كل عام وانتم بخير….

كل عام وأنتم بخير ..

تسأل نجيب محفوط ( هل يخلق الصيام في الانسان نوعا من الشفافية يجعله يصل الي اعماق قد لايدركها وبطنه ممتلئ ؟ أم انه يعطي دفعة روحية للصائم تظهر علاماتها في هذا التذوق المرهف ؟ )

فقالت أحلام مستغانمي ( لا أعرف غير الصيام فريضة توسع الصدر وتقوّي الإرادة و تزيل أسباب الهم و تعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل فيكبر المرء في عين نفسه ويصغر حينها كلّ شيء في عينه . حالة من السمو الروحى لا يبلغها إلا من يتأمل فى حكمة الله من وراء هذه الفريضة )

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الصوم نصف الصبر والصبر نصف الإيمان )

وقال ( إن تبسمك في وجه أخيك صدقة ، وإماطتك الأذى عن الطريق يكتب لك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر لك صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلال صدقة ، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة )

وعن الكلمة الطيبة يقول تعالى ( وقولوا للناس حسناً ) .. ( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ) .. ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) .. ( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين )

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن .. فيه ليلة خير من ألف شهر .. فيه لايرد دعاء .. ما أروع و أجمل هذا الدين .. بدون تزمت وتطرف وتضييق ورياء وتجارة فتاوي .. فكل ماتعمله من الإبتسامة والكلمة والتسبيح وإصلاح ذات البين وصلة الرحم وإطعام الناس وحسن الخلق والتصدق بالمال والجهاد حتى الدعاء هو أجر و وثواب ، فما بالك وتلك الأفعال والأقوال تكون في خير الشهور والليالي .. فكونوا لله أقرب ..

واليكم جميعا .. كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول هذا الشهر المبارك ..ي

FB_IMG_1618437119189.jpg