الحجالة والنخاخة في الثرات الليبي ؟

منقول عن الكاتب معتصم بالله السنوسي

"الحجّالة" هو الاسم الذي تُعرف بهالراقصة الشعبية الليبية وهو رقص مثيرة للجدل، وأصل التسمية يأتي من كلمة "حجل" العربية التي تعني بحسب قاموس مختار الصحّاح الخلخال الذي كان يوضع في قوائم الفرَس، على أن يجاوز الرسغ ولا يجاوز الركبتين والعرقوبين.

والحجّالة هي امرأةٌ راقصةٌ ترقص على وقع أشعارٍ شعبيةٍ غنائيةٍ تسمى بـ"أغاني العلم"، تتبعها أغاني "الشتّاوة". وتؤدّي رقصاتها وسط حشدٍ من الرجال المجتمعين في دائرةٍ أو صفٍّ طويل، مردّدين المقاطع الشعرية بصيحاتٍ عاليةٍ مع التصفيق بحرارة. ويُسمى هؤلاء الرجال المغنّون والمصفّقون بـ"الكشّاكين"، كما تُلحظ علاقةٌ طرديةٌ بين حركة جسم الحجّالة وقوّة تصفيقهم التي تبلغ أحيانًا حدّ الجنون.

⁩: النخّاخة: هل هي حجّالة؟

النخيخ" أو "التنخيخ" هو أحد أنواع الرقص الذي تؤدّيه الفتيات العازبات في الحفلات الشعبية

"نُخّي يأم قصاص طويلة، عالطبيلة، جيناكم خطّار الليلة

نُخّي يا زينة الألباس، ويأم قصاص، وأم غيث إكداس إكداس

وأم عقود وزوز خراص، دار شعيلة، خدّك بارق نزل سيلة، نخّي يأم قصاص طويلة..."

عندما نتحدث عن الحجّالة وعلاقة النساء الليبيات بالرقص، لا يمكن نسيان أو تجاهل إحدى الأغاني العالقة في الذاكرة الموسيقية الليبية، أغنية "نُخّي يا أم قصاص طويلة" التي غنّاها المغني الشعبي الراحل محمد حسن.

"النخيخ" أو "التنخيخ" هو أحد أنواع الرقص الذي تؤدّيه الفتيات العازبات في الحفلات الشعبية والخاصة كما في المناسبات الوطنية لاسيما قبل عام 2011، باعتباره تراثًا عربيًا أصيلًا. وفيه، نرى الراقصات الشّابات (16-25عامًا) ذوات القوام النحيف والشّعر الطويل المعطّر بالروائح والحنّة الممزوجة بزيت القرنفل، يتمايلنَ بشعورهنّ وهنّ جالساتٍ على ركبهنّ.

يُعد التنخيخ نوعًا من رقصات التعارف بقصد الزواج. فعند رقص النخّاخة أمام الشباب العُزّب، يختار الشابُ الفتاةَ التي تعجبه لتكون زوجةً له. وعند المقارنة بين الحجّالة والنخّاخة، ليس من فروقاتٍ جوهريةٍ أو بارزة، فكلتاهما ترقص أمام حشدٍ من الرجال وتتقاطع بعض الحركات الراقصة بينهما، فالحجّالة تَنُخْ لكن النخّاخة لا تُحجّل. إلّا أن السياقات المُجتمعية وبالتالي النظرة الفولكلورية إلى كلٍ منهما تختلف، فبعكس الحجّالة، الكلّ يحتفي بصفات النخّاخة ولا يُنظر إليها باعتبارها "عاهرة" البتة.

لكن في زمننا الحالي، يُعتبر التنخيخ مثل التحجيل، وإن كانا من بين الفنون الشعبية التي بلغَت الذروة قبل عقودٍ خلَت، إلّا أنهما تأثّرا بتغيّر الزمن، فباتا نادرَي الوجود ومُقتصرَين على الذاكرة التراثية.

عادة تباويه أصيلة " تركوو "

من المواريث التي يسند بها التبو بعضهم البعض ان لديهم عادة قديمة الأزل اسمها " ترکوو " TURKUU " هي القيمة المادية التي يدفعها التباوي لأخيه التباوي وتنقسم الي " تركوو " اللي في حالات الشدة " المرض، الذية الخ " وهي إلزامية وفرض على كل تباوي من الأقارب وعلى مدى اتساع دائرة الأهل بينما تعتبر فزعه من الأصدقاء والمحيط واللي يبي يشارك. إنه أشبه بصندوق تضامن يفتح خصيصا لسد احتياج مادي معین " بسقف مالي ومدة زمنية محددة، يحددها التباوي المتأزم أو القائم على إطلاق " التركو " اللي عادة ما تطلع من شخص قريب فيتكفل بيها أهل المتأزم وأقاربه وانسابه بتفاوت درجة القرابة كنوع من الواجب والتأزر والتعاضد، علما أن هنالك من يفرض شروط وما يفرض فهو ملزم !

قد تحدد القيمة المادية المدفوعة للتركو في حالات الشدة من الأقارب من الدرجة الأولى بأن لا تقل عن كذا، وأقارب من الدرجة الثانية أن لا تكون أقل من مبلغ معين.

وهنالك " تركو " الفرح ويكون مفتوح للجميع للأهل والأحباب وبالمبلغ الموجود ويعطي هديه للعرسان قبل الفرح أو بعده . فيسافر التباوي بعد الإعلان عن " ترکوو " فيجمع القيمة المالية من كل القرى التي يقطن بها أهله وأقاربه من التبو، ويعاقب الغير مشاركين في التعاضد تركو الشدة بانقطاع " صله الرحم " ، فمن لا يساعد في الشدة لا يحتاج في الرخاء. وهذا يدل على اهمية ترابط الاجتماعي عند التبو ومدى قدسيته.

عادات وتقاليد جميلة جدا وأهم شيء صلة الرحم

الثقافة الليبية الجامعة

الثقافة الليبية الجامعة ...سنقدم كل ما سنحت الفرصة تعريف لانواع الثقافات من فن الرقص والغناء والشعر وتقاليد الزواج والطلاق لمكونات الشعب الليبي , عرب و طوارق ’ امازيغ ..

الحجالة فى الثرات العربي الليبي ...

من هي الحجّالة؟

الحجّالة هي امرأةٌ راقصةٌ ترقص على وقع أشعارٍ شعبيةٍ غنائيةٍ تسمى بـ"أغاني العلم"، تتبعها أغاني "الشتّاوة"

"الحجّالة" هو الاسم الذي تُعرف به راقصة مثيرة للجدل، وأصل التسمية يأتي من كلمة "حجل" العربية التي تعني بحسب قاموس مختار الصحّاح الخلخال1 الذي كان يوضع في قوائم الفرَس، على أن يجاوز الرسغ ولا يجاوز الركبتين والعرقوبين.

والحجّالة هي امرأةٌ راقصةٌ ترقص على وقع أشعارٍ شعبيةٍ غنائيةٍ تسمى بـ"أغاني العلم"، تتبعها أغاني "الشتّاوة". وتؤدّي رقصاتها وسط حشدٍ من الرجال المجتمعين في دائرةٍ أو صفٍّ طويل، مردّدين المقاطع الشعرية بصيحاتٍ عاليةٍ مع التصفيق بحرارة. ويُسمى هؤلاء الرجال المغنّون والمصفّقون بـ"الكشّاكين"، كما تُلحظ علاقةٌ طرديةٌ بين حركة جسم الحجّالة وقوّة تصفيقهم التي تبلغ أحيانًا حدّ الجنون.

كتابة اللغة التباوية بالابجدية اللاتينية هل هو تطوير للغة التباوية ام تدميرلها؟-------

------------------------------------------------------------

موضوع اللغة التباوية يعتبر من المواضيع الحساسة والمهمة للمجتمع التباوى وحتى الغير تباوى لكى يفهم ثقافة احدى مكوناته الوطنية .

لقد طرحنا سابقا فى مستهل هذا الموضوع تساؤلات عدة ولم نجد لها اجابات حتى الان منها على سبيل المثال :

- ما ان كان احد ابناء التبو من ذوى الاختصاص فى اللغة اللاتينية قد ساهم فى ايجاد الابجدية الجديدة ؟

-هل تم عرض موضوع استعمال الابجدية اللاتينية فى كتابة اللغة التباوية على أى مرجعية اجتماعية فى المجتمع التباوى باعتباره شأن عام يخص كل تباوى؟

-هل المجتمع التباوى فى الدول الثلاثة على علم من يدعم هذا المشروع , وهل هم على علم بالجدل المثار حول الجهة الداعمة؟

-هل هناك دراسة علمية معترف بها ومراجع علمية منشورة بأن كل الابجديات التى تعرفها لغات العالم لا تصلح لكتابة اللغة التباوية وان الذى يصلح هو فقط الابجدية اللاتينية؟

لقد طرحنا هذه التساؤلات مند ما يزيد عن سنة على صدر صفحة تبوناشن ولم نجد أى اجابة, اذا استثنينا بعض التعليقات التى تتهمنا بكراهية اللغة التباوية؟

وعليه نوضح الاتى وهى اجابات ضمنية لجملة من التساؤلات التى تم طرحها على المقال:

1-هناك اعتقاد لذى البعض من ابناء التبو بان كتابة اللغة التباوية بالابجدية اللاتينية ستضع اللغة التباوية فى مصاف اللغات العالمية , وهذا الاعتقاد لم نجد له اساس با عتبار ان حتى بعض اللغات التى تكتب بالاحرف اللاتينية هى فى طريقها الى عولمة اللغة الانجليزية , لان الحضارة المنتصرة هى من تفرض لغتها وابجديتها على اللغات الاخرى.واللغة الانجليزية هى لغة الحضارة فى الوقت الحاضر

2- موجز عن اللغة اللاتينية :

تعتبر اللغة اللاتينية هي اللغة الأم التي انبثقت منها معظم اللغات الغربية مثل الإنجليزية ولفرنسية والإسبانية .بدأت اللغة اللاتينية الأصلية مع ازدهار المملكة الرومانية في بلاد روما في عام 100 قبل الميلاد ثم دخلت كلغة رسمية لكتابة المخطوطات والمؤلفات العلمية في العلوم الطبيعية والفلسفية لتصبح لغة العلماءالأولى.

تم اعتمادها كلغة الكنيسة الأولى في العصور الوسطى، وهو ما جعلها اللغة الرسمية الأولى للدول الأوربية لاعتمادها كلغة للفاتيكان, كما أنها هي اللغة الرسمية للكثير من الطقوس الدينية في الكنائس الكاثوليكية للرومان,

ومع بداية عصر النهضة في الدول الأوربية والعصر الصناعي المتقدم بدأ العلماء في التحول لكتابة مؤلفاتهم وترجمة الكثير من المصادر العلمية من اللاتينية الى الفرنسية.

وهو ما أدي الى انخفاض انتشار اللاتينية بين سكان أوربا. ومع ظهور اللغة الإنجليزية أصبحت اللغة الرسمية للدول الأوربية وحلت محل اللاتينية والفرنسية.

هذه حقيقة تاريخية عن اللغة اللاتينية , حيث حلت محلها اللغة الانجليزية .

3-هناك اللغة وابجدياتها , وهناك الثقافة وابجدياتها هذه (الديلاما).. ليس من السهل استيعابها من العامة من الناس , ولكن يفهما فقهاء اللغات فعندما تكتب كلمة :القران الكريم =باللغة العربية مقابل =

باللغة الانجليزية The Noble Quran .

ما هو درجة الشعور والاحساس لديك لقرائتها ؟

هذا معنى ثقافة اللغة , فاللغة ليست مجرد ابجديات تكتب وتقراء ولكنها وجدان واحساس وذاكرة وماضى وثرات ؟

وهذه الباقة تفتقدها الابجدية اللاتينية لو استعملت فى كتابة اللغة التباوية.

الخلاصة :

اى فكرة لا تستطيع الدفاع عن نفسها , يجب ان لا تحترم ولا يجب ان تكسب اى قداسة , بل يجب دحضها بكل الحجج والادلة , نحن لسنا ضد لغتنا التباوية نحن نعتز ونفتخر بلغتنا التباوية لانها آية من آيات الله , نحن ضد المتطفلين على اللغة التباوية والذين يحاولون تشويهها باستيراد ابجديات ليس من بيئتها لغاية فى انفسهم .

افيقوا يا من تسوقون لهذا المشروع بدون علم ولا وعى ,قد لا تكونوا من الاحياء وعلى وجه الارض لتشاهدوا كارثة هذا المشروع بعد خمسون سنة من الان كما تم التخطيط له ؟

... كراهيتنا للضيوف دوستويفسكي .

من أهم خصال دوستويفسكي أنه يجرؤ على قول ما لا نجرؤ نحن على التفكير فيه ، كما قال هو ذات مرة ...

يقول دوستويفسكي

" فإن الضيف ما هو إلا مقتحم لخصوصيتنا بشكل أو بآخر"

( بيوتنا هي أكثر الأماكن التي نكون فيها على طبيعتنا بعيداً عن كل تصنع إجتماعي بائس . و وجود الضيوف يعني أن هذا المكان الخاص جداً بنا قد وُضع تحت المجهر ، و كل الأشياء يجري الآن ملاحظتها ..

ما دام الضيف عندك بالبيت فأنت مضطر للإلتزام بالآداب الإجتماعية حتى مع أقرب الأقرباء ، و نظرة من ضيفك على قطعة أثاث تملكها أو قطعة ثياب ترتديها قد تجعل مئات الأفكار تراودك و تخنق كل إحساس لديك بالراحة.)

( ترى ما هي انطباعاتهم عن المكان ؟ و ماذا يقولون في سرهم عن مظهري ؟ و هل سينتقدون شيء ما بعد مغادرتهم ؟ لماذا لم يشربوا كأس الشاي كله ، ألم يعجبهم ؟

و هكذا... فإنك في حالة استنفار تام لا يتوقف إلا عند مغادرة الضيف و شعورنا أن الزيارة تمت على خير)..

هذا التوتر المصاحب للضيوف يصبح أشد لو كنت فقيراً . ففي هذه الحالة تكون كرامتك على المحك ، و من المحال أن تنجو و لو من نظرة قاتلة لإحدى زوايا البيت !

" أنت لا تحب طبعا أن تتعري أمام الناس ... فكذلك الرجل الفقير ؛ لا يحب أن يحشر أحد أنفه في خدره ليرى كيف يعيش . "

هذا هو ، دخول الناس على بيت الفقير هي عملية تعرية له ، و لكبريائه

تجرهي...


=====

لم تكن مجرد قرية صغيرة فى عمق الصحراء الكبرى , بل كانت قبلة تشد اليها الرحال لمن اراد ان يكابد الصحراء شمالا او جنوبا , قلعتها الشامخة تحمل قصص الاولين والاخرين فى كل ركن من اركانها , ونخيلها الباسقات طلعها نضيد تشد الناظرين اليها من كل حدب وصوب ؟

اما سيوفها الرملية , فلا يغيب شمس اليوم الا وقد كان حمل معه منظر الشروق قبس من نور الصباح بين حبات رمالها الذهبية ...

انها قرية مباركة , يرقد تحت ثراها , رفات الصالحين من اولياء الله

قصة فيلم My way?

الجندي الكوري "يانغ كيونجونغ" حارب في البداية ضمن صفوف الجيش الإمبراطوري الياباني عندما كانت كوريا تحت سيطرة اليابان في عام 1938 وقاتل ضد الإتحاد السوفيتي، ثم تم أسره في معركة خالخين غول ونُقل إلى معسكر اعتقال سوفيتي وتم ضمه إلى الجيش الأحمر ليحارب في صفوف الإتحاد السوفيتي ضد النازيين. بعدها، تعرض كيونجونغ للآسر في معركة خاركيف عام 1943 ونُقل إلى فرنسا ليحارب في صفوف النازيين بعد سيطرة هتلر على باريس، وتم أسره مجدداً في معركة نورماندي من قبل القوات الأمريكية في عام 1944 ونُقل إلى معتقل للأسرى في المملكة المتحدة.

الطريف أن يانغ كيونجونغ قد نجا في جميع تلك الحروب، وظل يعيش في أمريكا حتى تُوفيّ بصورة طبيعية في عام 1992 وتم انتاج فيلم رائع عن قصته وهو فيلم "My Way" ❤

الممثل فورست_ويتاكر

ممثل هوليوود أمريكي مشهور فورست_ويتاكر تعقب جذور الأجداد إلى نيجيريا وحصل على لقب الزعامة التقليدية لنواندينمبا من نكويرير (يعني "هناك أخ في أرض أجنبية". أجرى ويتيكر اختبار #الحمض_النووي الذي أكد أن والدته لديها أسلاف أكان من غانا ووالده من أصل #إيجبو.


لماذا يتكون شهر فبراير من 28 يوما؟.. سر اللغز الذي حيّر الملايين

اشهر السنة «30 يوما أو 31 يوما» فترة أشهر العام الميلادي، لكن الشهر الوحيد الذي يخالف القاعدة هو «فبراير»، الذي يأتي كل عام 28 يوما فقط، وفي بعض الأعوام يأتي 29، وهو الأمر الذي دفع كثيرون للتساؤل عن سر قصر أيام ثاني شهور العام الميلادي، مقارنة بباقي الأشهر.

الجمعية الفلكية في جدة، أجابت عن السؤال عبر صفحتها على فيس بوك، قائلة إنّ عدد أيام شهر فبراير القصيرة، يعود إلى تقويم «رومولوس» القديم، إذ لم يكن هناك وقتها وجودا لشهري يناير وفبراير، وكان العام عبارة عن 10 أشهر فقط، بسبب كره المزارعين لفصل الشتاء.

وأوضحت الجمعية وفقًا لموقع «إن دي تي في»، أنّ السنة الجديدة كانت تبدأ في شهر مارس، وكان الشتاء فصلًا دون اسم وعديم الجدوى بالنسبة للمزارعين: «عدد أيام السنة كان 304 يومًا فقط».

استحداث شهر فبراير

وفي العام 713 قبل الميلاد، قرر الملك نوما بومبيليوس، أنّ يكون التقويم عبارة عن 12 دورة قمرية للعام الواحد، وهي فترة تقترب من 355 يومًا، وآنذاك جرى استحداث شهري يناير وفبراير، ليكونا في نهاية العام وليس بدايته، لكن عدد أيام السنة جعلت الفصور والشهور غير متزامنة، فقرر الرومان استحداث شهر جديد مكون من 27 يومًا فقط وأطلقوا عليه اسم «ميرسيدونيوس»، وكان الكهنة هم من يحددون بداية التقويم، وأضافوا فكرة الشهر الكبيس لمعادلة التقويم.

التقويم اليولياني والغريغوري

في عهد يوليوس قيصر، اعترض على التقويم الغريب، وقرر أن يكون العام 46 قبل الميلاد 445 يومًا، اعتمادًا على حركة الشمس، وأضاف عدة أيام وبلغ مجموع أيام السنة 365 يومًا، وظل شهر فبراير 28 يومًا، وعُرف التقويم في ذلك الوقت باسم «التوقيم اليولياني».

وفي القرن السادس عشر، قرر الرومان ابتكار التقويم الغريغوري، وظل شهر فبراير كما هو باعتبار أنّ التقويم الجديد أدق، وأنّ السنة فيه 365.2425 يوم، بينما كانت السنة في التقويم القديم عبارة عن 365.25 يوم، ما يخلق فرقًا في عدد الأيام، وبالتالي جرى اعتماد التقويم الميلادي الجديد في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الوقت

القبيلة تستجوب القتيلة

لا اريد ان اموت شابة ، اريد ان اتمتع بمزايا التقدم في السن التي لاتعيها المرأة العربية لانهم اقنعوها انها اداة لذة تولد في الخامسة عشر وتموت في الثلاثين وحرموها متعة استعمال دماغها وارغموها على توظيف رحمها فقط ، وحين يتوقف رحم المراة عن تقديم الخدمات سيعلنون انتهاء حياتها !!

غادة السمان - القبيلة تستجوب القتيلة