يارى ...أو وسيط الصلح والمصالحة

ما هى مواصفات وسيط الصلح "يارى"

ما هى مواصفات وسيط الصلح "يارى"

من ثرات التبو...
==========
" ياري" الوسيط او المصلح
-------------------------------
فى ثرات مجتمع التبو والدي بعتمد على التقاليد والعرف الاجتماعي يلعب " ياري " دورا اجتماعيا مهما فى الصلح بين المتخاصمين فهو يسعى لاصلاح ذات البين سواء على مستوى الاسرة او القبيلة او بين القبائل المختلفة ، فمجتمع التبو يعتبر مجتمعا قبليا يلعب العرف فيه دورا محوريا فى حل النزاعات والخصومات .. يشترط فى " يارى " ان يكون رجلا عاقلا ومتزنا وملما بالعرف الاجتماعي لمجتمع التبو ومشهود له بالنزاهه وقول كلمة الحق هذه الصفات ضرورية لمن أراد ان يكون وسيطا للصلح وهذه الصفات يكتسبها " يارى" بالممارسة والتجربة بحيث يشار اليه بالبنان. هناك أمثال كثيرة ذات صله بيارى منها أمثال التندر بخسارة القضية كيقول المثل " يارى كينلوبونى كندى ....كرى كيدونى كندى" بما معناه باللغة العربية اذا اسقط حقك الوسيط فأنت ميت .... وإذا أصبت ببرد الشتاء فانت ميت"
من حق من اسقط حقه الوسيط الاستاناف لذى وسيط اخر اذا راى انه على حق ولكن يستبعد ان يكسب القضية وذلك لان التجارب اثبتت بان الاحكام تعتمد على أعراف وتقاليد صلبه ومثوارثة فى مجتمع إلتبو لذى تكون نسبة الأخطاء فى الأحكام محدودة.
والى اللقاء فى حلقة قادمة...
على أنر

أكلات تباوية من المطبخ التباوى...

13179033_1770788219832110_6362337069797694422_n.jpg

زاد الانسان التباوى قديما وحديثا هو الثمر والحليب به يحيا ويستمتع ويعيش  بهما ...معظم اكلات المطبخ التباوى كانت الى زمن قريب تعتمد على التمر فمن الثمر يصنع الحلويات ...ومن الثمر يصنع سكر للشاهى ...ومن الثمر يصنع منقوع القصب ويحليه ...ومن الثمر يصنع خليط الثمر وحبات الحنظل وهى الاكلة المعروفة بقبائل التبو وتسمى "تنى ابرداه"...

لذلك يهتم المجتمع التباوى كثيرا بالنخيل وكان الى زمن قريب يقاس ثرأء الانسان التباوى بما يملكه من عدد النخيل والابل 

فى اليوم العالمى للنوبة..

في اليوم العالمي للنوبة: تعرف على أرض الذهب والحضارات·      

يحتفل النوبيون في 7 يوليو/ تموز من كل عام في مختلف أنحاء العالم باليوم العالمي للنوبة للاحتفاء بهذه المنطقة وتاريخها وتراثها.

وكانت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للنوبة قد طرحت في عام 2004 من قبل عدد من التكتلات النوبية.

نصف قرن على حملة انقاذ آثار النوبة

ولكن ما هي منطقة النوبة؟

اسم النوبة مشتق من كلمة "نوب" وتعني الذهب، وسميت المنطقة بذلك لوجود بها أكبر مناجم الذهب في أرضها بمنطقة العلاقي.

وقد امتدت بلاد النوبة تاريخيا من جنوب مصر إلى جنوب نهر النيل، وانقسمت إلى ثلاث ممالك: كوش ومروي ونباتا. وضمت دول حوض النيل: أثيوبيا وتنزانيا والسودان والكونغو.

والنوبيون من أقدم الشعوب المتحضرة في العالم، تمركزوا حول نهر النيل آلاف السنين فيما يعرف الآن بجنوب مصر وشمال السودان.

وكانت النوبة القديمة تنقسم إلى ثلاث مناطق جغرافية وهي المنطقة الشمالية التى يسكنها النوبيون "الكنوز" ويتحدثون اللغة الماتوكية، والمنطقة الوسطى ويسكنها العرب وتضم ست قرى ويتحدثون اللغة العربية إلى جانب تعلمهم النوبية، والمنطقة الجنوبية ويسكنها النوبيون الفاديجا.

انتزاع النوبيين

بدأ تهجير النوبيين عام 1902 على فترات متقطعة عندما بدأ المصريون العمل في "خزان أسوان" لحل مشكلة فيضان النيل، إلا أن التهجير بصورته الكبرى وقع في عام 1963، عندما بدأت الحكومة المصرية في العمل على بناء السد العالي، حيث تم تهجير 44 قرية نوبية من مساحة 350 كيلومترا مربعا.

وفي ذلك الوقت طلبت مصر والسودان المساعدة الدولية لإنقاذ المواقع الأثرية التي هددها بناء السد العالي.

Image captionتم استخراج معبدي أبو سمبل وفيلة من تحت مياه النيل

وقالت مصادر اليونسكو: "لم يكن السد يهدد الآثار فحسب بل النوبة كلها بناسها وآثارها وأرضها، لذلك طلب البلدان المساعدة ليأتي أناس من مختلف أنحاء العالم مهندسين ومعماريين وجغرافيين لإنقاذ المنطقة".

وخلال عقدين من الزمان تم انقاذ الكثير من الآثار أبرزها معبدا أبو سمبل وفيلة.

ويعتبر معبد أبو سمبل من مناطق الجذب السياحي المعروفة في العالم حيث تم تصويره في أفلام مثل الموت على ضفاف النيل والمومياء، ولو بقي حيث بناه رمسيس الثاني منذ 33 قرنا لكان حاليا تحت الماء.

وإذا كان قد تم انقاذ الآثار فإن عشرات الآلاف من النوبيين تعرضوا للتهجير من أرضهم التاريخية على ضفاف النيل في جنوب مصر وشمال السودان في أوائل ستينيات القرن الماضي ليعاد توطينهم في مناطق صحراوية لا يستطيعون فيها ممارسة الزراعة مما دفع الشباب إلى مغادرة البلاد بحثا عن عمل، وبانتزاعهم عن جذورهم بدأ النوبيون يفقدون لغتهم وعاداتهم.

حلم العودة

ويناضل النوبيون منذ زمن بعيد من أجل العودة إلى ضفاف بحيرة ناصر القريبة من قراهم الأصلية. وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت العام الماضي أنها حريصة على أن تكون الأولوية لأهل النوبة في الحصول على أراض واقعة في منطقة النوبة القديمة بأقصى جنوب مصر ضمن مشروع ضخم تنفذه الحكومة لاستصلاح الأراضي.

ويحتج نشطاء نوبيون على قرار السلطات طرح بعض أراضي منطقتي "توشكى"و"خورقندي"، اللتين تقعان ضمن أراضي النوبة القديمة، للبيع بالمزاد العلني أو حق الانتفاع في إطار مشروع قومي لزراعة 1.5 مليون فدان. ويطالب النشطاء بأحقيتهم في تنمية هذه الأراضي

th.jpg

المرأة النوبية 

من مراسم اختيار شريكة الحياة فى مجتمع التبو

اختيار وخطوبة شريكة الحياة فى مجتمع التبو

0-02-04-d78b97b52f78ff19554b55506d36c676293c87eb286b46021b3c3ff7ed453b37_full.jpg

آدبى كورتيى

فى ثرات التبو الكثير من معالم الخصوصية والتميز والتى تنفرد بها هذه القبيلة دون غيرها مما يجعل منها مادة للبحث والتنقيب والتقصى ..

اختيار شريكة الحياة فى مجتمع التبو القديم مهمة صعبة ومليئة بالتحديات والمخاطر هناك مرحلة اختبار صعبة يجب اجتيازها باقتدار والا فلن تنال المراد  ومن السهولة بما كان اختلاق الاعذار برفض الطلب ..

هناك عدة مراحل تسبق الخطوبة .. اولا..تحديد شريكة الحياة والتقصى عن الاهل والاقارب وصلة القرابة ومن ثم  التقصى عن عدم تقدم احد من قبيلتك او اسرتك بطلب خطوبة للمعنية او لاحد من قريباتها فى السابق والتقصى عن اى اساءة لاحد من افارد اسرتك واقاربك اتجاه من تريد التقدم لخطبة ابنتهم..والعكس صحيح ايضا وهو عدم قيام احد من اسرة خطيبتك بالاساءة لا حد من اقاربك او افراد قبيلتك الاقربون .هذه الاجراءات جميعها لابد ان تنال موافقة افارد اسرتك واقاربك بطبيعة الحال ؟

المرحلة الثانية ..اختيار اليارى ,,وهو الوسيط وهو الشخص الذى تريد تكليفه بمهمة نقل طلبك والتقدم لاسرتها وهذه بحد داتها مهمة صعبة ويجب التقصى عليه هو اولا حتى لا يقابل بالرفض والوسيط يجب ان يكون شخصا متمرسا وذو حنكة وملم بالعلاقات الاجتماعية بالقبيلة والوسيط بالعادة قد يختار شخص اخر  فى اسرة اهل العروس والذى سوف يساعده فى اتمام هذه المهمة كالعم او ابن العم اوالخال او ابن الخال او ما شابه  ..ثم المرحلة التالية وهو التقدم بشكل غير معلن للخطوبة وارسال الوسيط تحت غطاء السرية , وبالعادة تكون هناك جولات مراتونية قبل اعطاء الكلمة النهائية والتى قد تستغرق من اشهر الى سنوات فى بعض الاحيان  قد يتخلل هذه المرحلة تقديم بعض الهدايا العينية او النقدية للبعض من أقارب العروس والذين لهم ثأتير فى العائلة حتى تسهل المهمة ..

هناك مرحلة الموافقة المبدئية وهى مرحلة مبهمة فى بعض الاحيان وهى حالة لا رفض ولا قبول وهى بالعادة تصب فى صالح القبول مالم تحدث مستجدات لاحقا ..وهى مرحلة صعبة لمن يعنيه الامر ,اذ يتطلب اقناع اهل العروس بانه الشخص الاقدر والاجدر بابنتهم وهم يدركون ذلك ولا يترددون فى تكليفه بمهام صعبة بغية الاختبار , كتكليفه بالسفر عندما كان السفر على ظهور الابل يستغرق اياما واشهر لقضاء حوائجهم فى التجارة او تكليفه باستأناس جمال شاردة وهى مهمة شاقة وصعبة لا يقوى عليها الا الصبور..

اجتياز هذه الاختبارات كفيل بنيل الثقة ومن تم الموافقة النهائية والاعلان النهائى بالخطوبة ..

على أنر ...

الى اللقاء فى حلقة قادمة وثرات جديد..

نظرية العقل الجماعى , نظرية القطيع ؟

هذا ما وجدنا عليه آبائنا ...؟تختصر فى اللاوعى انقيادك مع العامة بدون تدبر ولا تأمل ولا تعقل : تفعل ما يفعلون وتنتهى عما ينهون عنه ؟

كل الذين غيروا العالم وقادوا مجتمعاتهم الى الخير او حتى الشر هم من تمردوا على هذه النظرية وخرجوا عن العامة ؟شاهد الفيدو ستدرك بدون مقدمات كيف ينقاد الانسان وينصهر فى عقل الجماعة ؟

أيبى زينة المرأة التباوية...

أيبى...زينة المرأة التباوية..
------------------------

20914521_2000441296866800_917583682593419259_n.jpg

"أيبى" باللغة التباوية..او "الرداء" .. باللغة العربية.. أو "الملحفة" باللغة العربية العامية أو الثوب بالعربية السودانية ..هو ما تتلحف به المرأة التباوية من قماش وهو زى خاص ضمن الموروث الثقافى التباوى والذى يخص المرأة فهو من ناحية ساترلجسد المرأة ومن ناحية أخرى هى زينة وفخر وتنافس بين النسوة فى الجمال ...
أيبى المرأة التباوية انواع مختلفة فهو يختلف باختلاف عمر المرأة فكلما كان الرداء فاخرا وذات اللوان زاهية وشفافة ذل ذلك على انها للنساء الآنسات او المتزوجات حديثا ..وكلما كان متواضعا وذات لون واحد او لونيين بالكثير ذل انها للعجائز ولكبار السن من النساء .
لا يعتبر " أيبى" مجرد زي يميز التباويات عن نساء العالم ، اذ بات مع مرور الزمن جزءاً من التراث الشعبي لهذه الامة والتى يحرص مواطنوه على إعلان الانتماء إليه بشتى الطرق،فهى إشارة إلى هويتهم وثقافتهم، فضلا عن كونه معبراً عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة التباوية التي لا يمكن أن تخلو خزانتها من «أيبى» بعدة نسخ منه، تزيد من أناقتها حتى لو لم تكن ترتديه باستمرار، يعود تاريخ «أيبى » للمرأة التباوية إلى سنوات بعيدة، تزيد من عمق تأثيره في مفردات الحياة الاجتماعية لقبائل التبو. ففي الماضي كانت الفتاة التباوية ، تلتزم بارتدائه بمجرد بلوغها سن الثانية عشرة من عمرها، إيذاناً باكتمال أنوثتها، ومعبراً عن وصولها سن الزواج. بعبارة أخرى كان وسيلة للفت انتباه الناس إلى أن الصبية قد باتت بين عشية وضحاها شابة، تستطيع تحمل مسؤولية الزواج والاشراف على المنزل، إلى حد ان الفتاة كانت ملزمة بارتدائه لهذا الغرض، إلى عهد قريب. الأمر يختلف بالنسبة للمرأة التباوية المتزوجة، فهي لا يمكنها التنصل من ارتدائه، لأنه يعتبر إشارة واضحة على أنها سيدة متزوجة. وتمتد علاقة «أيبى » بمفردات العادات الاجتماعية للتباويات، لتصل إلى عادات الزواج المتميزة بعاداتها وطقوسها. والدليل على أهميته أنه يتصدر قائمة الهدايا التي يقدمها العريس لعروسه، ويتراوح عدد ما يقدمه لها من ملاحف او "أيبى" ما بين 3 - 12 بألوان مختلفة. ليس هذا فحسب، بل يتعين على العريس أيضاً شراء مستلزمات الملاحف أو "ألايبى"، بدءا من الحذاء إلى حقيبة اليد المناسبة. ألوان الايبى او الرداء او الملحفة تتحدد حسب المناسبة التي سيتم ارتداؤها فيها. ولا يعبر الايبى او الرداء للمرأة التباوية عن الوضع الاجتماعي فقط ، ولكنه أيضا يعتبر مؤشرا مهما لحالتها وحالة زوجها الاقتصادية. فخامة الايبى ولونه وموديله تلعب دورا كبيرا في تحديد سعره وبالتالي تحديد من يقبل على شرائه، حيث يشكل الايبى مدعاة للتفاخر والتباهي، خاصة في المناسبات الاجتماعية، فنجد النساء يتنافسن على ارتداء أفخر أنواع الايبى، كما يعرف وضع الرجل الاقتصادي بما يقوم بشرائه وإهدائه من أيبى لزوجته. وإذا كان المثل العربي يقول انه لكل مقام مقال، فإن المرأة التباوية تقول «لكل لقاء أيبى»، فعندما تزور المرأة التباوية جيرانها ترتدي أيبى بسيطا تطلق عليه رداء عادى ، وعندما تستقبل أحدا في منزلها ترتدي أيبى يتناسب مع المناسبة، عندما تدهب الى فرح او مناسبة اجتماعية تلبس افخر ما عندها من أيبى. 
المناسبات الاجتماعية كالاعراس والاعياد هى مناسبات لعرض الازياء والموضة خاصة ما تعلق منها بالايبى ..فألايبى يدل على ذوق وجمال المرأة التباوية و تعكس ثراءها ومكانتها الاجتماعية ايضا ..
اسماء كثيرة تطلق على الرداء او "أيبىى" ..وتعكس الاسماء مناسبات اجتماعية او مدن ..او اسماء زعماء التبو و سلاطينهم .." فللمثال لا الحصر ..رداء ربع الدنيا ..رداء نصف الدنيا .. رداء بردى ..رداء كوكنى وداى "
رغم فرض ثقافات الازياء الاخرى لبعض المجتمعات على المجتمع التباوى كزى "الفراشية" لذى النساء العربيات أو زى "الحجاب" أو البرقع للاسلاميات او العباية الايرانية لنساء الشيعة .
ألا ان " أيبى التباوية " لازال يتصدر المشهد الاجتماعى للمرأة التباوية فى مناطق التبو.
مقال حصرى لصفحة احرار التبو بقلم ...
هرده آدم

قوافل الخير من الجنوب الى الشمال...؟

36485881_2098264076882606_5708724698523631616_n.jpg

ونحن اطفال كنا نشاهد قوافل الابل وهى تسير من من الجنوب من حدود النيجر وتشاد الى ليبيا فهى قوافل لا تتوقف تمر بواحات تجرهى والقطرون ومعفن وتراغن ومرزق لتستريح ومن تم تشق طريقها الى الشمال الليبى سيرا او باستعمال المركبات الالية ؟ هذه القوافل لم تتوقف حتى الان ورغم الظروف الامنية الصعبة التى تمر بها ليبيا ؟

من يجلب هذه القوافل ؟ ومن يقودها ؟ والى اين تتجه؟

الثقافة الليبية الفوقية دائما تنظر باستعلاء الى الجنوب وتعتقد دائما  ان كل من هو قادم من الجنوب من دول الجدار هو محتاج وجاء لطلب الحسنة ؟ وان كان هذا القول فيه جزء من الحقيقة الا انها ليست الحقيقة كلها ؟ فالجنوب وهى دول الجوار كانت دائما مصدرا للثروة الحيوانية الليبية من مواشى واغنام وابل ومنجاتها ؟