مرافعة صبراتة….

إيميليا بودنتيلا.. امرأة كانت تعيش في طرابلس "أويا" في القرن الثاني للميلاد، كانت أرملة ثرية جدا، لكنها كانت ترفض فكرة الزواج مدة طويلة من عمرها.

بعد تقدمها في العمر تزوجت من شخص يدعى "لوسيوس أبوليوس" وهو من أصول نوميدية غايتولية كان يتنقل بين طرابلس وقرطاج وأثينا وروما وغيرها ويتعلم الأدب والفلسفة والطب وفنونا أخرى آن ذاك.. بعد زواجهما اشتكى أهل المرأة ودعوا إلى محاكمته بتهمة أنه سحر المرأة وكذب عليها واقنعها بالزواج لكي يحصل على مالها فقط إلى جانب تهم أخرى قد تطيح برأسه.

تم دعوة لوسيوس أبوليوس إلى المحاكمة في مدينة صبراتة.. وهناك تفنن في الدفاع عن نفسه بخطاب بارع وحجج متناسقة وبرأ نفسه.. دوّنت بعد ذلك هذه المرافعة واشتهرت وانتشرت حول العالم باسم (مرافعة صبراتة) ولا تزال إلى هذا اليوم تطبع وتترجم ويتم تداولها كواحد من أقدم كتب الأدب

مشروع “برقة الجيني”…ما علاقة قبائل التبو بقبيلة العواقير العربية ؟

التتبع الجيني لمعرفة الاصول تعتبر احدى اهم واحدث الطرق لتحديد نسب الانسان ، وهى طريقة لا يأتيها الباطل والتزوير، لانها طريقة علمية تعتمد على اذلة وبراهين علمية و منطقية ؟، عيب هذه الطريقة انها قد تهز المعتقد الاجتماعي الذي آمنت به البشرية مند قرون غابرة ، وبنت عليها نظرياتها الاجتماعية المعتمدة على صلة الرحم والدم ؟

في ليبيا لسنا اول من يستعمل نظرية التحليل الجيني ، بل سبقنا اليها شعوب وقبائل كثيرة ، في العالم ؟

جدل كبير احدثه مشروع برقة الجيني، هز هذا المشروع الشبكة الاجتماعية ببرقة ، بين مصدق يتوق الى المزيد من المعلومات وبين مشكك من قيمة هذا المشروع ؟

مشروع برقة الجيني او مشجرة برقة هو مشروع تحليل الحمض النووي لاهل او سكان برقة تحت مسمى “ مشجرة جينية “ قام بإنشائها (مشروع برقة الجيني) النووي.

القائمون على إنشاء المشجرة كانوا تحت تحد كبير، لأن لديهم اسمين حقيقيين فقط ذكرهما ابن خلدون وهما: شماخ ولبيد، مقابل عشرات الأسماء المستحدثة.

فكان التحدي متمثلا في التّوفيق بين هذه الأسماء المستحدثة من جهة، وشماخ ولبيد من جهة أخرى، فكانت النتيجة كارثية بالنسبة لأصحاب خرافات المشجرات، حيث نجد

-خط شماخ الأعلى من العواقير يناقض كون شماخ جزء من المغاربة

-إدراج الحرابى تحت لبيد يناقض كل المشجرات

-خروج العرفة عن خط الحرابى يناقض شجرة الحرابى

-ظهور عينات لقبيلة العواقير وقبيلة العبيد موافقة لسلالة تباوية ألا وهي T-M70

-الحمض النووي أكد تداخل قبائل مصراتية داخل نسيج قبائل شرق ليبيا وهذا ينافي مشجرة السعادى من الأساس

الخلاصة: نتائج تحليل الحمض النووي تناقض المشجرات المستحدثة التي عبثت بالأنساب

مشروع التتبع الجيني وتحليل الحمض النووي لتتبع أصول البشر يعتبر مشروع حضاري يخلصنا من كل البدع والخرافات التى نشأنا عليها شرط ان يخلوا هذا المشروع من السياسة والغرضية والاستخدام؟ ، وبشرط ان تكون عقولنا التقليدية قادرة على استيعاب المنطق العلمي ل منطق الحمية الاجتماعية والتعصب ؟

ان منطق قبول ان قبيلة العواقير هى من أصول تباوية او العكس، ان قبائل التبو ينتمون الى قبيلة العواقير بمنطق التحليل الجيني للحمض النووي لكليهما ..هو في حد داته تحدي يفرض نفسه تحت مفهوم الخروج من الواقع المألوف الى الخيال الرحب؟

البركة

لا زالت البركة لا تغيب عن هذا المقتنيات الثراتية , وتحظر بقوة فى مناسبة او بدونها حيث تعبر هذه الاطباق عن كل معانى الكرم والجود والضيافة لكل من يزور بيت بسيط من بيوت اهلنا فى الجنوب ...

ليست مجرد اطباق تقدم فيها الطعام او تحفظ فيها النعم , بل هى تاريخ وذاكرة مجتمع كافح وناظل وكابد من اجل كسب لقمة عيشه بالحلال, انها رمز لكفاح المرأة فى الجنوب الليبى فى تربية اطفالها وتعليمهم ...

هذه الاطباق البسيطة تستدعى ذاكرتنا نحن الجيل الذى عاصرنا المعاناة وتذكرنا كيف كان اهلنا يكافحون من اجل تربيتنا و تعليمنا , وكيف كانت امهاتنا تصنعن هذه الاطباق لتباع بثمن بخص فى قيمتها المادية , ولكنها غالية ولا تقدر بثمن فى قيمتها المعنوية, لكى تشترى لنا بثمنها كراسة أوقلم او حقيبة مدرسية..؟

الطبق المصنوع من سعف النخيل رمزية حضارية لثرات الجنوب الليبى يشترك فيها كل من يسكن صحراء الجنوب فهو يجمع اهم ما تجود به صحراء الجنوب , الارض الطيبة والماء الغير آسى و النخلة المباركة والانسان الذى يحمل القلب الطيب انه خلاصة انتاج الطبيعة مضافة اليها جهد وعرق الانسان ..

الطبق مبارك , لانه مصنوع من شجرة مباركة , وثمنها مبارك ايضا لانه مصنوع من خلاصة جهد وعرق حلال ,لهذا حلت البركة بها ولازالت تحل فاتممنا ببركتها تعليمنا ,ونلنا بفضلها مؤهلاتنا , ووفقنا الله بفضلها اعمالنا ..

" وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا"

صدق الله العظيم

رسالة واو الناموس الى وزير السياحة - ليبيا


تحياتي لك من واو الناموس من أقصى الجنوب الليبي، حيث الارض البركانية، التى انبثت جبلا بركانيا قل نظيره فى جغرافيا اطلس العالم ، حتى أصبحت معلما طبيعا ياتيها الزوار من كل حدب وصوب ..هذا الجبل البركاني المحاط ببحيرة ماء واعشاب الخيزان، والطيور البرية هى واجهة سياحية يجب عليك أيها السيد الوزير الاهتمام بها وتوجيه انظار الدولة لها لاستغلالها، وذلك بجعلها منتجعا سياحيا يقصده السواح من داخل الوطن وخارجه؟
واو الناموس ليس في حاجة الى دعاية ، فالخالق الله عز وجل جعلها فى سجل معلم معجزاته الطبيعية ، ومعروفة لعلماء الطبيعة ، والاجانب في العالم ...لماذا لا يكون هذا المعلم محمية طبيعية ضمن المحميات الطبيعية ضمن قائمة الأمم المتحدة
السيد وزير السياحة ..انت من الجنوب وهذه منطقتك....ووزارة السياحة انت رئيسها...لماذا لاتكون واو الناموس قبرعون الجنوب الشرقي...واجهة سياحية وثقافية وعلميه للجميع...؟
لماذا لا تكون معلما علميا طبيعيا ياتيها طلاب وأعضاء هيئة التدريس باقسام الجولوجيا بكليات العلوم بالجامعات الليبية للاستفادة منها للدراسة الميدانية..لماذا...لماذا ...لماذا؟

اهتموا بواو الناموس..
فبها....
نمير اهلنا...ونحفظ منطقتنا...ونزداد كيلا على وظائف لشبابنا العاطل عن العمل؟
ا


بيت كوباي

لطالما استوقفتنى هذه الصورة ,انهن نساء من بنات جلدتى اجتمعنا لانشاء بيت يطلق عليه بلغتنا .." يابى كوباوي"..وهو بيت بسيط من حصائر مصنوعة من اوراق شجرة الدوم المشهورة؟ , أنهن يعملنا كافراد النحل دون كلل او ملل ...احداهن فى الاعلى والاخرى فى الاسفل وبين هذه وتلك من تناول العصى والحبال ؟

اذا سألتنى ما الذى يجمع مجتمعنا الصحراوي ويجعله سعيدا وخاليا من الاحقاد والكراهية وحتى الامراض , اقول لك انها روح التعاون السائد بين افراده ؟

تحية مسائية طيبة من عمق الصحراء الكبرى

هاتيمي, وهرداه ...في مؤتمرتطوير مهنة التمريض

؟

=======================

صديقتى..." هاتيمي".., صديقة طفولة ,تعودت على شقاوتها ومناكفاتها وحتى عنادها ,انسانة عفوية وطيبة وصريحة تحب كثيرا لغتنا التباوية وتحاول دائما البحث عن المرادف فى لغتنا عندما يتعلق الامر بالحديث باللغة العربية اثتاء الدراسة او الاحاديث العامة , في مؤتمر تطوير مهنة التمريض حضرنا لنعرف المزيد عن هذه المهنة الانسانية ؟ وبينما نحن في القاعة واثناء حديث المحاضر عن آخر المستجدات فى الاسعافات الاولية لايقاف النزيف لانسان مصاب في حادث, دنت مني صديقتى "هاتيمي " وسألتني بلغتنا التباوية .. ما معنى كلمة نزيف باللغة التباوية ؟ وبينما انا وهى نتجادل عن المعنى دنت منا احداهن وكانت تسترق السمع على ما يبدو( حشرية ).., وسألتنا ..." انتن ليبيات "..صدمنا السؤال واللتفتنا سويا فى لحظة واحدة الى المعنية حيث كانت ورائنا وقريبة منا جدا..لنرى من هى صاحبة هذا السؤال المستفز ؟

حيث ردت صديقي " هاتيمي" وكانت معروفة بسرعة البديهة؟...وانت من أين يا اختي ..." "؟ اجابت " ليبية؟ ...ردت عليها باسلوب استهزائي.. وقالت : حتى احنا ليبيات يا حنا ... غير حارقتنا الشمس ؟

مدلول هذا الحديث مهم , لانه يحمل مفاهيم اقصائية وحتى عنصرية بالايحاء , وهو ينم معنى "أن كل من لا يتكلم اللغة العربية , هو ليس ليبي حتى وان أظهر ذلك" هذا الامر خلق رهابا اجتماعيا لذى الاقليات العرقية بحيث جعلهم لا يتكلمون بلغتهم الاصلية بالاماكن العامة ؟

اختكم هرداه آدم , على جانب مؤتمر تطوير مهنة التمريض

البدانة رمز الثراء في موريتانيا؟

في معظم دول العالم أن النحافة والجسم الرشيق يعتبر جذاباً، ولكن لموريتانيا رأي آخر، ففي هذا البلد يعتبرون أن السمنة عند النساء من علامات الجمال ولا فرصة لأي نحيفة في أن تجتذب الأنظار إليها.

ويعتبر الموريتانيون أن الفتاة النحيفة تدل على الفقر والقبح والحرمان، ولذلك يسعى الرجال في موريتانيا للزواج من فتيات بدينات، حيث تعتبر العروس البدينة رمزاً للثراء، كما تعتبر أيضاً من العائلات العريقة.

المصدر/آفاق_علمية

كونتا كينتي

🌷كونتا كينتي..

شخصية مسلمة .... ربما حين نسمع الاسم نتذكر احدى مسرحيات فؤاد المهندس وهو يذكر كلمة كونتا_كينتي وهذه هي كل معلومات اغلب الامة عن هذه الشخصية الاسلامية الضاربة في اعماق التاريخ الافريقي الامريكي كشخصية مسلمة !

كونتا كينتي كان فتى مسلم من دولة جامبيا جارة السنغال , وكان عمره 16 سنة عندما اختطفه تجار العبيد البيض وباعوه في امريكا !

كان كونتا يحفظ القرآن ويصلي خمس مرات في اليوم حتى عندما كان في العبودية في اميركا لم يترك الصلاة والصوم وكان سيده يعاقبه اشد العقاب على ذلك !

اختطفته سفينة اسمها لورد لونجييه هو و140 انسان افريقي ليس له ذنب الا انه اسود البشرة وفقير الحال !

وصل 98 مختطف فقط من اصل 140 ومات الباقي في الرحلة التي استمرت 90 يوم في عرض البحر وتم رمي جثث الموتى للاسماك والقروش ظلما وعدوانا !

كانت رحلة عصيبة، عانى فيها المحبوسون من آلام الأسر، الجوع، والرائحة الكريهة. امتلأ كل المحبس بالقمل والبراغيث، والفئران ضخمة الحجم التي كانت تعض الجروح المتقيحة وتم بيع المسلم كونتا كينتي بـ 750 دولاراً لجون وولر من عائلة برجوازية.

حاول الهرب عدة مرات وفشل وتم تعذيبه وقطع اجزاء من اطرافه تأديبا له على طلبه الحرية فعالجته سيدة سوداء اسمها بيل كانت معه في العبودية ثم تزوج بها لاحقا وانجبا بنتا سموها كيزي سنة 1790م !

اصيب كونتا كينتي بالصدمة حين علم ان سيده ينوي بيع ابنته كيزي وارتمت بيل امها على قدم السيد ليترك ابنتها او يبيعها معها الا انه لطمها على وجهها وارتمى كونتا ايضا يحاول تقبيل يده ليستسمحه عدم بيعها الا ان الرجل الابيض اطلق رصاصة بجوار راسه كادت ان تنفجر من الصوت ثم اختفت كيزي من امام اعين والديها وفي اول ليلة لكيزي عند سيدها الجديد قام باغتصابها !

انجبيت كيزي ولدا وحاولت ان تسميه كونتا كينتي لكنها خافت من سيدها الذي سماه جورج وبعد الحرب الاهلية الامريكية تم تحرير العبيد عام 1862م .

قام اليكس هالي حفيد كونتا كينتي بتأليف رواية الجذور التي تروي قصة جده وقصة الظلم الانسان لاخيه الانسان بمنهى الوحشية !

لاقت الرواية والمسلسل اقبالا جماهيريا منقطع النظير وشاهد الرواية عشرات الملايين من المشاهدين وانتشرت الرواية بشكل كبير لتروي قصة من قصص ظلم البشر لغيرهم من البشر لا شيء الا لاختلاف اللون او انه لا يملك القوة التي تحميه!..

.

.

ما الذى غاب عن يوم الثقافة التباوية..

119591223_3267843806637043_4477755048544500420_o.jpg

.
=====================
جيد ان نجعل من يوم 15-9 من كل عام يوما للثقافة التباوية نحتفل ..ونبتهج ..ونرقص ..ونغنى ..ونستعرض ثراتنا ..ولكن هذا لوحده لا يكفى لان الاحتفال والابتهاج هى لحظات متعة تنتهى بانتهاء اليوم الثقافى فالذى يبقى فى الذاكرة الانسانية هو الكتاب والقصة والمقالة ومنتجاتها من المسرح والسينما وهى المنظومة التى تشكل وثوءتر فى الفكرالثقافى للإنسان...يتسال شركاءنا فى الوطن عن مغزى يوم 15-9 ان كان يعنى شيىء فى تاريخ مجتمع التبو؟ ويتسالون عن الشخصيات الأدبية التباوية ومساهماتهم فى اثراءالثقافة التباوية والوطنية فى العموم؟ويتسالون عن اللغة التباوية واحرفها فى الكتابة ؟
وهذه اسىءلة مشروعة تدور فى دهن العديد من زوارنا والذين تشرفنا بلقاءهم فى هذا اليوم؟
حضر بعضهم اليوم الثقافى متشوقا وهو يحمل فى راْسه هذه الاسىءلة عسى ان يجد اجابات عند نشطاءنا فى هذا اليوم؟
نحن نفتقد العناصر الواعية والتى تتلمس ومن على بعد ما يدور فى اذهان البعض من زوارنا لتترجمها الى ندوات وحلقات نقاش للإجابة على اسىءلة قد تكون برىءىة وقد لا تكون؟
د. صابر التباوى