===========================
لعل هذا الجيل من ابناء التبو لا يعرف الكثيرا عن تراث ومقتنيات الامة التباوية القديمة , مثله مثل بقية الاجيال الجديدة فى كل المجتمعات التى تشكل النسيج الاجتماعي الليبي, فالثقافات المعاصرة وعلى رأسها الثقافة الغربية تزحف حثيتا نحو الثقافات التقليدية وتجتاح المدن والقرى لتغير مفاهيمنا وتشكل ثقافتنا وهويتنا في ثوب جديد وكما هي في الثقافة التباوية ، الثقافة العربية هى الاخرى تجتاحهها الثقافة والحضارة الغربية وتشكل هويتها في ثوب جديد .
تاكدي هو ضمن موروثات ومقتنيات أمة التبو ...وهو سلاح نسائي ابيض يبلغ طوله 50سم تقريبا وله كنانة من الجلد تتدلى منه زوائد جلدية باللوان زاهية ( وتسمى فى لغتنا التباوية ,,لوي مرتطاهوداه؟ وهو بالعادة لا يستعمل للقتال وانما للزينة فى مناسبات الافراح ,بالعادة تحمله المرأة ولا يحمله الرجال , تحمله المرأة لتعبر به عن فرحها واعجابها عند الغناء وخاصة فى اغانى " كدي"...عندما يشيد المغنى والذي يسمى في لغتنا " الدودي... وهو من يضرب على الطبل , ويشيد بامجاد قبيلة المرأة او احد مشايخها كجدها او ابوها او عمها او اخوها تخرج المرأة وفى يدها تاكيدي وتهزه مرات ومرات فوق رأس المغني واحيانا تلقي من على فوق رأسه نقودا اعجابا وفخرا واعتزازا بما تغنى به .
فى المقابل " كارا او السوط" هو وسيلة الرجل فى الدفاع عن نفسه وهو عبارة عن جلد طويل ومتين مصنوع من نوع خاص من انواع الجلود ’حيث يفتخر الرجل بحمله فى مناسبات الافراح وخاصة للعرسان؟
الكارا ..رمزية للقوة والسيادة ولا يستعمل لممارسة العنف والضرب ضد احد ؟.كان قديما يستعمله رجال التبو لتأديب عبيدهم الذين يخرجون عن طاعتهم؟
الرجل التباوي اذا استعمل " الكارا" ..السوط في ضرب تباوي آخر ، تعتبر من الكبائر وجريمة يعاقب عليها بقوانين العرف التباوي ؟
الباحث علي أنر ...باحث في تراث التبو - نيوزيلندا