احياء الثراث ونشر الثقافة واجب وطني ..

-------------------------

لكل امة ثراتها وموروثها والدى يعبر عن ثقافتها واصالتها الموغل فى التاريخ والتى هى موسومة بجمال البيئة و الطبيعة..الانسان ومند الازل هو اسير الطبيعة دائم الثأثر بها عاش فى كنفها وصارعها من اجل البقاء...

انسان الصحراء هو من ولد وترعرع فى الصحراء وثاثر بها... قبائل التبو قبائل صحراوية عاشت فى كنف الصحراء مند قديم الازل فاخدوا من الصحراء واعطوها ..اخدوا منها صفات الشدة والشجاعة والكرم وصفاء النفس ونقاء الاصل ..وحب الثرات والاصالة واعطوها الحب والوفاء ..

انسان الصحراء دائم الثأثر بالبيئة الصحراوية فهو يستعمل كل ما امكن من وسائل وادوات فى ممارسة حياته ..فقد استعمل الاحجار قديما كسلاح بعد صناعتها , وقد استعمل اغصان الاشجار وجدوعها فى صناعة مقتنيات بيته , واستعمل جلود الحيوانات وعضامها فى اللباس والسلاح , واستعمل طين الارض فى صناعة الاوانى والفخار..

هذه المقتنيات وهذا الثرات هو تعبير عن الهوية والاصالة لهذا الشعب الذى عاش فى كنف الصحراء وهو عنوان مختلف عن عناوين الشعوب الاخرى والتى عاشت ظروف اخرى ..

كيف نحافظ على ثراتنا ؟ وكيف نعرف بتقالدينا وثراتنا وهويتنا المختلف عن بقية الشعوب ؟ سؤال يطرح نفسه على ابناء التبو فى الداخل والخارج يجب احياء الايام الثقافية والمهرجانات السنوية للتعريف بالثرات التباوى فى كل مكان.

ما حقيقة " اليمن أصل العرب "

يظن كثيرون من الناس بالخطإ أن اليمن عربي شعبا ولغة وحضارة وهوية. وهناك من يظن أن اليمن هو أصل العرب والعروبة. وهذا كله غير صحيح. فاليمن أساسا لم يكن بلدا عربيا فكيف يكون هو أصل العرب !!

اللغة التاريخية الأصلية لليمن وعُمَان هي لغة سامية جنوبية South Semitic كان العرب في العصر الإسلامي يسمّونها “لغة حِمْيَر” Himyar وهي لغة مختلفة عن العربية ولا يفهمها العرب.

أما العربية والعبرية والآرامية فهي لغات سامية وسطى Central Semitic. والمكان الأصلي للغة العربية هو الحجاز ونجد وبعض أجزاء الشام الجنوبي والعراق الجنوبي وبعض أجزاء الأردن. نستطيع أن نقول أن المكان الأصلي التاريخي للعرب واللغة العربية هو المنطقة الوسطى الموجودة بين اليمن والشام،

ورغم استعراب اليمن وعمان لغويا مع انتشار الإسلام فقد بقيت إلى يومنا هذا في اليمن وعمان ساكنة تعدادها ما بين 100.000 إلى 200.000 من المواطنين الناطقين باللغة المهرية Mehri كلغة أمّ. ويمكن اعتبار اللغة المهرية Mehri اليوم لغة منحدرة من “لغة حِمْيَر” اليمنية القديمة.

1) أمثلة بسيطة من كلمات اللغة المهرية Mehri المستخدمة حاليا في اليمن وعمان:

ṭād [طاد] = واحد.

brīt أو ḥebrīt [حبريت] = الابنة.

rībay = رفيق، صديق.

dabh [دبه] = عسل.

2) العرب القدامى اعترفوا باختلاف “لغة حِمْيَر” عن “لغة العرب”:

كتب العديد من العرب والأعاجم القدامى يؤكدون أن “لغة حِمْيَر” لغة مختلفة عن لغة العرب. وتوجد في التراث العربي الإسلامي مقولة مشهورة لأبي عمرو بن العلاء البصري (توفي عام 770 ميلادي) قال فيها: “ما لسان حِمْيَر وأقاصي اليمن بلساننا وما عربيتهم بعربيتنا”. وقال ابن خلدون: “ولغة حِمْيَر لغة أخرى مغايرة للغة مُضَر

والحقائق اللسانية والتاريخية تخالف فكرة “الأصل اليمني للعرب” وفكرة “عروبة اليمن” وفكرة “العرب العاربة والعرب المستعربة”. فاليمنيون شعب سامي جنوبي South Semitic منفصل يختلف عن العرب والعبريين اللذان هما شعبان ساميان شماليان أو أوسطيان حسب التقسيمات اللغوية.

� ويتفق اللسانيون المتخصصون اليوم على أن اللغة المهرية Mehri الموجودة حاليا في جنوب اليمن وجزء من عُمان هي لغة مختلفة عن العربية وأنها لغة مستقلة بذاتها وأنه لا علاقة مباشرة بينهما. فالعربية ليست لهجة مهرية/حِميرية، والمهرية الحِميرية ليست لهجة عربية. كما أن الناطقين بأي لغة أو لهجة عربية حاليا لا يفهمون اللغة “المهرية” اليمنية بسبب الاختلاف الجذري بين اللغتين.

واللغة اليمنية العمانية “المهرية” Mehri هي لغة شقيقة للغة “الأمهرية” Amharic المنتشرة في إثيوبيا والتي هي لغة رسمية لإثيوبيا ويتكلمها حوالي 60 مليون إثيوبي كلغة أولى أو ثانية. والمهرية اليمنية لغة شقيقة أيضا للغة Tigrinya المستخدمة في إيريتريا.

منقول

كل شىء فينا يعلن الاختلاف…؟

كل شىء فينا يعلن الاختلاف عما سوانا، بشرة جلدنا ، ظفيرة شعرنا ، لون عيوننا، استقامة انفنا ، شكل شفاهنا...واخيرا ابتسامة وجوهنا تثير فضول من يرانا ..فيسأل : من انتم ومن اي طين خلقتم،؟ انتم لستم عربا ولا زنوجا،ولا بقايا القوقاز الذين جاءوا واحتلوا الارض تم رحلوا؟

مختلفون فى لغتنا وعاداتنا وتقاليدنا ...انها آية الخالق لمن القى السمع وشاهد وتدبر ؟

حورية الصحراء…

Whatever it is, the way you tell your story online can make all the difference.

عندما تشهد زورا ضد وطنك؟

الشخص الذي يحمل جائزة الأوسكار في الصورة هو الممثل الصومالي "برخد عبدي" .

كان يعمل سائق سيارة في ولاية مينيسوتا الأميركية قبل أن تختطفه هوليود للقيام بدور القرصان الصومالي "عبد الولي موسى" في الفيلم الأمريكي "كابتن فيليبس" أمام الممثل الشهير "توم هانكس" .

الصورة الأخرى للشخصية الحقيقية للمواطن الصومالي "عبد الولي موسى" و قيل أن عمره كان 16 سنة وقت القبض عليه لكن الأمريكان زوروا تاريخ ميلاده حتى يحاكم أمام المحكمة كشخص راشد و ليس قاصر مما كان سيجعل الحكم عليه أقل من ذلك بكثير .

الممثل الصومالي "برخد عبدي" قام بتمثيل دور "عبد الولي" في شكل قرصان و لص مغـ.ـتصب .

و صور الممثل أبن بلده أنه معـ.ـتدي و ظالم و هـ.ـمجي متـ.ـوحش رغم أن ذلك عكس الحقيقة .

و الحقيقة أن السفن الأمريكية كانت تدخل الشواطيء الصومالية و تصطاد الأسماك و تجرف البحار من الثروة السمكية بمراكبها الضخمة و بطرق الصيد الجائر الذي لا يترك خلفه أي شيء يقتات عليه الصياد الصومالي .

أرتفعت أسعار الأسماك في الصومال هذه الفترة و أختفت أصناف كثيرة من الأسماك بعد أن كان الصياد الصومالي يجد ما يقيه شر الحاجة أصبح لا يجد قوت يومه .

فوجد "عبد الولي" نفسه و أهله و شعبه لا يجدون قوت يومهم بسبب سرقة ثروتهم السمكية .

و برغم أنه كان متفوق دراسياً و يتحدث أكثر من لغة أجنبية غير لغته الاصلية إلا أنه أنتفض ضد الظلم و سرقة قوت شعبه من قبل لصوص الشعوب .

أظهرته أمريكا في الفيلم أنه المعتدي الظالم الغير متحضر بينما أظهرت جنودها و مواطنيها أنهم متحضرين و يمتلكون من الرحمة والانسانية ما لا يمتلكه "عبد الولي" و رفاقه .

أستشـ.ـهد عدد من رفاق "عبد الولي" في هذه العملية و نحسبهم من الشـ.ـهداء لأنهم ماتوا دفاعاً عن أرضهم و حقوقهم .

الفيلم صور أصحاب الحق أنهم لصوص مجرمين و صور اللص على أنه صاحب حق و متحضر و إنساني .

"عبد الولي" حكم عليه الامريكان بــ 33 سنة و من المنتظر أن تنتهي عقوبته في سنة 2038م .

أغلبنا أستمتع بالفيلم و كان يتحمس مع الجنود الأمريكان ضد القراصنة الصوماليين المتوحشين بينما كانت مشاعره الكاذبة ضد الشباب الصومالي المظلوم والذي أستشـ.ـهد دفاعاً عن حقه الإنساني .

لا تجعلوا عقولكم مثل سلة القمامة يرمي بها الأمريكان

كـ.ـذبهم و بهـ.ـتانهم .

منقول....

السوسوما فى اعراس التبو

السوسوما ...فى اعراس التبو

ثرات التبو ملىء بالعادات والتقاليد الجميلة والمثوارته عبر الاجيال وهى تشكل الهوية الثقافية لمكون التبو والذى يفخر بتاريخه الموغل فى القدم.

الجواز مناسبة اجتماعية فريدة تجمع الاقارب والاصدقاء للاحتفال بفتح عش جديد لزوجين بدأ بتأسيس مشروع اسرة فى المجتمع التباوى و الغناء هو احد اهم مظاهر التعبير عن الفرح فى هذه المناسبة فهى وسيلة للتعبير والتدكير بالامجاد والانساب والتفاخر بالاسرة والقبيلة.

مجتمع التبو مجتمع محافظ جدا وفى الظروف العادية ليس من اللائق التفاخر بالانساب امام الآخرين ...ولكن فى مناسبات الافراح ذلك جائز وتعتبر فرصة لاظهار امجاد ومفاخر العريس او العروس امام العامة من الناس.

فى مساء اليوم الاخير من ايام الفرح وقبل زفاف العريس الى بيت الزوجية ينطلق موكب مهيب يسمى موكب( السوسوما ) من بيت الضيافة للعريس الى احد الساحات فى اطراف القرية حيث يجتمع الشباب بزيهم المميز وفى احلى حلة من اللباس ..واثناء خروج العريس من بيت الضيافة والذى عادتا ما يكون لاحد الاصدقاء المقربين تجتمع النساء من اقارب العريس امام البيت وتطلق الزغاريد اثناء خروجه ويبدأ موكب السوسوما تواكب سيارة العريس والتى تسير بشكل بطىء وتساير خطوات النسوة , وتنطلق اهازيج غناء السوسوما وهى اغانى قصيرة تشيد وتفاخر بنسب العريس وقبيلته ,,,وعلى دوى طلقات الرصاص واصوات منبه السيارات حيث تكون مناسبة جيده للشباب لاستعراض مهارات قيادة السيارات الى ان يصل الموكب الى محطته الاخيرة حيث تغادر النسوة المكان تاركيين للشباب ما تبقى من الوقت للسمر.

لازال مجتمع التبو يحافظ على طقوس موكب السوسوما فى الاعراس ولم يتغير كثيرا ... الا ان التغيير الوحيد هو وسيلة النقل حيث حلت التيوتا دات الدفع الرباعى محل الجمل سفينة الصحراء.

على أنر: باحث فى ثرات التبو

الغزوا أو "يوبر موهي.." فى ثقافة البادية؟


=======================
هل القيم والمثل والمبادئ والاخلاق آفتها الزمن تتبدل وتتغير بالزمن ، وهل هى تتغير بالمكان المثمتل بالجغرافيا ؟ هل الحلال والحرام على علاقة بالزمان والمكان والسييولوجيا والبيئة؟
‏الغزوا ، والسطوا ، والاغارة على الضعيف بغرض سرقة ماله واغتصاب عرضه، وامتلاك ارادته وبيع كيانه ، ثقافة سادت عصور غابرة من تاريخ محتمعات الصحراء الكبرى ومنها المجتمع التباوي ، عندما كانت شريعة القوة تحكم بادية الصحراء ، وكان السيف قاضي محكمة الاستبداد. والقبيلة شاهد زور فى ساحة المحاكمة .فهل مفاهيم قيم الشجاعة والاقدام في الماضي ، اختلفت عنها فى الحاضر ؟
هل ثقافة الغزو والتي اشتهر بها اسلافنا ، هي خطيئة يجب التكفير عنها وطلب الغفران من ضحاياها، ام هو مجد يجب الفخر و التغني به والاشادة شعرا وغناء على انغام وضرب طبل صوت "الدودي" .
الغزوا في ثقافة البدو شجاعة تصنع الابطال ...ونشاط يدير عجلة الاقتصاد ، وفخر تصنع منه امجاد القبيلة...ولكن الغزو وأفتكاك املاك الضعيف حرام فى تعاليم الدين ؟فهل الدين فى اجازة عندما يتعلق الامر بالغزوا؟

علي أنر ... باحث فى ثرات التبو -نيوزلندا


بتجرد وبموضوعية عن اللغات المحلية بالهوية الليبية الجامعة؟ ------------------------------------------------------------

مررت على كل التعليقات التى اتت على هذا الخبر , منها تعليقات عنصرية تفوح منها رائحة الكراهية والعنصرية , ومنها تعليقات تظهر على اصحابها التنمر و السمية, ومنها تعليقات موضوعية تتسأل عن حسن نية عن اللغة الامازيغية, ومنها تعليقات تطعن في احرف هذه اللغة وتعتبرها صنيعة استعمارية ؟ ولكن دعنا من هذا كله ولنأخد موضوع دراسة اللغة الامازيغية والتخصص بها بمنطقية وبموضوعية على النحو الاتي:

1-لغات الشعوب الاصلية الامازيغ , الطوارق , التبو هو جزء لا يتجزء من الموروث الثقافي الليبي وهى روافد اساسية وثقافية للغة العربية فى الوطن الليبي.

2-اللغة العربية ,والامازيغية , والتارقية , والتباوية تشكل الهوية الثقافية الليبية الجامعة وبالتالي هي تصنع الشخصية الليبية ؟

3-السؤال ماذا تفيد لغة اقلية للتواصل فى اغلبية قومية, سؤال منطقى اذا نظرنا اليه بعين الاغلبية , ولكنها ذات قيمة معنوية للاقلية ذاتها؟

4-السؤال هل تصلح لغة الاقلية فى هذا العصر الذى بدأت فيه حتى اللغات القومية تفقد بريقها وتعبر عن عدم قدرتها فى مجاراة لغة العصر الرقمي , سؤال منطقى وهذا تحدى يفرض نفسه على لغة الاقليات وعليهم مواجهته؟

تباوي- ودبلوماسي سابق

التبو

ا
التبو امة وليست قبيلة واحدة , امة حضارية وعظيمة لها موطنها ولها عاداتها وتقاليدها ولغتها؟.. ,الصحراء الكبرى موطنها ..., واللغة التباوية لغتها ..., والكنتدى تقاليدها,امة تحدت طبيعة الصحراء القاسية وسخرتها لصالحها وتكيفت معها , وقاومت على مر العصور الحضارات الوافدة للصحراء فحافظت على نقاء عرقها وهويتها , وتمردت على الحداثة فى اطراف الصحراء وباتت تنظر اليها بريبة وشك دون ان تنغمس فى اثونها ..
من يريد ان يتعرف على شعب التبو يجب ان يدرس سيكولوجية الانسان التباوى , نشأته, تربيته , ثقافته , جغرافيته وبيئته ؟ اى حكم على هذا الانسان قبل دراسة نفسيته وبيئته هو حكم ناقص ويفتقد الموضوعية ...


كتاب: نظام التفاهة لآلان دونو 🔹 صناعة التفاهة

يمكن تصنيف هذا الكتاب في خانة أدبيات "ما بعد الحداثة" كاتجاه فكري يُعنى بنقد مآلات وصيرورة الحداثة الغربية التي استحالت إلى تضخم النزعة المادية والاستهلاكية، ناهيك عن تشييئ الإنسان وتسليعه بدل العمل على تحريره وصون كرامته.

هذا ما يعبر عنه الفيلسوف الكندي المعاصر آلان دونو في كتابه الشيق "نظام التفاهة" والذي يمكن تعريف نظام التفاهة هنا بأنه "النظام الاجتماعي الذي تسيطر فيه طبقة الأشخاص التافهين على جميع مناحي الحياة، وبموجبه تتم مكافأة الرداءة والتفاهة عوضاً عن العمل الجاد والملتزم".

يحلل الفيلسوف الدكتور آلان دونو في كتابه "نظام التفاهة" بنية النظام الرأسمالي بجميع أنساقه ومؤسساته، بدقة وأسلوب شيّق يثير انفعالات متناقضة لدى القارئ ويمسّه بالصميم.

ويتناول هذا النظام من محاور أساسية عدة تقع في قلب ممارساته، لمعاينة آثاره على أطياف المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، إذ يرى أننا نمر اليوم في مرحلة تاريخية لا مثيل لها، تسود فيها سيطرة التافهين، كما يدعوهم، على محاور الدولة الحديثة كلها.

ولنظام التفاهة هذا رموز تافهة ولغة تافهة وشخصيات وأدوات تافهة. أما سر نجاحه فيكمن في قدرته على إيهام الأفراد بكونهم أحراراً.

ترجمت الكتاب إلى اللغة العربية الدكتورة مشاعل عبد العزيز الهاجري، عن طريق الاعتماد على النسخة الأصلية الصادرة باللغة الفرنسية، مع الرجوع أيضا إلى النسخة التي ترجمت إلى اللغة الانجليزية.

وقد قامت مترجمة الكتاب بتقديم معلومات مفيدة قبل عرض فصوله، حيث تحدثت عن الكاتب وكتابه، ثم ذكرت لنا السبب الذي دفعها إلى ترجمة الكتاب ومنظورها العام إلى الترجمة، مع تقديم بعض الملاحظات حول النسخة الإنجليزية للكتاب. ثم انتقلت بعدها إلى عرض الأطرواحت الكبرى للكتاب، وقد استغرق ذلك كله ما يقارب 60 صفحة.

فصول كتاب نظام التفاهة
جاء كتاب الان دونو نظام التفاهة مقسما إلى 4 فصول، مع مقدمة وخاتمة طبعا، وهذه عناوين تلك الفصول:

الفصل الأول: المعرفة والخبرة
الفصل الثاني: التجارة والتمويل
الفصل الثالث: الثقافة والحضارة
الفصل الرابع: ثورة – إنهاء ما يُضِرُّ بالصالح العام
وأما الخاتمة فقد كانت بعنوان: سياسات الوسط المتطرف…

مما قيل عن الكتاب: أصبح آلان دونو واحدا من أهم الفلاسفة الكنديين الذين لم يسبق للعالم الناطق بالإنجليزية أن سمع بهم من قبل.. الكتابة الجريئة حول (موضوعات عِدَّة) وضعت دونو في قلب خارطة الجدل في كندا


رابط تحميل الكتاب

تحميل كتاب: نظام التفاهة - للفيلسوف الكندي آلان دونو pdf

https://kolalkotob.com/book2388.html.

سموا المنكرات بأسمائها

التأطير النفسي والثقافى لقبول الافكار الغريبة عن المجتمع اسلوب قديم , يهدف من وراءه تقبل المجتمع لهذه الافكار…لذلك تطلق على الظواهر الغريبة والغير مقبولة فى المجتمع صفات واسماء ومصطلحات اخرى بغيه نشرها فى المجتمع …
يسمى: "شاذ"، وليس: "مثلي".

يسمى: "ديوث"، وليس: "متفتح".

يسمى: "تبرج"، وليس: "حرية لباس".

يسمى: "زنا" وليس: "علاقة عاطفية".

يسمى: "ربا"، وليس: "فائدة".

سموا المنكرات بأسمائها كي لا يسهل الوقوع في جُرمها وعُظم ذنبها وتهون في عين مرتكبها لمجرد تغيير اسمها الحقيقي!

22