الثقافة التباوية ..بين الحلال شرعا , والحرام عرفا..؟

78668091_2544001965844061_2596369801299361792_n.jpg


============================

لا تخلوا ثقافة من ثقافات المجتمعات القديمة منها والحديثة من ثناقضات شتى , ذلك مرجعه الى التنوع الثقافى لمكونات الثقافة فى حد ذاتها , فالثقافة هى
الوجه المميز لمقومات الأمة التي تميز بها عن غيرها من الجماعات بما تشكله من العقائد والقيم واللغة والمبادئ، والسلوك والمقدسات والقوانين والتجارب.و إجمالا فإن الثقافة هي كل مركب يتضمن المعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين والعادات. وعليه فان فرضية الاختلاف بين الثقافات تفرض نفسها حتى وان بعض تشابهت الثقافات فى بعض الاحيان .الدين عامل مهم فى تشكيل الوعى الثقافى عند الشعوب بل يكاد ان يشكل الدين دورا محوريا فى الثأثير على نوع الثقافة .
المجتمعات البدائية والصحراوية تتميز ثقافتها عن المجتمعات الحضرية فهى اكثر ارتباطا وتمسكا بالتقاليد والعادات القديمة والتى اكتسبتها من تراكم مجموعة القيم والثرات والعادات عبر الزمن .
فى مجتمع التبو والذى كان ولازال نسبيا مجتمعا صحراويا وبدويا تلعب التقاليد والعادات والاعراف دورا محوريا فى ثقافة الانسان التباوى وفى كثيرا من الاحيان يتعدى هذا الدور حتى دور الدين ؟ فكثيرا من المعتقدات من عادات وتقاليد تتعارض مع تعاليم الدين الاسلامى وهو الدين الذى تؤمن به الامة التباوية ولكنها تتمسك بها رغم معرفتها بهذا التعارض. ونسرد هنا مجموعة امثله فقط لا للحصر:
-فى المجتمع التباوى يمنع عرفا الزواج من بنت العم او العمة او بنت الخال او الخالة او اى قريب ضمن افراد الاسرة...بينما الاسلام يحلل ويجيز هذا الزواج؟
-فى المجتمع التباوى يمنع الزواج من بعض فئات الاجتماعية مثل الحداد, بعض الطبقات الدنيا حسب ثقافتهم ..لا يجوزونهم ولا يتجوزون منهم ...بينما يحلل الاسلام هذا الجواز ولا يحرمه؟
- فى المجتمع التباوى والى زمن قريب لا تستشار المرأة عند الخطوبة والزواج ويكفى موافقة اسرتها فقط؟ بينما مطلوب شرعا اخد رأيها فى الخطوبة والجواز؟
مخالفة العرف لصالح الدين يرتب على الفرد عقوبات اجتماعية قد لا يطيقها ؟ لهذا السبب يستمر العرف المخالف للدين فى المجتمع دون ان يجروء احدا على تجاوزها؟
لا اعلم لماذا هذا التناقض بين الدين والعرف ينحصر فقط فى امور الزواج وليس فى امور اخرى ؟

هل توافق على التعريف بثراتك على هذا النحو؟

الشعوب الاصلية فى افريقيا وامريكا اللاتينية واستراليا لها ثرات وعادات وتقاليد وهو جزء من موروثهم الثقافى الذى اكتسبوها من اسلافهم , ويعتزون باحياء ثراتهم حتى فى وسط عاصفة المدنية والتقدم والحداثة , التميز فى الزى او اللبس هو احد اهم مظاهر التميز بين الشعوب الاصلية , واللباس او الزى قد يكون حديثا ودخيلا على هذه المجتمعات فهى بالغالب تعيش حياة طبيعية يستعملون ما تجود به الطبيعة فى ستر اجسادهم …ما تراه فى الصورة هو ثرات ولبس وطريقة طريقة الحياة قد لا تعجب الكثيرين ويعتبرها البعض انها تخدش الحياة العامة , ولكن بالنسبة لهذه الشعوب فهى ثراها اكثر من طبيعية ؟

السؤال اذا كنت من هؤلاء هل كنت تعرض ثراتك على هذا النحو

ملابس العيد

EY9BlE9XsAIRq2g.jpg

#وقع جميل وملفت لإنتشار هذه الملابس بين الشباب في مرزق وقطرون وأوباري وسبها في العيد ،و في بعض المناسبات الإجتماعية الأخرى . تعتبر هذه الملابس التقليدية عميقة الجذور من ثقافة وتراث #القارة_الأفريقية . #وما_يجعل هذه الملابس جميلة وفريدة

امثال وحكم ...

Donkey_in_Clovelly,_North_Devon,_England.jpg


-------------
ضاقا = باللغة التباوية تعنى الامثال والحكم والعبر
كوريمى ....باللغة التباوية تطلق على الشخص قصير القامة وهو دائما مضرب للامثال فالشخص قصير القامة فى ثقافة التبو دائما يمتاز بالدهاء والجبروت والحيلة...واعتقد دلك ايضا فى الثقافة العربية ...
فى الموروث الشعبى التباوى ..الحمار يعتبر رمزا للغباء (مع احترامى لبعض الحمير والتى اصبحت محترمة اكثر من بعض البشر فى وقتنا الحاضر) ...وطائر الهدهد يعتبر رمز للحكمة ..وقد يكون دلك مصدره الدين (قصة سيدنا سليمان والهدهد)...
كوريمى ...سيحكى لكم ضاقى وهو مفرد لكلمة ضاقا =امثال وحكم ...وكما عرفنا مسبقا بان شخصية كوريمى تمتاز بالدهاء والحيلة وعندما يأتى بحكمة ومثل لا بد وان يقصد من وراءها شيئا ما واترك للقارىء حق الاجتهاد فى ادراك المعنى؟
=======================================
القصة كما يرويها الموروث الثقافى فى مجتمع التبو وعلى لسان كوريمى....
فى يوم من الايام خرج الحمار والهدهد فى رحلة ..وكان ذلك فى عام جفاف حيث قلة الماء والخضرة كانت الرحلة متعبة وشاقة وبعد مسير يوم اتيا على نجع به ماء وخضرة وكل ما لذ وطاب من حشائش واشجار ومياه جارية ..فاكلا حتى شبعا وشربا حتى ارتويا واستظلا تحت ظل شجرة ..عندها قال الحمار للهدد اريد ان انهق ..النهيق للحمار طبعا..فقال الهدهد لا لا تفعل ستسلط علينا الاعداء وتجلب لنا مشاكل نحن فى غنى عنها ..اصر الحمار على رأيه ولم تجدى توسلات الهدهد لثنيه عن رايه ..وعندما ادرك الهدهد اصرار الحمار على رأيه طلب منه طلبا بان ينتظر حتى يصعد الهدهد الى اعلا الشجرة ويفعل بعدها ما يشاء..وافق الحمار وطار الهدهد الى اعلى الشجرة وما كاد ان يصل حتى بدأ الحمار بالنهيق ..
كان بالجوار اسود جائعة ما ان سمعت نهيق الحمار حتى بدأت البحث عنه حتى وصلت اليه وصرعته واكلته وكان الهدهد ينظر ويراقب المشهد من فوق الشجرة ..وعندما خلصت الاسود من وليمتها غادرت الشجرة ...هناك دعا الهدهد ربه وقال "اللهم احفظنا من الشبع"
والى لقاء فى مثل وحكمة قادمة...
اخوكم كوريمى

download.jpg

كتب وثقافة

92876210_1142132256139024_436502456914935808_o.jpg

من طرابلس الغرب الى الصحراء الكبرى .. كتاب من تاليف عبدالقادر جامي . ضابط تركي اواخر العهد العثماني في ليبيا عاش بفزان . ياتي على الحياة الاجتماعية والسياسية بفزان .. ومقتطفات من الكتاب .. رابط التحميل ( اضغط هنا ) )

اولاد.png

قصة كفاح

97202248_2974547962613339_7917889127775731712_n.jpg


فى عام 1879 تزوجت (مبروكة خفاجى) فلاحة بسيطة من إحدى قُرى محافظة كفر الشيخ ب (إبراهيم عطا) فلاح كان يعمل بالأجرة وبسبب ضيق الحال طلقها رغم انها كانت حامل فى الشهور الأخيرة..
انتقلت مبروكة مع والدتها وأخوها إلى الإسكندرية وأنجبت ابنها (علي إبراهيم عطا) وقررت أن تفعل كل ما بوسعها لتربيته وتعليمه على أحسن وجه..
كان عندها مائة سبب وسبب لتندب حظها و تتعقد من الرجاله وتطلعه على ابنها وتسرحه يبيع مناديل فى الإشارات
لكنها عملت بائعة جبنة فى شوارع الاسكندرية وأدخلت ابنها (عليًّ) مدرسة رأس التين الأميرية وبعد أن حصل على الإبتدائية ذهب والده ليأخذه ويوظفه بالشهادة الإبتدائية..
لكن (مبروكة) كان حلمها أكبر بكتير فقامت بتهريبه من سطح بيتها إلى سطح البيت المجاور وهربت به إلى القاهرة وأدخلته المدرسة الخديوية فى درب الجماميز وعملت لدى أسرة السمالوطى لتستطيع أن تنفق على تعليمه..
تفوق عليٌّ فى دراسته، واستطاع دخول مدرسة الطب عام 1897 وتخرج منها عام 1901
بعد 15 عام مرض السلطان حسين كامل بالسرطان واحتار الأطباء فى مرضه حتى اقترح عالم البيولوچى الدكتور عثمان غالب على السلطان اسم الدكتور علي إبراهيم فاستطاع علاجه وأجرى له جراحة خطيرة و ناجحة فعيينه السلطان جراحًا استشاريًّا للحضرة العلية السلطانية وطبيبًا خاصًّا للسلطان ومنحه رتبة البكاوية..
فى عام 1922 منحه الملك فؤاد الأول رتبة الباشاوية..
فى عام 1929 تم انتخاب الدكتور على باشا إبراهيم أول عميد مصرى لكلية الطب بجامعة فؤاد الأول..
ثم أصبح بعدها رئيساً للجامعة
و فى عام 1940 تم تعيينه وزيرًا للصحة وفى نفس العام أسس على باشا إبراهيم نقابة الأطباء وأصبح نقيب الأطباء الأول فى تاريخها.. وأصبح أيضا عضوا فى البرلمان المصرى
والدته
فلاحة
أُمّية
مُطلقة
القصة عظيمة بكل المقاييس

علموا أولادكم أن يكونوا دياب..

علموا أولادكم أن يكونوا دياب علموا بناتكم ان يكونوا سرحانة أنثى الذئب التي تسمى بـ "السرحانة" عندما تجد شريك حياتها فإنها تعيش معه طول حياتها ولا تستبدله بآخر حتى بعد موته، وذكر الذئب لا يعاشر أنثى أخرى حين يكون مرتبطاً بزوجة، حتى لا يضيع ويتفرق نسله، وهو في هذا أحرص حتى من البشر كذلك الذئاب لا تترك والديها عندما يكبرا في العمر ويعجزا عن تأمين غذائهما، فشباب الذئاب يصيدون ويأتون بالفرائس إلى أوكارهم حيث يتشاركون الأكل مع والديهم الكبار وأشبالهم الصغار. معلومة أخرى.. الذئب هو الكائن الوحيد الذي يستطيع قتل الجن. لذلك يطلق البدو على الذئاب "نسل الملوك". لماذا يقال خليك ذيب ؟! لماذا الذيب بالذات ؟ معلومات قد لا نعرفها عن الذئب : 1- لا يأكل الجيفة مطلقًا . 2- هو من السباع ومن سلالة ملوك الحيوانات. 3- لا يحدث عند الذئب زواج المحارم أي أنه لا يتزوج من أمه أو اخته كباقي الحيوانات . 4- وفاء الأزواج لديه منقطع النظير أي أنه يتزوج من ذئبة واحدة مدى الحياة وكذلك تفعل الأنثى و لذلك فإن الذئب يعرف أبناءه فهم يخلقون من أم واحدة وأب واحد . 5- في حالة موت أحد الزوجين يقام حداد من قبل المتبقي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وقد تستمر سنة كاملة تصاحبها حالات انتحار وقليل ما يبقى أحد الزوجين على قيد الحياة. 6- يُلقب الذئب بالابن البار لأنه الحيوان الوحيد الذي يبر والديه بعد وصولهما لمرحلة الشيخوخة وعدم القدرة على مجاراة القطيع في الصيد فيبقى الأبوان في الوكر ويصطاد لهما الأبناء ويطعموهما . فلذلك عندما يطلقون لقب الذئب على رجل فهم يأملون به أن يحمل صفات الذئب مثل الشجاعة والوفاء للقطيع والوفاء للزوجة والتنزه عن السفاسف وعزة النفس ومبرة الوالدين . ، مع إننا نقول للأطفال في بعض المواقف خلك ذيب دون معرفة حقيقية بصفاته.. سبحان الله الخالق الذي أعطاه تلك الصفات الجميلة دون غيره من بقية الحيوانات . 😔 ... ‏‎ 🌹🌹🌹🌹🌹 الوفاء والشجاعة والبر صفات ونعم من الله عز وجل انعمها الله ع الإنسان فلا تضيعوها ويبقي الحيوان أوفي من الإنسان ربي أعز وأكرم الإنسان بها ف حافظوا عليها اللهم أعز وارفع أبناءنا في الدنيا والاخرة جميعا

فزان ..

ca27bb6bdda9a3b0012722f59a457bd1.jpg

الاستعمار لا يستعمر دولة الا بها فراغ , والفراغ هو حالة فيزياء طبيعة من الناحية العلمية , ولكن الفراغ من الناحية الجوسياسة هو خلو الارض من اى مقومات بناء كيان اجتماعى قادر على الحياة والاستمرار ويعنى عدم قدرة المجتمع على تنظيم كيانه اقتصاديا وسياسيا وامنيا مما يتيح للقوى الخارجية بالتدخل ..

تاريخ فرنسا فى فزان هو تاريخ احتلال وسببه فراغ سياسى واجتماعى فى الجنوب الليبى وكذلك هو نتاج لتقسبم تركة مستعمرات ايطاليا بعد هزيمتها فى الحرب العالمية الثانية..

دائما الاستعمار يرفع شعارات اخلاقية عند احتلاله للدول من قبيل الحرية وبناء التقدم والديمقراطية

01c9299037d2c6807a8d23b5d03d7ad8.jpg

القران الكريم

EUUNbHwXQAMn2iN.jpg

تحتضنه قلوبهم كما تحتضنه اجسادهم في أوراق مصحف قديم أو في ألواح من خشب أو فى قطع من جلد! (طفلة صغيرة تحتضن لوحا خشبياً تتعلم منه كيف تقرأ القرآن في أعماق صحراءالكبرى

اللهم اجعل القران الكريم ربيع لصدورنا , ونورا لقلوبنا ,وشفاء لامراضنا