عادات وتقاليد التبو في عيد الفطر المبارك…

عادات وتقاليد التبو فى عيد الفطر المبارك ...

-------------------------------------------

" بركة سقهنواه"...

لوكنت تقيم فى احدى مناطق سكن التبو هذه الايام سوف لن تفارق مسامعك هذه الجملة "بركة سقهنواه" وعليك ان تجيب من خاطبك ب " بركة سقهنواه" وأذا احببت الزيادة اكملها ب"بركة سقهنواه ...سقهنوه دبوا ".

مفردات اللغة التباوية بها الكثير من مفردات اللغة العربية فكلمة "بركة" هى من البركة فى اللغة العربية وكلمة "سقهنواه" قد تكون حرفت من كلمة "سنة" باللغة العربيةحيث استبدلت النون بالقاف والواو؟..

ترجمة الجملة نصا تعنى " سنة مباركة " وعقبال ألف سنة من البركة ...

ثأثر مجتمع التبو كبيرا بالمحيط العربى من حيث اللغة والعادات والتقاليد ولن تجد اختلافا كبيرا بين عادات قبائل التبو وعادات القبائل العربية من حيث نظام الاسرة والاحتفال بالمناسبات الدينية وتقاليد الاعراس ؟ ألا انه هناك اختلاف فى بعض العادات عندما يتعلق الامر بالتفصيل؟

الشيوخ والعجائز هم اكثر من يحافظ على الثرات ويمارس التقاليد والعادات ففى مناسبة عيد الفطر تبدأ الاستعدادات للعيد بعد دخول العشر الاواخر من الشهر الكريم..

وهنا اذكر تجربتى الخاصة والتى قد لا تشمل الجميع بطبيعة الحال..

وهو اعداد البيت لاستقبال العيد ...والبيت كان من بيوت التبو التقليدية نصفه من الطوب والنصف الاخر من سعف اشجار النخيل ,وسقف البيت يصنع من جدع شجرة النخيل ومن جريد النخيل ايضا ؟

قبل العيد تطلب الوالدة "نسأل الله لها الرحمة"بصيانة البيت المتواضع واستبدال رمل البيت برمل نظيف واحضار الحطب " وهو من نوع شجر الرسوا" لا ستعمالها كحطب للطهى..ويبدأ البيت كخلية نحل الكل يقوم بواجبه النساء من البنات يقمنا باعداد الحلويات والمشروبات والاولاد والاحفاد يقومون باعداد البيت وتوفير ما يلزم ؟

يوم العيد تفرش الوالدة وسط البيت وقد تزينت بملابس جديدة وردأء جديد حيث تجلس ومن حولها احفادها وقد لبسوا ملابس جديدة وتزين جلستها بالبخور والعطور تتقدمها صفرة من الحلويات بها كل ما لذ وطاب ؟

وتبدأ وفود المعايدين بعد صلاة العيد تتوافد عليها مباركين لها " بركة سقهنواه" وتبدأ هى بالدعاء لهم وتدعوهم لتناول بعضا من الحلويات ..

الدعاء لا يقف من صباح يوم العيد حتى باقى ايام العيد؟

العادة تقتضى ان يقوم صغار السن من الرجال والنساء بزيارة ومعايدة من هم اكبر منهم سنا..

يوم العيد ليس هناك تحفظ على الزيارات والمعايدات ولا يتعلق الموضوع بالاقارب فقط بل الجميع يزور الجميع والجميع يعايد على الجميع ويطلب التسامح والمغفرة ..

كل العام والجميع بخير ..بركة سقهنواه

اللهم احفظ بلادنا من كل سوء...الله نمدراه هر كورتوا

علي أنر باحث فى التراث التباوي...

كرة القدم عندما تكون ثقافة

هل كرة قدم توقف حرب اهلية ؟

بعد عبور كوت ديفوار إلى مونديال 2006، استدعى ديدييه دروجبا الإعلام لغرف الملابس الخاصة بالمنتخب وألقى خطبة لا تُنسَ طالب فيها الأطراف المتناحرة بإيقاف القتال فرحاً بتلك اللحظة التاريخية، وهو ما كان شرارة إنهاء الحرب الأهلية بعد خمس سنوات من القتال بين الشمال والجنوب.

كما طالب دروجبا بنقل لقاء لبلاده في تصفيات أمم إفريقيا 2008 لمدينة بواكي التي كانت تعد معقلاً للمتمردين ضد الحكومة، في محاولة منه لإحلال السلام، وهو ما نجح في تنفيذه.

في 2011، عاد دروجبا وساهم من جديد في محادثات إحلال السلام في بلاده، وتم تكريمه بتعيينه سفيراً للأمم المتحدة للنوايا الحسنة، واختياره من قبل جريدة "تايمز" كأحد أكثر الرجال تأثيراً في العالم عام 2010.

ماذا تعرف عن التبو؟



التبو اقلية عرقية مسلمة تعيش بين أربع دول افريقية وهى ليبيا والنيجر وتشاد والسودان ، لهم لغتهم الخاصة ولهم عاداتهم وتقاليدهم الموروث عن ماضي اسلافهم، تربطهم علاقة الدم والمصاهرة ، فهم يعرفون عشائر وبطون قبائلهم ، ويسألون عن اقاربهم حتى وأن كانوا بالدول الاخرى ، ويتواصلون مع بعضهم رغم حواجز الجغرافيا . التبو لهم دستورهم الاجتماعي الخاص والذي يحتكمون اليه في حل كافة مشاكلهم الاجتماعية ، وسلطان التبو هو الرمز الأعلى لهذا الدستور الاجتماعي ، ومقره في تبستي ..السلطان له الولاية الاجتماعية والأدبية على رعاياه من التبو أينما كانوا فهو محل احترام وتقدير من كافة قبائل التبو. لا زال التبو يعملون بدستورهم الاجتماعي في أمورهم الاجتماعية كالجواز والطلاق والدية ...وغيرها من خلال وجهاء وحكماء كل قبيلة ،واذا تعذر حل المشكلة لذيهم يلجاؤن الى سلطانهم العام لحلها من خلال العرف الاجتماعي..

التبو لا يلجأون كثيرا إلى القانون والمحاكم المحلية فى البلدان التى يتواجدون بها ، ويحصل هذا فقط عندما تقع مشكله بينهم وبين آخرين من الاعراق الاخرى ،اما بين انفسهم فالقضاء العرفي التباوي كفيل بحلها مهما كبرت المشكلة ...

يتسأل البعض عن مفهوم ازدواجية الولاء بين العرق والوطن في المجتمع التباوي ، هذه الديلاما يتكرر الحديث عنها كلما اراد البعض تشويه التبو ، رغم ان هذه الديلاما موجودة بقوة بين الاعراق الاخرى مثلا مفهوم القومية ،والوطنية؟

التبو حسموا موضوع ديلاما العرق والوطن مند أمد بعيد ، فالعرق هو دم وجينات، ووشائج قربى،والوطن هو انتماء ومصير في الجغرافيا والمكان، فالتباوي الليبي هو ليبي بالهوية الجغرافية ويفتخر بانتمائه لوطنه ويدافع عنها حتى الموت، ولكنه تباوي بالثقافة يفتخر بعاداته وتقاليده ولغته ...ان دق اسفين العرق والوطن هى محاولة قديمة لسلخ التبو عن هويتهم الوطنية واعتبارهم غرباء فى بلادهم ...ولن يفلحوا¡¡¡¡¡¡¡

اسماءنا التباوية ..."داريا "..هل هو اسم جذوره تباوية Daria.


·

معنى اسم داريا

اسم داريا من الاسماء ذات المعاني المتعددة الجميلة التي توحي بالسمو والرفعة ، وهو اسم علم مؤنث ، ومعنى اسم داريا هو الملكي او المالك كما ان له معنى آخر وهو الثرى أو الغنى .?

ذكرنا فى احدى الحلقات عن الأسماء التباوية أن الأسماء، تهاجر وتستوطن، وتتغير ، وتموت ..؟ الأسماء كائنات حية تنتقل من حضارة الى حضارة ومن مجتمع الى مجتمع آخر ، ولا غرابة أن نجد اسم ليس له مصدر أو معنى في مجتمع ما ؟

اسم داريا من الأسماء التباوية وتطلق على المرأة وهو اسم علم مؤنت وتعني ابنة العظماء، ولا احد يعرف مصدر تصريف هذا الاسم واصله ولكنه واقع واسم معروف لبعض نساء التبو ؟

لا غرابة أن نجد هذا الاسم عند الفرس ، وعند الروس وعند الأتراك ايضا ، ولكن لم أعرف هذا الاسم في الثقافة العربية ، إلا إذا اعتبرنا اسم " دارين" هو تحريف لاسم داريا ..

علي أنر باحث في التراث والثقافة التباوية



عيد ضرب الجيران في بوليفيا؟

عيد ضرب الجيران في بوليفيا

يحتفل سكان إحدى مدن دولة بوليفيا الواقعة في أمريكا الجنوبية كل عام في شهر مايو بعيد "ماتشو تنكو" التقليدي، أو "عيد ضرب الجيران"، وقد بدأ الاحتفال بهذا العيد الخطير والعنيف قبل ستمئة عام تقريباً.

ويقوم فيه سكان مدينة "بوتوسي" بالخروج من منازلهم في وقت محدد ومتفق عليه، ليبدأوا في تبادل الضرب واللكمات بعنف وشراسة، اعتقاداً منهم بأن ممارسة هذا الطقس الغريب سيجلب لهم ولمدينتهم الحظ الوافر، وسيجعلهم ينعمون بحياة أكثر رفاهية، كما سيزيد من محاصيلهم الزراعية.

أصل عيد ضرب الجيران البوليفي

يعود هذا العيد وطقوسه إلى إيمان الشعب البوليفي بأسطورة قديمة كانت سائدة في بلادهم، وتقول هذه الأسطورة، إن آلهة الـ "باتشاماما" طلبت من أهل بوليفيا قبل ستة قرون أن يحضروا لها الدماء، ويقدموها إليها، حتى تضمن لهم وفرة المحاصيل الزراعية.

لكن سكان بوليفيا ينفذون معتقداتهم بشكل خطير، فبدلاً من أن يذبحوا الماشية ليقدموها كقربان، مثلما تفعل شعوب كثيرة ليتقربوا للآلهة، اختار البوليفيون أن يريقوا الدماء البشرية، وذلك من خلال إقامة معارك شرسة بين الجيران.

وكلما زادت الدماء التي ينزفونها في هذه المعارك الطاحنة، ظنوا أنهم سينعمون هذا العام بحظ أكبر، لذلك فإن بعض هذه المعارك قد تصل إلى حد الموت.

رد فعل السلطات البوليفية تجاه عيد ضرب الجيران

ورغم كل المحاولات التي تبذلها السلطات في بوليفيا لوقف الاحتفال بهذا العيد المؤذي والدموي، إلا أن سكان مدينة "بوتوسي" يجدون أماكن متطرفة وبعيدة عن أعين السلطات يحتفلون فيها بهذه الطقوس، التي ما زالوا يمارسونها حتى الآن في كل عام.

التبو بين الافريكافون، والعربوفون ؟


رابط مقال المشاط:

https://www.facebook.com/dr.qashat

مع كل احترامنا وتقديرنا لمنشور الدكتور القشاط بشأن أصول قبائل التبو ،وهنا نذكر بأن الدكتور القشاط شخصية علمية وله مؤلفات فى التراث والانساب نحترمها ، ونذكر ايضا ان الدكتور المعني اصبح شخصية جدلية بعد سقوط النظام السياسي فى ليبيا، بشأن شهاداته وبعض مؤلفاته ،ويتهمه البعض بأنه كان قلما للنظام السياسي السابق ...وفي كل الاحوال نحن بصدد فحص ما جاء فى منشوره ادناه عن اصول قبائل التبو ...؟

ان تثبت عرقا او نسبا يجب أن تستند إلى معايير علمية متعارف عليها وليس إلى قول شخوص جمعتك بهم مناسبة ،،

التبو حقيقة ،جنس ، وعرق ، وجغرافيا ، وتاريخ ، ولغة ولولا انهم حقيقة ما كتب عنهم احد ، محاولات نسب التبو الى قومية بعينها كانت محاولات قديمة قدم التبو انفسهم ، ولم تخلو يوما من التوجهات والتأثيرات السياسية بالمناطق التى يتواجدون بها ؟

ان محاولات تجنيس الاعراق وتغيير أصولهم بناء على متطلبات سياسية مؤقتة لخدمة اجندات بعينها لا تخدم قضية التبو ...

الكثير من ابناء التبو من مثقفين ومتعلمين لذيهم وجهة نظر اخرى غير الذي،ذهب اليه شيخهم اذا صح ما قاله حسب قولك ؟

وعليه يجب ان ندع هذا الموضوع للمختصين الذين يلتزمون بالموضوعية والعلمية من ابناء التبو انفسهم للبحث عن جذور عرقهم ؟

وهذا لا يمنع ان نقول رأينا فى كل ما يكتبه البعض عن التبو ؟

الطيب من سبها ...

أشابيلا ، هل هى ايزابيلا ، هل هى إليزابيث او elizabet ...Isabella ؟


الاسماء كائنات حية تهاجر ،وتستوطن ، وتموت ، وتسرق ، والأهم من ذلك كله انها تتشابه لذى شعوب وثقافات مختلفة ...

اشابيلا.. من الاسماء المعروفة والمشهورة فى الثقافة التباوية ، وهو اسم يطلق على المرأة التباوية وهو اسم علم مؤنت ، ولا يعرف تحديدا متى استعمل هذا الاسم فى المجتمع التباوي ولا يعرف مصدره ، المعروف اذا صح الإسناد هو الجزء الأول من هذا الاسم " أشا " ...يقابلها باللغة العربية " عائشة " ولكن إضافة بيلا، لا تعطي معنى فى لغتنا التباوية الا اذا ترجم المعنى الى لغة اخرى مثلا الإيطالية او الإسبانية او اللاتينية عموما وتعني... الفتاة الجميلة والساحرة، ويأتي أيضاً بمعنى تاج العروس. وفي اللغة العبرية معنى اسم بيلا تعني الفتاة التي تكرس حياتها لله ...وتتسم صاحبة اسم بيلا عموما بأنها فتاة مرحة ومفعمة بالحيوية كما أنها محبة للحياة ونشيطة وناجحة في حياتها الأسرية وفي العمل أيضاً؟

فهل تعكس هذه الصفات هذا الاسم في ثقافتنا التباوية ، واذا كانت كذالك من اين اشتقت هذه الصفات ولماذا ؟

بعض الفتاوي الدينية فى الإسلام تحرم اطلاق هذا الاسم ، اعتقادا منهم بانه اسم مسيحي وله رمزية فى الدين المسيحي وتعنى الفتاة الموهوبة لخدمة الرب ؟

ولكن هل هذا المفهوم الدينى عرف في المجتمع التباوي ؟ لا اعتقد ذلك لان المجتمع التباوي مجتمع مسلم ولا يسمي ابنائه باى اسم يخالف الثقافة الدينية فى الإسلام؟

فى اعتقادي أن اسم " أشابيلا" ..وحتى وان تشابه فى النطق مع Isabella, او Elizabeth, لا تعطي نفس المعنى المقصود فى لغتنا التباوية فيما ذهبت اليه الثقافات الاجنبية فى تفسير الاسم ؟

يضل اسم .." أشابيلا " اسم جميل يطلق على المرأة التباوية حتى وان تخلى الجيل الجديد من ابناء التبو عن هذا الاسم ؟

علي أنر ...باحث في الثقافة والتراث التباوي - نيوزيلندا


تسمية الاعوام والسنوات زمان

(( تسمية ))

يؤرخ ألاهالي زمان لمواليدهم بأحداث مرت بهم خلال الفترة ولا تزال هذه الأحداث ماثلة في الذاكرة الشعبية حتى الآن والغريب في الآمر هذه الخصوصية في بعض التسميات .

وهذه بعض الامثلة منها عام الزلزلة وعام الهجة عام الثلج . وهناك بعض التسميات للسنوات التي عرفت بالمناطق وسأحاول إيجاد بعض التسميات الأخرى .

1-عام الفارينة :الفارينة ( الدقيق الأبيض) يؤرخ عام 1905م بعام الفارينة ويبدو إن السلطات العثمانية قامت بتوزيع الفارينة لأول مرة على السكان فأطلق عليه عام الفارينة.

2-عام المغاربة :يطلق أسم المغاربة على كل من كان يأتي من ناحية الغرب وفي عام 1908م كثر عدد المغاربة بالمنطقة بشكل ملفت للنظر بعد إعلان الدستور العثماني في عهد السلطان عبدالحميد الثاني وكانوا يعملون بحصاد القمح والشعير .

3-عام الهجة : في هذا العام 1920م سيطرة القوات الإيطالية على المناطق الساحلية فهاجر عدد كبير من السكان إلى منطقة الجبل الغربي وترهونة ومسلاته ولم يبقى في المنطقة إلا عدد قليل جداً من السكان.

4-عام الفكريس .الفكريس مادة صلبة تستخرج من جذوع النخيل وأثناء المجاعة أصبحت وجبة رئيسية لسكان المنطقة فأطلق على سنة المجاعة عام الفكريس لكثرة ما تناول الناس هذه المادة الغذائية .

5-عام الزلزلة .عام 1935م شهدت المنطقة حركة في الأرض مما يدل على حدوث زلزال غير إنه لم يسجل أي إصابات تذكر لعدم وجود مباني بالمنطقة لكن أثاره لازالت باقية في تواريخ مواليد عام 1935م فيقال مولود عام الزلزلة .

6-عام موسيليني .عام 1937م قام بنيتو موسيليني رئيس الحزب الفاشي في إيطاليا الفاشستية والذي كان يتولى منصب رئيس الوزراء قام بزيارة ليبيا وقد تجول في كل المناطق وقد مر بمنطقة تليل عند ذهابه إلى زوارة وقد أستقبل في المنطقة من قبل أهالي العجيلات حيث نصبت الخيام وعلقت الأعلام وفرشت المراقيم والحمول.

7- عام الكاماطا .عام 1939م يسمى عام الكاماطا حيث تم استدعاء الشباب من قبل السلطات الإيطالية لتدريبهم على السلاح وضمهم للقوات الإيطالية استعداداً للحرب العالمية الثانية .

8-عام الجرمانية.عام 1943م يطلق عليه عام الجرمانية وهو العام الذي خسرت فيه المانيا الحرب العالمية الثانية حيث طورد الجيش الألماني من قبل جيوش الحلفاء وقد توقفت القوات الألمانية بمنطقة العجيلات حيث أقامت بعض التحصينات لمقاومة الحلفاء ولكنها سرعان ما حملت أسلحتها وأمتعتها ورحلت باتجاه الغرب وسلمت عند خط مارث في تونس .

9-عام الأسرى ( اليسرى)بعد هزيمة إيطاليا عام 1943م وقع في الأسر عند قوات الحلفاء عدد من المجندين الليبيين في صفوف القوات الإيطالية وفي عام 1945م أطلق سراحهم وعادوا إلى مناطقهم وبيوتهم وفي هذا العام شهدت منطقة ترهونة عودة عدد كبير من الأسرى وأقيمت الأفراح والمآدب احتفالاً بعودتهم ، يقول الشاعر على بن أرحيم الذي يبدوا إنه سمع بأحد المآدب التي لم يدعى إليها .

الأيام تموا والزرادي فاتوا وحيين حسبونا مع اللي ماتوا .

10-عام الجراد .في هذا العام 1946م وصلت جحافل الجراد من الجنوب الغربي وأتت على الأخضر واليابس ولم تترك شيئاً إلا ودمرته غير إن السكان قاموا بجمع الجراد وتحميسه وتخزينه واستخدامه كوجبة غذائية كما قاموا بحفر الخنادق لغرض جمع الجراد ( الدبنون) الذي لا يقدر على الطيران ويقفز على الأرض .

12- عام الجدري .عام 1942م أصيبت المنطقة بداء الجذري وقد أصيب عدد من أهالي المنطقة بهذا المرض وتوفى نتيجته عدد كبير من الأهالي ومن نجا منه لازالت أثاره باقية عليهم حتى الآن.

13- عام التيفود. ( عام العبيد)عام 1945م أصيب بعض أهالي المنطقة بهذا المرض الخطير وقد أقيم مركز للحجر الصحي ( كرانتينة ) بمنطقة الأفران، ويطلق على عام 1945 أيضا عام العبيد الذين استخدمتهم فرنسا في حربها ضد المحور .

14- عام سرت .عام 1947م رحل عدد كبير من ألاهالي ممن يملكون الأبل والأغنام إلى سرت جرياً وراء الكلاء حيث كان العام جدب بالنسبة للمنطقة وكانت منطقة سرت قد شهدت موسم مزدهر

15- عام الثلج . سقطت الثلوج على المنطقة عام 1948م فأصبح الناس يؤرخون بعام الثلج لمن ولد في العام نفسه مع إن بعض شهود عيان قالوا إن الثلج سقط يوم واحد ولم يستمر لأكثر من ساعات قليلة .

16- عام الزينقو .عام 1949م والزينقو هو الصفيح وهذا لم يكن معروف قبل سنة 1814م ففي هذا العام قام الإيطاليون بدفن موتاهم في قبور غطت بالزينقو " الصفيح " فسمي العام بعام الزينقو نسبة لذلك .

( منقول )

الافارقة اول من سكن شمال افريقيا

المطلع على الرسومات التي تم رسمها غلى كهوف واحجار جبال الاكاكوس .. يجد ان وجوه جميع الرسومات للاشخاص وجوه سوداء .... تاكيدا لانها افريقية ... وهذا مما يدل على ان الافارقه سكنوا ليبيا اولا ... وقد كتب الدكتور سنغور رئيس للسنغال السابق كتابا قال فيه ان الافارقه هم سكان الشمال الافريقي الاوائل .... وقبائل التحنو والمشواش افارقة .... والامبراطور شيشنق الذي اسس الاسرة الفرعونية 22 في مصر هو افريقي من ليبيا والده من التحنو وامه من المشواش .... وتبناه اخوتنا البربر .. واعتبروا تاريخ توليه الحكم هو بداية التاريخ البربري ... وشيشنق ليس منهم .... وسبتميوس سفروس المطلع على تمثاله شعره مجعد دلالة على انه اسود افريقي ولا علاقة له بالبربر.....

وعندما وصل البربر الى شمال افريقيا ازاحوا الافارقه الى الجنوب ... ولاتزال بقاياهم في الجنوب الليبي .. والدراسات جميعا الا الاستعمارية تقول ان البربر جاءوا من اليمن ومن الشام ... الا ان الايطاليين ينسبونهم للرومان .. والفرنسيون ينسبونهم للجيتول ... وهي نعرات سياسيه وعندما وصل الفينيقيون من الشام وهم عرب انطلقوا من البحرين الى اليمن الى الشام واسسوا هناك مدن صور. وصيدا .ولما وصلوا ليبيا واسسوا المدن الثلاث صبراته ولبده واويا ... واحضروا معهم الحروف العربية القديمه (الخط المسند) الذي كانت تكتب به العراق والشام واليمن .. واسموها المواطنون الليبييون الحروف الفينيقية .. وينطقها اخوتنا التوارق ( التافيناغ ) وهي لاتزال منقوشة على جبال ظفار في عمان واليمن و وجنوب الجزيرة العربية .... ولهجة البربر لازالت تنطق في ظفار .. والشحوح.. وحمير.. وجزيرة سوقطرة .

ورأى اخوتنا البربر ان يتمسكوا بالحروف الفينيقية ابتعادا عن العرب كما املى عليهم معهد الدراسات البربرية في فرنسا .. ومادروا انهم يرجعون الى اصول العرب .. وبدلا من ان يتقدموا عادوا للوراء ...

والفرنسيون يخططون لتمزيق النسيج الشعبي المغاربي ... تنفيذا للمؤتمر الذي عقده الرؤساء الغربيون في بريطانيا عام 1907 والذي ينص على تمزيق هذا النسيج المترابط دينا ولغة من الخليج الى المحيط .. وغرس جسم غريب ليقسمه .... واستغل اليهود هذا المؤتمر وعرض مؤسسهم هرتزل على البريطانيين ان تكون اسرائيل هي الجسم الغريب على ان تتبع للغرب ويدعمها ... ووعدت بريطانيا بوعد بلفور بانشاء دولة اسرائيل ,,, وجاء هرتزل للسلطان عبد الحميد يطلب منه التنازل عن فلسطين لاسرائيل فقال السلطان قولته المشهورة ( ان يدا توقع عن اقتطاع بلد المسلمين تقطع )... فدبروا له انقلاب ولليهود لهم دور وشوهوا صورته اعلاميا كما يفعلون بمن يختلف مع اطماعهم ..

وهاجمت الدول الاوربية بلاد العرب واستعمروها وارسلت فرنسا عشرات القساوسه لتنصير الجزائر والمغرب وتونس ... وعندما استقلت الجزائر كان عدد الجزائريين الذين تمسحوا 120000 مائة وعشرين الف ... وركزت على منطقة القبائل ,,,,

وانشأوا معهد الدراسات البربرية ... واستطاع احمد بن بله ان يقفل المعهد فنقلوه الى فرنسا .. وركزوا على البربر واستاعوا ان يجندوا بعضهم للدعوة لتمزيق الشمال الافريقي ... وكلفوا شخص يدعى عمار الشاوي للترويج لفكرتهم ... مع ان الشاوية عرب والتسمية جاءت من تربية الاغنام ( الشاوية ) ونفس الكلمة تطلق على مربي الاغنام في الجزيرة العربية ....

واطلق الفرنسيون على البربر اسم الامازيغ ... ونسوا ان امازيغ هو ابن كنعان والكنعانيون عرب من الشام ... وان امازيغ هو جد قبيلة من البربر ولاعلاقة لبقية القبائل بامازيغ .... كالتوارق .. والتبو ...وهناك قبائل عربية تبربرت ... كما ان هناك قبائل بربرية استعربت .. وذلك لتمازج اللحمه الشعبية في المنطقة منذ اكثر من الف سنه ...

وصنع الفرنسيون علما للبربر ورسموا عليه حرف ( ز ) الفينيقي .. وترى اي الزينات يعنون ....وبريطانيا صنعت 74 مليون قطعة علم لجماعة فبراير ليضعوا العلم الليبي تحت اقدام برنار ليفي ... وهو رمز الوطن ...وهكذا يريد الناتو ...ويطبق الجهلاء....

واليوم تقدم فرنسا خطة لتقسيم ليبيا الى ثلاثة مناطق كل منطقة مستقلة عن الاخرى .... وكم هو محزن ان امريكا بها 30 مليون يتكلمون الاسبانية ولم يطالبوا بفرضها في القانون كلغة رسمية ..وبها ملايين من السود بلغاتهم .. والهنود الحمر بلغتهم .. كلهم مجتمعين على الانجليزية اللغه الرسمية ... وفي روسيا مايقارب 250 مجموعة بشرية وكل مجموعة لها لغتها والبعض له دين غير دين الدولة ... ومع ذلك تجمعوا في وطن يفتخرون بسيادته وقوته ... ونحن مع الاسف تحاول مجموعة تعدادها في تعدادعام 1964 .. 250000 مائتان وخمسون الف نسمه ... تطالب بجعل لهجتها في القانون وتدرس في المدارس وهي لهجة محلية يتكلمون بها في بيوتهم ومجتمعاتهم ولم يمنعهم مانع ....

اني اناشد العقلاء في الشمال الافريقي ان يحافظوا على اوطانهم التي سلمها لهم الاجداد حرة متماسكة . بعد جهاد مستميت استشهد فيه الملايين .....

رحم الله الشهداء والمجاهدين ... وليخسأ الخونة والعملاء ..

-----------

========29 يناير 2023

لماذا العراقيون يسمّون الافعى ( بالحيّه)؟!

‎بعد ان دفن - جلجامش - صديقه - أنكيدو - انطلق في رحلته باحثا عن الحياة الأبدية والخلود ، ألتقى برجل معّمر ، عاش الف سنة وسرد جلجامش عليه قصته .. ولما لاحظ هذا الرجل العجوز اصراره ( أي جلجامش ) على معرفة الحياة الابدية والوصول الى تحقيق هذا الامل ، أمل الخلود ، فدّله على عشبة الخلود ، ما أن تأكل فلسوف يكون الخلود حقا لآكلها ، وهذه العشبة لا توجد إلا في قاع بحر دلمون ( البحرين ) . وبعد كثير من الصعاب والاهوال استطاع جلجامش الحصول على تلك العشبة . لقد عانى الكثير من التعب والإرهاق ولم يكن بيده إلا أن يرتاح قليلا على الساحل ، فيغفو ، فجاءته أفعى فأكلت تلك العشبة فكانت لها الحياة الأبدية . أعتقدت الشعوب القديمة بخلود الأفعى لكونها تغير جلدها من حين لآخر ، حتى العرب القدماء قد آمنوا بالأعتقاد نفسه ، لذا اطلقوا على الافعى أسم ( حية ) فهي عندهم لا تموت .

‎عاد جلجامش الى مدينته بخفى حنين ، خالي الوفاض ، ولما وصل الى مدينته - أوروك - الوركاء تامل أسوارها الجميلة وابراجها المتعددة ، فعلم أن الخلود بألأعمال لا بالأعوام . كانت حضارة السومريين منهلا لحضارة المصريين واليونانيين والرومان ، حتى انهم استعاروا ألهة السومريين في تعددها واختصاصاتها ، ونهجوا نهجها في سرد الملاحم والاساطير ، وأتخذوا من الافعى ( الحية ) رمز للحياة ، فلا تزال عشبة جلجامش سر لترياق الخلود ، فنرى صورة الافعى تلتف على وعاء الدواء في كل صيدليات العالم كرمز للشفاء والحياة .

~~~~~~~~~~