منطقة التجارة الحرة تجرهي...؟



اصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية قرارا يقضي بتخصيص قطعة أرض بمساحة 200 ,هكتار لصالح المنطقة الحرة مصراته ،( نرفق لكم القرار بالخصوص )؟..دار جدلا عميقا بشأن هذا المشروع والذي لا اعتقد ان اهل تجرهي على علم به؟واغلب الظن انه سمعوه فى الاعلام ، ولا أعتقد بان اهل هذه القرية النائية والقريبة للنيجر منها إلى طرابلس ليبيا شركاء فى هذا المشروع الا ستراتيجي والذي له اهداف تتجاوز خريطة ليبيا الاقتصادية ؟

ما معنى منطقة تجارة حرة ؟

منطقة التجارة الحرة هو نوع من التكتل التجاري بين دولتين أو أكثر،أو ببن مجموعة محددة من البلدان التي وافقت على إلغاء التعريفات الجمركية والحصص والتفضيلات على معظم (إن لم يكن كل) السلع الوطنية والخدمات المتداولة بينهما. ويمكن اعتباره المرحلة الثانية من التكامل الاقتصادي.(للعلم لا توجد مرحلة أولى لأى اتفاق بين النيجر وليبيا)

بناء على هذا التعريف، يمكن الفهم بانه تكتل اقتصادي لتبادل السلع والمنتجات، واعفائها من الجمارك والضرائب لتشجيع التجارة البينية بين الدول ؟

السؤال ما هى المنتجات التى ستصدرها ليبيا الى النيجر ، وما هو الطريق الذي يؤدي إلى النيجر بدون مشاكل امنية ؟وما موقع قرية تجرهي التى ذكرت فى القرار من هذا المشروع..ولماذا ؟

الحكومة العميقة في ليبيا تعمل وبقوة لتثبيت اركانها، وليس من الضرورة ان يكون هذا العمل لصالح ليبيا والشعب الليبي ؟ قد يكون لصالح منطقة بعينها او مجموعة رأسمالية تريد الاستحواذ على الثروة، للتوسع للتجارة لفتح اسواق فى افريقيا ؟

فلتنذكر جيد... النظام السابق عندما كانت مجموعات. محسوبة على النظام تتاجر فى تهريب الدخان وتجني الملايين ، وكان بعض من سكان الجنوب يعملون معهم كأدلاء وخبراء طريق الى النيجر دون ان يعود بأى فائدة على الشعب الليبي ،؟

الوضع لم يختلف....كل نظام ورجاله...تجارة العبور والمناطق الحرة مصطلحات قد لا يعرفها المواطن في تجرهي وتمنهنت وغدامس ، ماذا تعنى والى ماذا تهدف؟

في اعتقادي أن تجارة العبور ستبدأ من أزمير في تركيا وتمر عبر مصراتة في ليبيا وتنتهي فى اغاديس فى النيجر ..وما تجرهي ألا " خميسة عن العين والحسد"...

شىء مضحك ان تسمع منطقتك اصبحت بين ليلة وضحاها "منطقة تجارة حرة"..او طريق تجارة عبور ، ولايوجد بها كهرباء ، ولا ماء صالح للشرب ، او حتى عيادة لعلاج المواطن فى حال لدغة عقرب ؟

تباوي - ودبلوماسي سابق