؟
=============================
النساء فى كل المجتمعات البشرية يعملنا على اظفاء مسحات جمالية خلابة على انفسهن ليزدادن زينة وجمال, هذه المسحة الجمالية تكون نتاج الثقافة المجتمعية السائدة فى مجتمعهن؟
قبل ان تقتحم علينا الحضارة الغربية خلوتنا فى الصحراء كانت كل ادوات الزينة هى نتاج الطبيعة بما فيها الجمال ..لذلك كانت الزينة طبيعية والمكياج طبيعى والادوات المستعملة طبيعية ايضا ..نساء الصحراء الكبرى عرفنا المكياج والزينة قبل ان تصدرها لنا مصانع الموضة من الغرب فأكتشفنا الكحل , والجلوس على النار او ما تسمى الصاونة المنزلية , واستعمال الزيوت النباتية والحيوانية لترطيب البشرة وكذلك تسريحة الشعر و استعمال اسود الشفاه والذى يضفى مسحة جمالية على شفاه نساء الصحراء ويميزهن عن غيرهن من نساء العالمين .
قبل اكتشاف احمر الشفاه عرفت نساء الصحراء الكبرى أصول الزينة والمكياج بوسائل بداءية هى نتاج البيئة الصحراوية .."كوى أنطوبى" باللغة التباوية او "دق الفم "..باللغة العربية هى عملية تجميلية غاية فى الصعوبة تقوم المرأة التباوية خلالها بعملية جراحية للشفاه السفلى للفم وذلك بالوخز بالإبر وإضافة مسحوق صبغة سوداء اللون وتستمر هده العملية لمدة ساعة او اكثر تتحمل خلالها المرأة للألم المبرح من اجل الجمال ... هده الصبغة تعتبر دائمة وغير قابلة للإزالة..تفتخر المرأة التى تجرى هده العملية وتزايد على زميلاتها بالشجاعة والصبر...ليس كل نساء التبو يقمن بهذه العملية .. هذا المكياج البدائى لأسود الشفاه بداءت تختفى تدريجيا من مجتمع نساء التبو لتحل بعدها احدث ما أنتجته مصانع الموضى من اللوان صبغة الشفاه..اما ظفيرة الشعر المميزة فهى فريدة ولكنها ليست بالمطلق حيث ان نساء كثيرات من افريقيا يستعملنا هذه التسريحة ولكنها تظل فريدة لنساء التبو ..شعر الرأس عند المرأة التباوية تعتبر محرمة لا يطلع عليها الا زوجها , حيث تحجبها حتى عن اخوتها او ابوها ,اما البنات الصغيرات فى السن لا ينطبق عليهن حتى يبلغنا سن الرشد والجواز؟
بقلم هرده آدم
التنوع الثقافي وقبول الاخر المختلف ؟
=====================
التنوع الثقافى والعرقى مشيئة ألاهية لا دخل للانسان فيها ,فالاختلاف الثقافى فى التقاليد والعادات واللغة الخاصة بكُلّ مجموعة عرقية هو حق لتلك المجموعة لذى يتحتّم عليها التواصل بـ"الآخر" للتعارف ولصنع شراكة مجتمعية جوسياسية للتعايش ونتيجة لذلك يجب ان تستجيب حالة التعدد الثقافي للشواغل الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية فى المجتمع. البعض يسأل عن كيفية احترام الأفراد والشعوب للفروق الفردية والجمعية وخصوصياتها، وكيفية إنتاج سياسات عامة وخاصة تحترم ذلك التنوع؛ دون الاستهزاء بالجوانب الأساسية للديمقراطية, وهو سؤال وجيه ولابد ان يجد اجابة عقلانية ,إن عدم حماية الجماعات المعترف بها كأقليات عرقية دستوريا فى المجتمع قد تبرّر في المستقبل الظلم والاطهاد والتهميش الذى سيقع عليها وستصبح حقوق بديهية ونمطية ظالمة ..مثل "حق السجن"، و"حق القمع" وحق التهجير و"الحق حتى في القتل"، وهي الأسباب الجذرية للنزاعات وصراعات السلطة التي تفرز آثارًا ضارة ومواجهات عنيفة ومسلحة للمطالبة بالحقوق والتي ستشكّك في أُسُس ظهور حياة سياسية ومجتمعية سلمية.
الاقليات العرقية فى المجتمعات المتعددة الثقافات يجب ان تحمى حقوقها بقوة الدستور الذى يجب ان تساهم هى فى صياغته وصنعه بما يحافظ على كيانها وحقوقها .
من واجب الحوكمة الرشيدة فى هذه المجتمعات وضع سياسات تفضى الى خلق ثقافة مجتمعية تحترم الخصوصية الثقافية, فى ايطارها العام وهى الهوية الثقافية الجامعة لكل المجتمع .
على النخب المثقفة والمسيسة فى المجتمع ضرورة ادارة ملف السلم الاجتماعي ليس من جانبه السياسي فقط , ولكن من جانبه التنموي والثقافي ايضا.
لا تدع الغصن يشدك الى الخلف؟
أحد الملوك أهدي إليه صقرين رائعين فأعطاهما إلي كبير مدربي الصقور ليدربهما...!!
وبعد أشهر جاءه المدرب ليخبره أن أحد الصقرين يحلق بشكل رائع ومهيب في عنان السماء، بينما لم يترك الصقر الآخر فرع الشجرة الذي يقف عليه مطلقا...!!
فما كان من الملك إلا أن جمع الأطباء من كل أنحاء البلاد ليعتنوا بالصقر لكنهم لم يتمكنوا من حثه على الطيران...!!
فخطرت في عقل الملك فكره: أنه ربما عليه أن يستعين بشخص يألف طبيعة الحياة في الريف ؛ ليفهم أبعاد المشكلة...!!
أمر الملك فورا بإحضار أحد الفلاحين ؛ وأخبره بمشكلة الصقر الذي لم يترك فرع الشجرة...!!
وفي الصباح ابتهج الملك عندما رأى الصقر يحلق فوق حدائق القصر فسأل الفلاح: كيف جعلته يطير...؟!!
فأجاب بثقة: كان الأمر يسيرا ؛ لقد كسرت الفرع الذي كان يقف عليه...!!
أخيرا...
كثير من الأشخاص يقف على غصن من الخوف والتردد وعدم الرغبة في التغيير ؛ وهو يمتلك طاقة جبارة من المهارات والابداع والتطوير ؛ قد اعاقها أُلفة لذلك الغصن وخوفه من المبادرة لما هو أفضل ؛ وعدم الإقدام نحو رفع كفاءته وتأهيله...!!
كل منا لديه غصن يشده إلى الوراء ويمنعه من الابداع والتطوير
ولن ينطلق ويحلق في عنان السماء إلا إذا كسره...!!
فاكسروا أغصانكم وحلقوا عاليا متيقنين من توفيق الله لكم.
اليوم العالمي النوبة….
يحتفل النوبيون في 7 يوليو سنويا في مختلف أنحاء العالم باليوم العالمي للنوبة للاحتفاء بهذه المنطقة وتاريخها وتراثها.
كانت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للنوبة قد طرحت في عام 2004 من قبل عدد من التكتلات النوبيةة
ولكن ما هي منطقة النوبة؟
اسم النوبة مشتق من كلمة "نوب" وتعني الذهب، وسميت المنطقة بذلك لوجود بها أكبر مناجم الذهب في أرضها بمنطقة العلاقي.
وقد امتدت بلاد النوبة تاريخيا من جنوب مصر إلى جنوب نهر النيل، وانقسمت إلى ثلاث ممالك: كوش ومروي ونباتا. وضمت دول حوض النيل: أثيوبيا وتنزانيا والسودان والكونغو.
والنوبيون من أقدم الشعوب المتحضرة في العالم، تمركزوا حول نهر النيل آلاف السنين فيما يعرف الآن بجنوب مصر وشمال السودان.
وكانت النوبة القديمة تنقسم إلى ثلاث مناطق جغرافية وهي المنطقة الشمالية التى يسكنها النوبيون "الكنوز" ويتحدثون اللغة الماتوكية، والمنطقة الوسطى ويسكنها العرب وتضم ست قرى ويتحدثون اللغة العربية إلى جانب تعلمهم النوبية، والمنطقة الجنوبية ويسكنها النوبيون الفاديجا.
انتزاع النوبيين
بدأ تهجير النوبيين عام 1902 على فترات متقطعة عندما بدأ المصريون العمل في "خزان أسوان" لحل مشكلة فيضان النيل، إلا أن التهجير بصورته الكبرى وقع في عام 1963، عندما بدأت الحكومة المصرية في العمل على بناء السد العالي، حيث تم تهجير 44 قرية نوبية من مساحة 350 كيلومترا مربعا.
وفي ذلك الوقت طلبت مصر والسودان المساعدة الدولية لإنقاذ المواقع الأثرية التي هددها بناء السد العالي.
تم استخراج معبدي أبو سمبل وفيلة من تحت مياه النيل
وقالت مصادر اليونسكو: "لم يكن السد يهدد الآثار فحسب بل النوبة كلها بناسها وآثارها وأرضها، لذلك طلب البلدان المساعدة ليأتي أناس من مختلف أنحاء العالم مهندسين ومعماريين وجغرافيين لإنقاذ المنطقة".
وخلال عقدين من الزمان تم انقاذ الكثير من الآثار أبرزها معبدا أبو سمبل وفيلة.
ويعتبر معبد أبو سمبل من مناطق الجذب السياحي المعروفة في العالم حيث تم تصويره في أفلام مثل الموت على ضفاف النيل والمومياء، ولو بقي حيث بناه رمسيس الثاني منذ 33 قرنا لكان حاليا تحت الماء.
وإذا كان قد تم انقاذ الآثار فإن عشرات الآلاف من النوبيين تعرضوا للتهجير من أرضهم التاريخية على ضفاف النيل في جنوب مصر وشمال السودان في أوائل ستينيات القرن الماضي ليعاد توطينهم في مناطق صحراوية لا يستطيعون فيها ممارسة الزراعة مما دفع الشباب إلى مغادرة البلاد بحثا عن عمل، وبانتزاعهم عن جذورهم بدأ النوبيون يفقدون لغتهم وعاداتهم.
حلم العودة
ويناضل النوبيون منذ زمن بعيد من أجل العودة إلى ضفاف بحيرة ناصر القريبة من قراهم الأصلية. وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت أنها حريصة على أن تكون الأولوية لأهل النوبة في الحصول على أراض واقعة في منطقة النوبة القديمة بأقصى جنوب مصر ضمن مشروع ضخم تنفذه الحكومة لاستصلاح الأراضي.
ويحتج نشطاء نوبيون على قرار السلطات طرح بعض أراضي منطقتي "توشكى"و"خورقندي"، اللتين تقعان ضمن أراضي النوبة القديمة، للبيع بالمزاد العلني أو حق الانتفاع في إطار مشروع قومي لزراعة 1.5 مليون فدان. ويطالب النشطاء بأحقيتهم في تنمية هذه الأراضي.
اليد النظيفة...
لغة الجسد…
لغة الجسد...
-----------
الحاج السنوسى تاجر أبل معروف , يشترى ويبيع وهو بخبرته المعهودة يعرف كيف يتعامل مع زبائنه بلغة غير منطوقة ولا مكتوبة يجلس دائما عند خيمته وابريق الشاهى لا يفارق مجلسه واذا قصدته لشراء ما يلزمك من الابل لن تخرج من عنده الا راضيا..لم اكن تاجر أبل قط ولكنى كنت مرافقا لصديق وهو تاجر أبل ,ومن كثر ترددى على الحاج السنوسى اثار انتباهى فراسة ونباهت وفطنت هذا الرجل فى البيع والشراء حيث يتعامل مع زبائنه بطريقة ذكية ..
اولا- يعرف ومند البداية وقبل ان تتكلم ما ان كنت مشترى جاد وجئت للشراء من عدمه..
ثانيا- يعرف طلبك ونوع الابل الذى تريد ...
ثالثا -يعرف قدرتك الشرائية وكم من المبالغ ستدفع..
كيف يعرف الحاج السنوسى هذه المعلومات عن الزبون قبل أن يسأل الزبون هو موضوع المقال " لغة الجسد"؟
كيف تقرأ لغة الجسد؟
لغة الجسد (Body Language) هي تلك اللغة التي تشمل الحركات و الإيحاءات التي يقوم بها المرء عند حديثه بالإضافة إلى أدق التفاصيل و التعابير على وجهه، و معرفتك كيف تقرأ لغة الجسد عن طريق خبايا و اسرار هذه اللغة سيغير من طريقة عيشك للحظات التي تقضيها مع الآخرين و من أسلوب تواصلك معهم، سيجعلك ترى العالم من الأعلى و تحس بأنك أكثر ذكاء و صوابا في التصرف مع المواقف، كما سيساعدك على الوصول إلى أصدقاء جدد، رفع نسبة مبيعاتك، و تحسين حياتك بشكل لا يصدق.
اثبتت الدراسات ان نسبة 55 % من التواصل بين الناس يعتمد على لغة الجسد؟
يعتقد بَعضُنَا أو أغلبنا بشكل خاطئ أن الكلمات و الجمل تمثل الجزء الأكبر و الأساسي من طرق تواصل الأفراد فيما بينهم، لكن هل تصدق بأن العديد من الأبحاث و الدراسات تشير إلى أن الكلمات و الجمل لا تمثل سوى 7 % من طرق تواصلنا مع عالمنا ، بينما يذهب الجزء الأكبر إلى حركاتنا و إيماءاتنا التي تترجم في عقول المتلقين من دون وعي منهم.
قتل_الشرف_من_اجل_ان_يحي_العار...
=======================
أثناء الحروب الصليبية دخلت إحدى فرق الغزاة قرية من القرى بينما كان الرجال في الحقول ، فنهب الغزاة الأموال واغتصبوا النساء .وبعد رحيل الغزاة السفلة جلست النسوة يشكين لبعضهن ما أحدثه الغزاة بهن من المهانة والعار ثم سألت إحداهن
أين أم حسن ؟ وكانت غير حاضرة
فقالوا : لعل أحد الجنود أصابها أو قتلها ..
فذهبوا إليها فوجدوها تجرّ جثة الجندي الذي حاول الاعتداء عليها
فلما سألوها كيف قتلتيه ؟
قالت : وهل كنتنّ تنتظرن أن أُفرّط في عرضي قبل أن أموت خرج النسوة من دارها وهنّ خزايا وقد طأطأن رؤوسهنّ ....
ثم اتّفقن على حيلة خبيثة شيطانية ..
رجعن الى دار أم حسن ، وهجمن عليها على غفلة وماتت الحرة الشريفة بأيدي الجبن والخسة قتلوها حتى لا تفضحهنّ أمام أزواجهن ..
قتلن الشرف .. من أجل أن يحيا العار ..
هذا ما فعلته الدول العربية المتآمرة على ليبيا ..
لأن صمود ليبيا فى وجه الاستعمار يذكرهم بخستهم وخيانتهم .
متى آخر مرة استمعت فيها الى اغنية تباوية….
متى آخر مرة استمعت فيها الى اغنية تباوية؟
=======================
معظم ابناء التبو يعيشون حالة فطام مع الماضي بما يحمله من موروث ثقافي ثمتل فى العادات والتقاليد , ويعانون من حالة تباعد وعزلة عن ماضيهم وثراتهم رغم الادعاءات التى يطلقها البعض من حين الى آخر لغرض المزايدة والاستعراض بانهم لازالوا يتمسكون باصالتهم , نستثنى من هذه الحالة اللغة التباوية المهجنة بكلمات دخيلة من لغات اخرى والتى يتواصلون بها بين بعضهم البعض , وهذا الفطام والتباعد عن الماضي هي حالة وظاهرة اجتماعية تتعرض لها كل الاقليات العرقية والتى تحضنها قوميات اخري ؟ الا ان الحالة التباوية تتميز بعمق الفطام بين ماضيها وحاضرها فى ظاهرة باثوسايكلوجية لم نشهدها فى الاقليات الاخرى.
السؤال متى آخر مرة استمعت فيها الى اغنية تباوية ؟ يحمل مغزى هذا الفطام والتباعد ؟ فالإنسان في حالته الطبيعية يعيش الفرح والأسى ويعيش السعادة والحزن , وإذا أخذنا الغناء مقياسا للسعادة وتعبير عن الغبطة والسرور فغالبا ما يعبر بها الإنسان عن خلجات سعادته منفردا او مع جماعته... , منفردا يدندن وعلى طريقته وبلغته عندما تجيش خواطره بالسعادة فيتذكر اغنية يحبها فيتغنى بها ؟ اما مع الجماعة فهو يعيش لحظات الطرب والمرح مع الجماعة يتغنون ويرددون أغاني معروفة ومشهورة فى مجتمعهم ؟
مغزى السؤال لا زال قائما ؟ وبالامكان ان يوجه كل قارئ تباوي الى نفسه هذا السؤال ؟ ويسأل متى آخر مرة استمعت فيها الى اغنية تباوية , او غنيت فيها اغنية تباوية بنفسي؟ فى اعتقادى الشخصى سيكون 80% من المستطلع اراءهم تكون اجاباتهم لم يستمعوا الى اغتية تباوية فى مدة سنة باقل تقدير ؟
واذا صدقنا واقتنعنا بهذه النتيجة , هذا سيجرنا الى سؤال آخر وهو إذا … كيف يعبر الانسان التباوي عن سعادته وفرحه؟
الاستنتاج الذي سنصل اليه هو ان عدم التعبير والاستماع بالغناء والذى يعبر عن الموروث الثقافي للمجموعة فى حالة الفرح والسعادة , هي ظاهرة تخلى طواعية عن الماضي, وهو يندر بفراغ نفسي وثقافى للفرد والذي حتما سيشغل حيزه ثقافة اخرى ؟
على أنر ...باحث فى الثرات والثقافة التباوية -نيوزلندا
من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!ي
تزوج بدوي فتاة من قبيلته ذات حسن وأدب وأخلاق ودين ومضى عام على زواجه ، ونشبت بينه وبين أحد أبناء عمومته مشاجرة كبيرة ، فقتله ، ورحل مع زوجته بعيداً عن القرية كما تقتضيه الأعراف القبلية ، وتوجه الى ديار قبيله ثانيه ، وكان صاحبنا دائم الجلوس عند الشيخ في مجلسه مثله مثل رجال القبيلة للسمر وتدارس مختلف الأمور وفي احد الايام مر الشيخ من أمام بيت صاحبنا، وشاهد زوجته فسُحِر بجمالها ، واستولت على لبه وعقله ، وخطرت له فكره شيطانيه ، وهي أن يبعد الزوج عن البيت ، لينفرد بالزوجة ، ويقضي منها وطرا ً .
فعاد إلى مجلسه ، وكان عامرا ً بالرجال ومن بينهم صاحبنا، فقال : ربعي !
علمت أن الديرة الفلانيه فيها ربيع ما مثله ! وأريد أن أرسل إليها أربعة رجال يرودونها، ويتأكدون من الربيع فيها ، واختار أربعة من الرجال ومن بينهم زوج المرأه الجميلة .
فسار الأربعة بكل طيب خاطر ، والمكان الذي ذكره يستغرق ثلاث أيام ذهاب الفرسان وإيابهم ، وعندما أرخى الليل سدوله وانتظر إلى أن تنام الناس ، سار إلى بيت جيرانه حيث لم يكن فيه سوى المرأه وحيده ، وكانت نائمة ، وقبل أن يصل ارتطم في العامود وأحدث صوتاً مرعبا ً لها ، أفاقت المرأه على الصوت .
صاحت : من بالبيت ؟!
الشيخ : أنا فلان شيخ العرب إللي أنتم نازلين عنده !
البدوية : حياك الله ! وماذا تريد يا شيخ العرب في مثل هذا الوقت ؟!
الشيخ أذهلني جمالك عندما رأيتك، وسلبت عقلي وقلبي مني ، وأريد قربك ووصالك !
البدوية : لا مانع عندي ! بشرط ، عندي لغز، إذا حليته أكون لك كما تريد !
الشيخ : أشرطي وتشرَّطي ، وجميع شروطك مُجابة !
البدوية : حتى لا يجيف اللحم ( أي يتحول إلى جيفة ) يرشون عليه الملح !
فمن يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
ولك أن تستعين بمن تريد .
فإذا جئتني بالحل صرت لك كما تريد !
الشيخ : أنصفتِ ، وسآتيك بالحل في الليلة القادمة !
ذهب الشيخ الى بيته بخفي حنين ،وأمضى ليله يفكر بحل اللغز ولم يصل إلى نتيجة ، وثاني يوم وكانوا الرجال جالسين في مجلسه .
سأل الشيخ الجالسين وبصورة مفاجأة : حتى لا يجيف اللحم يرشون عليه الملح ! من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
وكل من رد من الحضور كان رده على قدر فهمه وعلمه ، فلم يقتنع الشيخ برأي واحد منهم ، وكان أحد الرجال المحنكين الدهاة أصحاب الفطنة والحكمة والعلم والأدب والدين موجودا ً في المجلس ، لكنه لم يقل شيئا ، وانصرف جميع من في المجلس
إلا هو لم ينصرف ، فقد بقي في المجلس .
فصاح الشيخ في وجهه : أنت ما جاوبت على سؤالي !
قال له الرجل : أردت أن أكلمك على إنفراد ! فأصل اللغز بيت من الشعر قاله أبو سفيان الثوري ،والبيت هو :
يا رجال العلم يا ملح البلد
من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
وإن لم يخب ظني فإنك ٌ راودت امرأة عالية المقام في الذكاء والعلم والدين والأدب عن نفسها ، فأرادت أن تصدك ولا تفضحك ، وأن تكسبك كأخ لها ولا تخسرك وتزيد إلى أعدائها أعداء أهلها عدوا بحجمك ومقامك ، وتحفظ بعلها إن غاب وإن حضر ، وقد قالت لك ما قالت ، وكأنها تريد أن تقول لك ولمن سمعك :
يا رجال العُرب يا ملح البلد
من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
فهي تقصد : إن الرجل من القبيلة إذا فسد أصلحه شيخ القبيلة كما يصلح الملحُ اللحم! فمن يصلح الشيخ إذا الشيخ فسد ؟!
وكأن هذه الإجابه أيقظت ضميره النائم ، وقلبه الهائم ، وعقله الظالم ، وأصابه الخجل الشديد من فعلته الشنعاء ، وملأه الندم على ما كان منه المكائد والمفاسد !
وقال : أصبت كبد الحقيقة أيها المبجل ! فاستر عليَّ زلتي سترك الله في الدنيا والآخرة !
يقول الشاعر : يداوى فساد اللحم بالملح ..
فكيف نداوي الملح إن فسد الملح..
وأنا أقول:
من يصلح الولد إذا رب البيت فسد
من يصلح الرعية إذا الراعي فسد
من يصلح الجيل إذا المعلم فسد
من يصلح الناس إذا الحاكم فسد ؟؟
( جالس الحكماء ولا تجالس السفهاء فإن الحكماء عظماء )
ء