التفيناغ ابجدية افريقية

هذه هي ابجدية تفيناع كاملة يشرفنا يمكن تعلمها لكنها للاسف ليست كسهولة ابجدية الانكو وليست بتلك الصعوبة وهي متوفرة على كيبورد غوغل وقراءة الابجدية تكون بدل قول أ ب ت ث يقال يأ يأب يأت يأث الخ ولكن عند الكتابة تقراء عادية مثال ⵜت ⵏن ⵎم ⵉي ⵜت (تانميرت)=شكرآ

EzusKfTXMAMS3Mk.jpg

كلاها- الحياة

57247051_2351495235088564_433091531327406080_n.jpg

اهذه هي الحياة نأتي مرة واحدة إليها ، أهتم بنفسك و دللها ، و أكسر قواعد الخوف فيها ، ﻻ تجرح و لا يجرحك أحد ، ﻻ تشاركهم حزنك فقط بل فرح أيضا ، ثق بنفسك كثيرا حتى و لو كنت وحيدا في صحراء ، سوف تخرج منها بأمان ، أملاء قلبك بالطيبة و الحنان و اﻷمان إتجاه اﻷخرين ، مهما كانت الحياة معك فسوف تخرج منها طيب القلب مع أناس يشبهونك ، قل للحزن و الالم و الهموم وداعا" لقد فتحت صفحة جديدة و سميتها اﻷمل المشرق ، حتى يشرق لك دربك بكل حب و سعادة .

لا تتحسر على ما فاتك


عندما تخسر شيء في حياتك فلا تطيل التحسر عليه ،

وأفتح قلبك للحياة من جديد ،

‏جزء كبير من الراحة النفسية تجدها في المصالحة مع نفسك،

أن تتقبل وضعكَ أيًا كان،

أن تتعامل مع ظروفك بواقعية،

وأن تؤمن أن الدنيا ليست جنة،

لكنها ليست جحيمًا كذلك،

فلا تقسو على ذاتك....وثق بحكمة ربك فـ بالتأكيد سيأتيك ماهو أجمل..

طيب الله صباحكم بكل خير ايها الرفاق

صالون هرداه آدم الثقافي ...؟

174026575_2961266877450899_1817191070301621129_n.jpg

صالون هرداه آدم الثقافي….

لقاءات صحفية , وحوارات ثقافية واجتماعية مع قدرات ومواهب وابداعات من المجتمع النسائي التباوي…

حصريا على صفحة تبوناشن وموقع تبوليب الالكتروني...كونوا معنا.


الحلقة (1) لقاء مع الاخت: مريم…. التباوي تحت عنوان " قصة نجاح"

1-هرداه  :

ارحب بك يا اخت مريم  فى هذا اللقاء فى هذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك اعاده الله عليك وعلى جميع المسلمين بالخير والبركات انشالله؟

2-مريم :

السلام عليكم اشكرك على هذا اللقاء اخت هرداه , اتابع كتاباتك على موقع الصفحة وانت تشجعين المرأة التباوية بان تقتحم عصر التغير والتقدم , وانت تشجعينها بأن تقوم بدور مهم فى مجتمعنا  التباوي والمجتمع الليبي فى العموم؟


3- هرداه:

لو سمحتى قدمي بطاقة تعريف عن نفسك لمتابعي الصفحة تبوناشن نحن يتابعنا ما يقدر ب 21الف متابع نقدم لهم كل الشكر والتقدير في هذه المناسبة على متابعتهم لمنشوراتنا ولقاءاتنا؟ 

4-مريم:

انا اسمي مريم ...التباوي من سكان مدينة سبها-الليبية , اعمل مدرسة بمرحلة التعليم الاساسي  ,خريجة كلية الاداب والتربية , وناشطة اجتماعية ؟

الحالة الاجتماعية = ربة بيت وأرملة وأم لعدد 2 بنات ؟

الهواية =  القرأة والطبخ , والتواصل الاجتماعي مع زميلاتي؟


5-هرداه :

ربي يحفظك ويحفظ بناتك , فى أي مرحلة دراسية بناتك؟ وماذا تتمني لهن مستقبلا ؟

6-مريم :

الكبيرة اولى ثانوي والصغيرة فى مرحلة الاعدادي ...انا ازرع فيهن الطموح باستكمال دراستهن ولكن اترك لهن فرصة الاختيار . بنتي الكبيرة لديها الرغبة بان تصبح محامية , والصغيرة تريد ان تكون مثلي مدرسة؟

7-هرداه:

كيف ترين مهنة التدريس , وهل تقومين بمساعدة بناتك بالبيت بالاضافة الى واجباتك المنزلية والمهنية؟

8-مريم:

مهنة التدريس مهنة عظيمة , احبها كثيرا , ولا اعرف مهنة غيرها .ولكنها غير ذات قيمة فى مجتمعنا  ؟ هناك اعتقاد  لذى الاغلبية من الناس بانها مهنة الفقراء والبسطأ , ولا تساعد فى بناء حياة الانسان , لقد اصبح الكثيرون يهجرون هذه المهنة للاسف ؟

انا اقوم بمساعدة بناتي بالبيت فى  واجباتهم المدرسية , ومزاولة بعض النشاطات التى يحبنها ؟

9-هرداه:

كيف توفقين فى مهمة واجباتك المنزلية  ومهمة التدريس وتربية بناتك؟

10-مريم:

الحمدلله رغم انني ارملة فانا الاب والام فى نفس الوقت , ظروف الحياة قاسية جدا كما تعلمين وليس لذي اي معين يساعدنى الا نفسي ؟

رغم هذه المصاعب قمت انا وزميلاتي بالبحث عن مصدر رزق اضافي حيث قمنا بتأسيس مركز لتعليم الحاسوب وبدأنا فى اعطأ دورات تدريبية فى مجال الحاسوب من مدة 3 سنوات ولدينا زبائن ودخل مرضي فى كل عام والحمدلله.

11-هرداه :

كيف جأت  فكرة انشأ مركز الحاسوب ؟ وهل لذيك خبرة فى هذا المجال ؟

12-مريم:

الحقيقة انا فى البداية ليست لذى فكرة وانما الفكرة جأت من زميلتى , التى لها خبرة فى مجال الحاسوب وهى التى نصحتنى ان انخرط فى دورة تدريب , حيث قمت باخد دورة لمدة سنة كاملة وتمكنت ان اكسب خبرة فى هذا المجال ؟

13-هرداه :

انت بالعرق امرأة تباوية , والمرأة التباوية لها ثقافتها فبالاضافة الى كونها أمرأة ولها خصوصيتها فى المجتمع التباوي وخاصة عندما تكون ارملة , هناك نظرة بالمجتمع تبنى على العادات والتقاليد  قد تحد او تمنعها من تحقيق كل طموحاتها ...ما رأيك؟

14-مريم:

هذا صحيح الى حد ما , ولكن لا تعارض بين ما اقوم به من نشاط فى التدريس والتدريب وبقية الانشطة الاجتماعية, فانا كما قلت لك ناشطة اجتماعية اتواصل مع المجتمع النسائي في كل ما يتعلق بالشؤن الاجتماعية, ولم اتعرض مطلقا لاي انتقاد من المجتمع التباوي ولقيت كل دعم من اقاربي وقريباتي.

الكثير من التباويات اشتركنا فى دورات الحاسوب وقمت باعطائهن دورات فى الحاسوب.

15- هرداه:

انتقل بك الآن الى الشأن العام , كما تعلمين هناك توجه لاعطأ المرأة دور مهم فى ليبيا , حيث تم تكليف عدد من النساء فى وزارات فى حكومة الوحدة الوطنية , تم تكليف وزيرة تباوية لمهمة وزارة الثقافة والتنمية المعرفية , الى أي مدى يرفع هذا القرار  روح الطموح لذيك كأمرأة تباوية؟

16-مريم :

اولا اتقدم بكل التقدير والاحترام للاخت مبروكة توغي على ما شرفها به المجتمع الليبي من مكانة واشد على يدها وادعمها بقوة وهى فخر لكل أمرأة تباوية واتمنى لها النجاح والتوفيق فى عملها. 

هذا يشجع كل امرأة ليبية بان تجتهد وتناظل وتكافح وتتعلم لكي تفوز بمثل هذه المكانة 

17- هرداه:

يقولون بان المرأة التباوية لم تنل نصيبها من التعليم وهى ليست مستقلة بذاتها فى قرارها والرجل التباوي هو من يملك مصيرها ,,,فما هو رأيك؟

18-مريم :

هذا الكلام غير صحيح المرأة التباوية اكثر مرأة تملك ارادتها المستقلة ولها شخصيتها ولكنها تحترم العادات والتقاليد والتى يفرضها المجتمع التباوي .

المرأة التباوية تحترم الرجل كأخ أو أب و أو زوج هذا الاحترام لا يعني مطلقا انها لا تملك ارادة مستقلة , لها حرية العمل وكيفية تربية الابناء ومشاركة الرجل فى بناء حياة سعيدة.

19-هرداه:

أي كلمة أخيرة تريدين توجيهها الى المتابعين من خلال هذه الصفحة ؟

20- مريم تنهي اللقاء :

اشكرك على هذا اللقاء واتمنى من المرأة التباوية الانخراط فى كل البرامج  الاجتماعية والثقافية ونشاطات المجتمع المدني ولا تبقى حبيسة مشاكل البيت فقط , ولا يكون دورها دور المتفرج على ما يجري فى المجتمع ؟ ليس هناك مستحيل فى الحياة ولا تتوقف الحياة لمجرد انك فقدت سند او معين لابد ان تفكر وتخلق برامج تساعدك على استمرار الحياة , الكثيرات من النسأ  فقدن رجالهن أواخوتهن فى هذه الحروب واصبحنا بلا معين , وهذا يجعلنها محل شفقة من المجتمع وهذا لا يجب ان يكون ابدا الحل فى الاعتماد على النفس فى التعليم والتدريب  ؟ 


كل عام وانتم بخير….

كل عام وأنتم بخير ..

تسأل نجيب محفوط ( هل يخلق الصيام في الانسان نوعا من الشفافية يجعله يصل الي اعماق قد لايدركها وبطنه ممتلئ ؟ أم انه يعطي دفعة روحية للصائم تظهر علاماتها في هذا التذوق المرهف ؟ )

فقالت أحلام مستغانمي ( لا أعرف غير الصيام فريضة توسع الصدر وتقوّي الإرادة و تزيل أسباب الهم و تعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل فيكبر المرء في عين نفسه ويصغر حينها كلّ شيء في عينه . حالة من السمو الروحى لا يبلغها إلا من يتأمل فى حكمة الله من وراء هذه الفريضة )

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الصوم نصف الصبر والصبر نصف الإيمان )

وقال ( إن تبسمك في وجه أخيك صدقة ، وإماطتك الأذى عن الطريق يكتب لك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر لك صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلال صدقة ، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة )

وعن الكلمة الطيبة يقول تعالى ( وقولوا للناس حسناً ) .. ( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ) .. ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) .. ( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين )

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن .. فيه ليلة خير من ألف شهر .. فيه لايرد دعاء .. ما أروع و أجمل هذا الدين .. بدون تزمت وتطرف وتضييق ورياء وتجارة فتاوي .. فكل ماتعمله من الإبتسامة والكلمة والتسبيح وإصلاح ذات البين وصلة الرحم وإطعام الناس وحسن الخلق والتصدق بالمال والجهاد حتى الدعاء هو أجر و وثواب ، فما بالك وتلك الأفعال والأقوال تكون في خير الشهور والليالي .. فكونوا لله أقرب ..

واليكم جميعا .. كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول هذا الشهر المبارك ..ي

FB_IMG_1618437119189.jpg

كلاها--تدبروا القرآن

في سورة الناس يأمرنا الله عز و جل أن نستعيذ ثلاثا ...

والإستعاذة في هذه السورة الكريمة فيها تاكيد و تعظيم و تثبيت بالربوبية والالوهية ومطلق القدرة الالاهية ولكن من سبب واحد ! وهو الوسواس الخناس والذي يوسوس في الصدور من الجن و الانس ... هنا اشارة قوية الى مفعول الوسوسة و برمجة العقول واثره .فالله عز وجل ينبهنا الى عمق اثر الوسوسة و سلطتها وعظم شرها و شر منفذيها من الانس و الجن ... و الوسوسة ما هي الا برمجة عقلية تجعل الضحية متبنيا لحقيقة لا وجود لها !! فقد تصبح هذه الحقيقة الوهمية بالنسبة للضحية الما متواصلا يعجز الأطباء عن معرفة أسبابه ، او خيالات وأوهام يراها فيعتقد وجود اشباح و هي غير موجودة إلا في عقله ، أو مواقف و مشاعر تجاه اشخاص معينين لا مبرر لها فيتغير الحب كرها و المودة بغضا و الصداقة عداوة...

طيب الله صباحكم بكل خير , وحفظكم ومن تحبون من كل شر

كلاها - الخطأ فى التفكير

معظم مشاكلنا في التعامل مع الآخرين تأتي من خطأ في تفكيرنا نحن لا في تفكيرهم هم..

فنحن نفكر في الناس كما لو كانوا مثلنا تماما"..متطابقين معنا في كل الصفات النفسية و الأخلاقية..

و بالتالي فإننا ننتظر منهم أن يتصرفوا معنا كما لو كانوا نحن و كنا هم..فإذا جاء ما ننتظره منهم أقل مما نتوقعه..

صدمنا فيهم و تغيرت مشاعرنا تجاهم و خسرنا صفاء نفوسنا..

و ربما خسرنا صداقتهم..و نكرر هذا الخطأ دائما"..

مع أن كل إنسان هو وحدة قائمة بذاتها..وليس هناك انسان نسخة من انسان آخر

الحوار -والفهم

لا أناقش أصحاب المدرسة التقليدية فهم يحفظون ولايفهمون/ يسورون اجتهادات الأولين كأنما هي تنزيل/ وهم يشكلون سوادا عظيما من الصامتين المدجنين على التباعد عن حوار رب العالمين الذي شرع أبوابه لنقاشه واستمع حتى لوجهة نظر إبليس وتركه وحريته ليحاسبه ويجازيه يوم الدين من محتكري الفهم...

منقول..

كلاها--- الفتنة

وأضلَّهم السَّامرِي...

ان من فتن قوم موسى هو الله عز و جل

(قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ)

والفتنه هى اختبار للنفوس و لمدى الصدق و الولاء والوفاء والإنتماء ..

وكان من الضرورى ان يختبر الله القوم الذين سيحملون دينه ليميز الصالح من الطالح منهم

وما السامري إلا أداة هذا الاختبار .

الفتنة ليس لها تاريخ ومكان وقوم بعينهم واختبار الله لعباده بالفتنة ليعرف الصالح من الطالح ليس لها زمان فى علم الله الذى وسع كل شىء؟

فيا ترى كم من السامرى فى مجتمعاتنا الذى تطحنها الفتنة وتتغدى على الكراهية وتتفاخر بالاحقاد وتعيش على الصراعات؟

العجل الذى له جسد خوار والذى اخرجه السامرى لقوم موسى هى رمزية للفتنة, فالسامرى قد يكون شيخ قبيلة , وقد يكون رئيس مليشيا , وقد يكون شيخ جامع , والعجل الذى له خوار قد يكون فكرة خبيثة او تحريض على الكراهية, او كذبة لغرض فتنة او تضليل عن الحق؟

الرمزية فى الذكر الحكيم صالحة لكل زمان ومكان وهى اشارة لكل الاقوام .

كلاها---التغافل؟

(فأسرّها يوسف فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يبدها لهم )>>>صدق الله العظيم

التغافل عن الهفوات والاخطاء لاجل استمرار المودة بينكم هى عبادة يجب العمل بها دائما ؟

اللهم ادم المودة بيننا ...

طيب الله صباحكم بكل خير


كلاها--- ليبيا باقية؟


نداء من القلب ...

----------------

ليبيا باقية ونحن راحلون وأن تأتي متأخرا" أفضل من أن لا تأتي أبدا" ،، والحكم والملك بيد الله يعطيه لمن شاء من عباده ،، ان أردتم انقاد ليبيا وأنفسكم فأسرعوا بلمّ الشمل ورأب الصدع بالحلول الاجتماعية والمواثيق الاهلية التي تجرّم القتل والتعذيب والتهجير وتحرم ما حرّم الله وتحرر البلاد من هذا المستنقع الذي تورطت فيه من حيث تدري أولا تدري ،،

ليس هناك مبرر ان يبقى بعض الليبين فى السجون لانهم لهم رأى مخالف لما جرى ويجرى افتحوا أبواب السجون ، وأخرجوهم منها واعتذروا لهم واتفقوا جميعا على ادانة كل من ساهم ولا يزال يساهم فى تدمير ليبيا بالجهوية , والمناطقية , والتبعية وبتبدير مقدرات الليبيين واختاروا اخياركم الذين عرفوا بالوطنية وحب ليبيا لتحمل مسؤلية المرحلة ليتوقف هذا النزيف فى الارواح والانفس والثمرات وليتوقف هذا الخضوع والارتهان لمشايع الغرب الاستعمارية ولنوقف هذا الارتهان لبعض الدويلات الاقليمية والمنظمات المشبوهة والتى ساهمت فى دمار ليبيا ولازالت تعمل على تدمير نسيجها الاجتماعى والوطنى

كلاها -حسن الظن بالله

سالة صباحيّة :

( فمَا ظنُّكم بربِّ العالمين )....صدق الله العظيم

هُنا الأمل ، هُنا الأمان ، هُنا الرّحمة...

أحسنوا الظّنَّ باللهِ ، وأبشروا بالخير وانتم تستقبلون الصباح وتسيرون نحو الامل , ليست العصى هى فقط المتكأ , بل الثقة بالله وحسن الظن به هى المتكأ الاعظم .

#صباح_الخير

كلاها-تعودوا على الوحدة

( وكلهم آتيه يوم القيامة فردا )...صدق الله العظيم

لا أنيس لك غدا من عالم البشر..

فقط أعمالك الصالحة هي التي تحوطك ..

تُؤنِسُك..تحرسك..ترافقك حتى تدخل الجنة.....

تأتي الى الدنيا وحيدا وانت عاري بصراخك , وترحل وحيدا وانت عاري الا من قطعة قماش ووترك الصراخ وراءك, وتبعث وحيدا وانت عاري...؟

تعودوا على الوحدة...وتدربوا عليها فحكمة المجىء الى الحياة وحيدا ومغادرتها وحيدا لم تأتي من فراغ ؟

كلاها-ما هى الامية؟

إنّ العجز عن (قراءة الحروف) يدعى في اللغة باسم الأمية، وهي ظاهرة لا علاقة لها بالجهل رغم أنها تولد أحياناً بمثابة نتيجة مباشرة لتفشي هذا المرض في البيئة. القراءة قدرة ميكانيكية مكتسبة وليست نشاطاً عقلياً من أي نوع، والعجز عن القراءة مجرد افتقار إلى قدرة ميكانيكية وليس افتقاراً إلى نشاط عقلي من أي نوع أيضاً. إن القراءة (كلام مدرب)، والفرق بين المواطن القادر على فهم الرموز مباشرة وبين المواطن الذي يحتاج إلى السماع مجرد فرق في الوسيلة وحدها.

إننا لا بد أن نعود أنفسنا على احتمال هذه الحقيقة المثيرة لكي نتعرف على طبيعة مشاكلنا، ونكتشف أعراض المرض وراء القناع. فالجهل لا يفقد أظافره بمجرد أن يتعلم المرء كيف يلوي لسانه باللغة الفصحى، ويتسكع في الشوارع متأبطاً كتبه المهيبة المظهر. الجهل حالة عقلية خاصة لا يمكن استبدالها إلا بحالة عقلية أخرى.

تحية طيبة وبعد

الصادق النيهوم