اسماءنا التباوية ..."داريا "..هل هو اسم جذوره تباوية Daria.


·

معنى اسم داريا

اسم داريا من الاسماء ذات المعاني المتعددة الجميلة التي توحي بالسمو والرفعة ، وهو اسم علم مؤنث ، ومعنى اسم داريا هو الملكي او المالك كما ان له معنى آخر وهو الثرى أو الغنى .?

ذكرنا فى احدى الحلقات عن الأسماء التباوية أن الأسماء، تهاجر وتستوطن، وتتغير ، وتموت ..؟ الأسماء كائنات حية تنتقل من حضارة الى حضارة ومن مجتمع الى مجتمع آخر ، ولا غرابة أن نجد اسم ليس له مصدر أو معنى في مجتمع ما ؟

اسم داريا من الأسماء التباوية وتطلق على المرأة وهو اسم علم مؤنت وتعني ابنة العظماء، ولا احد يعرف مصدر تصريف هذا الاسم واصله ولكنه واقع واسم معروف لبعض نساء التبو ؟

لا غرابة أن نجد هذا الاسم عند الفرس ، وعند الروس وعند الأتراك ايضا ، ولكن لم أعرف هذا الاسم في الثقافة العربية ، إلا إذا اعتبرنا اسم " دارين" هو تحريف لاسم داريا ..

علي أنر باحث في التراث والثقافة التباوية



عيد ضرب الجيران في بوليفيا؟

عيد ضرب الجيران في بوليفيا

يحتفل سكان إحدى مدن دولة بوليفيا الواقعة في أمريكا الجنوبية كل عام في شهر مايو بعيد "ماتشو تنكو" التقليدي، أو "عيد ضرب الجيران"، وقد بدأ الاحتفال بهذا العيد الخطير والعنيف قبل ستمئة عام تقريباً.

ويقوم فيه سكان مدينة "بوتوسي" بالخروج من منازلهم في وقت محدد ومتفق عليه، ليبدأوا في تبادل الضرب واللكمات بعنف وشراسة، اعتقاداً منهم بأن ممارسة هذا الطقس الغريب سيجلب لهم ولمدينتهم الحظ الوافر، وسيجعلهم ينعمون بحياة أكثر رفاهية، كما سيزيد من محاصيلهم الزراعية.

أصل عيد ضرب الجيران البوليفي

يعود هذا العيد وطقوسه إلى إيمان الشعب البوليفي بأسطورة قديمة كانت سائدة في بلادهم، وتقول هذه الأسطورة، إن آلهة الـ "باتشاماما" طلبت من أهل بوليفيا قبل ستة قرون أن يحضروا لها الدماء، ويقدموها إليها، حتى تضمن لهم وفرة المحاصيل الزراعية.

لكن سكان بوليفيا ينفذون معتقداتهم بشكل خطير، فبدلاً من أن يذبحوا الماشية ليقدموها كقربان، مثلما تفعل شعوب كثيرة ليتقربوا للآلهة، اختار البوليفيون أن يريقوا الدماء البشرية، وذلك من خلال إقامة معارك شرسة بين الجيران.

وكلما زادت الدماء التي ينزفونها في هذه المعارك الطاحنة، ظنوا أنهم سينعمون هذا العام بحظ أكبر، لذلك فإن بعض هذه المعارك قد تصل إلى حد الموت.

رد فعل السلطات البوليفية تجاه عيد ضرب الجيران

ورغم كل المحاولات التي تبذلها السلطات في بوليفيا لوقف الاحتفال بهذا العيد المؤذي والدموي، إلا أن سكان مدينة "بوتوسي" يجدون أماكن متطرفة وبعيدة عن أعين السلطات يحتفلون فيها بهذه الطقوس، التي ما زالوا يمارسونها حتى الآن في كل عام.

التبو بين الافريكافون، والعربوفون ؟


رابط مقال المشاط:

https://www.facebook.com/dr.qashat

مع كل احترامنا وتقديرنا لمنشور الدكتور القشاط بشأن أصول قبائل التبو ،وهنا نذكر بأن الدكتور القشاط شخصية علمية وله مؤلفات فى التراث والانساب نحترمها ، ونذكر ايضا ان الدكتور المعني اصبح شخصية جدلية بعد سقوط النظام السياسي فى ليبيا، بشأن شهاداته وبعض مؤلفاته ،ويتهمه البعض بأنه كان قلما للنظام السياسي السابق ...وفي كل الاحوال نحن بصدد فحص ما جاء فى منشوره ادناه عن اصول قبائل التبو ...؟

ان تثبت عرقا او نسبا يجب أن تستند إلى معايير علمية متعارف عليها وليس إلى قول شخوص جمعتك بهم مناسبة ،،

التبو حقيقة ،جنس ، وعرق ، وجغرافيا ، وتاريخ ، ولغة ولولا انهم حقيقة ما كتب عنهم احد ، محاولات نسب التبو الى قومية بعينها كانت محاولات قديمة قدم التبو انفسهم ، ولم تخلو يوما من التوجهات والتأثيرات السياسية بالمناطق التى يتواجدون بها ؟

ان محاولات تجنيس الاعراق وتغيير أصولهم بناء على متطلبات سياسية مؤقتة لخدمة اجندات بعينها لا تخدم قضية التبو ...

الكثير من ابناء التبو من مثقفين ومتعلمين لذيهم وجهة نظر اخرى غير الذي،ذهب اليه شيخهم اذا صح ما قاله حسب قولك ؟

وعليه يجب ان ندع هذا الموضوع للمختصين الذين يلتزمون بالموضوعية والعلمية من ابناء التبو انفسهم للبحث عن جذور عرقهم ؟

وهذا لا يمنع ان نقول رأينا فى كل ما يكتبه البعض عن التبو ؟

الطيب من سبها ...

أشابيلا ، هل هى ايزابيلا ، هل هى إليزابيث او elizabet ...Isabella ؟


الاسماء كائنات حية تهاجر ،وتستوطن ، وتموت ، وتسرق ، والأهم من ذلك كله انها تتشابه لذى شعوب وثقافات مختلفة ...

اشابيلا.. من الاسماء المعروفة والمشهورة فى الثقافة التباوية ، وهو اسم يطلق على المرأة التباوية وهو اسم علم مؤنت ، ولا يعرف تحديدا متى استعمل هذا الاسم فى المجتمع التباوي ولا يعرف مصدره ، المعروف اذا صح الإسناد هو الجزء الأول من هذا الاسم " أشا " ...يقابلها باللغة العربية " عائشة " ولكن إضافة بيلا، لا تعطي معنى فى لغتنا التباوية الا اذا ترجم المعنى الى لغة اخرى مثلا الإيطالية او الإسبانية او اللاتينية عموما وتعني... الفتاة الجميلة والساحرة، ويأتي أيضاً بمعنى تاج العروس. وفي اللغة العبرية معنى اسم بيلا تعني الفتاة التي تكرس حياتها لله ...وتتسم صاحبة اسم بيلا عموما بأنها فتاة مرحة ومفعمة بالحيوية كما أنها محبة للحياة ونشيطة وناجحة في حياتها الأسرية وفي العمل أيضاً؟

فهل تعكس هذه الصفات هذا الاسم في ثقافتنا التباوية ، واذا كانت كذالك من اين اشتقت هذه الصفات ولماذا ؟

بعض الفتاوي الدينية فى الإسلام تحرم اطلاق هذا الاسم ، اعتقادا منهم بانه اسم مسيحي وله رمزية فى الدين المسيحي وتعنى الفتاة الموهوبة لخدمة الرب ؟

ولكن هل هذا المفهوم الدينى عرف في المجتمع التباوي ؟ لا اعتقد ذلك لان المجتمع التباوي مجتمع مسلم ولا يسمي ابنائه باى اسم يخالف الثقافة الدينية فى الإسلام؟

فى اعتقادي أن اسم " أشابيلا" ..وحتى وان تشابه فى النطق مع Isabella, او Elizabeth, لا تعطي نفس المعنى المقصود فى لغتنا التباوية فيما ذهبت اليه الثقافات الاجنبية فى تفسير الاسم ؟

يضل اسم .." أشابيلا " اسم جميل يطلق على المرأة التباوية حتى وان تخلى الجيل الجديد من ابناء التبو عن هذا الاسم ؟

علي أنر ...باحث في الثقافة والتراث التباوي - نيوزيلندا


تسمية الاعوام والسنوات زمان

(( تسمية ))

يؤرخ ألاهالي زمان لمواليدهم بأحداث مرت بهم خلال الفترة ولا تزال هذه الأحداث ماثلة في الذاكرة الشعبية حتى الآن والغريب في الآمر هذه الخصوصية في بعض التسميات .

وهذه بعض الامثلة منها عام الزلزلة وعام الهجة عام الثلج . وهناك بعض التسميات للسنوات التي عرفت بالمناطق وسأحاول إيجاد بعض التسميات الأخرى .

1-عام الفارينة :الفارينة ( الدقيق الأبيض) يؤرخ عام 1905م بعام الفارينة ويبدو إن السلطات العثمانية قامت بتوزيع الفارينة لأول مرة على السكان فأطلق عليه عام الفارينة.

2-عام المغاربة :يطلق أسم المغاربة على كل من كان يأتي من ناحية الغرب وفي عام 1908م كثر عدد المغاربة بالمنطقة بشكل ملفت للنظر بعد إعلان الدستور العثماني في عهد السلطان عبدالحميد الثاني وكانوا يعملون بحصاد القمح والشعير .

3-عام الهجة : في هذا العام 1920م سيطرة القوات الإيطالية على المناطق الساحلية فهاجر عدد كبير من السكان إلى منطقة الجبل الغربي وترهونة ومسلاته ولم يبقى في المنطقة إلا عدد قليل جداً من السكان.

4-عام الفكريس .الفكريس مادة صلبة تستخرج من جذوع النخيل وأثناء المجاعة أصبحت وجبة رئيسية لسكان المنطقة فأطلق على سنة المجاعة عام الفكريس لكثرة ما تناول الناس هذه المادة الغذائية .

5-عام الزلزلة .عام 1935م شهدت المنطقة حركة في الأرض مما يدل على حدوث زلزال غير إنه لم يسجل أي إصابات تذكر لعدم وجود مباني بالمنطقة لكن أثاره لازالت باقية في تواريخ مواليد عام 1935م فيقال مولود عام الزلزلة .

6-عام موسيليني .عام 1937م قام بنيتو موسيليني رئيس الحزب الفاشي في إيطاليا الفاشستية والذي كان يتولى منصب رئيس الوزراء قام بزيارة ليبيا وقد تجول في كل المناطق وقد مر بمنطقة تليل عند ذهابه إلى زوارة وقد أستقبل في المنطقة من قبل أهالي العجيلات حيث نصبت الخيام وعلقت الأعلام وفرشت المراقيم والحمول.

7- عام الكاماطا .عام 1939م يسمى عام الكاماطا حيث تم استدعاء الشباب من قبل السلطات الإيطالية لتدريبهم على السلاح وضمهم للقوات الإيطالية استعداداً للحرب العالمية الثانية .

8-عام الجرمانية.عام 1943م يطلق عليه عام الجرمانية وهو العام الذي خسرت فيه المانيا الحرب العالمية الثانية حيث طورد الجيش الألماني من قبل جيوش الحلفاء وقد توقفت القوات الألمانية بمنطقة العجيلات حيث أقامت بعض التحصينات لمقاومة الحلفاء ولكنها سرعان ما حملت أسلحتها وأمتعتها ورحلت باتجاه الغرب وسلمت عند خط مارث في تونس .

9-عام الأسرى ( اليسرى)بعد هزيمة إيطاليا عام 1943م وقع في الأسر عند قوات الحلفاء عدد من المجندين الليبيين في صفوف القوات الإيطالية وفي عام 1945م أطلق سراحهم وعادوا إلى مناطقهم وبيوتهم وفي هذا العام شهدت منطقة ترهونة عودة عدد كبير من الأسرى وأقيمت الأفراح والمآدب احتفالاً بعودتهم ، يقول الشاعر على بن أرحيم الذي يبدوا إنه سمع بأحد المآدب التي لم يدعى إليها .

الأيام تموا والزرادي فاتوا وحيين حسبونا مع اللي ماتوا .

10-عام الجراد .في هذا العام 1946م وصلت جحافل الجراد من الجنوب الغربي وأتت على الأخضر واليابس ولم تترك شيئاً إلا ودمرته غير إن السكان قاموا بجمع الجراد وتحميسه وتخزينه واستخدامه كوجبة غذائية كما قاموا بحفر الخنادق لغرض جمع الجراد ( الدبنون) الذي لا يقدر على الطيران ويقفز على الأرض .

12- عام الجدري .عام 1942م أصيبت المنطقة بداء الجذري وقد أصيب عدد من أهالي المنطقة بهذا المرض وتوفى نتيجته عدد كبير من الأهالي ومن نجا منه لازالت أثاره باقية عليهم حتى الآن.

13- عام التيفود. ( عام العبيد)عام 1945م أصيب بعض أهالي المنطقة بهذا المرض الخطير وقد أقيم مركز للحجر الصحي ( كرانتينة ) بمنطقة الأفران، ويطلق على عام 1945 أيضا عام العبيد الذين استخدمتهم فرنسا في حربها ضد المحور .

14- عام سرت .عام 1947م رحل عدد كبير من ألاهالي ممن يملكون الأبل والأغنام إلى سرت جرياً وراء الكلاء حيث كان العام جدب بالنسبة للمنطقة وكانت منطقة سرت قد شهدت موسم مزدهر

15- عام الثلج . سقطت الثلوج على المنطقة عام 1948م فأصبح الناس يؤرخون بعام الثلج لمن ولد في العام نفسه مع إن بعض شهود عيان قالوا إن الثلج سقط يوم واحد ولم يستمر لأكثر من ساعات قليلة .

16- عام الزينقو .عام 1949م والزينقو هو الصفيح وهذا لم يكن معروف قبل سنة 1814م ففي هذا العام قام الإيطاليون بدفن موتاهم في قبور غطت بالزينقو " الصفيح " فسمي العام بعام الزينقو نسبة لذلك .

( منقول )

الافارقة اول من سكن شمال افريقيا

المطلع على الرسومات التي تم رسمها غلى كهوف واحجار جبال الاكاكوس .. يجد ان وجوه جميع الرسومات للاشخاص وجوه سوداء .... تاكيدا لانها افريقية ... وهذا مما يدل على ان الافارقه سكنوا ليبيا اولا ... وقد كتب الدكتور سنغور رئيس للسنغال السابق كتابا قال فيه ان الافارقه هم سكان الشمال الافريقي الاوائل .... وقبائل التحنو والمشواش افارقة .... والامبراطور شيشنق الذي اسس الاسرة الفرعونية 22 في مصر هو افريقي من ليبيا والده من التحنو وامه من المشواش .... وتبناه اخوتنا البربر .. واعتبروا تاريخ توليه الحكم هو بداية التاريخ البربري ... وشيشنق ليس منهم .... وسبتميوس سفروس المطلع على تمثاله شعره مجعد دلالة على انه اسود افريقي ولا علاقة له بالبربر.....

وعندما وصل البربر الى شمال افريقيا ازاحوا الافارقه الى الجنوب ... ولاتزال بقاياهم في الجنوب الليبي .. والدراسات جميعا الا الاستعمارية تقول ان البربر جاءوا من اليمن ومن الشام ... الا ان الايطاليين ينسبونهم للرومان .. والفرنسيون ينسبونهم للجيتول ... وهي نعرات سياسيه وعندما وصل الفينيقيون من الشام وهم عرب انطلقوا من البحرين الى اليمن الى الشام واسسوا هناك مدن صور. وصيدا .ولما وصلوا ليبيا واسسوا المدن الثلاث صبراته ولبده واويا ... واحضروا معهم الحروف العربية القديمه (الخط المسند) الذي كانت تكتب به العراق والشام واليمن .. واسموها المواطنون الليبييون الحروف الفينيقية .. وينطقها اخوتنا التوارق ( التافيناغ ) وهي لاتزال منقوشة على جبال ظفار في عمان واليمن و وجنوب الجزيرة العربية .... ولهجة البربر لازالت تنطق في ظفار .. والشحوح.. وحمير.. وجزيرة سوقطرة .

ورأى اخوتنا البربر ان يتمسكوا بالحروف الفينيقية ابتعادا عن العرب كما املى عليهم معهد الدراسات البربرية في فرنسا .. ومادروا انهم يرجعون الى اصول العرب .. وبدلا من ان يتقدموا عادوا للوراء ...

والفرنسيون يخططون لتمزيق النسيج الشعبي المغاربي ... تنفيذا للمؤتمر الذي عقده الرؤساء الغربيون في بريطانيا عام 1907 والذي ينص على تمزيق هذا النسيج المترابط دينا ولغة من الخليج الى المحيط .. وغرس جسم غريب ليقسمه .... واستغل اليهود هذا المؤتمر وعرض مؤسسهم هرتزل على البريطانيين ان تكون اسرائيل هي الجسم الغريب على ان تتبع للغرب ويدعمها ... ووعدت بريطانيا بوعد بلفور بانشاء دولة اسرائيل ,,, وجاء هرتزل للسلطان عبد الحميد يطلب منه التنازل عن فلسطين لاسرائيل فقال السلطان قولته المشهورة ( ان يدا توقع عن اقتطاع بلد المسلمين تقطع )... فدبروا له انقلاب ولليهود لهم دور وشوهوا صورته اعلاميا كما يفعلون بمن يختلف مع اطماعهم ..

وهاجمت الدول الاوربية بلاد العرب واستعمروها وارسلت فرنسا عشرات القساوسه لتنصير الجزائر والمغرب وتونس ... وعندما استقلت الجزائر كان عدد الجزائريين الذين تمسحوا 120000 مائة وعشرين الف ... وركزت على منطقة القبائل ,,,,

وانشأوا معهد الدراسات البربرية ... واستطاع احمد بن بله ان يقفل المعهد فنقلوه الى فرنسا .. وركزوا على البربر واستاعوا ان يجندوا بعضهم للدعوة لتمزيق الشمال الافريقي ... وكلفوا شخص يدعى عمار الشاوي للترويج لفكرتهم ... مع ان الشاوية عرب والتسمية جاءت من تربية الاغنام ( الشاوية ) ونفس الكلمة تطلق على مربي الاغنام في الجزيرة العربية ....

واطلق الفرنسيون على البربر اسم الامازيغ ... ونسوا ان امازيغ هو ابن كنعان والكنعانيون عرب من الشام ... وان امازيغ هو جد قبيلة من البربر ولاعلاقة لبقية القبائل بامازيغ .... كالتوارق .. والتبو ...وهناك قبائل عربية تبربرت ... كما ان هناك قبائل بربرية استعربت .. وذلك لتمازج اللحمه الشعبية في المنطقة منذ اكثر من الف سنه ...

وصنع الفرنسيون علما للبربر ورسموا عليه حرف ( ز ) الفينيقي .. وترى اي الزينات يعنون ....وبريطانيا صنعت 74 مليون قطعة علم لجماعة فبراير ليضعوا العلم الليبي تحت اقدام برنار ليفي ... وهو رمز الوطن ...وهكذا يريد الناتو ...ويطبق الجهلاء....

واليوم تقدم فرنسا خطة لتقسيم ليبيا الى ثلاثة مناطق كل منطقة مستقلة عن الاخرى .... وكم هو محزن ان امريكا بها 30 مليون يتكلمون الاسبانية ولم يطالبوا بفرضها في القانون كلغة رسمية ..وبها ملايين من السود بلغاتهم .. والهنود الحمر بلغتهم .. كلهم مجتمعين على الانجليزية اللغه الرسمية ... وفي روسيا مايقارب 250 مجموعة بشرية وكل مجموعة لها لغتها والبعض له دين غير دين الدولة ... ومع ذلك تجمعوا في وطن يفتخرون بسيادته وقوته ... ونحن مع الاسف تحاول مجموعة تعدادها في تعدادعام 1964 .. 250000 مائتان وخمسون الف نسمه ... تطالب بجعل لهجتها في القانون وتدرس في المدارس وهي لهجة محلية يتكلمون بها في بيوتهم ومجتمعاتهم ولم يمنعهم مانع ....

اني اناشد العقلاء في الشمال الافريقي ان يحافظوا على اوطانهم التي سلمها لهم الاجداد حرة متماسكة . بعد جهاد مستميت استشهد فيه الملايين .....

رحم الله الشهداء والمجاهدين ... وليخسأ الخونة والعملاء ..

-----------

========29 يناير 2023

لماذا العراقيون يسمّون الافعى ( بالحيّه)؟!

‎بعد ان دفن - جلجامش - صديقه - أنكيدو - انطلق في رحلته باحثا عن الحياة الأبدية والخلود ، ألتقى برجل معّمر ، عاش الف سنة وسرد جلجامش عليه قصته .. ولما لاحظ هذا الرجل العجوز اصراره ( أي جلجامش ) على معرفة الحياة الابدية والوصول الى تحقيق هذا الامل ، أمل الخلود ، فدّله على عشبة الخلود ، ما أن تأكل فلسوف يكون الخلود حقا لآكلها ، وهذه العشبة لا توجد إلا في قاع بحر دلمون ( البحرين ) . وبعد كثير من الصعاب والاهوال استطاع جلجامش الحصول على تلك العشبة . لقد عانى الكثير من التعب والإرهاق ولم يكن بيده إلا أن يرتاح قليلا على الساحل ، فيغفو ، فجاءته أفعى فأكلت تلك العشبة فكانت لها الحياة الأبدية . أعتقدت الشعوب القديمة بخلود الأفعى لكونها تغير جلدها من حين لآخر ، حتى العرب القدماء قد آمنوا بالأعتقاد نفسه ، لذا اطلقوا على الافعى أسم ( حية ) فهي عندهم لا تموت .

‎عاد جلجامش الى مدينته بخفى حنين ، خالي الوفاض ، ولما وصل الى مدينته - أوروك - الوركاء تامل أسوارها الجميلة وابراجها المتعددة ، فعلم أن الخلود بألأعمال لا بالأعوام . كانت حضارة السومريين منهلا لحضارة المصريين واليونانيين والرومان ، حتى انهم استعاروا ألهة السومريين في تعددها واختصاصاتها ، ونهجوا نهجها في سرد الملاحم والاساطير ، وأتخذوا من الافعى ( الحية ) رمز للحياة ، فلا تزال عشبة جلجامش سر لترياق الخلود ، فنرى صورة الافعى تلتف على وعاء الدواء في كل صيدليات العالم كرمز للشفاء والحياة .

~~~~~~~~~~

حلاقة شعر الاطفال ، في عادات و طقوس شعوب الصحراء ؟

هذه الحلاقة الفريدة للأطفال في المجتمع التباوي تسمى فى اللغة التباوية ،"" ياكوتوا تبي""" وهى نوع خاص من الحلاقة يقوم بها الاهل لحلاقة شعر طفلهم من الذكور ، ويحلق كل شعر الطفل مع ترك خط من الشعر من فروة الرأس الى مؤخرته ( كما فى الصورة ) ، وتحلق في سن بعينها فقط ، حيث لا نشاهدها عندما يكبر الطفل فى العمر ؟

هذه الحلاقة الفريدة عرفت حتى عند مجتمع الامازيغ ومجتمع الطوارق ،فهل هذه الحلاقة تعكس فلسفة ، أو اعتقاد ولها علاقة بالعادات والتقاليد مند غابر الازمان لذى هذه المجتمعات الصحراوية ، وان كانت كذلك ، فما هو الاعتقاد الذي يعكسه؟

مجتمع الامازيغ وحلق الرؤوس؟

ورد على لسان ابن خلدون ان الامازيغ هم"محلقي الرؤوس ولابسي البرنوس واكلي الكسكس"؟

وظاهرة تحليق الرؤوس ترجع عند الامازيغ الى ما قبل الديانات السماوية، الى ديانتهم وفلسفتهم الاولى l'animisme. وتعتبر هذه الديانة ان الإلاه يتجسد في كل خلقه، لذالك وجب احترام كل عناصر الطبيعة وتقديسها. وكانت هناك طقوس كثيرة تعبر عن احترام الماء والشجر والطيور وحتى الحجر لانها كلها حية ولها روح الاهية، بحيث كان يقال:"اذا جلست فوق حجرة، فاطلب منها السماح حينما تنهض منها"...

الطقوس الكثيرة المرتبطة بتحليق الشعر عند الامازيغ كانت ساءدة الى حدود الستينات. وتبدأ بطقس التحليقة الاولى عند الاطفال، وهي طقس مروريrite de passage، حيث يؤرخ الى خروج الرضيع من فترة الرضاعة ودخوله الى الطفولة الأولى. ومن بين وصفات هذا الطقس، اضافة إلى اكلات واغاني خاصة بذالك، ان شعر الطفل يرمى على شاة او معزة او بقرة ، وتكون هي وكل مواليدها اللاحقين في ملك الطفل، يتصرف فيها بحرية حينما يكبر.

ثم تاتي التحليقة الثانية في نهاية الطفولة الاولى، والتحليقة الثالثة التي تتم عندما يبلغ الطفل العاشرة، وهي طقس مروري يؤرخ لخروج الطفل من الطفولة الثانية ودخوله الى سن المراهقة او البلوغ...

هذه الديانة وفي نفس الوقت فلسفة لا زلنا نجد مؤشرات بقاياها في البوادي وحتى المدن...

وللذكر، كل التحليقات يتم فيها حلق شعر الرأس وترك طرف منه يسمى تحطوث tihittut او تشوث ticcut...وتبقى هذه الاخيرة عند بعض القبائل حتى الموت...وحسب المناطق، هناك من يتركها في الجانب الايمن من الرأس

وكان هذا حالي انا، وهناك من يتركها في الجانب الايسر، وهناك من كان يتركها في وسط خلف الراس...

ربما ان حلق الرأس بشكل كامل هو ما حرمه الفقهاء الاواءل كما حرموا الوشم ولاشياء اخرى من التراث الأمازيغي التي اعتبروها من بقايا الوطنية دون دراستها ولهم عمقها الديني والفلسفي ...اذا حلق الرأس وترك جزء صغير منه حتى يبلغ عشرات السنتمترات او اكثر عند البعض، تقليد يرجع إلى ما قبل وصول الديانة الاسلامية الى المغرب، ويرتبط باعتقاد معين لا يتسع الوقت لاعطاء المزيد عنه، لكن يمكن اعتباره فكر ايكولوجي لانه لا يختلف عن فكر حماة الطبيعة

علي أنر باحث في الثقافة التباوية

أنر ...ليس هو "أنور "؟

محاولات تعريب الثقافة التباوية ، كانت محاولات قديمة ،بعضها ذات أبعاد سياسية خلقتها وعملت عليها الانظمة السياسية في محاولة منها لدمج ثقافة اقلية التبو في ثقافة الأغلبية العربية ، والبعض الأخر يتبرع بها بعض ابناء التبو نتيجة شعورهم بعقدة النقص والتنمر من الأغلبية، فيطرون الى تغيير بعض الأسماء لتلائم النطق باللغة العربية حتى لا يتعرضون للتنمر؟

اسماء كثيرة في ثقافتنا ولغتنا التباوية خضعت لعمليات تشويه قصرية، لتوليد اسماء مدن ، واسماء أشخاص، واسماء اكلات وملابس ومقتنيات شعبية ،فقط لكي تلائم النطق لثقافة الأكثرية؟

تفجئت عندما زرت صديقي ، فى المدينة ولاحظت انه ينادونه .." أنور "؟...بينما اسمه في ثقافتنا التباوية هو " أنر "...أنر ليس هو أنور حتى وأن تشابه النطق ؟ اللاهوزا. ..ليس هو ..."اللافي"؟....هردة ...ليس هو " خيرية "، حتى وان أعطى نفس المعنى ، أرزي ...، ليس هو .." عبدالرزاق " مع ايماننا بأسماء الله الحسنى،؟...ورضاوا...ليس هو .." رضا"؟

كل اسم من الاسماء التباوية يحمل دلالة ومعنى وقصد ، الاسماء التباوية ليست اسماء عبثية، وانما لها جذور معاني في الثقافة واللغة الأم ؟

لا يجب ان يفهم من هذا المنشور ، اننى ضد تسمية اسماء اخرى في المجتمع التباوي ، فأختيار الاسم حرية شخصية ،تنبع من ثقافة الانسان التباوي وايمانه بهويته ولغته ، ولكن ما قصدت اليه هو عدم تحريف وتشويه الاسماء التباوية المعروفة لتنال رضا البعض ممن لا تستهويهم لغة الغير،وثقافة الغير ؟

الاستلاب الثقافي ظاهرة كونية ، تعرضت لها كل الأمم، ولم تنجوا منها أمة، الثقافة المنتصرة تفرض شروطها في البيئة الرخوة في عالم الثقافة الضعيفة، ورغم ذلك لم تغب المقاومة من الثقافات الضعيفة فى محاولة منها لحماية هويتها...

محمد طاهر

اعراسنا ، وافراحنا مناسبات مميزة

‏"قبيل انطلاق موكب زفاف عرس التبو، وعند زف العروسة لبيتها تسد خالة العروس مدخل باب البيت الذي،تقيم فيه العروسة ؟ وتسمى هذه العادة “يوقاه” وتعني عدم سماح خروج العروس إلا بعدما يدفع ابن خالة العريس مبلغ مالي رمزي تعبيرا عن مكانة الخالة.

عندئذ يسمح لقريبات العرسان بزف العروس لبيت الزوجية، في موكب بهيج يمثل تحفة فنية للموروث التباوي."

لماذا يوقاة ...

قد يعتقد من لا يعرف عاداتنا وتقاليدنا فى الجواز ، أن القوم يطلبون المال حتى آخر لحظة مقابل إخلاء سبيل العروسة ؟

وهو تفسير خاطيء بطبيعة الحال ؟

المبلغ المالي المطلوب هو مبلغ رمزي ، والغاية منه هو ابراز علاقات القربى ، وصلة الرحم في مثل هذه المناسبة الاجتماعية ، ابن خالة العريس ، ليس أي شخص ، وابراز صلة قرابته بالعريس هى رمزية ذات دلالة ، بأهمية أم العريس وآل بيتها من الأقارب؟

عندما يتقدم ابن خالة العريس لدفع المبلغ الرمزي يشعر بالفخر والاعتزاز بان له مكانة فى هذه المناسبة ؟

عند دفع المبلغ لخالة العروس ، ينتهي مشهد المقايضة، وانتهى الإفراج عن العروس ليتم زفافها الى بيتها بسلام ، اذا لم يدفع المبلغ تعتبر معرة وعيب وتسجل على أهل العريس ، وقد تحصل مشاكل لا يحمد عقباها؟

لا حظ فى عملية دفع " اليوقاه " ..ان الدافع هو ابن خالة العريس والمتلقي هى خالة العروس ...المعنى اهمية " الخال والخالة " في هذه المناسبة؟

تحياتى لكم في عادة جديدة ...

علي أنر ..باحث في التراث والثقافة التباوية