المجرم الذي اسمه هو ....؟



من هو الذى اتى بالموت والدمار لبلادنا؟

من هو الذى اقنع شبابنا بان امتشاق البندقية هو افضل من أمتشاق القلم؟

من هو الذى كذب على شبابنا وقال لهم انكم ثوار اشاوس لا يشق لكم غبار؟

من هو الذى غرر بشبابنا وجعلهم يتركون مقاعد الدراسة ويتوجهون للعمل بالتهريب والهجرة الغير شرعية؟

من هو الذى فتن واقنع وحرض وزرع الكراهية فى قلوب شبابنا وجعلهم يقتلون ويسرقون ويتعاطون المنكرالذى يدهب العقل؟

من هو الذى اقنع شبابنا بان الشجاعة هو أن تقتل لا ان تسامح؟

من هو الذى لازال يحرضهم بأن " اليوغضا" هم اعدائنا و" اليبظا" هم خصومنا؟

من هو الذى لا زال يحرضهم بان يبقوا منعزلين ومنغلقين فى قاتوهات قذرة على اطراف المدن؟

من هو الذى يتستر بظلام الليل ليشعل الفتن ليضل به الطريق , وفى النهار يرتقى المنابر ليكون واعضا امين؟

ابحثوا عنه واقتصوا منه.... اصلبوه , وحرقوه , واقبروه لانه شيطانكم الذى ظلكم الطريق ؟

انهيار سياسة القطب الواحد فى العالم؟


الصينيون توسطوا لاعادت العلاقات بين الـسعـوديـة و إيران؟ والروس توسطوا لاعادة العلاقة العلاقات بين السعودية و سوريا بعد قطيعة دامت لأكثر من 11 سنة ..

الصين و روسيا يلعبان دورا امميا فى العالم الذى يتآكل قطبه الاحادي بقيادة امريكا ويقدمان نفسيهما كرعاة سلام ؟

رغم كل السياسات السابقة للملكة العربية السعودية, وتحلفها مع الامريكان , تحاول وبقوة تنويع مصادر سياساتها , مع الاقطاب الواعدة فى العالم , اجادت السعودية إختيار التوقيت لتقول لا للبيت الأبيض أما أمريكا فهى الخاسر الأكبر بعد أن أصبح الكل يراها كدولة راعية للحروب ومهتمة بدعم الـ شذوذ وتغيير جنس الأطفال فى مخالفة صريحة لقانون الحياة الذى جعل انثى وذكر .

"نظرات في دعوى الجرف القاري ما بين ليبيا وتونس"

...#_منقوول_#...

توضيح ....

للمحامية / عزة كامل المقهور ..

"نظرات في دعوى الجرف القاري ما بين ليبيا وتونس"

أولا تمهيد

ارتبط بدعوى الجرف القاري ما بين ليبيا وتونس بعلاقة خاصة للاسباب التالية؛

1. ان والدي كامل المقهور رحمه الله كان وكيل ليبيا في الدعوى ويترأس فريق الدفاع عنها امام محكمة العدل الدولية. وان هذه الدعوى كانت اول دعوى تنظر أمام محكمة العدل الدولية تكون ليبيا طرفا فيها.

2. إن والدي رحمه الله تم تكريمه بوسام العمل الصالح من الدرجة الأولى لجهوده في هذه الدعوى وما نتج عنها من حكم لصالح ليبيا.

3. أنني درست اثناء الماجستير في جامعة السربون مادة قانون البحار وقدمت بحثا عن هذه الدعوى. كما وأن بحث نيل الدرجة كان حول تقنية قياسات الجرف القاري ما بين مبدأ الانصاف Equitable Principle ومبدأ الأبعاد المتساوية Principle of Equidistance .

4. انني عاصرت الطلب الذي تقدمت به تونس طعنا في الحكم أمام محكمة العدل الدولية والذي تم رفضه من المحكمة.

وبهذا التمهيد فإنني اؤكد من خلاله على أن مسألة تحديد الجرف القاري لكل من البلدين على حدى قد حسمتها محكمة العدل الدولية منذ ثمانينات القرن الماضي (1978-1982)، وأن العلاقات الليبية التونسية قد تجاوزتها بمراحل حتى وصلت إلى مرحلة التعاون الاقتصادي المشترك لقطعة بحرية نفطية ما بين البلدين.

ثانيا حدود على الطريق:

1. لهذه الدعوى اهمية خاصة إذ أنها من دعاوى الحدود البحرية التي نظرتها محكمة العدل الدولية مبكرا ( دعوى بحر الشمال 1969، دعوى خليج مين 1981 ما بين الولايات المتحدة و كندا) والتي اثرت بشكل كبير في دعاوى الحدود البحرية اللاحقة وتعتبر مرجعا في تحديد وترسيم الحدود البحرية. كما وان هذه الدعوى قد نزعت فتيل نزاع كاد ان ينشب بين البلدين وبينت ان اللجوء إلى القضاء الدولي سلوكا حضاريا، وحلا سلميا للنزاعات الحدودية سواء البرية منها أو البحرية.

2. إعلان الرئيس الامريكي هاري ترومان في عام 1945 الذي جاء فيه " أن من حق الولايات المتحدة الامريكية استغلال الموارد الطبيعية الموجودة في قاع البحر وما تحت القاع تحت مياه أعالي البحار بمحاذاة سواحل البلاد"، وهو بذلك من أطلق العنان للمطالبة بحقوق الدول الساحلية على جرفها القاري.

3. تعريف منطقة الجرف القاري: وفقا لنص المادة 76 من اتفاقية البحار لعام 1982، " يشمل الجرف القاري لأي دولة ساحلية قاع وباطن أرض المساحات المغمورة التي تمتد إلى ما وراء بحرها الإقليمي في جميع أنحاء الامتداد الطبيعي لإقليم تلك الدولة البري" فهو لتبسيط الفكرة الجزء من الأراضي التابعة للإقليم البري للدولة الساحلية الذي يمتد نحو البحر لكن المياه تغمره بسبب انخفاضه عن مستواها.

ثالثا: ملخص دعوى الجرف القاري ما بين ليبيا وتونس:

المصدر محكمة العدل الدولية https://www.icj-cij.org/fr/affaire/63 ترجمة عزة المقهور.

بموجب اتفاق خاص ابرم ما بين ليبيا وتونس تم اعلان محكمة العدل به 1978، طلب من المحكمة تحديد مبادئ وقواعد القانون الدولي التي تحكم تعيين الحدود ما بين تونس وليبيا حول منطقتي الجرف القاري المقررة لكل منهما. وبعد دراسة الدفوع والأدلة المؤسسة على الجيولوجيا، و الجغرافيا الطبيعية physiography، وقياس الأعماق bathymetry تأسيسا على كل ما تقدم به كل طرف في الدعوى لتأييد مطالبه حول مناطق محددة في قاع البحر sea - bed بإعتباره الامتداد الطبيعي لإقليمه البري ، توصلت المحكمة في حكمها الصادر بتاريخ 24/ 2/ 1982، بأن كلا البلدين يحوزان على جرف قاري مشترك وأن المعايير المادية physical criteria ليست ذات جدوى لغرض تعيين الحدود. ومن هنا فإنه من اللازم اتباع مبدأ " مبادئ الانصاف" equitable principles ( والتي تؤكد ان هذا المصطلح لا يمكن تفسيره بشكل مجرد، ولكن فقط بغرض الاشارة إلى المبادئ والقواعد المناسبة للوصول إلى نتائج منصفة)، استنادا إلى عوامل مثل الحاجة لتأكيد درجة معقولة من التناسب ما بين المناطق المخصصة وأطوال السواحل ذات العلاقة.

وجدت المحكمة أن تطبيق طريقة الابعاد المتساوية equidistance، في ظروف هذه القضية بالتحديد، لن تصل إلى نتيجة منصفة. وبالنسبة للمسار الذي سيتم تبنيه في تعيين خط الحدود، فإنه سيميز قطاعين:

القرب من الشاطئ، وقد اتخذت المحكمة من بعض الأدلة الناشئة عن تفاهمات تاريخية أن التعيين ( يبدأ من النقطة الحدودية رأس جدير) يجب أن يتجه بإتجاه الشمال الشرقي ليتابع الزاوية 26 درجة تقريبا - وفي اتجاه الخارج نحو البحر؛ كما اعتبرت أن خط الحدود يجب ان ينحرف نحو الشرق متابعا لزاوية 52 درجة آخذا في الاعتبار التغيير في توجه الساحل التونسي إلى الشمال من خليج قابس ووجود ارخبيل قرقنة ( والذي توليه تأثيرا جزئيا).

رحم الله والدي والمهنيين الذين صاحبوه في هذه الدعوى التي حمت وستحمي الحدود البحرية الليبية، والتي يجب أن تكون مثالا للاحترام ما بين دول الجوار.

*عزة كامل المقهور*

علامة استفهام كبيرة ؟؟؟؟...لخطاب الكراهية التي تقودها قناة المسار ضد اقلية التبو في ليبيا ؟


لماذا تلفزيون المسار- الليبي يقود حملة شعواء وخطاب كراهية ضد.اقلية التبو في ليبيا ؟

لماذا هذه القناة تستضيف فقط من لهم عداء مع التبو ؟

لماذا هذه القناة تختلق الأكاذيب ، والاشعاعات بدون اي دليل او برهان؟

لماذا لم تتصل في حواراتها بأحد ابناء التبو للاستفهام في القضايا الخاصة بالتبو حتى للحيادية، " الرأي والرأي الآخر "؟

ان الاثارة، والترقب، والتهريج الاعلامي الغير مسؤل لقناة اعلامية فضائية فى مجتمع يعاني من آثار الحرب الاهلية ، وخرج توه من صراعات سياسية وأمنية، ويحاول ان يضمن جراحه ، هي مقدمات لحرب أهلية قادمة ضد مكون اجتماعي واقلية عرقية، تسعى لإثبات وجودها فى وطنها؟

ان خلق اوهام وتسويقها كوهم " مملكة التبو من الصحراء الى البحر "..واستظافة بعض المرضى نفسيا والمعتوهين ، والمتخلفين عقليا ، للتأكيد عليها فى محاولة منهم لخلق رأي عام فى المجتمع الليبي بان التبو يريدون ان يبنوا دولة وسط الدولة الليبية ، هي اوهام مريض نفسي يجب معالجتهم فى المصحات النفسية ، وليس اخراجهم فى الاعلام للشعب ؟

وهنا نستحضر مقدمة ابن خلدون والتى تقول... "عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والشحاذون والمنافقون والمدعون والكتبه والقوالون والمغنون النشازون والشعراء النظامون والمتصعلكون وضاربوا المندل وقارعوا الطبول والمتفقهون وقارئوا الكف والطالع والنازل والمتسيسون والمداحون والهجائون وعابروا السبيل والانتهازيون ..

تتكشف الأقنعة ويختلط ما لا يختلط ، يضيع التقدير ويسوء التدبير ، وتختلط المعاني والكلام ويختلط الصدق بالكذب والجهاد"

ولكننا ابدا لم نتوقع ان يقوم بهكذا فعل الاعلام الرسمي والمدعوم، والمذيعين والكتبة، ونستسمح عدرا من ابن خلدون والذي مضى على وفاته ما يزيد عن 600 عام ...نستسمحه ان نضيف على مقدمته المشهورة ..." الاعلاميين، والصحفيين ، والطبالين الارتزاقيين من اجل المال والشهرة "

على الشعب الليبي اخد الحيطة والحذر من هذه القناة ، التى تسوق لخطاب الكراهية وتؤسس لحرب أهلية فى ليبيا ؟

الطيب من سبها

المواطن المتهم ...؟

==========

التهمة حالة جنائية وهى تنال الانسان بتوجيه تهمة بقضية او اكثر ويسعى من خلالها اثبات برأته من خلال سلسلة طويلة من القوانين وبالمرور على الدوائر القضائية المعتمدة , هذا هو التعريف القانونى اما التعريف الاجتماعى والثقافى فى العموم فهى تعنى حالة الدفاع عن النفس ضد كل ما يتعرض له الانسان ويمس كيانه الفكرى والسياسى والاجتماعى وهى حالة دائمة ليست لها علاقة بصحيفة اتهام بعينها او جلسة قضائية أوحكم قضائى يعقبها اجراءات استأناف وحكم نهائى..

المواطن المتهم هو ذلك المواطن الغلبان والغير غلبان, والمثقف والغير مثقف ,والمتعلم والغير متعلم ,والحادق والغبى والسياسى والمهرج هو ذلك المواطن الذى يستيقظ صباحا ليبدأ اولى معارك دفاعه عن نفسه من بيته الذى يأويه من زوجته واطفاله ويخضع لمسألة بدون جلسة رسمية للتحقيق بدايتا من اسباب خروجه من بيته ونهايتا بعودنه الى منزله وماذا احضر للبيت فى نهاية يومه ..هو ذلك المواطن الذى يخضع للمسألة من جاره ليجيب عن اسألته الفضة ..لماذا لم يراه بالامس ؟ واين كان ؟ ولماذا سيارته ليست امام البيت ؟ وهل دهب لمأتم فلان ام لا ؟

هو ذلك المواطن الذى يخضع لاسئلة شرطى المرور فى رأس الشارع عن اجراءات سيارته ..وهوذلك المواطن الذى يخضع لاسئلة رئيسه فى العمل عن اسباب تأخرة عن العمل وعن اجاراءت اتمامه لملفات الموظفين التى كلف بها .

هو ذلك المواطن الذى يستجوبه بواب العماره حتى عن تعبيرات وجه وعن خطوات مشيته ولماذا لم يراه بالامس عند العصر ..

هو ذلك المواطن والذى يتم أستجوابه حتى فى المسجد ان جاء متأخرا عن الصلاة من قبل الشيخ او اى فضولى يجلس على يمناه او يسراه عن اسباب تأخره؟

المواطن المتهم هو مواطن فى حالة دائمة للدفاع عن نفسه , انسان مترقب فقط للاسئلة وللاستجواب , انسان يخاف الجميع من ان يفاجئه باسئلة لم ترد فى منهج حياته اليومية وبالتالى يصعب اجابتها ؟

هذا المواطن دائم الخوف من عواقب عدم اجابته على اسئلة مستجوبيه ...من افراد اسرته فى بيته الى رئيسه فى مقر عمله لانه يعلم ان عدم الاجابة على الاسئلة ستؤدى الى نتيجة وهى تصنيفه بلا تردد فى خانة " فلان ما ينفعش او فلان ما يصلحش " هذه العبارة كفيلة بان تضعك فى اسفل قائمة مجتمعك وقد تضطر ان تدافع عن اسمك بقية حياتك وقد لا تستطيع وستلاحق هذه التهمة ورثتك حتى بعد موتك ؟

هذا المواطن يا صديقى هو انسان ميت سريريا فى فكره وابداعه وتفكيره ...هذا المواطن يا صديقى هو المواطن المتهم فى قدراته والذى لا يمكن ان يقدم شيئا لمجتمعه اذا استثنينا البؤس..

محمد طاهر ...

منطقة التجارة الحرة تجرهي...؟



اصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية قرارا يقضي بتخصيص قطعة أرض بمساحة 200 ,هكتار لصالح المنطقة الحرة مصراته ،( نرفق لكم القرار بالخصوص )؟..دار جدلا عميقا بشأن هذا المشروع والذي لا اعتقد ان اهل تجرهي على علم به؟واغلب الظن انه سمعوه فى الاعلام ، ولا أعتقد بان اهل هذه القرية النائية والقريبة للنيجر منها إلى طرابلس ليبيا شركاء فى هذا المشروع الا ستراتيجي والذي له اهداف تتجاوز خريطة ليبيا الاقتصادية ؟

ما معنى منطقة تجارة حرة ؟

منطقة التجارة الحرة هو نوع من التكتل التجاري بين دولتين أو أكثر،أو ببن مجموعة محددة من البلدان التي وافقت على إلغاء التعريفات الجمركية والحصص والتفضيلات على معظم (إن لم يكن كل) السلع الوطنية والخدمات المتداولة بينهما. ويمكن اعتباره المرحلة الثانية من التكامل الاقتصادي.(للعلم لا توجد مرحلة أولى لأى اتفاق بين النيجر وليبيا)

بناء على هذا التعريف، يمكن الفهم بانه تكتل اقتصادي لتبادل السلع والمنتجات، واعفائها من الجمارك والضرائب لتشجيع التجارة البينية بين الدول ؟

السؤال ما هى المنتجات التى ستصدرها ليبيا الى النيجر ، وما هو الطريق الذي يؤدي إلى النيجر بدون مشاكل امنية ؟وما موقع قرية تجرهي التى ذكرت فى القرار من هذا المشروع..ولماذا ؟

الحكومة العميقة في ليبيا تعمل وبقوة لتثبيت اركانها، وليس من الضرورة ان يكون هذا العمل لصالح ليبيا والشعب الليبي ؟ قد يكون لصالح منطقة بعينها او مجموعة رأسمالية تريد الاستحواذ على الثروة، للتوسع للتجارة لفتح اسواق فى افريقيا ؟

فلتنذكر جيد... النظام السابق عندما كانت مجموعات. محسوبة على النظام تتاجر فى تهريب الدخان وتجني الملايين ، وكان بعض من سكان الجنوب يعملون معهم كأدلاء وخبراء طريق الى النيجر دون ان يعود بأى فائدة على الشعب الليبي ،؟

الوضع لم يختلف....كل نظام ورجاله...تجارة العبور والمناطق الحرة مصطلحات قد لا يعرفها المواطن في تجرهي وتمنهنت وغدامس ، ماذا تعنى والى ماذا تهدف؟

في اعتقادي أن تجارة العبور ستبدأ من أزمير في تركيا وتمر عبر مصراتة في ليبيا وتنتهي فى اغاديس فى النيجر ..وما تجرهي ألا " خميسة عن العين والحسد"...

شىء مضحك ان تسمع منطقتك اصبحت بين ليلة وضحاها "منطقة تجارة حرة"..او طريق تجارة عبور ، ولايوجد بها كهرباء ، ولا ماء صالح للشرب ، او حتى عيادة لعلاج المواطن فى حال لدغة عقرب ؟

تباوي - ودبلوماسي سابق



لن يفلح الفاجر حين أتى ...؟


===============

يبدوا ان الدبيبة كان صادقا فيما قال " ليس كل صحفي صادق " فهناك من طوله 50سم ولسان كذبه اضعاف جسمه بمرات؟

لا اعلم ما هي مشكلة المدعوا بعيو مع التبو ؟..فهو لم يقرأ تاريخهم ؟ ولم يزر مناطقهم ؟ و لا التبو انفسهم يعرفون؟...بعد زيارته للكفرة ولقائه مع (....)..اصبح يقود حملة شعواء ضد اقلية التبو فى ليبيا؟وبدأ يردد الاسطوانة القديمة والتى كان ترددها بعض المكونات المعادية لاقلية التبو فى الجنوب الشرقى والجنوب الغربي؟

عندما يشهر الكاتب او الصحفي قلمه , ويبدأ بنشر الاكاذيب , ويخون جزء من مجتمعه , وينافق الجزء الآخر , وينشر الاشاعات المغرضة بان الجنوب محتل من التبو, هنا يتحول الكاتب مصدر خطر يهدد امن وسلامة وطنه لانه يؤسس لخطاب كراهية قد تفضى الى حرب اهلية؟

ايها السيد , التبو جزء لا يتجزء من الشعب الليبي , والتبو على دراية كاملة لما تروج له من دعاية , ويعرفون السبب ايضا؟..ودغدغة العواطف وتقسيم التبو الى ليبين واجانب هي فتنة تريد بها تقسيم التبو ...ولن تفلح؟

التبو لم يستدعوا , الناتوا سنة 2011م؟..التبو خرجوا ضد الظلم والطغيان فى مناطقهم بدون تدخل الناتو؟ عليك ان تسأل من استدعى الناتو لتدمير وطنه وجيشه ؟ وعليك ان تسأل من جلب القوات الايطالية والتركية واسس لها قواعد فى مدينته ووطنه ؟وعليك ان تسأل من رهن ليبيا وثروتها ومستقبلها لتركيا ؟ ..بالتأكيد ليس التبو؟ اسأل نفسك يا بعيو من فعل كل ذلك ...

ان كنت تدعي زورا وبهتانا بأن التبو يريدون احتلال الجنوب( وهو كذب بواق ) , فهناك من باع ليبيا بأكملها للاجنبي وحعل منها قاعدةللمستعمر ولا زال يعمل ؟

اتقي الله في نفسك واهلك, ولن تنفعك هذه الاكاذيب التى تروجها عندما تقف غدا بين يدي قيوم السموات والارض ؟

محمد طاهر

المرأة التباوية...في اليوم الدولي للمرأة ؟



  ·


المرأة التباوية هى اساس تكوين الاسرة فى مجتمع التبو..فهى الام, والاخت, والزوجة ...وهى المربية والمعلمة لقيم المجتمع التباوى , لقد ادرك حكماء التبو قيمة المرأة وذلك مند فجر تاريخ قبائل التبو فتركوا لنا حزمة من الحكم ,والقصص , والعادات التى تشيد بقيمة المرأة وتدعوا الاجيال اللاحقة بحسن معاملة المرأة.

طبيعة الصحراء القاسية صهرت مجموعة قيم وتقاليد نبيلة انعكست على شخصية المرأة التباوية وشكلت صفاتها. القناعة ..والصبر ..والقدرة على التحمل..والشجاعة ..والكرم..مساعدة المحتاج ونصرة الضعيف و الحمية القبلية ..والثأر للشرف هى جزء من منظومة القيم المكتسبة من حياة الصحراء,والتى يكتسبها الرجل والمراءة فى مجتمع التبو على حد سواء. المرأة التباوية اكثر تعصبا لهذه القيم وتعمل على غرسها اثناء تربية اطفالها ومند نعومة اظافرهم, فينشاء الطفل ويترعرع على هده القيم والمثل . مجتمع التبو كغيره من المجتمعات البدوية يربى فيها الطفل فى سن مبكرة على تحمل المسؤلية والتكليف بمهام والمحاسبة على النتائج..هذه التربية هى التى نشأت عليها المرأة فى مجتمع التبو.. فهى دات شخصية قوية ولها القدرة على اتخاد القرار والحزم فى امور الاسرة والحياة وهى شريك رئيس فى اتخاد اى قرار على مستوى الاسرة..و تشارك الزوج بالقيام بأعبا الحياة و الدفاع عن الاسرة . الام التباوية اكثرقربا لاطفالها من الاب بحكم تفرغ الاب للعمل والسفر بعيدا عن الاسرة فى كثيرا من الاحيان وعليه فأن تأثيرالام على الاطفال اكبر من تأثير الاب, ولها يعود الفضل فى تكوين شخصية الطفل. المرأة التباوية تحترم الزوج وتعتبره اساس الاسرة وتحترم من خلاله اسرته والتى اصبحت جزء منهم بعد الجواز.

المرأة التباوية تعتز بأنتماءها الاسرى والقبلى ولاتقبل اى اهانه او انتقاص من قدرهما وهى على استعداد للثائر من اجلهما

ان اهم ما يميز المرأة التباوية هو وعيها باهمية الاسرة واستعدادها للتضحية فى سبيل تكوينها ولاجل دلك نجد المراءة التباوية من القلائل اللآئى لا يولنا الكثير من الاهتمام للوضع المادى للزوج قبل الزواج...

هرداة آدم

ردا على حملات تضليل الرأي العام؟ مملكة التبو ليست منشودة...بل هى جزء من تاريخ التبو؟ =========



  ·

==============================

سنظل ننشر عفونة منشوراتكم العنصرية ،والتى تحرض على الكراهية ، فى محاولة لشيطنة اقلية تبو واعتبارهم غرباء عن هذه الأرض، مع انهم اصلاء بها ؟...ان محاولات تغدية الرأي العام وتصوير اقلية التبو بانهم دخلاء على ليبيا ، هى محاولات مكشوفة وهى بالاساس تغدي عقدة النقص التى يعاني منها البعض ، فباتوا يعوضون نقيصتهم الا بشيطنة التبو ...

ستدهب كل دعواتكم بالتحريض على الكراهية ضد اقلية التبو الى مزبلة التاريخ ،لأن الشعب الليبي أدرك ومند سنة 2011م ، من هو مع ليبيا التغيير والحرية ومن يريد إرجاع ليبيا الى عصور الجهالة والعنصرية والقومجية،...

ليبيا يا سيدي وطن متعدد الاعراق ..عرب وامازيغ وتبو وطوارق. وسيعيشون بأذن الله فى وطن يعمه السلام والاحترام وخالي من دعاة العنصرية والتحريض على الكراهية...

التبو يا سيدي، دفعوا ثمنا غاليا من اجل ليبيا مند عهد الاتراك الى الايطاليين وقاوموا محاولة التهميش والإقصاء من عهد المملكة الى الجماهيرية ، ودفعوا ارواح ابنائهم فى فبراير ولازالوا؟

انشروا ما شأتم من عفونة و من أكاذيب، ومغالطات ونضليل ، وتشهير خدمتا لاجندات مريضة نعرفها جيدا ، ولكنكم لن تفلحوا بأذن الله لان الشعب الليبي على قدر كافي من الوعي ومحصن ضد الغوغائية التضليلية...

ويعرف جيد ان التبو مكون اصيل من مكونات الشعب الليبي ؟

من هو سامرىء اهالي مرزق النازحين؟

من هو سامريء اهالي مرزق النازحين؟

=====================

قال تعالى ..."وأضلَّهم السَّامرِي" صدق الله العظيم

الفتنة ليس لها وقت ولا مكان فى علم الله ولا تخص قوم بعينهم... واختبار الله لعباده بالفتنة ليعرف الصالح من الطالح مهمة ربانية دائمة ليس لها زمان فى علم الله الذى وسع كل شىء؟...

العجل الذى له جسد خوار والذى اخرجه السامرى لقوم موسى فى قصة سيدنا موسي هى رمزية للفتنة, فالسامرى قد يكون شيخ قبيلة , وقد يكون رئيس مليشيا , وقد يكون امام مسجد ، وقد يكون زنديق او دجال يكدب باسم الدين , والعجل الذى له خوار قد تكون فكرة خبيثة او تحريض على كراهية, او كذبة سوداء لغرض فتنة او تضليل عن الحق؟

مضى على نزوح بعض اهالي مرزق عن مدينتهم ما يقارب السنتين تقريبا , توزعوا خلالها فى انحاء شتى من مناطق ليبيا منهم من كان مقتدرا و طاب به المقام بهذه المناطق, ومنهم من كان فقيرا و يتطلع الى العودة الى مدينته فى اي وقت ؟ ومنهم من كان يقتات على مأساة اهله من المنظمات الانسانية وصنع ثروة لنفسه ولا يفكر فى العودة بل يفكر حتى فى الهجرة الى خارج ليبيا ؟ ومنهم من كسب شهرة فى الاعلام واصبح ضيف شرف يقتات على ما تتفضل به القنوات من مساحة اعلانية لالقاء البيانات ؟ ومنهم من لا حول له ولا قوة واصبح اسير مواقف المتطرفين من اهله خائفا يترقب ولا يستطيع التعبير عن رأيه فى العودة خوفا من تهمة الخيانة ؟

قضية مرزق برمتها فتنة مكتملة الاركان , تم نسج خيوطها خارج مرزق , وهى احد انواع تصفية الحسابات فى غير المكان المخصص له , اصبحت مرزق بمقتضاها ساحة صراع ودفعت المدينة ثمن سداجة اهلها من الاهالي والتبو على حد سواء نتيجة عدم فهمهم للعبة السياسة والخداع ؟

التبو هم الاخرون كانوا ضحية لهذا الصراع , حيث اجبروا على خوض صراعها وهم مكرهون ؟ التبو هم الاخرون كانوا ضحايا نزوح فى انحاء شتى من مدن الجنوب ولكنهم ضمدوا جراحهم وعادوا الى مدينتهم رغم نهب ممتلكاتهم وحرق منازلهم وقتل ابنائهم ,كان يجب على اهالي مرزق القيام بنفس الخطوة وهى تضميد الجراح والعودة الى مدينتهم ؟

التبو واهالي مرزق من غير التبو شركاء فى المأساة , وهم ضحايا فتنة صنعت خارج مرزق وشارك فيها بعضا من ابنائهم بدون علم او وعي؟ عليه لا ينبغي لاحد منهم ثمتيل دور الضحية اكثر من الاخر , لقد قرأت مؤخرا شروط بعض اهالي مرزق للرجوع الى مدينهم ,وهى شروط اقل ما يقال عنها انها تعجيزية ولا تعبر عن اراء جل اهالي مرزق ولا يخالجني ادنى شك اذا قلت لكم ان من صاغها هو السامرئ واتباعه والذين لازالوا يريدون اختطاف اهالي مرزق والتيه بهم فى الصحراء قبل ان يأتي موسى؟

يا اهالي مرزق قد حان الوقت بان يخرج من بينكم هارون ليقول للسامرئ كفى فتنة ويقوم بحرق العجل ويقود اهله فى رحلة عودة مباركة الى مدينتهم ...

(الرمزية فى الذكر الحكيم صالحة لكل زمان ومكان وهى اشارة لكل الاقوام فى الماضى والحاضر؟)

يا اهالي مرزق ...مرزق تنتظركم فلا تضيعوا الوقت والفرصة ...

"إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ"...صدق الله العظيم ..

تباوي ودبلوماسي -سابق

يمكنكم قراءة المقال على موقع :Tobulib.com -سياسة

ماذا يعني افتتاح ميدان وكنيسة "العذراء مريم"... في طرابلس ؟

بعد تحرير الكويت من العراقيين ، تهافت الكويتيين تحت ثاتير الصدمة ،وبدأو بتسمية ابنائهم على اسماء جنرالات الحملة الأمريكية على العراق وعلى رأسهم الرئيس " بوش"،؟

صدم العرب والمسلمون من هكذا خبر قبل ان يكتشفوا انها حقيقة؟

يبدوا ان في ليبيا هناك من يسير على نفس نهج الكويتين فقد تغنى البعض سنة 2011 بفزعة ساركوزي (لولا فزعة ساركوزي)..، وجرءة كاميرون ، وشهامة اوباما الذين قادوا حملة الناتوا لاسقاط النظام في ليبيا .. بعدها تمت تسمية بعض الميادين والمقاهي والمكاتب باسماء اجنبية بعضها عكس ثقافة الانجلوساكسون، كاسماء المنتزهات والمقاهي وبعضها تم الرجوع الى ارشيف العهد الايطالي وتم اختيار بعض الأسماء منها ...؟

ميدان العذراء مريم و بنك دي روما . كانا آخر تدشين للعهد الجديد باليومين الماضيين ؟

هذه الظاهرة جديرة بالاهتمام والبحث في عقلية مجتمعات العالم الثالث والتى وقعت بها ثورات او تم احتلالها من المستعمر لتغيير النظام السياسي؟

ويطرح السؤال التالي :

لماذا الشعوب بعد انتفاضتها على الانظمة تلجاء لمثل هذه الأعمال؟تتماها مع المستعمر وتشكره حتى على حساب اصالتها وكينونتها ودينها ؟..هل تعتبر هذه الظاهرة متلازمة للظلم الذي وقع عليها ؟..هل هي مجرد نكاية طفولية وغيض يحاولون التعبير عنها بقصد ودون قصد ؟

في اعتقادي أن هذه الشعوب لا تفرق بين الوطن ككيان جغرافي وثقافي وتاريخي وموروث حضاري ..وبين الحاكم الذي تأتي به مرحلة تاريخية مؤقتة، رفض الاستعمار وثقافته هو تأكيد لنضال الآباء والاجداد ،وجلاء القوات الاجنبية عن أرض الوطن هى مناسبة وطنية قبل ان يكون انجاز لقائد او لرئيس ؟

ان تسمي ابنك ساركوزي او بوش او اوباما هذا يعكس خللا في شفرتك الثقافية ، ومعتقدك الديني قبل ان يكون نكاية في من تكرهه؟

ان تسمي شوارع وطنك ، ومؤسسات دولتك على اسماء قادة الاستعمار الايطالي او مؤسسات ايطاليا المالية ، هذا ليس فخر او انجاز هذا انحطاط ثقافي وخلل في تربيتك الوطنية؟

من حقك ان تكره القذافي او الملك ادريس اذا ظلمت في عهده...ولكن ليس من حقك ان تطعن فى الانجازات الوطنية التى تحققت في عهده،.....

ليس من حقك ان تتجاهل احياء معارك الجهاد ضد الطليان ...

ليس من حقك ان تنكر القواعد الاستعمارية التى كانت على أرضك وترفض الاحتفال بذكرى الاجلاء .

ليس من حقك التنازل عن حصة ليبيا من عقود النفط والغاز التى وقعت فى الماضي مع الشركات الاجنبية ..

ليس من حقك فتح ملفات القضايا الجنائية والدولية التى تم قفلها وتم التعويض بها...

فليتذكر الجميع أن ليبيا هى ملك للشعب الليبي جميعا ، وأن التنازل عن سيادتها هى خيانة وطنية لا تسقط بالتقادم؟

ملخص فتوى اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية حول وحدة الأديان أو ما يسمى بالبيت الإبراهيمي


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء استعرضت ما ورد إليها من تساؤلات، وما ينشر في وسائل الإعلام من آراء ومقالات بشأن الدعوة إلى (وحدة الأديان): دين الإسلام، ودين اليهودية، ودين النصارى، وما تفرع عن ذلك من دعوة إلى بناء مسجد وكنيسة ومعبد في محيط واحد، في رحاب الجامعات والمطارات والساحات العامة، ودعوة إلى طباعة القرآن الكريم والتوراة والإنجيل في غلاف واحد، إلى غير ذلك من آثار هذه الدعوة، وما يعقد لها من مؤتمرات وندوات وجمعيات في الشرق والغرب

وبعد التأمل والدراسة فإن اللجنة تقرر ما يلي:

١_ أولا: إن من أصول الاعتقاد في الإسلام، المعلومة من الدين بالضرورة، والتي أجمع عليها المسلمون: أنه لا يوجد على وجه الأرض دين حق سوى دين الإسلام، وأنه خاتمة الأديان، وناسخ لجميع ما قبله من الأديان والملل والشرائع، فلم يبق على وجه الأرض دين يتعبد الله به سوى الإسلام، قال الله تعالى: ﴿إنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ﴾

٢_ثانيا: ومن أصول الاعتقاد في الإسلام: أن كتاب الله تعالى: (القرآن الكريم) هو آخر كتب الله نزولا وعهدا برب العالمين، وأنه ناسخ لكل كتاب أنزل من قبل؛ من التوراة والزبور والإنجيل وغيرها، ومهيمن عليها...

٣_ثالثا: يجب الإيمان بأن التوراة والإنجيل قد نسخا بالقرآن الكريم، وأنه قد لحقهما التحريف والتبديل بالزيادة والنقصان، كما جاء بيان ذلك في آيات من كتاب الله الكريم

٤_ رابعا: ومن أصول الاعتقاد في الإسلام: أن نبينا ورسولنا محمدا ﷺ هو خاتم الأنبياء والمرسلين

٥_ خامسا: ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم، وتسميته كافرا ممن قامت عليه الحجة، وأنه عدو لله ورسوله والمؤمنين، وأنه من أهل النار

٦_ سادسا: وأمام هذه الأصول الاعتقادية، والحقائق الشرعية، فإن الدعوة إلى (وحدة الأديان) والتقارب بينها وصهرها في قالب واحد، = دعوة خبيثة ماكرة، والغرض منها خلط الحق بالباطل، وهدم الإسلام وتقويض دعائمه، وجر أهله إلى ردة شاملة

٧_ سابعا: وإن من آثار هذه الدعوة الآثمة إلغاء الفوارق بين الإسلام والكفر، والحق والباطل، والمعروف والمنكر، وكسر حاجز النفرة بين المسلمين والكافرين، فلا ولاء ولا براء، ولا جهاد ولا قتال لإعلاء كلمة الله في أرض الله

٨_ ثامنا: إن الدعوة إلى (وحدة الأديان) إن صدرت من مسلم فهي تعتبر( ردة صريحة عن دين الإسلام) ؛

لأنها تصطدم مع أصول الاعتقاد، فترضى بالكفر بالله ، وتبطل صدق القرآن ونسخه لجميع ما قبله من الشرائع والأديان،

وبناء على ذلك فهي فكرة مرفوضة شرعا، محرمة قطعا بجميع أدلة التشريع في الإسلام من قرآن وسنة وإجماع.

٩_ تاسعا:

وبناء على ما تقدم:

١- فإنه لا يجوز لمسلم يؤمن بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد ﷺ نبيا ورسولا الدعوة إلى هذه الفكرة الآثمة، والتشجيع عليها، وتسليكها بين المسلمين، فضلا عن الاستجابة لها، والدخول في مؤتمراتها وندواتها، والانتماء إلى محافلها.

٢- لا يجوز لمسلم طباعة التوراة والإنجيل منفردين، فكيف مع القرآن الكريم في غلاف واحد؟ فمن فعله أو دعا إليه فهو في ضلال بعيد؛ لما في ذلك من الجمع بين الحق (القرآن الكريم) والمحرف أو الحق المنسوخ (التوراة والإنجيل).

٣- كما لا يجوز لمسلم الاستجابة لدعوة: (بناء مسجد وكنيسة ومعبد) في مجمع واحد؛ لما في ذلك من الاعتراف بدين يعبد الله به غير دين الإسلام، وإنكار ظهوره على الدين كله،ودعوة مادية إلى أن الأديان ثلاثة، لأهل الأرض التدين بأي منها، وأنها على قدم التساوي، وأن الإسلام غير ناسخ لما قبله من الأديان،

ولا شك أن إقرار ذلك واعتقاده أو الرضا به كفر وضلال؛

لأنه مخالفة صريحة للقرآن الكريم والسنة المطهرة وإجماع المسلمين

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

١_ بكر أبو زيد

٢_ صالح الفوزان

٣_ عبد العزيز آل الشيخ

٤_ عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رئيس اللجنة)

(انتهى)


ما لا تعرفه عن صفقة اطلاق سراح اللواء عبدالله منصور مدير هيئة إذاعة الجماهيرية سابقا ،واحد ركائز خيمة القذافي فى النظام السابق ؟


ميزة السياسة هى الغموض. والسرية ؟ ، السياسة اذا فقدت الغموض والسرية لا تعتبر سياسة؟ وهناك فرق كبير بين مبتدأ السياسة ، والخبير فى ممارسة السياسة ، الليبيون عموما هم مبتدئون فى ممارسة السياسة وليسوا خبراء ، وحسب وصف التركيبة النفسية والدهنية للعقلية الليبية البدوية ، هى عقلية مفاخرة، وقليلة الصبر، وكثيرة العناد.، ومثل هذه العقلية لا تصلح لممارسة السياسة الا ارتجالا؟

ما دفعني لكتابة هذه المقدمة عن السياسة ، والليبيين، هو مستجدات اطلاق سراح السيد عبدالله منصور ، وهو خبر سعيد ولا شك فى اتجاه المصالحة الوطنية ؟..ورغم سعادة هذا الخبر لكن يجب ان نقف بالبحث والتحليل على بعض النقاط على هيئة تساؤلات منطقية؟

1,-السيد عبدالله منصور تم تسليمه من حكومة النيجر الى ليبيا سنة 2014 بناء على طلب حكومة ليبيا، وكان قد.خرج إليها بعد سقوط النظام فى ليبيا .الرئيس بوعزوم حينها كان وزيرا للداخلية وهو من اشرف على تسليمه ؟

2- السيد عبدالله منصور ينتمي لقبيلة اولاد سليمان وهى ،إحدى القبائل التى كانت داعمة وبقوة لنظام القذافي فى السابق والذي كان اغلب القيادات الامنية والسياسية كانت منهم قبل ان تنشق القبيلة وزعمائها عن القذافي سنة 2011 ، ورغم الحلف القبلي الذي كان قديما يربط اولاد سليمان بالقذادفة؟

3-تم تبرئة عبدالله منصور من التهم الموجه اليه ، ولم تكن هناك حقيقية الامر تهم حقيقة وجهت اليه، اذا استثنينا تهمة انه كان أحد رموز النظام السابق ؟..ولكن لم يطلق سراحه انتظارا لصفقة سياسية او اجتماعية مع قبيلته؟

4-الرموز العميقة في القبيلة، والرموز العميقة فى حكومة الدبيبة ، وهم تحالف المال والسلطة ،والعاملون عليها هم من كان وراء اطلاق سراحه، طمعا فى صفقة مالية من استثمارات الدولة الليبية فى الخارج ، وصفقة سياسية ضمان ولاء قبيلة اولاد سليمان لثالثوت فبراير المال والسلطة ، والنفود؟

5-ظهور قيادات محسوبة قبليا على قبيلة اولاد سليمان ومنتمية سياسيا الى فبراير فى اول ظهور لعبدالله منصور من سجنه يؤكد دور القبيلة في اطلاق سراحه؟

6- ظهور محمد بوعزوم رئيس النيجر ، والمحسوب اجتماعيا على قبيلة اولاد سليمان ، مع وجهاء القبيلة قبل وبعد اطلاق سراح منصور يؤكد دور رئيس النيجر في صفقة اطلاق سراحه؟

7-توجه السيد منصور رفقة وجهاء قبيلته الى النيجر بعد اطلاق سراحه ، يؤكد دور النيجر والقبيلة فيما وصل اليه حرا خارج أسوار السجن؟

يبقى السؤال ...هل هذا تم لوجه الله ولأجل المصالحة الوطنية كما يزعمون، ام كانت خدمة لصفقة مالية وسياسية عملت فى الخفاء؟

تعلمنا فى السياسة ان لا شىء اسمه " لوجه الله والوطن "..فبراير كلها جاءت لخدمة اجنده منها محلية ومنها اجنبية -خارجية؟

وما خفي اليوم سنعلمه، غدا ..

الحقيقة الوحيد هو ان منصور خارج أسوار السجن ؟

تباةي- ودبلوماسي سابق

مجزرة واحة بات؟

منقول من صفحة ...فائز قالماي

مجزرة_واحة_يات

أحد الصفحات السوداء في تاريخ فرنسا الاستعماري بالصحراء الكُبرى هي "مذبحة يات" 23مارس 1910 مذبحة مروعة تمت في حق ابناء التبو العُزل لا لشيء إلا من اجل بسط النفوذ الفرنسي في اقليم كاوار شمالي النيجر والسيطرة على طريق القوافل

لا تتم ذكر الحادثة إلا في هوامش كتب المؤرخين إلا انها لو دوّنت بحق لأُلفت فيها كتب ومجلدات

في أوج الصراع الاقتصادي بين العتمانين الفرنسين بالصحراء الكبرى نظرت فرنسا الى التبو بنظرة العداء حيث كان اغلب التبو وخصتآ تبو النيجر يعملون تُجار يقودون قوافلهم من بيلما والبرنو جنوبآ الى مرزق شمالآ رأى المستعمر الفرنسي ان تجار التبو حلفاء للعتمانين وربما مخبرين خاصتآ انهم يدفعون الضرائب للسلطات العتمانية ويساهمون في تنشيط حركة التجارة بالصحراء الكبرى وهذا ما يصب في مصلحة الاتراك خاصتآ ان حملات التبشير التي قامت بها فرنسا فشلت في استمالة التبو الى الدين النصراني

فقامت بتدبير مؤامرة في حق التبو حيث اعلنت عن معاهدة سلم بينها وبين التبو في واحة يات القريبة من بلدة "سُقدم" بإقليم كاوار شمالي النيجر وحضر لهذا الاجتماع قادة واعيان التبو بالإضافة الى التُجار وكان منهم "الشيخ عبدالله جني" احد اعيان التبو وشيخ قبيلة "أدبياء" وكان تاجرآ للرقيق معروفآ بالكرم يقود اكبر القوافل العابرة للصحراء الكبرى

ما إن اجتمع التبو العُزل بحسب الإتفاق حتى أصدرت الأوامر للمجندين الفرنسيس الذين كانو يخفون اسلحة بيضاء بتصفية رجال التبو بالحراب والسيوف والسكاكين وقتلو عن آخرهم ولم تغب شمس ذالك اليوم إلا عن عشرات القتلى

وبذالك تسنى للمستعمر الفرنسي احتلال كامل اقليم كاوار والسيطرة على طريق القوافل وتراجع النفوذ العتماني الى ضواحي مرزق وسبها بعدما كان يمتد الى تبستي وكاوار

#مجزرة_يات ليست الأولى وليست الاخيرة من قائمة الجرائم التي أُرتكبت في حق التبو وشعوب الصحراء الكبرى من قِبل المستعمر الفرنسي

الجنرال سيني كونتشي

#الجنرال_سيني_كونتشيم

….منقول

ثاني رئيس لدولة النيجر بعد استقلالها حيث في سنة 1974قاد انقلابآ عسكريا ضد الرئيس حماني ديوري الذي كان متماهيآ معا سلطات الاستعمار والذي في عهده شهدت النيجر أسوء الاوضاع الاقتصادية في ظل الفساد والجهل والمرض

بعد الانقلاب حاول سيني إنعاش الاقتصاد عبر اتباع سياسة تقشفية وحملة اعتقالات ضد الفاسدين وكان يتبنى الفكر الاشتراكي

قمع الرئيس سيني كونتشي كل اصوات المعارضة في الداخل وحل جميع الاحزاب و أوقف العمل بالدستور وحكم بيد من حديد وقطع العلاقات معا الجارة ليبيا حتى انه اقفل الحدود البرية معا ليبيا وعاقب كل من يحاول العبور الى الجانب الليبي او الدخول من ليبيا الى النيجر وكان اول من تضرر جراء ذالك هي القبائل الساكنة شمالي النيجر على الحدود الليبية النيجرية قبائل التبو

إعتادت العوائل والعشائر التباوية التي تقطن الحدود على التنقل بين اراضي كلتا الدولتين دون قيود قبل وبعد استقلالهما بحكم العلاقات الجتماعية و أواصر القربى حتى مجيء سيني كونتشي الذي منع اي شكل من اشكال التواصل معا ليبيا بعد ورود تقارير على دعم القذافي لحركات تمرد داخل النيجر للإطاحة بالنظام

اتخذت تدابير صارمة وعقوبات قاسية لأولئك الذين حاولو العبور الى الجانب الليبي او الذين دخلو النيجر بين السجن والجلد والنفي وكان يتم تنفيذ عقوبة الجلد على رؤس الأشهاد الأمر الذي ترك أثر سلبي على نفوس البدو فقد كان الأمر مهينآ للغاية خاصتا ان البعض تم جلدهم امام أصهاره للمبالغة في الإذلال والإهانة وقد تم إعدام البعض لرفضهم الخضوع لتلك الممارسات ذالك انه يعد عيبآ ومنقصة في العرف التباوي ان يخلع الرجل عمامته فكيف بمن يخلع قميصه والتعرض للجلد

رغم سياسته القائمة على الحديد والنار إلا ان الرئيس سيني كونتشي يحضى بشعية كبيرة لدى باقي الشعب لدوره في تطوير التعليم والصحة والاقتصاد والدفع بها للأمام ولو قليلآ بسياسات التقشف والتشجيع على الانتاج المحلي

توفي سيني سنة 1987 بسرطان الدماغ في احد مشافي العاصمة الفرنسية ليخلفه مساعده الجنرال علي سايبو الذي بقي في سدة الحكم حتى انتخاب ماهمان عتمان سنة 1993 كأول رئيس منتخب للبلاد

تُعد النيجر احد افقر بلدان العالم بسبب الفساد والتدخلات الخارجية خاصتآ من فرنسا حيث تحتل النيجر موقعا خاصا في إستراتيجية الأمن القومي الفرنسي منذ أن بدأت فرنسا عام 1971 عبر شركة "أريفا" في الاستحواذ على استخراج يورانيوم النيجر الذي يمد فرنسا بـ35% من احتياجاتها من الطاقة النووية والتي تساهم بدورها في 75% من الطاقة الكهربائية الفرنسية.

الزعيم السوداني ابراهيم الازهري

(( رجال ، أبطال / لايعوضون))

•===============•

الزعيم السوداني إسماعيل الأزهري ، رئيس وزراء السودان الأول 1954- 1956 ، ورئيس جمهورية السودان الثاني 1965 - 1969.

عندما ذهب الوفد السودانى فى الخمسينات لمقابلة ملكة بريطانية والتفاوض مع صاحبة الجلالة على استقلال السودان وخروج الإنجليز من السودان برئاسة الزعيم إسماعيل الأزهرى ….

تعمد الأزهرى الجلوس على عرش وكرسى الملكة البريطانية ....

مما أصاب مسؤول المراسم الملكية بالدهشة والارتباك والحرج ، فدنا من الزعيم الأزهرى يحدثه بأدب وبصوت خفيض لقد أخطأت ياسيدى الرئيس فى البروتكول هذا كرسى الملكة صاحبة العرش!!

فانتفض الأزهرى شامخاً يزأر كالأسد وهو يوجه كلامه لكل الحضور بصوت جهوري طلق وإنجليزية سلسلة سليمة : -

لا يا ابنى أنا لم أرتكب خطأً بروتكولياً كما زعمت ..

لقد تعمدت الجلوس على كرسى عرش مملكتكم لكي اثبت لكم يا بريطانيين وأثبت للجميع أنكم لا تطيقون جلوسى على مجرد كرسى يرمز للعرش ولو لبضع دقائق……

بينما تعطوا أنفسكم الحق فى الجلوس على عرش بلادى خمس وخمسون سنة دون وازع أو ضمير….

ثم قام ليجلس على الكرسى المخصص له بعد أن دوت القاعة بالتصفيق من الجانبين السودانى والبريطاني !!!!

وفى اليوم التالى صدرت الصحف البريطانية وعلى رأسها التايمس والديلى والغارديان وفى مقدمتها وفى الصفحة الأولى مانشتات وبالخط العريض :-

(الزعيم الأزهرى يلقن الإنجليز درساً قاسياً … ).

باللّه عليكم أليست هذه رجوله نادرة ؟

هل هناك سياسى أروع وأذكى منه ؟

وهل من رجل غير هذا الاسد السودانى يقدر يجلس على كرسى وعرش ملكة بريطانية أكبر إمبراطورية عرفها العالم فى ذلك الزمان .

سأختم لكم بموقف لا أعتقد أنه يتكرر فى مثل هذا الزمان ..

حكى سائق الزعيم الأزهرى أنه خرج معه فى مشوار الساعة الخامسة مساء ولم يكن يعرف وجهته إلى أين حتى وجد نفسه أمام قهوة يوسف الفكى بأم درمان وطلب منه الزعيم التوقف هنا … لماذا لا أدرى؟

وعندما رأى يوسف الفكى عربة الرئيس جاء مهرولاً إليه يسلم عليه ويحيه …

فيبادره الزعيم الأزهرى :-

سلفني 30 جنيهاً ؟

يقول السائق واللّه كاد أن يغمى علي !هذا الرجل نزل علمين لكي يرفع علم السودان والآن يستدين 30 جنيهاً من سيد قهوة ؟

لا والأدهى أن صاحب القهوة أعتذر بأنه لايملك هذا المبلغ الآن؟

ويعود الزعيم دون أن يحصل على هذا المبلغ الزهيد والذى كان يريد أن يدفع منه راتب السواق 10 جنية والطباخ خمسة جنية والغسال 2.5 جنية ويحضر مستلزمات لمنزله ببقية السلفة.

ما هذا النبل ، وما هذا الصدق ، وما هذه النزاهة ، وما هذه الأمانة ؟؟؟

زعيم يجلس على كرسى العرش البريطانى ويأتى باستقلال السودان ويموت معدم فقير.

الطريق إلى فزآن...؟



ليبيا هى خط الساحل 1900 كلم ،ما عدا خط الساحل فهى صحراء ، لا تعني عند الحكومات الليبية شيئا ؟..عندما تسمع ان ميزانية ليبيا 30 او ،40 مليار فى العام فأعلم انها مخصصة لمدن وشعب الساحل اما ما عدا الساحل ..فلا ارض ولا شعب ولا سيادة ضمن اهتمامات احد.؟

تهميش الجنوب الليبي ، سياسة وخطة ممنهجة لكنها غير مكتوبة ، وتمارس بالتحايل وفي الخفاء ، الميزانيات التى تخصص للجنوب فى مفهوم البعض هى هبات وعطايا وليست حق ، المشاريع التى تقرر للجنوب ينظر لها كمشاريع خيرية وليست مشاريع تقيمها حكومة دولة لخدمة رعاياها فى الوطن؟

الجنوب الليبي و رغم النفط والغاز والماء الذي تصدره للشمال ، هذا حال طريقها وهو الشريان الوحيد الذي يربطها بالشمال ، وعبر هذا الطريق يأتيها الطعام من الشمال بعد مشقة 10 ساعات سفر ؟

انا ابن الجنوب عندما اسمع ان ليبيا تبرعت ،ب 50 مليون دولار مساعدات لبعض الدول ، يخفق قلبي ، ويرتعش بدني ، ويصب الماء في اركابي، وينعقد لساني ، واصاب بحالة دوار برأسي انزل مضطرا على اثرها على الارض ؟

كيف نلوم مواطن الجنوب ان عمل فى الهجرة الغير شرعية...

كيف نلوم مواطن الجنوب ان امتهن التهريب بكافة أنواعه..

كيف نلوم مواطن الجنوب إلى اصطاده تجار المخدرات والممنوعات...

كيف نلوم مواطن الجنوب اذا جندته التنظيمات الإرهابية من اجل حفنة من الجنيهات...

كيف نلوم مواطن الجنوب ان هاجر إلى الشمال وترك مدينته..

اعلم ان سياسة تهميش الجنوب تمارسه القلة المتنفدة...ولكن إعدكم بان البلاء الذي سوف يأتي من الجنوب سيشمل عموم الشعب الليبي؟

الطيب من سبها



زلزال تونس , هل ستكون له اراتداداته على الجارة ليبيا؟

================================

ما يجري فى تونس هذه الايام , زلزال قوي ولكنه لا يقاس بمقياس رختر لقياس الزلازل , انه زلزال تدمير الفاسدين وسراق المال العام التونسي , من سياسين واخوان مفلسين , وقتلة مأجورين قاموا بتصفية الوطنيين من التوانسة على مدى 10 سنوات , تونس ليست فقيرة كما يسوق له الفاسدين , تونس غنية بكوادرها وخبراتها وعقولها العلمية , والدليل على ذلك اننا نحن الليبين رغم نفطنا وغازنا وكبريائنا وغطرستنا الا زلنا نستورد كل شىء منهم الاكل والصحة والسياحة ؟

\كشف الفساد والمفسدين هى اولي خطوات النجاح والولوج الى المستقبل , , الرئيس المستقل الذى انتخبه الشعب التونسي بالرادته الحره صدق وعده للشعب , وها هى حملات ملاحق الفاسدين بدأت و بقوة ؟

الفساد فى اي مجتمع لا تقلعه الا الثورة ,تسال فيها دماء وتقطع فيها رقاب وتصادر فيها اموال , ويسجن فيها الفاسدين ,؟

الفريد في التجربة التونسية ان الثورة على الفساد بدأ بشكل سلمى من خلال القانون .وهذا يدل على وعي الشعب التونسي ووعي قيادته؟

متى يستلهم الشعب الليبي التجربة , ويستفيد من زلزال تونس لاقتلاع جذور الفساد؟

أدمن تبوناشن

سنحتفل بذكرى 17 فبراير بطريقتنا؟



====================

هؤلاء لا يعرفون مقدار النفط والغاز الذى يصدر لاوربا من خلال الانابيب التى تمر جوار اكواخهم فى الصحراء , ولا يعرفون كم من الدولارات عوائد بيع النفط والغاز التى يختزنها الصديق الكبير فى مصرفه المركزي , ولا يعرفون طاقة الكهرباء والتي تمر بخطوط الضغط العالي جوار خيامهم, ولا ماء السلسبيل الذي يمر عبر انابيب النهر الصناعي جوار نجوعهم؟

اذا كان البعض يستقدم فنانين وفنانات من دول الجوار وينفق عليهم الملايين من الدولارات للاحتفال بذكرى فبراير .فنحن فى هذه الصحراء نستقدم الحزن , والفقر , والمرض للاحتفال معنا في هذه الاكواخ ...

ليبيون ...ولكن ليبيا ليست لنا ..

.. تركيا تفتح أحد أكبر سدودها على الفرات والمياه تتدفق بسرعة هائلة نحو العراق - عاجل

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا مصورا يظهر فيه قيام السلطات التركية بفتح سد أتاتورك تخوفا من انهياره بفعل الهزات الارتدادية. وقالت مغردة على "تويتر": "في إجراء غير مسبوق تركيا تفتح سد أتاتورك الذي يخزن 48 مليار متر مكعب من نهر الفرات! تخوفا من انهياره بفعل الهزات الزلزالية الارتدادية التي تشهدها تركيا حاليا. المياه الحبيسة تتدفق الى زاخو في محافظة دهوك العراقية".

وقال مغرد: "تضرر سد أتاتورك في جنوب شرق تركيا بسبب الزلزال القوي الذي ضرب البلاد. تتوافق هذه البنية التحتية مع السد الثالث في العالم بخزان سعته 48 مليار متر مكعب من المياه تمتد إلى 1800 متر".

هذا ويعتبر سد أتاتورك من أكبر مشاريع المياه، وأكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في تركيا، والذي استغرق بناؤه حوالي 10 سنوات، ينتج حوالي 2400 ميغاواط من الكهرباء.

يقع السد في الروافد العليا لنهر الفرات، على بعد 80 كم شمال غرب مدينة أورفة، وعلى بعد 600 كم من العاصمة أنقرة، بين مرتفعات هضبة الأناضول القريبة من الحدود السورية، بما لا يزيد عن 60 كم وأكثر من 180 كم جنوب سد الكركيا.

المصدر: RT