من هو سامرىء اهالي مرزق النازحين؟

من هو سامريء اهالي مرزق النازحين؟

=====================

قال تعالى ..."وأضلَّهم السَّامرِي" صدق الله العظيم

الفتنة ليس لها وقت ولا مكان فى علم الله ولا تخص قوم بعينهم... واختبار الله لعباده بالفتنة ليعرف الصالح من الطالح مهمة ربانية دائمة ليس لها زمان فى علم الله الذى وسع كل شىء؟...

العجل الذى له جسد خوار والذى اخرجه السامرى لقوم موسى فى قصة سيدنا موسي هى رمزية للفتنة, فالسامرى قد يكون شيخ قبيلة , وقد يكون رئيس مليشيا , وقد يكون امام مسجد ، وقد يكون زنديق او دجال يكدب باسم الدين , والعجل الذى له خوار قد تكون فكرة خبيثة او تحريض على كراهية, او كذبة سوداء لغرض فتنة او تضليل عن الحق؟

مضى على نزوح بعض اهالي مرزق عن مدينتهم ما يقارب السنتين تقريبا , توزعوا خلالها فى انحاء شتى من مناطق ليبيا منهم من كان مقتدرا و طاب به المقام بهذه المناطق, ومنهم من كان فقيرا و يتطلع الى العودة الى مدينته فى اي وقت ؟ ومنهم من كان يقتات على مأساة اهله من المنظمات الانسانية وصنع ثروة لنفسه ولا يفكر فى العودة بل يفكر حتى فى الهجرة الى خارج ليبيا ؟ ومنهم من كسب شهرة فى الاعلام واصبح ضيف شرف يقتات على ما تتفضل به القنوات من مساحة اعلانية لالقاء البيانات ؟ ومنهم من لا حول له ولا قوة واصبح اسير مواقف المتطرفين من اهله خائفا يترقب ولا يستطيع التعبير عن رأيه فى العودة خوفا من تهمة الخيانة ؟

قضية مرزق برمتها فتنة مكتملة الاركان , تم نسج خيوطها خارج مرزق , وهى احد انواع تصفية الحسابات فى غير المكان المخصص له , اصبحت مرزق بمقتضاها ساحة صراع ودفعت المدينة ثمن سداجة اهلها من الاهالي والتبو على حد سواء نتيجة عدم فهمهم للعبة السياسة والخداع ؟

التبو هم الاخرون كانوا ضحية لهذا الصراع , حيث اجبروا على خوض صراعها وهم مكرهون ؟ التبو هم الاخرون كانوا ضحايا نزوح فى انحاء شتى من مدن الجنوب ولكنهم ضمدوا جراحهم وعادوا الى مدينتهم رغم نهب ممتلكاتهم وحرق منازلهم وقتل ابنائهم ,كان يجب على اهالي مرزق القيام بنفس الخطوة وهى تضميد الجراح والعودة الى مدينتهم ؟

التبو واهالي مرزق من غير التبو شركاء فى المأساة , وهم ضحايا فتنة صنعت خارج مرزق وشارك فيها بعضا من ابنائهم بدون علم او وعي؟ عليه لا ينبغي لاحد منهم ثمتيل دور الضحية اكثر من الاخر , لقد قرأت مؤخرا شروط بعض اهالي مرزق للرجوع الى مدينهم ,وهى شروط اقل ما يقال عنها انها تعجيزية ولا تعبر عن اراء جل اهالي مرزق ولا يخالجني ادنى شك اذا قلت لكم ان من صاغها هو السامرئ واتباعه والذين لازالوا يريدون اختطاف اهالي مرزق والتيه بهم فى الصحراء قبل ان يأتي موسى؟

يا اهالي مرزق قد حان الوقت بان يخرج من بينكم هارون ليقول للسامرئ كفى فتنة ويقوم بحرق العجل ويقود اهله فى رحلة عودة مباركة الى مدينتهم ...

(الرمزية فى الذكر الحكيم صالحة لكل زمان ومكان وهى اشارة لكل الاقوام فى الماضى والحاضر؟)

يا اهالي مرزق ...مرزق تنتظركم فلا تضيعوا الوقت والفرصة ...

"إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ"...صدق الله العظيم ..

تباوي ودبلوماسي -سابق

يمكنكم قراءة المقال على موقع :Tobulib.com -سياسة