بعد قاعدة ماداما على الحدود النيجرية- الليبية ...‏فرنسا تنوي إقامة قاعدة عسكرية في تيبستي على الحدود التشادية- الليبية ؟

منطقة الساحل الافريقى منطقة استراتيجية وحيوية لفرنسا ، فهى تربط الساحل الشمال افريقي وتجمع الدول الناطقة بالفرنسية مثل تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا مع الصحراء الافريقية حيث مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية والتى كانت مستعمرات فرنسية مثل السنغال مالي النيجر وتشاد ، حيث تعتبر فرنسا هذه الدول مجالها الحيوي، بما تزخر به من ثروات طبيعية مثل اليورانيوم والذهب والنفط والغاز . تأمين هذا المجال اصبح ضرورة واولوية استراتيجية و حياتية لفرنسا الاستعمارية ، خروج مالي من هذا المجموعة افزع فرنسا وجعلها أكثر اصرارا بالتشبت بهذا المجال، حيث زادت من تمركز قواتها فى النيجر واعادت انتشار قواتها فى تشاد وزاد من عمليات قوات برخان التى تتزعمها بدعوى محاربة الإرهاب ، تشير التقارير بان عدد القوات الفرنسية خارج الأراضي الفرنسية تزيد عن 20 الف جندي موزعين على دول العالم، افريقيا لها نصيب الاسد من هذه القوات، هذه القوات لا تقوم باعمال خيرية لصالح هذه الدول كما يتخيل البعض، بل هى قوات استخباراتية، وجوسسة، وتهريب مقدرات الثروة لهذه الشعوب ، والمحافظة على الانظمة الدكتتورية واخماد اي وعي شعبي بالتحرر من الهيمنة الفرنسية ؟ انشاء قاعدة عسكرية على الحدود بين ليبيا وتشاد في منطقة تبستي يبدو انه تأكيد لهذه الاستراتيجية والتى جأت تمهيدا لها ما حصل فى منجم كوري بغدي بالفترة الاخيرة وهى الخطوة التى أمر بموجبها دبي الأبن رئيس المجلس العسكري إنشاء معسكر في منطقة كوري بوغدي حيث اعتبرها معقلا للمعارضة التشادية ومصدر تمويل لانشطتها ضد نظام الحكم في انجمينا بل سوقها بانها مصدر للإرهاب ، الاقتتال الاخير في هذا المنجم كانت له اسبابه ، ومن حق الجميع النظر اليه بالزاوية التى تريحه كأن يراها البعض صراع اهلي أو قبلي ولكن الحقيقة قد لا تبدو كذلك ؟... ان يحسم الامر لصالح قوات الجيش التشادي،بسرعة ويخلى المكان من جميع العاملين بسرعة ، وتعلن على انها قاعدة عسكرية بهذه السرعة؟ لا يمكن الا ان يفسر بانه تمهيد او تغطية على اعمال انشاء القاعدة العسكرية الفرنسية المزمع انشاؤها فى زوار ؟علما بان هناك قاعدة عسكرية فرنسية فى أنجمينا مند سنة 1986م.

فرنسا تريد تثبيت مخالبها في تشاد والنيجر وتشكيل حزام أمني حول ليبيا لضمان تأثير جيوسياسي في هذه المنطقة الحساسة جدا من افربقيا؟

تباوي - ودبلوماسي سابق

اين تنتشر القوات الفرنسية فى العالم ادخل على الرابط التالي :https://m.facebook.com/tchad.ar/photos/a.488450101341764/536956193157821/?type=3