك، ان شعر الطفل يرمى على شاة او معزة او بقرة ، وتكون هي وكل مواليدها اللاحقين في ملك الطفل، يتصرف فيها بحرية حينما يكبر.

ثم تاتي التحليقة الثانية في نهاية الطفولة الاولى، والتحليقة الثالثة التي تتم عندما يبلغ الطفل العاشرة، وهي طقس مروري يؤرخ لخروج الطفل من الطفولة الثانية ودخوله الى سن المراهقة او البلوغ...

هذه الديانة وفي نفس الوقت فلسفة لا زلنا نجد مؤشرات بقاياها في البوادي وحتى المدن...

وللذكر، كل التحليقات يتم فيها حلق شعر الرأس وترك طرف منه يسمى تحطوث tihittut او تشوث ticcut...وتبقى هذه الاخيرة عند بعض القبائل حتى الموت...وحسب المناطق، هناك من يتركها في الجانب الايمن من الرأس

وكان هذا حالي انا، وهناك من يتركها في الجانب الايسر، وهناك من كان يتركها في وسط خلف الراس...

ربما ان حلق الرأس بشكل كامل هو ما حرمه الفقهاء الاواءل كما حرموا الوشم ولاشياء اخرى من التراث الأمازيغي التي اعتبروها من بقايا الوطنية دون دراستها ولهم عمقها الديني والفلسفي ...اذا حلق الرأس وترك جزء صغير منه حتى يبلغ عشرات السنتمترات او اكثر عند البعض، تقليد يرجع إلى ما قبل وصول الديانة الاسلامية الى المغرب، ويرتبط باعتقاد معين لا يتسع الوقت لاعطاء المزيد عنه، لكن يمكن اعتباره فكر ايكولوجي لانه لا يختلف عن فكر حماة الطبيعة

علي أنر باحث في الثقافة التباوية

أنر ...ليس هو "أنور "؟

محاولات تعريب الثقافة التباوية ، كانت محاولات قديمة ،بعضها ذات أبعاد سياسية خلقتها وعملت عليها الانظمة السياسية في محاولة منها لدمج ثقافة اقلية التبو في ثقافة الأغلبية العربية ، والبعض الأخر يتبرع بها بعض ابناء التبو نتيجة شعورهم بعقدة النقص والتنمر من الأغلبية، فيطرون الى تغيير بعض الأسماء لتلائم النطق باللغة العربية حتى لا يتعرضون للتنمر؟

اسماء كثيرة في ثقافتنا ولغتنا التباوية خضعت لعمليات تشويه قصرية، لتوليد اسماء مدن ، واسماء أشخاص، واسماء اكلات وملابس ومقتنيات شعبية ،فقط لكي تلائم النطق لثقافة الأكثرية؟

تفجئت عندما زرت صديقي ، فى المدينة ولاحظت انه ينادونه .." أنور "؟...بينما اسمه في ثقافتنا التباوية هو " أنر "...أنر ليس هو أنور حتى وأن تشابه النطق ؟ اللاهوزا. ..ليس هو ..."اللافي"؟....هردة ...ليس هو " خيرية "، حتى وان أعطى نفس المعنى ، أرزي ...، ليس هو .." عبدالرزاق " مع ايماننا بأسماء الله الحسنى،؟...ورضاوا...ليس هو .." رضا"؟

كل اسم من الاسماء التباوية يحمل دلالة ومعنى وقصد ، الاسماء التباوية ليست اسماء عبثية، وانما لها جذور معاني في الثقافة واللغة الأم ؟

لا يجب ان يفهم من هذا المنشور ، اننى ضد تسمية اسماء اخرى في المجتمع التباوي ، فأختيار الاسم حرية شخصية ،تنبع من ثقافة الانسان التباوي وايمانه بهويته ولغته ، ولكن ما قصدت اليه هو عدم تحريف وتشويه الاسماء التباوية المعروفة لتنال رضا البعض ممن لا تستهويهم لغة الغير،وثقافة الغير ؟

الاستلاب الثقافي ظاهرة كونية ، تعرضت لها كل الأمم، ولم تنجوا منها أمة، الثقافة المنتصرة تفرض شروطها في البيئة الرخوة في عالم الثقافة الضعيفة، ورغم ذلك لم تغب المقاومة من الثقافات الضعيفة فى محاولة منها لحماية هويتها...

محمد طاهر

اعراسنا ، وافراحنا مناسبات مميزة

‏"قبيل انطلاق موكب زفاف عرس التبو، وعند زف العروسة لبيتها تسد خالة العروس مدخل باب البيت الذي،تقيم فيه العروسة ؟ وتسمى هذه العادة “يوقاه” وتعني عدم سماح خروج العروس إلا بعدما يدفع ابن خالة العريس مبلغ مالي رمزي تعبيرا عن مكانة الخالة.

عندئذ يسمح لقريبات العرسان بزف العروس لبيت الزوجية، في موكب بهيج يمثل تحفة فنية للموروث التباوي."

لماذا يوقاة ...

قد يعتقد من لا يعرف عاداتنا وتقاليدنا فى الجواز ، أن القوم يطلبون المال حتى آخر لحظة مقابل إخلاء سبيل العروسة ؟

وهو تفسير خاطيء بطبيعة الحال ؟

المبلغ المالي المطلوب هو مبلغ رمزي ، والغاية منه هو ابراز علاقات القربى ، وصلة الرحم في مثل هذه المناسبة الاجتماعية ، ابن خالة العريس ، ليس أي شخص ، وابراز صلة قرابته بالعريس هى رمزية ذات دلالة ، بأهمية أم العريس وآل بيتها من الأقارب؟

عندما يتقدم ابن خالة العريس لدفع المبلغ الرمزي يشعر بالفخر والاعتزاز بان له مكانة فى هذه المناسبة ؟

عند دفع المبلغ لخالة العروس ، ينتهي مشهد المقايضة، وانتهى الإفراج عن العروس ليتم زفافها الى بيتها بسلام ، اذا لم يدفع المبلغ تعتبر معرة وعيب وتسجل على أهل العريس ، وقد تحصل مشاكل لا يحمد عقباها؟

لا حظ فى عملية دفع " اليوقاه " ..ان الدافع هو ابن خالة العريس والمتلقي هى خالة العروس ...المعنى اهمية " الخال والخالة " في هذه المناسبة؟

تحياتى لكم في عادة جديدة ...

علي أنر ..باحث في التراث والثقافة التباوية

تاكدي....الكارا ...مقتنيات رمزية من تراث أمة التبو؟



===========================

لعل هذا الجيل من ابناء التبو لا يعرف الكثيرا عن تراث ومقتنيات الامة التباوية القديمة , مثله مثل بقية الاجيال الجديدة فى كل المجتمعات التى تشكل النسيج الاجتماعي الليبي, فالثقافات المعاصرة وعلى رأسها الثقافة الغربية تزحف حثيتا نحو الثقافات التقليدية وتجتاح المدن والقرى لتغير مفاهيمنا وتشكل ثقافتنا وهويتنا في ثوب جديد وكما هي في الثقافة التباوية ، الثقافة العربية هى الاخرى تجتاحهها الثقافة والحضارة الغربية وتشكل هويتها في ثوب جديد .

تاكدي هو ضمن موروثات ومقتنيات أمة التبو ...وهو سلاح نسائي ابيض يبلغ طوله 50سم تقريبا وله كنانة من الجلد تتدلى منه زوائد جلدية باللوان زاهية ( وتسمى فى لغتنا التباوية ,,لوي مرتطاهوداه؟ وهو بالعادة لا يستعمل للقتال وانما للزينة فى مناسبات الافراح ,بالعادة تحمله المرأة ولا يحمله الرجال , تحمله المرأة لتعبر به عن فرحها واعجابها عند الغناء وخاصة فى اغانى " كدي"...عندما يشيد المغنى والذي يسمى في لغتنا " الدودي... وهو من يضرب على الطبل , ويشيد بامجاد قبيلة المرأة او احد مشايخها كجدها او ابوها او عمها او اخوها تخرج المرأة وفى يدها تاكيدي وتهزه مرات ومرات فوق رأس المغني واحيانا تلقي من على فوق رأسه نقودا اعجابا وفخرا واعتزازا بما تغنى به .

فى المقابل " كارا او السوط" هو وسيلة الرجل فى الدفاع عن نفسه وهو عبارة عن جلد طويل ومتين مصنوع من نوع خاص من انواع الجلود ’حيث يفتخر الرجل بحمله فى مناسبات الافراح وخاصة للعرسان؟

الكارا ..رمزية للقوة والسيادة ولا يستعمل لممارسة العنف والضرب ضد احد ؟.كان قديما يستعمله رجال التبو لتأديب عبيدهم الذين يخرجون عن طاعتهم؟

الرجل التباوي اذا استعمل " الكارا" ..السوط في ضرب تباوي آخر ، تعتبر من الكبائر وجريمة يعاقب عليها بقوانين العرف التباوي ؟

الباحث علي أنر ...باحث في تراث التبو - نيوزيلندا



كلمة رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا بمناسبة رأس السنة الأمازيغية (2973)

كل ام واخوتنا الامازيغ بخير وفى سعادة؟

وجه رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا كلمته لكافة الشعب الليبي والأمازيغ بصفة خاصة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية (2973).

وقال رئيس المجلس الاحتفال برأس السنة الأمازيغية هو إرث تراثي إنساني ثقافي يذكرنا جميعا للعودة والحفاظ على الهوية الوطنية الليبية في زمن تواجه فيه الأجيال تحديات كبيرة ويواجه فيه وطننا محاولات خارجية في سلب هويته وتغيير ثقافته وزرع الفرقه بين أبناء شعبه

السيمة...؟


هى علامة تقليدية مميزة تستعمل للتمييز ,توضع على جسم الحيوان في منطقة محددة , او ترسم على الورق , او تشكل على هيئة لوحة فنية , عرفت السيمة بين قبائل التبو مند قديم الازل , ولا زالت تستعمل , لتميز بعضها عن بعض فى ممتلكاتها خاصة الجمال ؟

اختبر ثقافتك التباوية ....؟

اذكر لأي قبيلة هذا الجمل ؟وما اسم السيمة الموضوعة على الرقبة؟واين توضع بالعادة ؟

( صناع المحتوى.......content creators )؟


منقول …..

======================

من لم يسمع بهذا التعبير من ذي قبل .., ليس متخلفا ولا جاهلا , ولا يجب ان يخجل من عدم معرفته به ؟ وذلك لسبب بسيط وهو انك تعيش هذا المفهوم كل دقيقة , مع هاتفك عندما تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي لتسمع الاخبار , وتقلب المواقع الاذاعية والالكترونية لتشاهد الافلام وتقراء التغريدات لكبار المشاهير فى عالم السياسة والمال والفن, لتستورد المعلومات , كل من يتكلم في السياسة أو يطرب المشاهد والمستمع بأغنية, أو يعرض منتج للاستهلاك , أو يقوم بنكاث يدخل المتعة على الاخرين , أو من يقوم بأبحاث علمية فى مجال تخصصه او يقدم خدمات اجتماعية أو صحية أو تثقيفيه على هيئة مادة اعلامية للمجتمع هو صانع محتوى..؟

الفرق بينك وبين من يصنع المحتوى هو انك جزء مهم من هذا المحتوى, طالما لا تصنعه فأنت تستهلكه, لان عملية صناعة المحتوى ضمن شروطها وجود:

... صانع المحتوى , والوسيلة الاعلامية , والمستهلك؟

السادة الاعلاميون فى اوطاننا , يمتازون بنقل و ترجمة المفاهيم التى صنعتها آلة الاعلام الغربية , دون بذل اي جهد فى صناعتها وفق ثقافة مجتمعاتنا؟

ما دعاني الى كتابة هذا الكلام , هو التصدر المحموم لهذا المفهوم لمنصات التواصل الاجتماعي فى مجتمعنا الفقير ثقافيا , حيث اصبح كأنه حدث أو اختراع يجب التبشير به ؟

اطمأنوا ...نحن لا نخترع ...نحن ننقل بشكل سيئ ثقافة مجتمعات اخرى لنوهم بعضنا باننا مثقفين ...ونحن لسنا كذلك؟

رد بالك من نهاية المقطرن...



==============

عمى الله يرحمه كان راجل قد تجاوز السبعين من عمره ، وكنت كلما زرت القرية فى المناسبات كنت أزوره بانتظام للسلام عليه والاطمئنان على صحته..وكلما أردت مغادرة القرية امر عليه لتوديعه...وأتذكر وصيته ونصيحته لى داءيما "رد بالك من نهاية المقطرن"

كنت حائر باستمرار واتسال ما هو نهاية المقطرن الذى يوصينى عليه دائما ا؟

تذكرت الطريق العام المعبد والذى لم تكمله شركة الأشغال العامة الى القريةحيث ينتهى قبل ان يصل القرية بعشرات الكيلومترات ليبدأ الطريق الصحراوى الغير معبد؟

فقلت ربما عمى يقصد ذلك؟

فى اخر زيارة سنة 2011م وعند اشتداد الأزمة فى ليبيا زرت القرية وقبل مغادرتها مررت على عمى لوداعه وضمرت فى نفسى انه لو نصحنى هذه المرة سوف اساله؟

وكالعادة عند المغادرة قال لى "رد بالك من نهاية المقطرن" .. فقلت يا عمى ما هو المقطرن اللى توصيني به دائما ؟

قال .. يا ولدى عندما تكون فى المقطرن تشعر بالراحة.. والثقة بالنفس..وتشعر كل الركاب يشاركوك السعادة ..لكن عند نهاية المقطرن يبدأ طريق البيستا حيث تضيع منك الطريق... وتبدا المطبات... ويصب عليك غبار الطريق.. وتضيع منك العلامات والاشارات... ويكشروا فى وجهك الاصحاب والركاب..وربما تتوه فى الصحراء وتعطش وتموت؟

كلام عمى منطقى ولكن ما هي المناسبة؟

الان عرفت ماذا يقصد عمى ؟

الله يرحمك يا عمى ويجعل متواك الجنة ؟



السعودية و قطر و الكويت تعلن رفضها لوثيقة الأمم المتحدة وعدم الإلتزام بها والإكتفاء بأحكام الشريعة !!!*

*

*وزير الدوله للشؤون الخارجية عادل الجبير!!!

*السعودية تعلن رفضها لوثيقة الأمم المتحدة بشأن "إتفاقية سيداو" هي معاهدة دولية اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة ..!!!*

*وتعلن عدم الإلتزام بها والإكتفاء بأحكام الشريعة الإسلامية.. !!!*

*للأسف بعض الدول العربية بدات بالموافقة على اتفاقية سيداو ..!!!

*ولمن يجهل اتفاقية سيداو هي:*

*سيداو تقول بأن المرأة مثل الرجل.. !!!*

*والقرآن يقول: وليس الذكر كالأنثى ..!!!*

*سيداو تقول لا يسمح للرجل بالتعدد ..!!!*

*والقرآن يقول: "فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"..!!!*

*سيداو تقول الأولاد ينسبوا لأمهاتهم في التسمية ..!!!*

*والقرآن يقول: "ادعوهم لآبائهم" ..!!!*

*سيداو تقول: لا يوجد عدة للمرأة ..!!!*

*والقرآن يقول: "والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء"..!!!

*سيداو تقول الرجل لايملك الولاية على المرأة والأب لا يملك الولاية على بناته ..!!!*

*والقرآن يقول: "الرجال قوامون على النساء"..!!!

*سيداو تقول الذكر والانثى في الميراث واحد ..!!!*

*والقرآن يقول: "للذكر مثل حظ الأنثيين" ..!!!*

*سيداو تقول الرجل يمكنه الزواج برجلٍ مثلهُ المرأة يمكنها الزواج من امرأة مثلها.. !!!*

*والقرآن يقول: "أتأتونَ الذكران من العالمين"..!!!

*سيداو تعطي المرأة حق الاجهاض ..!!!*

*والقرآن يقول: "ولا تقتلوا أولادكُم"..!!!*

*سيداو لا تجرم العلاقات الجنسية خارج اطار الزوجية لكلا الزوجين ..!!!*

*والقرآن يقول: "ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشةً و ساء َسبيلا"..!!!

*سيداو تقول: المرأة ترتبط بمن تشاء و تنفصل متى تشاء وتعاود الارتباط متى تشاء.. !!!*

*والقرآن يقول: "محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان"..!!!*

*سيداو تقول: سن الزواج بعد الثامنة عشرة ..!!!*

*والقران يقول: "وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح"..!!!*

*من أراد الوقوف بجانب سيداو ويدافع عنها يجب أن يعلم أنه عاص لله، ومنكر لكتابه وسنة نبيه ..!!!*

*العمل دؤوب على تذويب المجتمع المحافظ، والعمل لدفعه لاتباع الشهوة والشذوذ.. !!!*

*أنت َيَكفيكَ تنشرها أو تتركها..!!*

*لكَ الحرية معَ الله وكلٌ يُحاسَبُ على عملهِ .... !!!*

*تم ...سانشرها ان شاءالله أحسنت النشر بدفاعك عن الإسلام. اللهم أجعلها في ميزان حسناتكم*