ما حقيقة " اليمن أصل العرب "

يظن كثيرون من الناس أن اليمن

بالكامل شعبا ولغة وحضارة وهوية عربياً

وهناك من يظن أن اليمن هو أصل العرب والعروبة. وهذا كله غير دقيق

فاليمن أساسا لم يكن جميع شعبه عربيا

فكيف يكون هو أصل العرب !!

اللغة التاريخية الأصلية لليمن وعُمَان هي لغة سامية جنوبية South Semitic كان العرب في العصر الإسلامي يسمّونها “لغة حِمْيَر” Himyar وهي لغة مختلفة عن العربية ولا يفهمها العرب.

أما العربية والعبرية والآرامية فهي لغات سامية وسطى Central Semitic. والمكان الأصلي للغة العربية هو الحجاز ونجد وبعض أجزاء الشام الجنوبي والعراق الجنوبي وبعض أجزاء الأردن. نستطيع أن نقول أن المكان الأصلي التاريخي للعرب واللغة العربية هو المنطقة الوسطى الموجودة بين شمال اليمن وجنوب الشام،

ورغم استعراب اليمن وعمان لغويا مع انتشار الإسلام فقد بقيت إلى يومنا هذا في اليمن وعمان ساكنة تعدادها ما بين 100.000 إلى 200.000 من المواطنين الناطقين باللغة المهرية Mehri كلغة أمّ. ويمكن اعتبار اللغة المهرية Mehri اليوم لغة منحدرة من “لغة حِمْيَر” اليمنية القديمة.

1) أمثلة بسيطة من كلمات اللغة المهرية Mehri المستخدمة حاليا في اليمن وعمان:

ṭād [طاد] = واحد.

brīt أو ḥebrīt [حبريت] = الابنة.

rībay = رفيق، صديق.

dabh [دبه] = عسل.

2) العرب القدامى اعترفوا باختلاف “لغة حِمْيَر” عن “لغة العرب”:

كتب العديد من العرب والأعاجم القدامى يؤكدون أن “لغة حِمْيَر” لغة مختلفة عن لغة العرب. وتوجد في التراث العربي الإسلامي مقولة مشهورة لأبي عمرو بن العلاء البصري (توفي عام 770 ميلادي) قال فيها: “ما لسان حِمْيَر وأقاصي اليمن بلساننا وما عربيتهم بعربيتنا”. وقال ابن خلدون: “ولغة حِمْيَر لغة أخرى مغايرة للغة مُضَر

والحقائق اللسانية والتاريخية تخالف فكرة “الأصل اليمني للعرب” وفكرة “عروبة اليمن” وفكرة “العرب العاربة والعرب المستعربة”. فاليمنيون شعب سامي جنوبي South Semitic منفصل يختلف عن العرب والعبريين اللذان هما شعبان ساميان شماليان أو أوسطيان حسب التقسيمات اللغوية.

� ويتفق اللسانيون المتخصصون اليوم على أن اللغة المهرية Mehri الموجودة حاليا في جنوب اليمن وجزء من عُمان هي لغة مختلفة عن العربية وأنها لغة مستقلة بذاتها وأنه لا علاقة مباشرة بينهما. فالعربية ليست لهجة مهرية/حِميرية، والمهرية الحِميرية ليست لهجة عربية. كما أن الناطقين بأي لغة أو لهجة عربية حاليا لا يفهمون اللغة “المهرية” اليمنية بسبب الاختلاف الجذري بين اللغتين.

واللغة اليمنية العمانية “المهرية” Mehri هي لغة شقيقة للغة “الأمهرية” Amharic المنتشرة في إثيوبيا والتي هي لغة رسمية لإثيوبيا ويتكلمها حوالي 60 مليون إثيوبي كلغة أولى أو ثانية. والمهرية اليمنية لغة شقيقة أيضا للغة Tigrinya المستخدمة في إيريتريا.

منقول بتصرف


المولد النبوي في الزمن الجميل .


..

ما يجعل الزمن الجميل جميلا هو طيبة الناس ، وحسن النوايا، وفضيلة المعروف بينهم،.. المناسبات الدينية فى مجتمعنا كعيد الفطر والاضحى والمولد النبوي الشريف لم تكن كما هى عليه الان ، بل كانت مناسبات و اجتماعات تلفها البركات من كل جانب ، بسبب صدق النوايا ، وصلة الارحام، والأمر بالمعروف، وبركة دعوات المسنيين لذويهم.

اذكر جيدا عندما كنا اطفالا ، كأن التحضير للاحتفال بالمولد النبوي الشريف،اكبر شوقا بالاحتفال نفسه،والاستعداد لها كان أكبر متعه من أن تعيش الحدث نفسه ، فى قرانا البعيدة والبسيطة كانت الناس تعيش الصدق في كل شىء ..صدق النوايا.. ، صدق القول ..وصدق العمل ؟

ما ان يقترب موعد الاحتفال بالمولد النبوي ، لا حديث يشغل بال الناس غيره، ولا موضوع يتداول غير الاستعداد له، الاحتفالات كانت تقام بالزوايا القرآنية وخلوات تحفيظ القرآن والبعض بالمساجد ، وكانت شعيرة الاحتفال بهذه المناسبة هو " المدائح " والتى تقام بالعادة بعد صلاة العشاء في يوم المولد وتستمر حتى الفجر ولمدة ثلاث ايام فى مدح رسولنا الكريم وذكر سيرته ، وكان أهل القرية من عجائز وشيوخ يجتمعون بالمناسبة بالمكان المعلوم وكانت العجائز يجتمعنا خارج الزاوية والشيوخ بالداخل ، ونظرا لقلة من يعرفون القرأة، فى ذلك الوقت ، كانوا يأتون بكتاب المدائح والمحفوظ بين دفتي ورق مقوى ومغلف بجلد سميك وعليه نقوش ويتدلى منه خيطان لربطهما باحكام لحفظه وتلاوته ، حيث يقوم أمام المسجد بفكه وترتيبه ومناولة نسخ منه لمن يجيدون القرأة ،

في ذاك الزمن الجميل ، كان لا كهرباء ، ولا تدفئة، ولا ماء غير آسىء، المدائح كانت تقام على ضوء النار المشتعلة من الحطب، وفى احسن الاحوال كان البعض ا يقرأون على ضوء فنار قديم يعد مسبقا لهذه المناسبة؟ ...، من يجيدون القرأة يقرأون المدائح بصوت عالي ...ومن لا يعرفون القرأة يرددون وراءهم ؟

العجائز بالخارج يجتمعنا حول نار الحطب فى دائرة تتسع لهن جميعا ، ويرددن المدائح بطريقتهن ، وكلما انطفئت النار زادوا الحطب لاشعالها، الاطفال كانوا سعداء ويتسابقون على جمع الحطب وإيقاذ النار ، وإحضار الماء لكبار السن ؟

لا أذكر كثيرا من تلك المدائح ، ولكن بعض الكلمات لم يطالها النسيان في جب الذاكرة .."مولد النبي محمدا....الخ"

عندما يطل الفجر ، تكون حلقات المديح قد أنجزت مهمتها ، والنار قد اكلت كل الحطب ولم يبقى فى الأرض غير الرماد.وصدى صوت المؤدن يجلجل فى كل أنحاء القرية ويتسابق المادحون الى اباريق الوضوء، والاصطفاف وراء الإمام لاداء صلاة الفجر ، أما بركة العجائز فهى حاضرة حتى وان غادرنا المكان الى بيوتهن على ضوء الفجر الممزوج بعتمة الليل..

لم يخرج علينا احد في ذاك الزمن الجميل ، بتحريم طقوس الاحتفال بالمولد النبوي ، ولم يقل لنا احد أن مديح رسولنا الكريم حرام ، وتقديم التمر والحليب وهو كل ما نملك، كصدقة جارية على روح نبينا حرام ...كنا نصلي ونسلم ونمدحه بطريقتنا ، دون أن نشرك (والعياذ بالله).. بخالقنا الذي خلقه وخلقنا وامرنا ام نصلي ونسلم عليه..

منقول..

الفصد او (ماصتى باللغة التباوية) عند قبائل التبو.. هل هى عادة ام علاج؟=

========================================

ماصتي او الفصد او التشليخ هى مسميات لعملية واحدة على جسم الانسان , عرفتها الحضارات القديمة مند امد بعيد وانتقلت الى شعوب كثيره , واصبحت ضمن موروثها الحضاري فى الطب الشعبي , المجتمع التباوى لم يكن استثناء عن هذه العادة او الموروث, فقد عرف التبو بعلامة{ ))) }

والتى عادتا تبرز بين الاذن والعين ويتم وضعها عند مراحل مبكرة من عمر الانسان فى طفولته ؟

فما هى رمزية هذه العلامة هل هى علامة ذالة على العرق ام هى أثر لعلاج يترك علامة على الجسم ؟

عرفت الشعوب القديمة انواع عديدة من المداواة بالطريقة التقليدية ,والتى من ضمنها الفصادة وذلك باعتقاد اخراج الدم الفاسد من الجسم وللوقاية من بعض الامراض والمحافظة على صحة الإنسان

يعتبر الفصد من العلاجات الشعبية والتي كانت شائعة قديماً ، وهو إحداث شق أو قطع في الوريد أو العرق ، وإسالة الدم منه. والفصد في الطب البديل ممارس منذ أقدم العصور ، وقد نبه ألاطباء المسلمين القدامى إلى أن الدم لا ينبغي إخراجه من جسم الإنسان إلا للضرورة القصوى ، وكانوا يفصدون المريض لإخراج الدم الفاسد من الجسم دفعاً للمرض وحفاظاً على صحة الإنسان . :

العروق التي جرت العادة بفصدها في البدن هي ثلاثون عرقاً منها في الرأس ستة عشر عرقاً العرقان النابضان اللذان خلف الأذنين المعروفان بالحثيثين والشريانان اللذان في الصدغين الظاهران والعرقان اللذان في مآقي العينين المعروفين بالناظرين والعرق المنتصب في وسط الجبهة والعرق الذي في طرف الأنف والودجان اللذان في العنق والعرقان اللذان في الشفة العليا من الفم والعرقان اللذان في الشفة السفلى وهي العروق المعروفة بالجهارك والعرقان اللذان تحت اللسان .

أما الشريانان اللذان في الصدغين( المنطقة بين الاذن والعين) فمنفعة فصدهما لعلاج الشقيقة المزمنة والصداع الصعب وللوقاية من الرمد الدائم وسيلان الفضول الحادة المنصبة إلى العينين؟

وعليه فان الفصادة فى هذه المنطقة لاعتقادهم بانها تحمى العينان من الاصابة بالرمد والذي يبدوا انه كان منتشرا فى وقت ما .

العلم الحديث لم يثبت بان الفصاد فى الصدغيين يحمى او يعالج اي مرض قد تصاب به العينين, وعليه تظل هذه العادة اعتقاد خاطئ مورس لزمن طويل على ابناء التبو حتى ساد الاعتقاد بانها علامة عرقية كما هو الحال فى بعض المجتمعات الافريقية؟

اسمائنا التباوية القحة ...


وردقو ، بزنكة ،سوقي ، هلالي ، وجي ،شغم ،هوديا ، كوصو ، صوغودو ، سوكاية ، كوغوري ، توغي ، كوكي ، غيلي ، يسكو ، قهني ، شوها ،طوشي ، اني ، سوندوكي ، جري ، انر، هاي اويا ، دركلة ، كندماي ، البدو ، الهي ، قلماي ، ازنكاي ، شاقو ، اليهاء ، كوشي ، شدة، اجي ، كنياي ، كوري ، يادر ...

تحريف الاسماء التباوية القحة وتطويعها لكي تناسب نطقها بالعربية جريمة فى حق الثقافة التباوية ، اسم ( أنر.). بالتباوية...ليس هو (أنور ) ؟...واسم آجي باللغة التباوية ، ليس هو ناجى ...اسم (شدة ) باللغة التباوية ...ليس هو شادي ..الخ

التخلص من التنمر اللغوي ، لا يكون بتطويع الاسماء التباوية لكي تتماشى مع ثقافة الاغلبية ، ولكن يكون بمواجهة التنمر ، وإظهار المعاني العميقة لهذه الاسماء وترسيخها فى الثقافة العامة للمجتمع نحو ترسيخ مفهوم مجتمع متعدد الاعراق والثقافات ....

علي أنر ..

متى استمعت آخر مرة لاغنية تباوية؟ بمناسبة اليوم الوطني للثقافة التباوية...


معظم ابناء التبو يعيشون حالة فطام مع الماضي بما يحمله من موروث ثقافي ثمتل فى العادات والتقاليد , ويعانون من حالة تباعد وعزلة عن ماضيهم وثراتهم رغم الادعاءات التى يطلقها البعض من حين الى آخر لغرض المزايدة والاستعراض بانهم لازالوا يتمسكون باصالتهم , نستثنى من هذه الحالة اللغة التباوية المهجنة بكلمات دخيلة من لغات اخرى والتى يتواصلون بها بين بعضهم البعض , وهذا الفصام والتباعد عن الماضي هي حالة وظاهرة اجتماعية تتعرض لها كل الاقليات العرقية والتى تحضنها قوميات اخري ؟ الا ان الحالة التباوية تتميز بعمق الفصام بين ماضيها وحاضرها فى ظاهرة باثوسايكلوجية لم نشهدها فى الاقليات الاخرى.

السؤال متى آخر مرة استمعت فيها الى اغنية تباوية ؟ يحمل مغزى هذا الفصام والتباعد ؟ فالإنسان في حالته الطبيعية يعيش الفرح والأسى ويعيش السعادة والحزن , وإذا أخذنا الغناء مقياسا للسعادة وتعبير عن الغبطة والسرور فغالبا ما يعبر بها الإنسان عن خلجات سعادته منفردا او مع جماعته... , منفردا يدندن وعلى طريقته وبلغته عندما تجيش خواطره بالسعادة فيتذكر اغنية بلغته يحبها فيتغنى بها ؟ اما مع الجماعة فهو يعيش لحظات الطرب والمرح مع الجماعة يتغنون ويرددون أغاني معروفة ومشهورة فى مجتمعهم ؟

مغزى السؤال لا زال قائما ؟ وبالامكان ان يوجه كل قارئ تباوي الى نفسه هذا السؤال ؟ ويسأل متى آخر مرة استمعت فيها الى اغنية تباوية , او غنيت فيها اغنية تباوية بنفسك؟ فى اعتقادى الشخصى سيكون 80% من المستطلع اراءهم تكون اجاباتهم لم يستمعوا الى اغنية تباوية مند سنوات باقل تقدير ؟

واذا صدقنا واقتنعنا بهذه النتيجة , هذا سيجرنا الى سؤال آخر وهو إذا … كيف يعبر الانسان التباوي عن حالة الفرح والسعادة ؟

الاستنتاج الذي سنصل اليه هو ان عدم التعبير والاستماع بالغناء باللغة الام والذى يعبر عن الموروث الثقافي للمجموعة فى حالة الفرح والسعادة , هي ظاهرة تخلى طواعية عن الماضي, وهو يندر بفراغ نفسي وثقافى للفرد والذي حتما سيشغل حيزه ثقافة اخرى ؟

على أنر ...باحث فى الثرات والثقافة التباوية -نيوزلندا


كنا هنا ولا زلنا


كنا هنا ولازلنا ...عندما نقول نحن شعب اصيل في هذه الارض ، يعني ذلك اننا لم نأتى اليها مهاجرين ، كما هاجرت شعوب اخرى تركت اوطانها الاصلية وسعت وراء الماء او الكلاء للبحث عن حياة افضل.
نحن نشأنا هنا ، وعشنا هنا ، وعليه نحن لا نقبل الاختبار في انتمائنا ووطنيتنا و هويتنا من احد، هذه الصورة في ثلاثينيات القرن الماضي اللتقطها احد الرحالة،في تازر فى أقصى الجنوب الشرقي من ليبيا.
مختلفون في لغتنا ، مختلفون في تقاليدنا، مختلفون في صورة خلقنا ،
نريد المحافظة على اختلافنا لانها آية من آيات خالقنا..

صاواه...( العين)؟



في تقاليد وعادات مجتمعات العالم الثالث وخاصة المجتمعات التى تعاني من شح فى التعليم والثقافة ، تنتشر ظواهر اجتماعية عديدة ، هذه الظواهر تفسر ضمن الغيبيات الغير قابلة للتفسير ، ولكن لها اعتقاد لذى فئة كبيرة من أفراد المجتمع ، ضمن هذه الظواهر...، الحوادث التى تقع فجئة لبعض للأشخاص حيث تفسر على أنها " صاواه...أو عين باللغة العربية "

وغالبا ما يتم اتهام أشخاص بعينهم بانهم السبب وهذا الشخص يسمى " صواه داه أو "معيان" ..باللغة العربية ؟

من أين جاءت هذه الظاهرة للمجتمع التباوي الصحراوي ، هل هو المحيط العربي ، أم الافريقي ما وراء الصحراء هل له علاقة بالموروث الديني ، أو هو مجرد تراكم إرث اجتماعي ثقافي فى غياب تام للعلم

هل العثمانيين هم سبب تخلف العرب؟ ما صحة هذا الاتهام؟ ما رآي ابن خلدون في الموضوع ؟......................

الدولة الليبية كانت تعلم الأطفال أن الاحتلال العثماني هو سبب تأخر العرب عن مواكبة الحضارة والتقدم، وهذا واللهي اسوء فعل عنصري تقوم به الدولة ضد 5% من ابناء الشعب الليبي المنحدرين من اصول عثمانية، وياليت ان هذا الاتهام له اساس من الصحة اصلاً.

لأنه قبل قدوم العثمانيين الى ليبيا بعد ان طلب نجدتهم اهل تاجورة ضد فرسان القديس يوحنا عام 1551م، نجد ان العلامة ابن خلدون والمتوفي عام 1406م كان قد ذكر في الجزء الأول من كتابة العبر صفحة 506 ما ينفي هذه التهمة حيث يقول.

"أن العرب ابعد الناس عن الصنائع والسبب في ذلك انهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري... والعجم اهل المشرق وأمم النصرانية ... اقوم الناس عليها، حتى ان الابل التي اعانت العرب على التوحش في القفر والاعراق في البدو مفقودة لديهم، ومفقوده مراعيها والرمال المهيئة لنتاجها.

ولهذا نجد اوطان العرب وما ملكوه في الاسلام قليل الصنائع بالجملة، حتى تجلب اليه من قطر آخر، وانظر بلاد العجم من الصين والهند وبلاد الاتراك وامم النصرانية، كيف استكثر فيهم الصنائع واستجلبتها الامم من عندهم.

واما المشرق فقد رسخت فيه الصنائع منذ ملك امم الاقدمين كالفرس والانباط والقبط وبني إسرائيل واليونان والروم احقاب متطاولة فرسخت فيهم الحضارة".

ولكن فى المقابل هل تركيا الحالية كلها أتراك اليس فيها 15 بالمئه أتراك و الباقي أعراف مختلفه فكيف ليبيا فيها أكثر من 5 يا جهله

و العرب قوم سامي افرواسيوي من أكثر الناس دكاء و تفوق في العالم من حيث الحضارات قبل الإسلام و بعده

قتبان

ثذمر

سبأ

حمير

الأنباط

معين

.

الخلافه الراشده

الخلافه الامويه

الخلافه العباسيه

و الدي تم اختراعه في عهد الخلافه العباسيه و الامويه يفوق ما اخترعه كل الأمم مجتمعه و هده الفتره ظهر آلاف العلماء و عشرات المكاتب و مئات آلاف من الكتب على عكس فتره حكم العثمانيين فتره القتل و الدمار و الجهل و التخلف . سمي لي عالم واحد مشهور ولد في الفتره العثمانيه الدي امتدت طويلا و يا ليتها لم تفعل

الرأي والرأي الاخر …

قصة شجرة نادرة؟



============
اذا قادك القدر وزرت قرية تجرهى فى اقصى الجنوب الليبى فأسال عن هذه الشجرة ؟...تسمى شجرة " تأري" وهى شجرة نادرة تنتصب وحيدة فى جنوب صحراء تجرهى ليس لها مثيلا فى ارجاء القرية ؟
عادات وتقاليد الشعوب تتثوارت وتتناقل من جيل الى جيل وتمارس بحيث تكسب الاحترام و القداسة بدون وعى فى كثيرفي احيان كثيرة, وتتحول لا حقا الى قصة أوخرافة لتشكل طقوس تمارس بدون وعى حتى تصبح عادة تميز المجتمعات البشرية بعضها عن بعض ؟
فى تاريخ قرية تجرهى القديم وفى مراسم عادات الزواج والاعياد الدينية اذكر جيدا فى طفولتي مواكب الفرح والغناء عندما كانت تغادر القرية وتأتى لزيارة هذه الشجرة حيث تقام حولها حفلا بهيجا من الغناء والرقص تعانق خلالها الالوان الزاهية من ملابس النساء والاطفال والرجال زرقة السماء لتشكل حول الشجرة لوحة فنية نادرة تسر الناظرين .
هذا الموكب والذى كان يستمر من وقت العصر حتى غروب الشمس وقبل ان يغادر الجميع الموقع بسلام تاركين الشجرة وحيدة تعانق اغصانها عنان السماء فى ظلمة الليل وكأنها تناجي ربها على ما انعم عليها من تقدير واحترام مكسوة بالقداسة ؟
كنا اطفالا نمارس هذه الطقوس مع الاهل دون ان نسأل عن سر هذه الشجرة ؟ ولماذا هى دون غيرها ؟ ولماذا فى توقيت الاعياد والافراح ؟ولماذا لا يستحب قطع اغصانها ؟
اسألة كثيرة كانت تتوارد فى رؤسنا الصغيرة ولكن لم تكن هناك اجابة كافية ترضى فضول طفولتنا البريئة ...كبرنا وكبرت معنا دون ان نجد لها اجابة ؟
هذه العادة لم تعد تمارس مند زمن , فهل طواها النسيان بفعل تعاقب الاجيال ..

" قرأت فى احد المراجع ( ليست كل العادات والتقاليد والطقوس قابلة للتفسير والتأويل وهذا سر بقائها ...لان التفسير والتأويل سيفقدها القدسية والاحترام )

اللقاء عند شجرة “ تـاري

Whatever it is, the way you tell your story online can make all the difference.

قصة الأرقام في اللهجة الليبية؟

·

منقول ..

ـ الأرقام باللهجه الليبيه لها استخدامات مختلفه جداً

وهي 60 و 100 و 10 و 1000 و 7 و 2 ع سبيل المثال:

-الرقم ( 60 )

يستخدم فقط وحصرياً ف الشتائم والتوبيخ دوناً عن باقي الأرقام

مثلاً (ولد 60 كلب) او (ابن 60 كلب) لايقولوا مثلاً ابن 50 كلب ولا ابن 70 كلب حصراً 60 كلب فقط لا غير

ويستخدم الرقم ( 60 ) ايضا لوصف اسوأ مكان او وجهه

مثلاً ( تمشي ف 60 داهيه او امشي ف 60 داهيه ) لا يمكن تكون 40 او 70 داهيه دائما 60 ؟

-اما الرقم (100) فيستخدم للتسليمات

مثلاً ( يا 100 مرحبا ) مستحيل انقولوا يا 50 مرحبا

واحياناً يستخدم رقم ( 100 ) للمبالغه

( 100 مره قلنالك مااديرهاش ) وهو قالك مره او مرتين

( 100 مره ناديتك ) وهي ممكن 3 مرات بس

-واما الرقم (10) فيستخدم لوصف جوده الأشياء او الافعال

( الشغل 10 ع 10 )

او ( افتح اعيونك 10 ع 10) يعني انتبه

-الرقم (1000) يستخدم تحديداً ف التهنئه

(1000 مبروك) 100 مبروك ما تمشيش حصراً 1000

(1000) الحمدلله عالسلامه

اما الرقم ( 7 ) ف الوصف فهو ظاهره غريبه جداً ويفيد الحيره الشديده او البحث المتواصل والمتعب عن شيء

او شخص ما مثلاً

(دخت ال7 دوخات بيش لقيت فلان

او هالقطعه الخ)

كما يستخدم الرقم (7) للتعبير عن النوم العميق

(مش ح ايرد عليك شكله ف سابع نومه)

انتبه لو ف سادس نومه كان رد عادي بس هو ف السابع نومه ؟

اخيراً الرقم ( 2 )

وهو يعبر عن اطول مده زمنيه ف الكون وهي ( الساعتين )

(يدوي ساعتين ف القصه) هي 5 دقايق بس الله يطرح فيهن البركه

( ليا ساعتين انراجي فيك ) ( لي ساعتين واني انفهم فيك) (ليا ساعتين واقف نستنا فيك)