وطني هو سويسرا،.....

هذا ما كتبه الكوني الروائي الليبي من اصول امازيغية …قول فيه الكثير من المعاني وليس الجميع يتفق على ما كتبه , ولكنه يضل رأي قابل للنقاش والتمحيص…

"الوطن هو المكان الذي يحتويك، لا الذي يلفظك، أنا لا أخجل من أن أقول أن أنا من صنعت لليبيا مكاناً في العالم، وكتبت رواياتي باللغة العربية ولم أكتبها بالأمازيغية أو الروسية أو الألمانية، رواياتي هي روح ليبيا.. أنا روح ليبيا، لكن ليبيا المكان غرّبني بسبب هويتي، بينما في ألمانيا –مثلا- هم يدرّسون رواياتي للطلبة في المدارس، وفي سويسرا كرموني ومنحنوني الجنسية، فقل لي بظنك أيهما الوطن بالنسبة إلي؟".

-الروائي ابراهيم الكوني

اللهم اغوذ بك .....

مهما كان وضعك المادى، المهنى، الشخصى، مركزك الإجتماعى... عوّد نفسك على أن تقول: "اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخطك." اللهم أدم علينا نعمك وبارك لنا فيها وإحفظها من الزوال.. "

ظاهرة تبييض البشرة ....وتداعياتها على الصحة العامة في إفريقيا

ظاهرة تبييض البشرة ....وتداعياتها على الصحة العامة في إفريقيا

〰️

ظاهرة تبييض البشرة ....وتداعياتها على الصحة العامة في إفريقيا 〰️


بقلم:جوليان شونغوانغ (*) 

ترجمة: سيدي.م.ويدراوغو  

ظاهرة تبييض البشرة ....وتداعياتها على الصحة العامة في إفريقيا

لقد بدأ القلق ينتاب الكثير إزاء انتشار ظاهرة تبييض البشرة السمراء في إفريقيا، وذلك انطلاقا من كنساسا ،مرورا بدكار، بماكو ، ليبيرفيل ، أبيدجان وحتى إلى ياهوندي بكاميرون؛ فقد طالت ظاهرة التبييض الاصطناعي للجلد كل القارة.  

وحسب الدراسة المقدمة من الطالبة مريم كيبي لنيل درجة "ماجستير في الصحة العامة "في جامعة نواكشوط في موريتانيا 2012م ،عرفت  التصبغ (التبييض)الاصطناعي للون بأنه "عبارة عن تبييض اللون بمواد كيماوية ". كما تطرقت "جمعية المبادرة المشتركة لتنمية المجتمع في كاميرون" العاملة في مجال التجميل ،إلى الموضوع حيث قامت بأعمال عدة في هذا الخصوص في كل من بوركينافاسو ، وتشاد، وساحل العاج وغيرها.

لكن ماريسيال أودين بيلا ،الأستاذ ومستشار الجمعية يرى " أن التبييض الاختياري للبشرة ناجم عن أسباب تجميلية ،وذلك من خلال إبادة الصبغية (ميلانين) التي تلون البشرة السمراء بمواد كيماوية او أدوية التبييض.

وتتصف هذه الظاهرة بتعدد الأسماء حسب الدول؛ ففي السنغال "كخيسال"، و "بوجو" في بنين ،و" تشياتشو "في مالي، بينما يطلق عليها اسم " أكونتي" في توغو، و" دوروت" في نيجر، "ماكيياز" في كاميرون ،وكوبواكان" في كونغو برازفيل وكونغو كنساسا، و" كولكولا" في جابون.

و" الإشكالية  من جهة، تكمن في الحد الفاصل بين طريقة استخدام الصبغيات بالاختيار وبين استخدامها للعلاج ؛لاشتراك آلية الاستخدام بينهما، ومن جهة أخرى ،امكانية التستر وراء ذريعة العلاج للتبييض الاختياري".

والأخصائي الفرنسي لأمراض الجلد أنطوان بيتي في بحثه المقدم لنيل درجة "الدبلوم الجامعي في علم النفس متعدد الثقافات" عام 2005م في باريس  ،دعا في بحثه إلى ضرورة الفصل بين التصبغ الاختياري وبين انفراط الصبغ للبشرة السمراء" . 

و"محاربة الانفراط التصبغي كحالة طبية ،والأكثر شيوعا عند ذوي البشرة ألسمراء، تعود لصلاحية التشخيص العلاجي لا إلى  التبييض الاختياري "حسب ما ذكر في بحثه. 

مصدر الظاهرة وأصولها .

كل البحوث التي تناولت هذه الظاهرة إلى الآن ، توصلت بالا جماع إلى أن الظاهرة بدأت في إفريقيا عام 1960م ،ولكنها تكاد تشكل مشكلة على الصحة العامة.

لذا تكرس جمعية " محاربة تبييض البشرة " جهودها في محاربة تلك الظاهرة في جابون ،حسب ما ورد في دراسة أجريت عام 2013م.

وجدير بالذكر أن " مفعول مادة هيدروكينون في تبييض البشرة اكتشفت عام 1960م  من الأمريكيين السود في الولايات المتحدة الأمريكية ،الشريحة الكادحة في معامل النسيج والمطاط ، وكونهم يعملون باتصال مباشر (بدون واقية) بهيدروكينون المستخدمة في تنصل ألوان جينز والمضادة للأكسدة على المطاط ، وفي الدهان والزيوت ,فقد لا حظوا تأثير هذه المادة السامة في تبييض  بشرتهم. ومن هنا انطلق التبييض الاختياري للبشرة ثم انتشر بين مجتمع السود قبل استهداف إفريقيا ".

وقد أظهرت الوكالة الفرنسية لسلامة المنتجات الصحية(  AFSSAPS ) منذ عام 2011م عن المخاطر المتعلقة بالتصبغ (التبييض)الاختياري حيث قالت  " وتاريخيا ، بدأ ازدهار ممارسة التبييض الاختياري في جنوب إفريقيا حيث كانت أسواق المستعمرات الإنجليزية نصب عين تلك المنتجات (ابتداء من 1961م في جنوب إفريقيا وعام 1960م في السنغال) ثم انتشرت الظاهرة في جنوب الصحراء الكبرى. وهكذا تفشت الظاهرة إلى أن أصبحت مصدر قلق كبير في المجتمعات الإفريقية.

والدراسات التي أجريت حول الموضوع تشير إلى أن الظاهرة تطال كل الفئات الاجتماعية بمكوناتها.

والنساء أكثر إقبالا عليها في كثير من الدول الإفريقية ماعدا كونغو برازفيل وكونغو كنساسا حيث يتساوى الجنسان فيها إلى حد التنافس .

وبناء على دراسة أجرتها الوكالة الفرنسية لسلامة المنتجات الصحية (AFSSAPS) الطبية ، عام 2011م , ورد فيها بأن نسبة الظاهرة بلغت 25% في مالي 1991م ،و67% من السنغاليات 1999م ، كما أظهرت دراسات أخرى احتمال وصول النسبة إلى 3،44% في واغادوغو(بوركينا فاسو) و59% في لومي (توجو).

وخلصت الدراسة إلى القول :" بأن نسبة النساء اللاتي مارست التبييض فترة من حياتهن أو لفرصة معينة أكثر بكثير مما ذكر".

وفي الجابون أظهرت بأن 70% من مجموع مستخدمي التبييض الاختياري  من النساء ، و30% من الرجال. على أن تلك الدراسة أثبتت أيضا بأن أعلى نسبة الظاهرة  تطال الفئة العمرية ما بين 16 إلى 40 سنة ثم 20% للبالغين من العمر من 40 إلى 50 أسنة ،واخيرا 15 % لمن فوق 50 سنة.

ولا يختلف هذا السن كثيرا عن سن ممارسي التبييض في موريتانيا حيث متوسط العمر للنساء المستخدمات يتراوح بين 30 إلى 38سنة ،و50% لفئة العمرية ما بين 21 إلى 30 سنة.

واستنادا على دراسة مريم كيبي  ، نجد أن المستوى التعليمي  لـ 2،40% من النساء التي تستخدم التبييض لم يتجاوز المرحلة الابتدائية، و5،41% لم يتجاوز مرحلة المتوسط ، و4,9% من ذوات المستويات العليا.

وعلى المستوى الإفريقي  نجد أن 64% من مستخدمات التبييض مستواهن لم يتجاوز المرحلة الابتدائية ،و 54% لذوات المستويات العليا ، و 44% للأميات.

طريقة الاستعمال

ذكر خبراء المجال بأن هناك طريقتين لاستعمال التبييض الاختياري : إما عن طريق الجلد أو الوريد.

وبناء على شرح ليدوين باييما رئيسة (إل س د ب) التي قالت بأن " الطريقة الأولى هي عبارة عن استخدام المواد التجميلية التي تحتوي على مواد التبييض .وقد يكون من انواع الصابون ، كريم الجمال وغيرها.

والطريقة الثانية هي عبارة عن حقنة في الوريد بمادة الستيرويدات .ولكن كلتا الطريقتين تتضمن تجاوزات عن الحد المسموح به في استعمال تلك المادة على الجسم .

التبييض له آثار خطيرة على الجلد وتبعات صحية على المستخدمين، وحسب تدراسة (AFSSAPS)

من المخاطر الصحية على المستخدمين : الجرب ، التهاب الجريب  السطحي والعميق،  التفزرات الدائمة وحب الشباب.

وقد أضاف أنطوان بيتيه على القائمة أمراضا أخرى مثل الطفح الجلدي ، وانفراط التصبغي وغيرها؛ مؤكدا بأن " هذه العوارض تظهر على 98% من الذين يلجئون إلى  التبييض الاختياري".

كما ذهب ماريسيال أوودين بيلا إلى القول بأن " إبادة خلايا الجلد تسبب سرطان الجلد، وتفزرات واسعة تشوه الجمال وتؤدي إلى إزالة الهوية الشخصية ؛مما قد يؤدي إلى مشاكل نفسية فيما بعد ".لكن  السلطات الحكومية لا تعير عناية كافية لها.

(*) يمكن الاطلاع على المقال الأصلي عبر الرابط: http://m.scidev.net/afrique-sub-saharienne/vulnerabilite-article=de-

لا علاقة للأيام بالنضج ...

نحن نكبر بمقدار الالم الذى نعيشه ...بكمية الاشواك التى تدمى اقدامن ، بالمواقف الصعبة التي تمر في حياتنا ، بالأزمات الشديدة التي نصارعها وننتصرعليها لصالح أنفسنا ، وبالأوقات الصعبة التي نتخطاها ونمحوها من ذاكرتنا .

يا اصدقائى ...كثر هم الذين اشعل الشيب رؤسهم , وانحنت عظام ظهورهم , وتجعدت قسمات وجوههم قبل ان يصلوا سن الرشد ...

الايام فى حياة الانسان هى مجرد اسماء وارقام وتواريخ ليست لها علاقة بالنضج والوعى والثقافة وفهم واستيعاب مسيرة الحياة . ...

طاب صباحكم بكل خير

مجزرة مرزق ...الجريمة لن تنسى…ونحن لا ننسى ايضا؟===

===============

رئيس عرفة داود_وشه_أجي_صالح... احد ابناء التبو وأحد جنود قوات الصاعقة بنغازي

ترجل هذا الفارس متأثرا بجروحه التي اصيب بها من جراء القصف الهمجي لطيران الكرامة أثناء انقاذ المصابين فى يوم مجزرة مرزق .

الفقيد داود من يريد أن يعرفه جيدا فليسأل عنه اللواء ونيس ابوخمادة ورفاق الدرب من جنود الصاعقة في بنغازي ,هذا الفارس التباوى شارك فى كل ملاحم النظال لقوات الصاعقة الليبية داخل الوطن وخارجه , عندما كانت ليبيا الوطن بها جيش وطنى لا يفرق على اساس العرق او اللون وعندما كان جيشها يأنف ان يقتل شعبه؟

الفقيد داود لم يكن ينتمى للعصابات التشادية كما زعم اعلام الكرامة ؟ ولم يكن من المعارضة التشادية الرسمية , او الغير رسمية , ولم يكن معارضا حتى للحكومات الليبية

بشرقها وغربها؟

الفقيد داود هو واحد من 47 شهيدا من ابناء التبو ارتقت ارواحهم الطاهرة فى دقائق معدودات بفعل القصف الغادر لطيران الكرامة على احد احياء مرزق؟

الموت حق ولا احد منا يختار الطريقة التى يموت بها , ولاكن ان تموت غدرا وبدون سبب فتلك هى المأساة ..

مجزرة مرزق جريمة مكتملة الاركان ...

- الجانى : قوات الكرامة ..

- المجنى عليهم : 47 من ابناء التبو

- اداة الجريمة : الطيران

- ساحة الجريم : مرزق

-الشهود : اهالى المجنى عليهم واعتراف الجانى بجريمته علنا فى الاعلام؟

عقدت المحكمة جلستها ...وغاب القاضى والمحامى , وتخادل الشهود لاسباب لا نعلمها ؟

رفعت الجلسة ورفع معها ملف القضية مرفوقة بدعوات ومناجات امهات وابناء المجنى عليهم الى القاضى العادل الذى لا يظلم عنده احد ..


رئيس عرفة داود_وشه_أجي_صالح

كلاها-الاعتذار

الإعتذار لا يعني أنك على خطأ فقط، بل يعني أنك تقدّر العلاقة مع الآخرين وتمنحها أهمية كبيرة."

〰️

الإعتذار لا يعني أنك على خطأ فقط، بل يعني أنك تقدّر العلاقة مع الآخرين وتمنحها أهمية كبيرة." 〰️

"الإعتذار لا يعني أنك على خطأ فقط، بل يعني أنك تقدّر العلاقة مع الآخرين وتمنحها أهمية كبيرة."

هل هناك صراع على سلطة مشيخة التبو التقليدية؟==========================

مند ان بدأ نظام المشيخة عند قبائل التبو قبل ما يزيد عن مائة سنة , لم يقابل هذا النظام الاجتماعى التقليدى تحديا مثلما تواجهه الان , فالعادات والتقاليد والاعراف فى كل المجتمعات البشرية تواجه جائحة الحداثة بما تحمله من مفاهيم عصرية جديدة , ان مفاهيم حرية الرأى والديمقراطية و حب التغيير والخروج عن المألوف و الماضي اصبح سمة العصر وظاهرة تجتاح المجتمعات المغلقة كالمجتمع التباوى , وعليه لا غرابة من ان يخرج احد ما فى هذا المجتمع ليعلن عن رفضه التقليد والسير على خطى السلف فى العادات والطقوس الاجتماعية ويعلن عن نفسه كتنظيم ، او كجسم موازي لمشيخة التبو التقليدية ، فالمجتمع التباوى لم يصبح المجتمع الصحراوى البدوى المطيع الذى نعرفه والذي يمكن ان يقاد برأس تقليدي واجتماعي واحد ؟

سؤال : هل تتعرض مشيخة التبو التقليدية الى تصدع وانشقاق؟

تعاقب على سلطنة التبو فى تبستى ومند اعلانها رسميا 18سلطانا , اختلفت شخصياتهم , واعمارهم , وتجاربهم , وتحديات مراحل حكمهم ,وعليه ليس من الانصاف الحكم عليهم بمقياس الحاضر وسنترك للتاريخ تقيم اداء كل واحد منهم , ولكن يكاد الجميع يتفق على ان مرحلة حكم السلطان شهاى بقر هى معيار يجب ان لا يتجاهله كل من يريد تقييم سلطنات التبو التاريخية , فالرجل كانت له كريزمة وقيادة وقوة شخصية ندر ان توفرت لمن اتى بعده .

لا اعلم ان كان هناك نص دستورى عرفى يقر ان تكون هناك سلطنات فرعية لقبائل التبو فى كل من النيجر وليبيا وتشاد يكون على رأسها سلطان ام ان الامر هو مجرد اجتهاد تولى بموجبه من هم على رأس المشيخة فى هذه الأقاليم السلطنة ؟ بمعنى آخر هل للسلطان العام فى تبستى الولاية على سلاطين الاقاليم الثلاثة ؟

السؤال هنا ذى مغزى و سننطلق منه الى اسئلة اخرى ذات اهمية ,وهى: اذا كانت مشايخ وسلاطين النيجر وليبيا يتبعون السلطان العام فى تبستى , ذلك يعنى ان كل مشكلة فى هذه المشيخات ينبغى للسلطان العام فى تبستى التدخل لمعالجتها ؟ اما اذا كانت التبعية هى مجرد تبعية اخلاقية وادبية ,عليه لا يلام على السلطان العام الا بالمنطق الاخلاقى والادبى؟

ثم ان منطق الجغرافيا والسياسة يلعب دورا فى الثأتير على مهام سلطان التبو العام مقارنة بالماضى , ففى الماضى لم تكن الحدود والحواجز ولا السياسة تلعب دورا فى تحديد مهام السلطان وتنقله ضمن حدود هذه الاقاليم , اما الان فقد اصبحت الاقاليم دول وحدود وعلاقات سياسية ربما تؤثر فى اى دور يأمل السلطان القيام به خارج حدود دولته؟

اذا استثنينا كل هذه العوامل فهل شخصية اي سلطان حالي فى تبستى يملك الكاريزما والسلطة والشجاعة للتدخل فى مشكلة الصراع على مشيخة التبو فى الاقاليم الثلاثة او حتى الصراع على مشيخة التبو العام والذي نشهد فصوله الآن ؟

فى تقديرى ان مشكلة الصراع على السلطة السياسية والاجتماعية على مشيخة التبو , اكبر واعقد من قدرات أي سلطان نظرا لتغير المفاهيم والمعرفة والسياسة وحتى التغيرات الاجتماعية التى شهدها الجسم التباوي فى الاقليم المختلفة ؟

لان المشكلة فى شقها الرئيس لها علاقة بتحولات المجتمع التباوي السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، هذه التحولات لم يقابلها تحول في اهداف وآليات عمل نظام المشيخة ، مما أدى إلى تكلس المشيخة وجمودها ، لهذا نشاهد محاولات تجاوزها ، حتى وان كانت هذه المحاولات، هى الاخرى تفتقد الرؤية والاهداف والآلية...

وهذا ما يحصل حتى على مستوى مشايخ الاقليم الثلاثة من صراع على السلطة.

الحاج ارزى بقر -تشاد

المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب ر

مشيخة التبو التقليدية…وتحديات العصر؟

القطرون ...المدينة التي غيرتها التويوتا...؟


وانا اقرأ كتاب الرحالة والكاتب الألماني الدكتور "غوستاف ناختيغال" والذي قام برحلة في ليبيا بين أعوام "1869-1875م مرورا بمنطقة القطرون ....تخيلت صورة تلك القرية الصحراوية البدوية التي يسكنها نفر قليل من الناس، وسط مساكن من الطوب واخرى صنعت من سعف النخيل وجدوعها ...، واخرى جمعت الاثنين معا ...البيوت بعثرت وكأنها بنيت عن قصد بين اشجار النخيل واخرى بين اشجار الاتل والطلح ، تحيط بالقرية من بعيد سيوف من رمال صفراء تمتد على امتداد الافق هناك عند المغيب ...اهلها طيبون ،وديعون، وكرماء ، ولكنهم حدرون ولا يثقون كثيرا فى الغرباء، خاصة اذا كانوا مختلفون عنهم؟

تغير الزمن ، وفرضت الحياة شروط تطورها على القرية ، واصبحت القرية الآمنة تعج بالحركة والحياة حيث اصبحت معبرا دوليا رغم ارادتها...توافد عليها الغرباء من كل حدب وصوب...منهم من جائها عابرا ، ومنهم من جائها ساكنا ، ومنهم من جائها ، عابرا واصبح ساكنا، .ومنهم من جائها تاجرا.ومنهم من جائها يحمل عقيدته يريد جر اهلها الى الجنة عنوتا و على طريقته وقناعته؟

وسط كل هذا الغبار والضباب اختف الجمل والحمار وسيلة النقل والترحال والذي كان يميز القرية مند ازمنة غابرة ، وحلت محلها التويوتا افخر ما صنعته اليابان ، تنقل السكان والغرباء على حد سواء ، حيث اصبحت اداة نشاط اقتصادي لا تعرف الا جمع المال ، واصبحت ايضا وسيلة لوجاهه اجتماعية تضع صاحبها مكانا عليا، واصبحت اداة تهريب يملكها من يعترفون ومن لا يعترفون بالقانون ولا بالحدود ؟

حولت التويوتا القرية الآمنة، الى قرية مشبوهه، واصبحت مصدر للتقارير الامنية والعسكرية المغرضة منها والحقيقية ، وشبه لمسؤلي الدولة بانها تهدد امن الدولة واستقرارها ، واصبحت هدفا لحملاتهم الامنية والعسكرية ،والتى تأتى من الشمال بهدف البحث عن مطلوبين،؟

الجديد في قصة القطرون والتويوتا...هو ان اصبح للغرباء حصة في المنطقة وكان ذلك بإرادة ورغبة سكانها ، واصبحو يشاركون السكان المأكل والملبس وحتى الجريمة ؟...يسرقون الأموال، ويقتلون افراد الامن ، ويسطون على الممتلكات، وفى الصباح يرجعون وينامون فى اوكارهم وسط المنطقة؟

القرى الحدودية فى كل دول العالم ،تعتبر مصدر صناعة للجريمة المنظمة والغير منظمة ، ومنطقة لتهريب الممنوع والغير ممنوع ،و نقطة تجمع للهجرة الشرعية والغير شرعية ،،مواطنها مشبوه، وساكنها يعاني دائما من متلازمة عدم الولاء والانتماء؟

فهل عقلاء القطرون قادرون على تغيير مسار التويوتا من طريق الرملة الى الطريق المعبد المراقب؟

الطيب من القطرون ...دمتم طيبين

عامٌ هجريٌّ مبارك على الجميع 🌹

هِجَرةُ النبي محمدٍ (صلى )...ومغادرته مكة مسقط رأسه..!لم تكن حدثا عاديا وعملاً سهلاً او فرار من الواقع البائس والاستهداف الشخصي؛ بل كان بداية إنطلاقه و تغير مجرى تاريخ أمةٍ و هداية ملةٍ وبناء حضارةٍ خالدة.

لذلك اتخذ عمر (رضي الله عنه) هذا الحدث لتأريخ حدث جلل في التاريخ الإسلامي الحضاري وهى سنة هجرة النبي الكريم من مكة باعتباره بداية إنطلاق تاريخ الحضارة المسلمة.

معاني الهجرة:

لكل من يرى..أن عمره قد فات وهو لم يتجاوز الثلاثين بعد..!

لكل من يرى....أنه تعب للوصول إلى هدفه من أول خمس سنوات..!

انظر لمن بدأ حياته وعمره 40 عامًا... و هاجر وعمره 53 عامًا,....وفتح مكة وعمره 61 عامًا و نوّر كل الكون قبل الوداع....

الهجرة_النبوية

من وُلد يتيمًا وعاش صادقًا أميناً ,من كان أميَّاً وعلمنا كل شيء....مرَّت على هجرته 1444 عاماً

صلى الله عليه وعلى صحبه أجمعين.


كلاها --البلاء


"إياك وأن تخاف شيئاً قبل حدوثه. واصرف فكرك وخوفك عن الغيبيات فهي في علم الله. وأن البلاء إذا نزل على العبد ينزل معه اللطف فإذا تصورت البلاء قبل أن يقع فقد استقبلت البلاء بدون لطف وأهلكت روحك فواجب أن تتيقن أن لك رباً لا ينام، فاطمئن به وتوكل عليه واستبشر وتفاءل بالخير."

كلاها---تفألوا خيرا


لنا الحياة إحتراماً نحن الذين غضضنا بصرنا حين كسرتنا الظروف , نحن الذين إبتسمنا في وجه الخذلان وقسوة الزمن , نحن الذين تنهدنا بصمت حين كان كل شيء يدعونا للصراخ ... نحن الذين لم يحالفنا الحظ كثيرا ... ولكن مضينا قُدماً في مواصلة تحقيق أحلامنا رغم إنهيارها كل مرة ..., نحن الذين كنا نسقط بعد كل نهوض ونشد أزرنا بأنفسنا وننهض مرةً أخرى... وكأننا نتحدى الحياة والظروف والخسارات والوجع واليأس , نحن الذين تجاهلنا تلك الكلمات القاسية التي حاولت إحباطنا وخبأناها في قلوبنا مع بقية الاشياء العتيقة التي حفرت لها نفقاً خاصاً في زاوية من ذاكرتنا , نحن الذين لم ينظر أحداً في أعيننا ليعرف كم ألما فيها وكم دمار وخذلان يكتنفها , نحن الذين ضحكنا حين كان البكاء واجباً؟

نحن ومن على شاكلتنا , على ظهر البسيطة حتما لا تخدلنا الحياة بل ستقف اجلال وتقديرا لنا ...

تفألوا خيرا ايها الاصدقاء ان كنتم تنتمون لهذه الزمرة ؟

عندما تجاوزت الخمسين؟


صرتُ أبتعد بهدوء عن الناس الذين لا يقدروني واعيش فى هدؤا عزلتي .، لأنني أعرف قيمة نفسي! وأصبحت لا أهتم بمن يخذلني فأنا أعلم أن الله يصرفهم عني لأنهم لا يستحقون أن يكونوا في دائرة أهل الفضل بل وانهم طردوا من باب الإحسان وتولوا معرضين ، إنني أعمل كل ما يجعلني أشعر بالسعادة. و أستمتع بعلاقتي مع الله...وأكثر من طاعاتي.. فبعد موتي..لا ينفعني احد الا عملي وطاعتي لخالقي

من سرق الجامع وأين ذهب يوم الجمعة؟

اذا قرأت كتاب صادق النيهوم الإسلام فى الاسر ؟ لا شك انك ستجد تفسيرا لخطبة يوم الجمعة يوم أمس حيث كانت مدينة طرابلس تعيش مأساة حرب اهلية بين المليشيات المتناحرة على السلطة والمال وكانت مئات النساء محاصرات فى قاعات الأفراح، والصواريخ العشوائية تتساقط على رؤس الأبرياء حيث قتل عدد 16 شخص حتى الآن ؟ بينما كانت منابر مساجد المدينة يصدح الشيوخ على منابرها بصوت جهور عن التوحيد والايمان

لا اعلم هل خطبة يوم الجمعة فى طرابلس كانت خطبة موجهة من الاوقاف ام هو محض اجتهاد من أئمة مساجدها حيث كانت الخطب معظمها عن التوحيد والايمان وعذاب القبر ، وكأن هناك من اوعز لهم بان الشعب الليبي مشرك والعياذ بالله ؟ اما كان حريا من هؤلاء المشايخ

تذكير الناس بحرمة دم المسلم على المسلم وان القاتل والمقتول في النار بدل الخطاب المعتق والتقليدي عن الشرك والايمان وكان الشعب الليبي يعيش ما قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم..؟

هكذا يكون الحال عندما يسرق الجامع ، وتصبح صلاة الجمعة مجرد طقوس تمارس دون وعي ولا تدبر ؟

من سرق الجامع ..وأين ذهب يوم الجنعة؟

Whatever it is, the way you tell your story online can make all the difference.

الهوية الجامعة لاقليم فزآن..؟

اقليم فزان من أكبر اقاليم ليبيا ، فبالاضافة الى الرقعة الجغرافية الواسعة، يحتوي هذا الإقليم على تنوع ثقافي لا مثيل له بالمقارنة مع بقية اقليم ليبيا ، ثقافات ولغات وعرقيات امتزجت وتصاهرت وتعارفت وكونت هوية جامعة تميزت عن غيرها ، يحتوي هذا الإقليم على العرقيات التالية ، عرب ، وتبو ، وطوارق، واهالي؟

الهوية الفزانية يجب أن تكون محل فخر وثقة لا بناء فزان ولا يسمح أن تكون محل تنمر ، ففي سبعينيات القرن الماضي تجسدت هذه الهوية على أرض الواقع بقوة ، ببروز الشخصية المحافظة، ذات البشرة الجلدية المتميزة، واللغة العربية الفزانية التي اختلفت ، عن بقية اللغة العربية التى يتكلم بها الليبيون؟

نحن في حاجة أن نعيدها سيرتها الأولى ونعيش زمن السبعينيات، يعيش فيها العربي جار للتارقي، والتباوي، جار للتارقي، والاثنين جار لاخوتنا الاهالي، لا تمييز ولا عنصرية ولا تنمر، واول خطوة في كسر حاجز الاختلاف هو القضاء على كنتونات الأحياء السكنية العنصرية باعتبارها تجسيد لواقع التفرقة، ؟

إحياء مثل المنشية،والمهدية، وحي عبدالكافي، وحي الناصرية في سبها يجب أن ترجع كما كانت في سبعينيات القرن الماضي خليط من البشر تجمعهم الاخوة الفزانية ولا شىء غيرها …مع كامل احترامنا لكل قبيلة، وعرق ؟

اللباس التقليدي النسوي لنساء التبو والاهالي؟

Whatever it is, the way you tell your story online can make all the difference.

سيارات الاطفاء ---الاقربون اولى بالمعروف

ربيانة ، زلة ، اوجلة ، مدن ليبية تتزين باشجار النخيل و تعيش على اقتصاد انتاج التمور ، اندلعت الحرائق في اشجار نخيلها فاكلت الاخضر واليابس، تعالت صيحات مواطنيها طلبا للنجدة من حكومات الشرق والغرب لانقاد ما تبقى من نخيلها ..؟

لم يكثرت احد من مسؤلي الدولة لندائهم، فكمكم المواطنون افواههم بالصمت ، وتضرعوا لخالقهم بالدعاء بان يخفف الله مصابهم، وشرعوا فى تنظيف و ترميم ما تركته النيران من جذوع اشجار نخيلهم ، في انتظار رحمة خالقهم ان يعوضهم خيرا...

هؤلاء المواطنون هم انفسهم من سمعوا وشاهدوا حكومتهم ، تهدي وتوزع سيارات أطفأ الحرائق لجيراننا من الاشقاء الذين اصيبو فى غاباتهم بالحرائق ( اللهم لا حسد)؟

هذا المواطن يتسأل ماذا لو خصصت حكومتنا الموقرة ..سيارة اطفأ لربيانة...وسيارة أطفأ الى زلة ...وسيارة أطفأ لاوجلة؟

اليس الاقربون اولى بالمعروف اولا ...ومن تم الجار ...؟

عندما يكون الاحسان رياءا، والمكرمة استعراضا، والصدقة تزلفا ..لا شك ان الله سيبطله...؟

الطيب من سبها