تعرف على شخصيات ليبية كانت قيادات مسيحية فى العالم؟

 

 

 

تعرف على 4 ليبيين من أبرز قيادات المسيحية في العالم

منقول...

 

1) مار مرقس أو مرقص " ويطلق عليه اسم مرقس البشير، كان الكاتب للسفر الثاني من العهد الجديد إنجيل مرقس ولذلك يلقب بالانجيلي. يعتبر بحسب التقليد الكنسي الإسكندري البطريرك الأول (55 ـ 68) أو (43-63).

ويظهر المسيح في الإِنجيل الذي دوَّنه مرقس بمظهر المُخَلّصِ الذي جاء ليفدي الإِنسان. فبدافع محبته الفائقة، نراه ينهمك في اَعمال الرحمة؛ فيسدُّ حاجة الإِنسان، ويخفِّف من أَحزانه، ثم يبذل نفسه فدية عنه. ومن هنا تركيز مرقس على معجزات المسيح أكثر من تركيزه على تعاليمه.

وينتهي هَذا الإِنجيل إلى الحديث عن نهاية الزمان وما سيحدث عند رجوع المسيح ثم يسرد الاَحداث المتعلِّقة بآلام المسيح وموته وقيامته وصعوده إلى المجد، ويؤكِّد على مساندة المسيح لتلاميذه فيما هم ينشرون البشارة في العالم أَجمع.

ليبيا كانت أول موطن للدعوة المسيحية في القارة الإفريقية، على يد القديس مرقص القادم من صحبة المسيح عبر اليونان، ثم انطلق ليضع اللبنة الأولى للأرثوذكسية في مصر، لكنه سريعًا ما عاد إلى ليبيا ثانية بعدما قد خاف الكهنه منه فقد انتشرت المسيحية بقوة أي ان المصرييين امنوا بقوة بالمسيحية باكملهم ، وليموت في مصر.

تختلف الروايات عن ولادة مرقس ولكن الأغلب يقول أنه ولد في قورينا بإقليم برقة في ليبيا جاء إلى مصر سنة 55 م وكرز فيها;,أسس في مصر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وقد كان أول بطريرك لها.

رسم إنيانوس أسقفا.

قتل سنة 68 م وسُرق جسده من الإسكندرية وذهبوا به إلى إيطاليا. لكن استعادت الكنيسة القبطية جسده عام 1968 في أيام البابا كيرلس السادس

في صباح الأربعاء 26 يونيو 1968 احتفل بإقامة الصلاة على مذبح الكاتدرائية المرقسية، وفي نهاية القداس حمل البابا كيرلس السادس رفات القديس مارمرقس إلى حيث أودع في مزاره الحالى تحت الهيكل الكبير في شرقية الكاتدرائية.

2) ولد آريوس في قورينا (ليبيا الحالية) عام  270 م لأب اسمه أمونيوس من أصل ليبي أمازيغي بعد منتصف القرن الثالث بقليل، ودرس تعليمه اللاهوتي بمدرسة الإسكندرية اللاهوتية وتأثر بفكر عمادها أوريجن متاثراً بالفكر الأفلاطوني، ودرس أيضاً بمدرسة أنطاكيا متأثراً بالمنطق الأرسطي على يد لوكيانوس بأنطاكية  حيث كان زميل دراسة لبعض الأشخاص الذين ارتقوا فيما بعد إلى درجات الرئاسة الكهنوتية؛ وهم الذين عضدوه ودفعوا به للمضي في طريق الكفاح لأجل نشر أفكاره. وصار كل هؤلاء الزملاء الذين درسوا في مدرسة لوكيانوس يُلقَّبون باسم "اللوكيانيين" أو "الاتحاد اللوكياني".

استوطن آريوس في الإسكندرية حيث رسمه الأسقف بطرس كاهناً. وقد أظهر في أول حياته ميولاً متمردة، لأنه قبل رسامته وبعدها كان منضماً للأسقف المنشق ميليتوس أسقف ليكوبوليس (أسيوط). وقد جُرِّد لهذا السبب من رتبته الكهنوتية، إلا أنه فيما بعد أُعيد مرة أخرى إلى رتبته على يد الأسقف أخيلاس خليفة الأسقف بطرس. وما لبث أن عمل على تأييد انتخاب ألكسندروس أسقفاً للإسكندرية خلفاً لأخيلاس.

وإن كان آريوس نفسه قد استطاع بتأثير ثقافته وصفاته الشخصية أن يصير ذا شأن كبير في المدينة، إلا أنه بعد بضع سنوات (حوالي العام 318م) اصطدم مع ألكسندروس بسبب الاختلاف حول تفسير نص في الكتاب المقدس خاص بشخص ابن الله. وكان ألكسندروس قد أعطاه –كما أعتاد الأسقف أن يفعل مع الكهنة– موضوعاً ليبحثه. ولكن حاول آريوس في الشرح الذي قدمه أن يُعبِّر عن ابن الله بمفاهيم مخالفة لما هو معتاد.

رأى ألكسندروس في تقرير آريوس مخالفة لاعتقاده بألوهية يسوع، وأثبتت الاتصالات بين الرجلين على أن آريوس أصر على رأيه بأن يسوع مخلوق واعتبر أفكار ألكسندروس بأنها سابيلية  (أي مستمدة من الديانة السابيلية في عبادة الشمس والأوثان). وبالرغم من هذا فإن الأسقف لم يتعجل في اتخاذ أي اجراء ضد كاهنه، إلا أنه فيما بعد اضطر أن يتخذ قراراً من مجمع قسوس الكنيسة أدان فيه آريوس بسبب بدعته وقطعه من شركة الكنيسة.

رحل آريوس إلى فلسطين ثم اتجه إلى سوريا فآسيا الصغرى، وتمكن من أن يجمع حوله عدداً من الأساقفة وافقوه على عقيدته التي تعتبر امتداداً لعقيدة التلاميذ. وكان من بين هؤلاء "أوسابيوس أسقف نيقوميديا" اللوكياني، و"أوسانيوس أسقف قيصرية" الأوريجاني. وكان الأساقفة الذين تجمعوا حوله قد أيدوه وبرَّأوه في مَجمع عقدوه وطالبوا بأن يعود مرة أخرى إلى الكنيسة. وسرعان ما كتب آريوس إقراراً وافقوا عليه في مجمع عقدوه في نيقوميديا، وأرسله كرسالة إلى أسقف الإسكندرية الذي رفضه ودعا -بالطبع- إلى مجمع بالإسكندرية سنة 318م اعتمد إدانة آريوس.

وبعد ذلك بقليل، بسبب الاضطرابات التي نشأت نتيجة للمصادمات التي وقعت بين قسطنطين الكبير وليكينيوس، تمكن آريوس من العودة مرة أخرى إلى الإسكندرية حيث أخذ يعمل بحماسة شديدة وبأساليب مبتكرة لأجل عقيدته بأن يسوع مخلوق ونشرها بين الجماهير عن طريق الأحاديث والأشعار. وقد ساعد على نشر عقيدته ما كان يظهر به آريوس من مظاهر الورع والتقوى إلى جانب ما يتصف به من تباهٍ وإصرار وحب للنضال. وكان يجري مباحثاته اللاهوتية مع الشعب، فانتهز الوثنيون تلك الفرصة وأخذوا يسخرون من المسيحية في مسارحهم بسبب تلك المناقشات 

3) فيكتور الأول هو بابا الكنيسة الكاثوليكية الرابع عشر وقديس وفق المعتقدات المسيحية، استلم أسقفية روما خلال الفترة الممتدة من 189 وحتى 199، وهو من مواليد أفريقيا الرومانية التي هي ليبيا حاليًا، وعلى الأرجح أنه ولد في طرابلس، ويعتبر واحدًا من أهم بابوات الفترة المسيحية الأولى.

في السنوات الخمس الأولى من حبريته كان يملك الإمبراطور كومّودوس الذي كفّ عن اضطهاد المسيحيين على عهد هذا البابا. أما في السنوات الخمس التي تلتها فقد صعد إلى الحكم الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس الذي لاحق المسيحيين بشراسة. لهذا يُعتَقد على الأغلب أن فيكتور قد مات شهيداً. البابا فيكتور غير لغته من الأمازيغية إلى اللاتينية، والتي استخدامها في بلده في شمال أفريقيا. وهو من حول لغة العبادة والصلاة في الكنيسة من اللغة اليونانية إلى اللاتنية.

ارتبط اسم هذا البابا الأفريقي بالنزاع الذي قام حول موضوع تاريخ الفصح، فقد كانت هناك جماعات تُصرّ على أن تُعيِّده في 14 أبريل - وهو يوم عيد الفصح اليهودي - حتى لو لم يكن يوم أحد، بينما دافع البابا عن فكرة الاحتفال بذكرى موت يسوع يوم الجمعة وقيامته يوم الأحد، وهو ما سيقرّ رسميًا في مجمع نيقية. فاضطر البابا أن يرشقَ بالحرم جماعات آسيا الصغرى هذه لرفضهم الخضوع لقوانين روما؛ فكان هذا أول إجراء يدل على سلطة الكرسي الرسولي العامة. لم ينكر القديس ايريناوس على البابا هذا الحق إنما احتج على الحرم، لأن سببه كان ذا طابع ليتورجي لا عقائدي، فتخلى إذ ذاك فيكتور عن قراره هذا الأمر الذي منع وقوع الانشقاق. انتشرت في عهده هرطقة سميّت بهرطقة التبنيّة، لمخالفتها العقائد المسيحية بكون يسوع إلهًا وإنسانًا كاملاً في آن.

4) سمعان القوريني  من قورينا (شحات) بقورينائية (برقة) شرق ليبيا وهو الذي حمل الصليب مع المسيح حتى يصلب المسيح عليه.ولأنه من شمال أفريقيا فيعتبره البعض أول قديس مسيحي من أفريقيا. واعتبر أبناءه ألكسندر وروفوس من أوائل المبشرين المسيحين والمذكورين في الإنجيل

يقول مرقس : "ثم خرجوا به ليصلبوه، فسخروا رجلاً مجتازاً كان آتياً من الحقل، هو سمعان القيرواني أبو الكسندروس وروفس ليحمل صليبه" (مرقس 15/20 - 23).

"ولما مضوا به أمسكوا سمعان، رجلاً قورينياً كان آتياً من الحقل ووضعوا عليه الصليب ليحمله خلف يسوع" (لوقا 26:23).

يقول المفسر نينهام في تفسيره لمرقس: "يبدو أن الغرض من هذه الفقرة هو ضمان صحة القصة؛ التي تقول بأن سمعان قد حمل الصليب، وما من شك في أن أحد الأسباب في الحفاظ على هذه التفاصيل الشخصية في الإنجيل ؛ كان الغرض منه تذكير القراء بأن لديهم مصدراً للمعلومات عن الصلب، جديرًا بالثقة. ولعل السبب في حذف هذه الرواية والخاصة بحمل سمعان القوريني للصليب من إنجيل يوحنا، هو الهرطقة التي ظهرت في نهايات القرن الأول بأن سمعان قد حل محل يسوع، وصُلب بدلاً منه، ولا يزال سارياً في الدوائر الغنوسطية، التي كانت لها الشهرة فيما بعد".

أن "سمعان" القوريني قد أقام في أورشليم في فترة من التاريخ تمخضت بأحداث جسامٍ؛ فلا شك أنه شاهد كيف احتفى أهل أورشليم بالمسيح عندما دخل إلى المدينة المقدسة في عيد الشعانين، وأكثر من ذلك، لا بدّ أن "سمعان" قد شهد بعض معجزات المسيح التي أجراها في مدن فلسطين وقراها، واستمع إلى أحاديثه ومواعظه التي ألقاها على الجماهير التي كانت تتبعه في كل مكان. ومن الواضح أيضاً أن تعاليم المسيح قد أثّرت فيه تأثيراً بليغاً وربما حفّزته على البحث والدراسة في أسفار العهد القديم للاطلاع على النبوءات المختصة بمجيء المسيح وكان إبناه ألكسندروس وروفس من السبعين رسولا الذين إختارهم المسيح للكرازة مع التلاميذ الإثنى عشر.

اخطف تم تزوج ...عادة فريدة عند قبائل التبو؟.

0-02-04-d78b97b52f78ff19554b55506d36c676293c87eb286b46021b3c3ff7ed453b37_full.jpg

"اخطف واهرب وتزوّج"..ليست وحدها الأفلام السينمائية أو الروايات من تحمل عنوان هذه النهايات.. ففي عادات قبائل التبو وبعض من القبائل الافريقية الكثيرة من هذه القصص لكنها تظل واقعاً وليس خيالا..
‎.‎.
الخاطف هوزوج المستقبل.. نعم، المشهد قد يبدو وكأنه مفتعل، غير أن واقع الحال يشهد بخلاف ذلك، بيد أن عملية الاختطاف تلك هي في الحقيقة طريقة تقليدية لطلب الزواج، أو بالأحرى للزواج، بما أن الطريقة لا تفترض انتظار الموافقة أو الرفض..
وبغض النظر عن البعد "الرومانسي" لهذه الطريقة، فإن هذا التقليد الغريب، نوعاً ما لا يأخذ بعين الاعتبار عامل القبول من جانب الفتاة، إذ يكفي أن يُعجب الشاب بها ليكون ذلك. 
يروي "أجى" .. وكان قد تزوج في ذلك الوقت بهذه الطريقة" لم تكن لديّ الإمكانيات اللازمة لتغطية نفقات الزواج، مثل ابتياع ثياب جديدة ومنزل وأثاث وغيره، كما تفرضه عائلة الزوجة، وتبعاً لذلك، قررت مع أصدقائي اختطاف زوجتي....".
أما بالنسبة للنساء المختطفات، فالتجربة قاسية للغاية، مع ما يرافقها من صدمة، غير أنها تظل "شراً لابد منه"، تقول "وازنا" ..."صحيح أنه لم يسعني نفسياً قبول الأمر في البداية، لقد كان من الصعب علي أن أجد نفسي زوجةً لرجل لا أعرفه ولم أختره. لقد كان الأمر مؤلماً بالفعل لوقت ما، حتى إني أردت الفرار، غير أنني وجدت نفسي في النهاية مرغمة على المحافظة على كرامتي وملازمة بيتى رضا بالأمر الواقع ".
وأردفت بذات اللهجة الممزوجة ألماً ورضاً بالأمر الواقع: "في كل الأحوال فإن عملية الاختطاف لا يمكن أن تقع إلا بمساعدة وتواطؤ من طرف قريب و ثالث مثل العمة أو الصديقة أو غيرهما.. لا يمكننا فعل الكثير حيال ذلك، فللتقاليد كلمتها الأخيرة .

انه حل لمشكلة غلاء المهور وللتقليل من مصاريف الزواج بالطريقة التقليدية ...ولما لا طالما المجتمع العرفى لا يعتبرها جريمة يحاسب عليها القانون؟

ملاحم من تاريخ قبائل القرعان ...؟



-----------------------------------------
... مقال منقول  :

أحمد إبراهيم الموساوي ملتقى التراث والثقافة القرعانية "دازغرا "

قبائل القرعان

قبائل القرعان

في عام ١٨٩٩م شهدة منطقة كانم موجة من الهجرات العربية المتعابقة تتبعتها القبائل الليبية على شكل رحلات متعاقبة و مختلفة، حيث كانت .هناك قبائل نزحت بعد الإحتلال الإيطالي لليبيا هرباً من بطش الإستعمار 
اما قبيلة أولاد سليمان وحلفائها تم طردهم علي يد الوالي التركي العثماني حاكم ولاية طرابلس أنذاك وأسمه أحمد باشا قرابلي بعد أن سمع عن أهالي منطقة فزان يشتكون من زعيم قبيلة اولاد سليمان عبد الجليل سيف النصر الذي كان يغير على القبائل الأخرى في فزان ولقد قام أحمد باشا والي طرابلس بإرسال جيشه لطرد عبد الجليل وأعوانه من منطقة فزان ثم هاجروا الى تشاد وعندما وصلوا الى تشاد أستقروا في منطقة كانم ونزلوا في منطقة بيئر علاليا التي تتبع لقبيلة العلاليا (الآلآء) ثم تحالفوا مع بعض القبائل من القرعان والتنجور وسبب هذا التحالف قيل في عدة رويات أن بعض القبائل تحالفت معهم خوفاً من بطشهم والبعض يقول إنهم تحالفوا معهم من أجل مطامع، وفي رواية أخري كانوا تحت سيطرتهم نظراً لعلاقات تاريخية تربط بينهم هذا التحالف، وقد وكانوا رعاة ويتجسسون لصالحهم في المنطقة،، ولقد نشبت أكبر معركة وملحمة تاريخية شهدتها المنطقة (شراراي) بين القرعان وقبيلة أولاد سليمان في ذلك الوقت بسبب خلاف وقع بين زعيم قبيلة أولاد سليمان عبد الجليل سيف النصر وشيخ عشيرة (الميايسة) وفر زغيم عشيرة الميايسة وحاشيته الى منطقة شراراي قاصدين قبائل قرواء وكدلياء من يحتموا بهم من سطوا وبطش عبد الجليل الذي أفترى عليهم وفعلاً أستقبلتهم القبائل القرعانية في منطقة شراراي وبقوا هناك وأرسل عبد الجليل رسالة 💌موجه الى قبائل شراراي وطلب منهم تسليم شيخ عشيرة الميايسة وحاشيته وإلا سيتم مهاجمة المنطقة وسحق كل من يدافع عنهم أو يقوم بحمايتهم وأجتمعوا كافة القبائل بالمنطقة وبفرسانهم وعلي رأسهم كدلة أقري وعمه بركة حالوف وأزا تشاي فوقومي ويسكو فوقومي هم خيلان كدلة أقري وهم من قرواء وأتفقوا وأتوعدوا على أن لا يسلموا الرعية وشيخ الميايسة لزعيم قبيلة أولاد سليمان لأنهم أشتهروا بالشجاعة وذيع صيتهم ولديهم سمعة جيده بين الناس وخاضوا حروب كثيرة من اجل الدفاع عن العرض والأرض وكل من يحتمي بهم ودافعوا عن الضعفاء ولا يريدون أن يلبوا طلب عبد الجليل حتي لا تكتب عليهم وسمه عار في جبينهم وتاريخهم وكما أن يجب عليهم يحافظوا على أمجاد أجدادهم الذين بنوا تاريخهم عبر قرون، وكانوا يعلمون أن هذه المعركة التي سيخوضونها خطيرة جداً ولكنها مسائلة تخص الشرف والكرامة والتاريخ وعبد الجليل أخذ وحشد كل جيوشه وأتباعه وحلفائه وأنطلق نحوا منطقة شراراي و(قرية لوشور) تحديداً وزاد أطماعه في بالإستيلاء على المنطقة بعد دخولها وجاء رجل من قبيلة الحداد (آزا) الى كدلا أقري وأخبره بقدوم عبد الجليل الى المنطقة ولديه جيش جرار وفي بعض الرويات كان معه قبائل أخرى من القرعان قادمة من منطقة (زيقي) يرديون الإستيلاء على المنطقة وقتل كل من فيها وقبل أن يصلوا جرى حديث بين ازا تشاي فوقومي وعبد الجليل وأتحدى وأتوعد كل منهما الآخر بالهزيمة والإنكسار والتقى الفريقان في أرض المعركة ثم أشتبكا وكما هو معلوم أن جيش عبد الجليل كان يحمل البنادق والأسلحة النارية وجيش القرعان في منطقة شراراي لا يحملون معهم سوى الرماح والسيوف والخناجر فقط وفي تلك المعركة ماتوا كثير من الرجال وشباب المنطقة 😢 البواسل والشجعان من أجل العزة والكرامة ومن أجل الحفاظ على الشرف ودافعوا بكل شراسة ومن أشهر الذين قتلو في تلك الملحمة هم عمالقه التاريخ ومنهم بركة حلوف الذي يعتبر عم كدلة قوري ومراب كدلاي أخ كدلة قوري حيث بدأت المعركة في الصباح حتي المساء وتم قتل العديد من جيش عبد الجليل ومرتزقته وأعوانه وعلي رأسهم شيخ إحدى القبائل المواليه لسيف النصر وكان يرتدي علي في إحدى ذراعيه شي يسمى (شقيى) وهو خيط غليظ مصنوع من جلد وكانوا الفرسان يتفاخرون به وعندما قتلوه وقطعوا يده نزعوا منه ذلك الخيط وقتلوا سبعة عشر من أبناء عمومته ولقد أصيب كدلة قوري بإصابات بليغة من الرماح والبعض يقول كم من رمح في جسده وبعد نهايةالجولة الأولى من المعركة ظن عبد الجليل أنه أنتصر ولكن هيهات وفي الليل أخرجوا الرماح من جسد كدلة قوري وهو غاضب بفقدان شقيقه مراب كدلاي وعمه بركة حالوف وكثير من أبناء عمومه ومن خيلانه من قرواء ولم تبقى منهم أحد وقال سيذهب في هذه الليله ويخبر عبد الجليل بأنهم سيستانفون القتال غداً حتي لا يقولوا غادروا بنا وقام أخوه سار كدلاي وذهب والتقي به وأخبره بمعركة قادمة وفي صباح ثاني يوم دقت طبول الحرب من جديد وتم دحر قوات عبد الجليل وطردوا عبد الجليل وأعوانه وحلفائه من المنطقة بعد هزيمة نكراء وأنتصروا قرعان شراراي بفضل الله سبحانه وتعالي وبفضل الرجال الشجعان والصناديد البواسل الذين قدموا كل ما هو غالي ونفيس وضحوا بارواحهم من أجل الشرف والحفاظ علي مجد الأجداد وتركوا بصمتهم في التاريخ وأيضاً قبيلة الورباء قاتلت معهم وساندتهم في هذه الملحمة.
هذه نبذه مختصرة عن تلك الملحمة التاريخية التي تكاد ان تصبح في طي نسيان،،،
ومن المعلوم ايضاً ان عبد الجليل قتله إبن أخته إنتقاماً من لمقتل أبيه وأخذ بثاره ودخل عليه في الليل وعبد الجليل غارق في النوم وطعنه بالخنجر وأمسك بيده وسحبه منه يده بالقوة وهرب وقبل موت عبد الجليل سألوه وقال من طعنه هو من (العرب) لأن يده ةانت كثيفه الشعر وليس من القرعان،،
وبهذا أنتهى عبد الجليل سيف النصر وأنتهت معه الأحداث الدامية..

المعالم السياحية فى الجنوب الليبى...

21231042_2005194923058104_7852648395067335674_n.jpg

.
المعالم السياحية فى ليبيا كثيرة ومتعددة هناك معالم  سياحة  على شواطىء البحر المتوسط والتى تمتد مسافة 1900كلم و معالم سياحة  بالصحراء ,وهى .مساحة بلاحدود تمتد من الجنوب الغربى الى الجنوب الشرقى. ..
واو الناموس هى احدى المناطق السياحية فى ليبيا  وهى  تقع بالجنوب الليبى فى احدى مناطق سكن قبائل التبو ..عرف السواح الاجانب هذه المنطقة مند زمن بعيد ويأتونها للسياحة لان جبل واو الناموس تعتبر احدى التكوينات الجيولوجية النادرة على وجه الارض

إلصورة ادناه هو جبل واو الناموس في ليبيا، وهو عبارة عن تكوين جيولوجي عجيب ، حيث يتمزج سواد البازلت البركاني مع خضرة الأشجار والنباتات، وزُرقة البحيرات المحيطة به وسط رمال الصحراء الذهبية، لتصنع جميعها لوحة فنية في منتهى الجمال
وجبل واو الناموس هو جبل بركاني تمتد فوهته على مساحة من 10 إلى 20 كم وبارتفاع 575 متر، ويحيط به ثلاث بحيرات مع نباتات متنوعة مثل القصب والخيرزان وأشجار النخيل.
ويعد هذا المكان محمية طبيعية لبعض الكائنات النادرة، حيث اكتشف العلماء 16 نوع جديد من أنواع الباعوض في هذه المنطقة! ولهذا سميت المنطقة واشتهرت بواو الناموس (اسم على مسمى!)

يشبه السياح واو الناموس بأنها “قطعة من سطح القمر سقطت على الأرض

 غياب برامج  صناعة سياحة الصحراءجعل من المنطقة ورغم ثرائها الطبيعى منطقة مهجوره لا يعرف قيمتها السياحية الا الاجانب  ..

من هم الغجر ومن اين أتوا...؟

 

 

4978cf5973a1d8c06c5eef4b9cca56a2-564x405.jpg

 

حين تسمع كلمة ( الغجر ) فإن أول ما ينتابك هو تذكرك تلك المجموعات من الناس التي تعزف الموسيقى وترقص في مجموعات في الطرق العامة والساحات، أو قرّاء البخت في الطرقات . لكن في الحقيقة، الغجر ربما أكثر تعقيدًا مما انطبع في أذهاننا، فمن هم أولئك القوم ؟

 

“من أين أتى الغجر؟، وطنهم في أي مكان، كل مكان يمكن أن يكون وطنا”، تلك هي سيرة الغجر أكثر جماعة انسانية انتشارا على الأرض.

لا أصل لها سوى عادات أبنائها وتقاليدهم. الغجر ليسوا “بقايا” شعب ولا بأقلية أو طائفة ولا أتباع ديانة منسية، هم جماعة، يقال إن هجرتها الأولى انطلقت من شمال الهند، ثم انشطرت إلى جماعات اتّخذت من الترحال مصيرا.

والغجر مجموعةٌ متجوِّلةٌ من الناس الذين عاش أسلافهم أصلاً في الهند وهناك رواية أخرى أنهم قدموا من رومانيا. ويعيش الغجر اليوم في كل جزء من هذا العالم تقريباً. وقد استقر بعضهم في بعض المدن الأوروبية وتأقلموا مع عادات المناطق التي أقاموا بها، ولكن الكثيرين مازالوا رُحَّلا.

ولا يعرف عدد الغجر لأنهم منتظمون في جماعات صغيرة، ويتجنبون الاتصال بالجهات الرسمية. وتتراوح تقديرات أعداد الغجر في كلِّ أنحاء العالم بين مليون و 11 مليون وصعوبة تحديد أعدادهم تكمن في أنهم ينتظمون في مجموعات صغيرة في كل أرجاء العالم .

وتعيش أكبر أعداد الغجر في أوروبا الشرقية. وتوجد مجموعات كثيرة منهم تشمل الكالي في أسبانيا، والمانوش في فرنسا، والسنتْ في ألمانيا. وقبائل رُوم هي الجماعة الأكبر من الغجر، وتعيش في كلِّ أنحاء العالم تقريباً.

A Romanian Roma Gypsy family begging on the streets, Roberto aged 27, his wife aged 20 with their son Claudio 7 and little baby ‘Capone’ named after the Italian Mafia boss, 3 months old. On a good day they can get 15 euros. Republique, Paris
Roma Gypsies in Paris: Romanian Roma living in difficulty who have come to France looking for a better live, find themselves in a similiar predicament, facing racism from the general populus and systematic controls and evictions from their makeshift squatter camps in the suburbs and temporary places of abode inside Paris. Some recycle metal or suft through the rubbish bins looking for items to sell. Others beg or play music looking for handouts from passers by. Paris and Banlieu, Ile de France, France April 2014

ثقافة الغجر

 

تتكون الأسرة في قبائل روم من الزوج والزّوجة وأطفالهما غير المتزوجين وأبنائهما المتزوجين وزوجات الأبناء وأطفالهم. وفي العديد من الحالات، تُكَوِّن مجموعة من الأسر ذات القرابة عُصبة تعيش معاً وتتعاون في الأمور الاقتصادية. والسلطة العليا هي الكرس، وهو مجموعة قوانين منظمة للسلوك ومؤسسة على المعتقدات الدينية والفلسفية للرُّوم.

اللغة

يتحدث معظم الغجر لغة الناس الذين يعيشون بينهم، ولكن الكثير منهم، على أية حال، يتحدثون أيضاً لغتهم القومية الخاصة بهم، والتي تسمى في الغالب روماني، وهي لغة تنتمي إلى مجموعة اللغات الهندية ـ الإيرانية. وتختلف الروماني من مكان لآخر.

اشتهر الغجر لزمنٍ طويل بوصفهم موسيقيين وراقصين. وقد اقتبسوا موسيقى ورقص الشعوب الأخرى التي سكنوا في مدنها وأضافوا إليهما. وتشتغل أعداد كبيرة منهم بأعمال الغجر التقليدية، مثل قراءة البخت (الطالع) والأشغال المعدنية وتجارة الخيول وتطبيب الحيوانات وبعض المهن الأخرى.

غادر الغجر الهند في حوالي عام 1000م، وبدأوا ترحالهم غرباً. وقد وصلوا أولاً إلى غرب أوروبا خلال بداية القرن الخامس عشر مدعين أنهم قدموا من بلاد تسمى مصر الصَّغيرة. وقد رحب الأوروبيون بالغجر في بداية الأمر، لكنهم بعد وقتٍ قصير انقلبوا عليهم في وقت كان فيه هؤلاء القادمون الجدد يجوبون أوروبا يقرأون البخت ويتسوَّلون.

 

وأقام الغجر في أوروبا على الرغم من الشعور العدائي ضدهم. وبعد أن بدأ الأوروبيون في استعمار الأمريكتين، استقر بعض الغجر في الأراضي الجديدة.

وفي الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م)، قتل النَّازيون آلاف الغجر الأوروبيين. والآن، يستقرُّ الغجر بأعداد متزايدة، لكنهم يحافظون على ثقافتهم المتميزة.

ما هو سر نهاية اسماء الكروات ب أيتش؟

5b47881195a597012d8b4623.jpg

ما سبب نهاية أسماء لاعبي كرواتيا بـ”إيتش”

ربما نتسائل عن سبب نهاية الأسماء الكرواتية بحرف “IC” “إيتش” كـ ” ماندجوكيتش، مودريتش، كوفاسيتش” والذين سطع نجمهم مؤخرا بعدما نجحوا في الوصول لنهائي المونديال لأول مرة في تاريخهم.

ومن الطريف أن الأسماء الكرواتية تعبر عن مهنة أو أصول تعود لبلاد بعينها، فمثلا الأسماء التي تنتهي بحروف “IC”، “إيتش” تعني “الصغير” أو”خلف” أو “خليفة”، بمعنى أن اسم مثل “كوفاسيتش” فهو ابن لأب يدعى كوفاتش أو أم تدعى كوفا، أي أن “كوفاسيتش” قد تعني كوفاتش الصغير.

القواسم المشتركة في الكنية السلافية

يثير الانتباه عند متابعة مبارايات المنتخب الكرواتي في مونديال روسيا، وجود قاسم مشترك في كنية لاعبي هذا المنتخب، كلها تقريبا، تنتهي بـ” إيتش”( ic).

وتقول الباحثة، سبليتير – ديلبروفيتش، إن هذه النهاية في الكنية، مشتركة وتجمع الكروات والصرب. ولكن لدى الصرب، تسود بشكل كامل ” ic” في نهاية الكنية- نراها موجودة لدى 953 من أصل 1000.

ولكن هذا الشكل يبدو أقل لدى الكروات الذين يستخدمون في حالات كثيرة، أشكال الكنية، السائدة لدى جيرانهم من الشعوب السلافية الأخرى وخاصة السلوفينيين.

ويشار إلى أن، النهاية، “إيتش”، تنتشر في الكنية الكرواتية، بشكل غير متساو: ففي المنطقة الوسطى من هذه الدولة، يملك هذا الشكل من الكنية، حوالي 8/2 من السكان لا أكثر- على سبيل المثال، في منطقة بيترينيا ومنطقة اوغولين. أما في منطقة فوينيتش، فتصل النسبة إلى 71%.

وفي شمال البلاد، في منطقة بريلوغ الحدودية، توجد “إيتش” في نهاية الكنية، فقط بمقدار 64/1. ولكن حتى هنا تبقى الشكل الأكثر شيوعا ونسبتها الدنيا في كرواتيا أعلى مما هي عليه في سلوفينيا حيث نسبة هذه الكنية، فقط 15%.

وتنتشر هذه الأشكال من الكنية، لدى الشعوب السلافية الأخرى- لدى البولنديين، موجودة منذ القرن الخامس عشر وانتشرت بكثرة في القرن السابع عشر – الثامن عشر، وخاصة لدى التجار والباعة والحرفيين.

ويوجد هذا الشكل من الكنية، لدى السلوفاك والبيلاروس والأوكرانيين وبشكل أقل بكثير لدى التشيك والبلغار. وأما لدى الروس فهي تستخدم للدلالة على اسم الاب – ألكسندروفيتش، تعني ابن ألكسندر.

ولا يقتصر تشابه الأسماء على الكروات فقط، فهو موجود أيضا في أسماء لاعبي منتخب صربيا مثل “ماتيتش”، وأسماء لاعبي منتخب البوسنة والهرسك الغائب عن المونديال مثل “بيانيتش”، وتتواجد هذه الأسماء أيضا في جميع الدول التي كانت تابعة للاتحاد اليوغوسلافي السابق، مثل سلوفينيا وكوسوفو والجبل الأسود.

المصدر روسيا اليوم

قامات تباوية رحلت فى صمت ...كيف نخلدهم؟

شخصيات تباوية رحلت عن دنيانا دون ان تنال حقها من التكريم اللازم...؟
========================================

الرموز الاجتماعية والشعبية كثيرة فى مجتمع التبو , والمقصود بالوجوه الاجتماعية هى تلك الشخوص التى تحمل وجاهة الحضور , ورصانة العقل , وحكمة القول , وكرم الضيافة وهى التى تتوسط الميعاد ويسمع لها اثناء الحديث ,ويؤخد برأيها اثناء المشورة.
لم تغب عن مجتمع التبو تلك الشخصيات النافدة فى القول والفعل , فهى مرجعية اجتماعية وعرفية يستأنس برأيها ويستفاد من خبرتها فى الحياة .
الحاج " يوسف أرزى" او "توغى أرزى " أو " يوسف توغى" ..أو " المدير "...هى أربع اسماء لشخصية واحدة ...والعرب تقول اذا كثرت اللقاب الشخص واسماءه فاعلم بانه شخص مهم وذو مكانه فى قومه. الحاج " يوسف توغى "...... كان احد سكان سبها " حى المهدية " او ما يسمى بحى "القطارنة" انسان بسيط عمل فى سلك الشرطة فى الحماية المدنية " شرطة المطافىْ" .. انسان بشوش , ومرح لا يستقبلك الا والابتسامة على محياه ..ولا يودعك الا والابتسامة تسبق وداعه , ولا يتركك الا وقد قام بواجب ضيافتك ..كان بيته محجا لكل مكونات قبيلة التبو والذين يتوافدون على مدينة سبها من كافة قرى الجنوب لقضاء اشغالهم .. كان يستقبلهم ويقوم بواجب ضيافتهم ويسعى معهم فى قضاء اشغالهم, و يساهم فى حل مشاكلهم القبلية الاجتماعية , وحتى السياسية ؟
كان بيته عنوانا دائما للقاء , ومجلسا دائما للميعاد , وعلامة دالة للذاهب الذى يأتى الى سبها ولا يعرف مكان للاقامة , وهى نقطة عبور واستراحة للذين يريدون السفر للشمال الليبى للبحث عن فرص عمل او العلاج .
عندما ضاقت سبها وكثرت المشاكل ضد ابناء القبيلة فى نهاية السبعينيات من القرن الماضى بسبب ارتدادات حرب تشاد وما تعرضت لها بعض العائلات فى حى " بردى " فى سبها كان بيت الحاج يوسف ملتقى لابناء القبيلة ومأوى للمهجرين تحت التهديد من الحى المذكور, وبحكم علاقته الوظيفية والسياسية بدوائر صنع القرار فى سبها سعى وبقوة لحل المشكلة وساهم فى رأب الصدع بين بعض المكونات الاجتماعية فى سبها وابناء قبيلة التبو .
لا استطيع ان اوفى حق هذا الرجل و الانسان من التقدير والثناء والاحترام فى سطور , فقد تجسدت القبيلة فى شخصه وكان دائما انسان بحجم قبيلة ..
رحم الله الحاج يوسف توغى وادخله فسيح جناته وجعل الله كل ما قام به من اجل قبيلته واهله فى ميزان حسناته ..
ملاحظ : لا املك صورة شخصية للفقيد يوسف ونأمل ممن لديه صورة ارسالها لنا حتى نزين صفحتنا بصورته..

الاسماء التباوية ومدلولاتها...؟

15621886_1262720790453480_407050624335025977_n.jpg


الأسماء التباوية ومعانيها باللغة العربية

- وردقو (وردكو): يتكون من مقطعين، ور: أي القوي، دقو (دكو): أي الحفيد، والمعنى حفيد الأقوياء. 
- اللهوزة: كلمة من مقطعين وهما، اللـه، وكلمة هوزة، ومعناها المساعدة أو الإغاثة، والمعنى: الذي أغاثه اللـه، ويقابله: غيث اللـه. 
- قرقي: أي اجتماع. 
- امربو: أي رجل كبير. 
- وهلي: ويطلق هذا الاسم على الرجل الأبيض أو العربي، ومثله كذلك اسم: ملكني، مولي، شو، وكلها تدلّ على لون البشرة. 
- يسكي: ويطلق على الرجل الأسود. 
- مَيْنا: ويطلق على الرجل النبيل ذي المعنويات المرتفعة. 
- كوني: أي مسرور، 
- وجي: أي الطويل. 
- أرزي: أي الرزق. 
- هوديي: أي البحر، ويشبَّه به الرجل لسخائه وكرمه. 
ومن أسماء النساء: 
- هردة: أي أم الخير أو خيرية. 
- بودي: أي كريمة. 
- سغوية: وتطلق على التي ماتت أختها الكبرى قبل ولادتها. 
- كلاي: وتطلق على شيء ذي طعم حلو مثل العسل أو السكر. 
- بلي: أي نبيلة. 
- درايا: أي ابنة العظماء.

ثقافة وثرات...الدلوا او توليى

28058440_2084110511833211_34372659132055529_n.jpg

 


"توولى " ..أو "الدلو" هو الاناء الذى يخرج به الماء من البئر وهو ذو اهمية لذى قبائل التبو الصحراوية وتكمن اهميته فى انه وسيلة ضرورية لاستخراج الماء من باطن الارض ..والماء هو احد ضرورات الحياة للانسان والحيوان على حد سواء..
جاء اسم الدلوا فى القران الكريم ..
"وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُ ۖ قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ ۚ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (19)...صدق الله العظيم 
أذا الدلوا عرف مند قديم الزمان وكانت القبائل الصحراوية تستعمله لاستخراج الماء ..
عند قبائل التبو يصنع الدلوا ...أو " توولى " من جلد الجمال بعد دمغها وصمغها وقطعها على هيئة دائرة تم يعاد خياطتها على حافة عود دائرى كما هو فى الصورة ؟
فى بعض المناطق تستعمل بعض القبائل المطاط الذى المستعمل فى عجلات السيارات.. 
عملية استخراج الماء بواسطة الدلوا من البئر عملية صعبة ومجهدة , وخاصة عند سقاية الابل حيث يحتاج الى مجهود عضلى كبير ..
الغريب ان نساء التبو هن ايضا يقمن باستخراج الماء بواسطة الدلوا..؟