مصطلح الحرب الاهلية.


الحرب الأهلية ....

مصطلح فضفاض وواسع، وفي الغالب ما يخاف الناس من هذا المصطلح بشكلٍ مفزع، يعرف الحرب الاهلية بانها صراع مسلح بين فريقين من بلدٍ واحد. تتعدد الأسباب الظَّاهرة لهذا الصراع المسلح وفي الغالب ما تكون أسباب سياسية او عقائدية . تعتمد الحروب الأهلية في أغلبها على أساليب غير المواجهة المباشرة؛ كالحرب الخاطفة والتفجيرات واستهداف رموز سياسية أو عامة بشخصها.

عندما تقوم الحرب الأهلية لن يلاحظ الشعب ذلك. سيكون فقط الظاهر أمامهم أنَّ هناك صراعًا ما، مشكلةً ما يجري حلُّها. لكنّ المعضلة أنَّ بداية الحرب الأهلية ليست مشكلة يجري التعامل معها بسهولة. إنها تبدأ دون أن يشعر بها أحد، وفي العادة ليست أمرًا مخطَّطًا له أبدًا، إنها تحدث ثمَّ يتم استيعابها بعد ذلك، وبعد وقوع عدد هائل من الضحايا والقتلى.

بدأت الحرب الأهلية اللبنانية دون أن يشعر بها اللبنانيون. ذات يوم عندما قامت محاولة اغتيال فاشلة للزعيم الماروني بيَّار الجميِّل، فشلت محاولة الاغتيال، لكنّ الحرب قامت.

لا يقبل معظمنا ان نوصف ما يجرى فى ليبيا هو نوع من انواع الحرب الاهلية , لان ذاكرتنا السياسية لا تحمل اى معنى لهذه النوع من الحروب ؟ نحن لا نعرف الا الحرب المباشرة مع المستعمر , التركى او الايطالى مثلا ؟

لاكن بالرجوع الى تعريف الحرب الاهلية فى مفهوم الحاضر يوصف ما يجرى الان بانها حرب اهلية بين الليبين ؟