من هو موريس جار

“موريس جار” ولد يهودياً ثم اعتنق الإسلام فعبر عنه بـ “موسيقى فيلم الرسالة”

موريس-جار-620x330.jpg

ة


موريس جار هو من أعظم الموسيقيين الذين أثبتوا جدارة وكفاءة كبيرة في مجال الموسيقى التصويرية للأفلام الكلاسيكية العالمية والعربية التي وصلت للعالمية .
وعبقريته تكمن في قوة إحساسه الراقي المُرهف في تعبيره عن تاريخ العرب والإسلام
ولعل ذلك اتضح جلياً في العملين العالميين اللذين أخرجهما المخرج مصطفى العقاد وهما فيلم الرسالة وفيلم عمر المختار .
إنه الموسيقار الفرنسي الكبير موريس جار
ولد في 13 سبتمبر 1924 بمدينة ليون الفرنسية لأسرة يهودية .
وهو والد الموسيقار جون ميشال جار المعروف بأدائه للموسيقى الإلكترونية.
وضع موريس جار الذي منح جوائز اوسكار لموسيقى افلام “لورانس العرب” عام 1962 و”دكتور جيفاغو” عام 1965 و”الطريق الى الهند” عام 1984
موسيقى اكثر من 150 فيلما لمخرجين كبار بينهم جون فرانكنهايمر والفرد هيتشكوك وجون هيوستن ولوتشينو فيسكونتي.
وكان موريس جار وضع موسيقى فيلم للمرة الاولى في 1952 بطلب من المخرج جورج فرانجو للفيلم القصير “اوتيل ديزانفاليد”.
وانتقل موريس جار الى الولايات المتحدة أواسط الستينات ثم استقر في سويسرا قبل ان يتوجه مجددا الى لوس انجلوس .
وقد وضع موسيقى أفلام “الرئيس ” و”يسوع الناصري ” و”الشاهد ” و”دائرة الشعراء المفقودين ” .
قال موريس جار لصحيفة “لوجورنال دو ديمانش” منذ سنوات ان “الملحن في اي فيلم حول الحلقة الأخيرة من سلسلة ثقيلة.
وفي اغلب الأحيان يجد نفسه في مواجهة المنتج الذي يبذل كل جهده لعرض فيلمه “.
وأضاف “للورنس العرب امهلت ستة اسابيع لأضع ساعتين من الموسيقى “.
ويروي موريس جار كيف ولد حبه للموسيقى عندما كان طفلا بالاستماع الى تسجيل للرابسودية المجرية الثانية لليست بقيادة ليوبولد ستوكوفسكي .
وبعد دراسات في الموسيقى عمل عازف ايقاع وشكل ثنائيا في 1946 مع الملحن بيار بوليه لفرقة رينو بارو للمسرح.
وبعد خمس سنوات طلب منه جان فيلار وضع الحان مسرحية “امير هومبورغ” التي قدمها النجمان الفرنسيان جيرار فيليب وجان مورو في مهرجان افينيون

رحيل مديحة المدفعي... أول مذيعة أخبار في "بي بي سي"!

EKXzyiOWoAE4mL3.jpg

نعى موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، المذيعة الأردنية مديحة رشيد المدفعي، مشيراً إلى أنّها أول مذيعة إخبارية في تاريخ إذاعة تعتبر من أكثر الإذاعات شهرة حول العالم.

وبحسب الهيئة، فإنّ مديحة كانت أول صوت نسائي ينطلق من القسم العربي لقراءة نشرات الأخبار في الإذاعة البريطانية، حتى قبل أن تسمح الإذاعة للمذيعات بذلك بنحو 15 عاماً.

وتحمل مديحة شهادة في الصحافة والعلوم السياسية من الجامعة الأميركية في القاهرة، حصلت عليها في عام 1957، حيث عملت بضعة أشهر في ذلك العام في إذاعة صوت فلسطين التي كانت تبث من القاهرة، ثم انتقلت إلى الإذاعة الأردنية قبل انضمامها برفقة زوجها نديم ناصر للقسم العربي في "BBC" عام 1960.

إنجاز تاريخي!

بقيت قراءة نشرات الأخبار وتقديم البرامج السياسية، حكراً على الرجال في الإذاعات البريطانية، حتى بدايات العقد السادس من القرن الماضي، حيث كان عمل مديحة في BBC يقتصر على تقديم برامج المنوعات أو ما كان يسمى وقتها بمذيعة ربط، إلّا أنّها تمكنت بعد جهد جهيد من حجز أول مكانة أنثوية في عالم نشرات الأخبار في الإذاعة البريطانية، بمساعدة بعض الزملاء كالصحافي الفلسطيني المعروف حسن الكرمي، وحققت نجاحاً ملحوظاً وشهرة تضاهي ما حققه زملاؤها الذكور.

صوت لا ينسى!

يعتبر صوت المذيعة مديحة، صوتاً لا ينسى لمستمعي الإذاعة البريطانية، بقسمها العربي، وهي التي قرأت خبر عبور الجيش المصري لقناة السويس في حرب تشرين عام 1973، إذ كانت حينها تقرأ نشرة الأخبار على الهواء حين أعطاها المحرر الإنكليزي الخبر على قصاصة من الورق وكان مكتوباً باللغة الإنكليزية.

مرحلة مؤثرة!

تابعت مديحة دراستها وحصلت على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية أواسط ثمانينيات القرن الماضي، الأمر الذي أتاح لها الفرصة في تقديم عدد من البرامج السياسية الجادة التي لم يكن للجمهور العربي عهد بها مثل برنامج الرأي والرأي الآخر والبرنامج الوثائقي بانوراما، إلى أن تقاعدت عام 2000.

كم من مواهب خلف الكواليس معدومة الحظ .

76688949_2546898058711667_720492295891189760_n.jpg


....

تعطلت سيارته ليلاً فطرق باب سيدة عجوز في السبعين وإستأذن منها إجراء مكالمة هاتفية وبعد أن أتم مكالمته وقع نظره على لوحات فنية كثيرة معلقة على الحائط فأبدى إعجابه وانبهاره بها ..
وسأل العجوز مندهشا من رسمها فأجابت العجوز: أنا ..
فسألها إن كانت قد حاولت أن تعرض لوحاتها فى معارض فنيه ?!

فقالت: لا .. إن زوجي الراحل قال لي انني لا أصلح إلا للمنزل و لتربية الابناء فقط ! وأنا كنت صغيرة وأصدق زوجى فلم أخالفه كى لا أفشل كما قال !! ولكنى بقيت أحب الرسم وانفذ تعليماته بان أرسم لنفسى فقط !!

فقال لها الرجل .. هل تسمحين لي أن أخذ بعض لوحاتك وأعرضها على مجموعة من المتخصصين والنقاد واصحاب المعارض .. لم يكن الامر مهما بالنسبة لها فوافقت ..

المفاجأة المدهشة التى قلبت حياتها ان اللوحات حققت مبيعات مذهلة بمئات الالاف من الدولارات وأصبحت العجوز فجأة وهى فى سن السبعين من أشهر الفنانين وعاشت بعدها 31 عاماً بعد السبعين كفنانة مرموقة .

عاشت لتشهد نجاحها فنيا وادبيا مدويا .. فقد بيعت إحدى لوحاتها ب 1.2 مليون دولار سنة 2006... وتعرض لوحاتها اليوم كمقتنيات في متحف اللوفر بـباريس وبلازا في نيويورك .

إنها آنا ماري روبرتسون موسى (7 سبتمبر 1860–13 ديسمبر 1961) ، المعروفة باسم الجدة موسى .

لا تصدق ما يراه فيك الاخرين ..... صدق نفسك اولا .. واتبع احساسك..... ولاتتنازل ابدا عن احلامك لأرضاء الناس..... فقد يأتى النجاح بطرق لا تخطر على بالك... و في أبسط الصدف

الشيطان الأعرج..

السياسي الفرنسي تاليران.. الثعلب الأعرج

تاليران رجل دولة فرنسي مشهور بإنجازاته الدبلوماسية خلال حكم نابليون الأول، وهو واحد من الشخصيات التي ثارت حولها الشكوك في التاريخ، إذ يرجع أصله إلى أسرة عريقة معروفة بخدماتها العسكرية وربما كان من الممكن أن ينهج نهج أسرته لو لم تنخلع قدمه إثر سقطة وهو في الرابعة من عمره وكان عليه أن يشق حياته بقدم عرجاء لكنه كان مصمما على اجتياز كل عقبة تواجهه. اسمه شارل موريش دوتاليران، ولد عام 1754 في باريس، أصيب بحادثة سببت له عرجا شديدا. كان من أسرة غنية راقية، تخرج من جامعة السوربون وكان متخصصا في دراسة الدين النصراني، ثم عين كاهنا ثم رئيسا للقساوسة ثم نائبا عاما من رجال الدين، ثم سكرتيرا مهما، ثم أسقفا لمدينة أوتان. وبعد سقوط سجن الباستيل عام 1789 دخل تاليران معترك السياسة وعين عضوا في لجنة الدستور، ثم عين في عام 1792 سفيرا في لندن ثم وزيرا للخارجية عام 1796، ثم عينه نابليون عام 1818 كبير الأمناء ثم كبير الناخبين. كان يلقب تاليران بالشيطان الأعرج.

ومَن غير السياسي الفرنسي شارل تاليران ثعلب أعرج في دنيا السياسة والدبلوماسية؟ كان أعرج حقيقيا، وثعلبا مجازيا بانتهازيته.. خدم الملكية، ثم انقلب عليهم بعد سقوطهم، وخدم نابليون، ثم انقلب عليه بعد سقوطه، وعاد لخدمة من خلفه.. سألوه عن تقلبه وعدم إخلاصه، فأجاب: "كلا، ولكن إخلاصي بقي دائما لفرنسا".

ولا ندري إن كان قد كذب في ذلك أيضا أم لا. عيّنه نابليون سفيرا وبعثه بهذه الصفة رئيسا للوفد الفرنسي لخطبة ابنة قيصر روسيا لنابليون. ألقى الكلمة الجميلة بالمناسبة يشيد فيها برئيسه الإمبراطور، ولكنه بعد ذلك بقليل وأثناء العشاء انتهز فرصة وهمس في أذن القيصر وقال له: "خذ نصيحتي ولا تزوج ابنتك لهذا الرجل، فأيامه معدودة". ويظهر أن نابليون اكتشف ذلك بعد أن اعتذر القيصر فعلا عن عدم تزويج ابنته له، فانهال عليه بالشتائم أمام الملأ.. وصف ذلك أحد الحاضرين فقال: "كان وجهه كالبطيخة الباردة، فيما كان قفاه يتلقى سيلا من الرفسات".

العجيب في أمره أن حياته لم تنتهِ على المقصلة.. كيف نجا رغم كل ما فعل؟ لقد نجا بظرفه وحلاوة لسانه.. فما من شيء يطرب له الغربيون ويغفرون لصاحبه أكثر من الظرف والفكاهة، وهو في الحقيقة ما تميز به تاليران، وكتب الأدب السياسي الفرنسي تغص بطرائفه وأقواله..

التقت به امرأة في عينيها حول وقصدت أن تسخر منه بالإشارة إلى مشيته على رجله العرجاء، فقالت له: "كيف ماشية أمورك؟"، فأجابها على الفور: "مثل ما أنت شايفة!".

وفي مناسبة أخرى، جمعته الظروف بالحسناء مدام ريكاميه، وبالمدام دي ستيل المعروفة بغزارة ثقافتها ومعرفتها التي كانت تزج بها في أي مناسبة.. لاحظت دي ستيل أنه كان يغازل زميلتها الحسناء، فقالت له: "قل لي يا مسيو تاليران؛ إذا كنا في سفينة وغرقت فمن منا ستبادر لإنقاذها وتترك الأخرى؟". فأجابها: "من دون شك سأنقذ المدام ريكاميه.. أما أنت فتعرفين كل شيء، ولا أشك في أنك ستعرفين كيف تسبحين وتنقذين نفسك"!

جمعت طرائفه ونشرت في مطبوعات كثيرة وترجمت، وكذا كان الأمر مع أقواله وحكمياته. وما أجدر بي أن أنهي هذه المقالة بطائفة منها، علما بأن كثيرا منها أصبح من الحكم التي تتردد على ألسنة الساسة ورؤساء الحكومات:

-"إنني أخاف من 100 خروف يقودها أسد أكثر مما أخاف من 100 أسد يقودها خروف".

- "أي إنسان ذكي يرتكب جريمة؟ الجرائم يرتكبها قصار العقول".

- "الحرب شيء خطير جدا.. لا يمكن ترك أمرها بيد قادة الجيش".

- "لتكون دبلوماسيا ناجحا، عليك ألا تتحمس لأي شيء".

IMG-7f14f108b135b753249664a6be324fd7-V.jpg

تجرهى قرية نائية فى الصحراء الليبية

maxresdefault.jpg

(( تجرهي ))
تجرهى قرية ليبية تقع في الجنوب الليبي …..
تبعد عن العاصمة طرابلس باكثر من 900 كيلومتر
تجرهى واحة الصحراء غنية بنخيلها وعذوبة ماءها وطيبة اهلها…
تجرهى تم ذكرها فى العديد من كتب الرحالة,هى نقطة تواصل وملتقى للقوافل التى تعبر الصحراء للتجارة بين النيجر وتشاد و ليبيا .

اسم تجرهى ليس هو الاسم المتعارف عليه عند قبائل التبو التى تسكن المنطقة, فاسم القرية هى” تزرووا” كما تنطق باللغة التباوية واسم” تزرووا” يقال انها اشتقت من كلمة تزروا وتعنى فى اللغة العربية “التجارة”.
تمتاز تجرهى بمعالم تاريخية مهمة لم تنال حقها من البحث والثوتيق , فى شمال تجرهي توجد اطلال لقصر قديم تسمى “توكى فراه” والكلمة تتكون من توكى وتعنى الحجر وفراه وتعنى الخلاء والترجمة تعنى المبنى الذى فى الخلاء ,والمنطقة لم تكن خلاء فى غابر الازمان بل كانت منطقة سكنية عامرة بالسكان.
ويوجد بها قصر قديم كان مقرا للحاكم الايطالى ابان الاحتلال الايطالى لليبيا
فى جنوب تجرهى تجد اطلال قلعة كبيرة تحيط بها مساكن اثرية قديمة وهى تجرهى القديمة قبل استحداث تجرهي الجديدة …

بالشرق من تجرهى تقع منطقة اللويغ وهى على بعد 40 كلم وتسمى باللغة التباوية “دومزه” وكلمة” دومزه” تعنى شجرة الطلح وهو نوع من الاشجار الصحراوية التى تكثر بالمنطقة, وهى منطقة شبه عسكرية وغير آهلة بالسكان,وتعتبر نقطة عبور حدودية بين تشاد والنيجر وليبيا.

تجرهي التى وصلها البث المرئي (( التلفزيون )) عام 1987 لم يصلها الاسفلت بعد –
يوجد بها نادي الصحاري الرياضي .. ومتحف ” لجمع المقتنيات الشعبية تمثل تراث وعادات قبائل التبو . وفرقة فنية باسم فرقة الراسة للفنون الشعبية التباوية
..
في تجرهي يمتهن السكان والوافدون من عرب وأفارقة عديد الحرف اليدوية والوظائف الخدمية ..
تنام تجرهي على رمال الصحراء منذ زمن بعيد في انتظارما يخبيه الزمن لقرية لم تحضى بحقا على مدى مسيرة الحكومات المتعاقبة من حكم الطليان الى حكم الملك الى حكم الفرد الى الان 

كيف بيوم الوعيد..

رائعة جدا .... يقول احد الشباب

لما كنت عايش فى هولندا عملت مخالفة مرور قطعت الإشارة الحمراء وجاءتنى المخالفة بالبريد .. تقريبا فى هذا الوقت ما يعادل 150 يورو ..!!

يأتى أولا خطاب بتفصيل المخالفة الساعة والتاريخ والمكان ويسألونك كم سؤال وهل تقر بهذه المخالفة او عندك اعتراض ؟

فرديت عليهم نعم أعترض لأن لم أسر فى هذا الطريق.

تعمدت أن أرد بهذا الرد غير الحقيقي لأرى ماذا يكون ردهم .!!!

بعدها بأسبوع وصلني خطاب وبه ثلاث صور لسيارتي ..

واحدة قبل قطع الإشارة وهي حمراء والثانية وأنا في منتصف الإشارة وهي حمراء والثالثة بعد ماعديت الإشارة بمتر واحد وهي حمراء أيضا ..!!

يعنى متلبس لا مفر ..!!

دفعت .. بعد إقراري بالمخالفة وسكت

.

كنت اقرأ في سورة الجاثية فتذكرت هذه الواقعة عندما وصلت إلى قوله تعالى :

"هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنَّا كنّا نستنسخ ما كُنتُم تعملون " ..!!

يا الهي .. هذه آلة تصوير من صنع الناس .. ولا تستطيع ان تهرب او تفر منها ..!!

فما بالك بتصوير وتسجيل رب الناس ..!!

أين المفر ..؟؟

عملك يُنسخ فى كتاب إلهي لا يضل ولا ينسى ويحفظ فى مكان مأمون لا يتلف بفعل عوامل مناخ من أعاصير أو رياح او أمطار ولا يسرق ولا يقرصن ولا يهكر ..!!

يا الهي ..

كل المعاصي مسجلة :

بتواريخها

بوقائعها

بمكانها

بزمانها

بألوانها

بملابستها

بخلفياتها

ببواعثها

بأهدافها ..

كلها مسجلة .. بالصوت والصورة ..!!

وسوف تعرض على الانسان يوم القيامة ..!!

يقول الظالم :

(يا وَيلَتّنا مالِ هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا)

يا رب سلم ..

لماذا لا يوجد ظل النار…؟

عرفت النار منذ نشأة الإنسان على سطح الارض بأنها مصدرٌ للضوء والدفء، كما استخدمها الإنسان البدائي في طهي لحوم الحيوانات ليقوم بتناولها وكسائر الأشياء الأخرى تعد النار هي الشيء الوحيد الذي ليس له ظل  وهو ما يجعل الإنسان في حيرة من أمره ويتساءل عن السب وراء ذلك.

ومن المعروف  علميا أن النار أو الضوء بشكل عام يُنتِج ظلاً للأشياء التي يتم وضعها أمامه، وللتحقق من هذا الأمر يمكنك إجراء تجربة بسيطة  من خلال إشعال عود ثقاب ووضعه على بُعد 10 – 15 سم عن الحائط، ثم وضع مصباح خلف يدك التي تحمل عود الثقاب المشتعل وسلط الضوء على عود الثقاب، عندها سترى الظل الوحيد على الحائط هو فقط ليدك وللجزء غير المشتعل من عود الثقاب، أما الشعلة فلا يوجد لها أي ظل.

ويأتي التفسير العلمي لهذا الأمر بسيطٌا للغاية، وهو أن النار بذاتها هي مصدرٌ الضوء وبالتالي لن تكون قادرةً أبداً على إنتاج الظل، فإذا قمنا مثلاً بإشعال أحد السطوح بالكامل، فمن الطبيعي ألا يظهر له ظل على الإطلاق.

ويعتقد  بعضُ الأشخاص أن هذا الكلام خاطئ ويظنون أنه كذبٌ أو من نسج الخيال، وخاصةً عند رؤيتهم انعكاس النار على سطح بحيرةٍ مثلاً، فقد يجولُ في أذهانهم أن ذلك الانعكاس وما حوله هو ظلٌ للنار إلا أنهم لا يكونون على صوابٍ أبداً، ولكن الجواب العلمي على هذا هو أن الذي يظهر هو مجرد انعكاس للضوء وليس ظلًا، وما يظهر هو ظاهرة طبيعية لانعكاس الضوء.

FB_IMG_1572595810101.jpg

القسم او اليمين...

72691094_2527690667299073_3656165351093174272_n.jpg


هل تعلم ما هو سبب رفع اليد اليمنى فى حالة القسم بالمحكمة؟
هذه العادة ليست من عادات المسلمين كما يعتقد ولكنها ترجع إلى العصور الوسطى فعندما كانت أوروبا تعيش عصور الاقطاع والجهل والظلام كان وقتها إذا دخل شخص معين السجن يتم وشمه على يده اليمنى ليعرف الجميع أنه من أرباب السوابق ولذلك عندما كان يدعى أى شخص للشهادة كان يُطلب منه أن يرفع يده للمحكمة حتى يتبين للمحكمة أنه شخص يمكن أن تُقبل شهادته وأنه ليس من أرباب السوابق ومن هنا درجت هذه العادة حتى يومنا هذا

كنتماى التباوى  , والعراف , وحامل الصليب؟

الجزء الاول …

"كنتماى"...باللغة التباوية تعنى الانسان الطموح؟

" نهريمي"...باللغة التباوية تعنى الانسان النصرانى الديانة ؟

"قراه داه " ..باللغة التباوية تعنى العراف ؟

كان شمس ذلك اليوم من ايام فصل الصيف , مشرقا وحارا على غير العادة , حيث بدأت المخلوقات  تبحث عن الظلال وتكثر من شرب الماء من شدة الحر وتلتقى فى جماعات لتستأنس ببعضها وتستظل ببعضها , اجسادها الضعيفة بدأت متعبة  ونحيفة وكسولة حيث دب فيها الخمول بدون سابق اندار..

 الرياح  هى الاخرى توقفت عن مداعبة اغصان الاشجار, فسكنت  الاوراق وذبلت وباتت حزينة سقطت بعضها ارضا وتمسكت الاخرى باغصانها فى تحدى صارخ لذلك الزمهرير الساخن و القادم من جهة  الجنوب والذى اسموه " قبلى"....كلمة قبلى كافية بان تجعلك تغرق فى التعرق وتشعرك بالتنمل وبالحكة على اطراف جسدك بسبب الاصابة بالاتربة والتى تحملها الرياح لتختلط بحبات العرق  على جسدك فتزيد من جزعك وتقلل من راحتك ..اسم " قبلى " كافى فى حد ذاته بان يشعرك بالقلق وعدم الارتياح ..

"كنتماى"... رجل تجاوز العقد الثالت من العمر , سريع الحركة كثير الكلام متغير المزاج حتى هو لم يسلم من آثار الشمس المحرقة حيث اللقى بجسده النحيف مستسلما  تحت ظل وافر لشجرة تسمى باللغة التباوية " تاهى " غير عابىء بمصير اغنامه والتى تركها ترعى بالجوار, والتى هى الاخرى هربت من شدة الشمس , وجاءت تلاحقه الى الظل و تزاحمه المكان جلست بعضها ارضا ووقفت الاخرى تنظر اليه  بنظرات لا تخلوا من الشفقة.

لا يخلوا  فصل الصيف من مثل هذا الايام الشديدة الحرارة , حيث لا رجاء  ولا امل لسكان القرية الا انتظار المساء حين تبدأ الشمس بالمغيب وتحمل اشعتها المحرقة وتغيب رويدا رويدا وراء اشجار النخيل لتستعيد الكائنات نشاطها فى غيابه .فلا تسمع الا هدير الابل او ثغاء الماعز وآخر صيحات الذيكة وحتى اصوات  نهيق حمير القرية, انها منبهات وعلامات عن توقيت موعد الطعام مع ميقات الغروب حيث تسارع نسوة القرية بتقديم طعام العشاء لهذه المخلوقات فى مساكنها الخاصة والتى تسمى بلغتنا التباوية " كاراه".قبل ان تشرع النساء فى حلب الماعز والنوق وهى تعلوا برغائها , والتى بالعادة تخر و  تستسلم بارادتها وتضع ثدييها فى يد من جاء لحلبها غير عابهة الا بوجبة الطعام والتى تتكون من فتات الخبز وانوية الثمر وبعضا من الحشائش والتى جلبت خصيصا لها فى هذا التوقيت .

انه وقت الغروب حيث تبعت الشمس اشعتها فى السماء  من وراء السحب,واخرى على الارض من وراء اشجار النخيل لترسم لوحة طبيعية تسر الناظرين. انه وقت صلاة  المغرب حيث يجتمع الرجال عند مسجد القرية فى انتظار رفع آدان الصلاة .

 وقت صلاة المغرب بالاضافة الى انه وقت للصلاة والعبادة الا انه وقت للاجتماع  وتبادل اطراف الحديث ايضا حيث يتم تناقل اخبار العامة والخاصة والتى لا تخلو من اللغوا والغيبة لتعقبها  عبارات اعتاد الجميع على ترديدها من قبيل " الله انكلاها كورتوا "...بمعنى نسأل الله السلامة .

حائط الجلوس امام المسجد هو المكان الدائم للاجتماع حيث يجلس الجميع كالتلاميد النبهاء يستمعون بانتباه  الى الفقيه والذى يسمى فى لغتنا التباوية " ملماه " وهو امام الجامع والذى بالعادة يحدثهم دائما عن امور آخرتهم ويزدرى دنياهم  ويهددهم بالوعيد وبنار جهنم التى لا تبقى ولا تذر, او يستمعون الى العراف لمعرفة مصيرهم ومستقبل ايامهم القادمة ؟