لا تأسَ على المتساقطين من شجرة حياتك ..


لا تأسَ على المتساقطين من شجرة حياتك ..

إنهم أوراق هشَّة ..

اختبرتهم الرياح عندما هبَّت، فأخذتهم بعيداً عنك ..

بل اشكر الرياح التي أزاحتهم عنك، وحافظ على الذين إذا عصفت بك الأيام وجدتهم بقربك وبجانبك، صامدين، لايتغيرون،

ثابتين على عهد الصداقة والمحبة والوفاء ..!!

البداية

‏أما البداية : " من نطفة خلقه فقدره "

وأما الرحلة : " ثم السبيل يسره "

وأما النهاية : " ثم أماته فأقبره "

وأما النتيجة : " إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم "

...

ونحن نقول

كم هي بسيطة وقصيرة وعابرة وواضحة ومعلومة بكل تفاصيلها .

فهل هذه الرحلة المحدودة والمحددة والمحكمة بمواعيد ومقادير ومحطات ، تستحق أن نلتحف كبر وكذب وحقد وخيانة وعبث وتأمر ؟

هل عقولنا عاجزة على أستحضار تلك المعادلة التي لسنا فيها سوى عابري سبيل ، جئنا من تراب وننتهي لتراب ، ولدنا حفاة وسنغادر كذلك ، في زحام لانُرى فيه حتى بعدسة مجهر ، وعبر زمن لا تعد أعمارنا فيه سوى يوم أو بعض يوم ؟

قال تعالى :: { لا تَخَف وَلا تَحزَن إِنّا مُنَجّوكَ }.[


حتى هذا البكـاء المُسـتمر, حتى قلّة الحـيلة، حتى العــجز والضـعف، حتى الخوف والحُـزن ، حتى الألم ، حتى عُزلتك التي أُجبرت عليها ، حتى كُل ما تمـرُّ به ولا يفهمهُ احد ولا حتى أنت .. لن ينساهُ اللّــــه .

قال تعالى :: { لا تَخَف وَلا تَحزَن إِنّا مُنَجّوكَ }.[ سورة العنكبوت : 33 ].

اللّهـــم ادفع عنا الهموم و ارزقنا عافية تدوم و ارفع عنا كل ما يمسنا بسوء يا رافع السماء و الغيوم ...


.اذا احسنت لاحدهم اياك ان تستغل حاجته

  ·

ذات يوم جاءت امرأة يهودية , تشكو عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقرها وعوزها وعجزها عن مداواة ولدها المريض , فرقّ لها الخليفة الراشد , وأخذ بيدها إلى بيت المال , وأعطاها وواساها في مرض ولدها , حتى بدا منها الرضا على وجهها ولسانها .. فقال عمر في نفسه رضي الله عنه , لعلي أزيدها إحسانًا إن دعوتها للإسلام فتسلم .. فقال لها : يا أمة الله إني أدعوك إلى الإسلام ففيه خير الدنيا والآخرة .. فقالت : أما هذه فلا يا أمير المؤمنين .. فندم عمر على دعوتها وأحس أنه قد أستغل حالتها النفسية وهو يكرمها .. وكان يقول : أليس هذا من الإكراه في الدين .. ؟ وكان يردد دائمًا : يومان يؤرقان عمر .. يوم الحديبية .. ويوم قصته مع هذه المرأة؟

رباط القصة ..اذا احسنت لاحدهم اياك ان تستغل حاجته لخدمة مآربك , حتى وان كان هدفك لمنفعته؟


لآ ندري بـأيّ شيءٍ ندخل الجنّة !

لآ ندري بـأيّ شيءٍ ندخل الجنّة ! بدمعةٍ ندم ، بأبتسامة فى وجه يتيم ,بكلمةٍ طيبة لفقير ، بصدقةٍ لمسكين ، بتلاوة آية من كتابه الكريم ، بتسبيحة وخشوع لجلال قدرته العظيم ، أسأل الله أن أكون واياكم من الذين يجمعونها جميعاً"

قلوب المحبين دائما تدعوا لبعضها بالخير في كل حين

أسأل من لا يعجزه شي في الأرض ولا في السماء أن يعطيكم فيرضيكم .." ويرزقكم فيغنيكم " ويجعلكم الله من سعداء الدنيا والاخره...

طيب الله يومكم بكل خير




عندما يريد الله أن يعرفك الناس؟

"ويعجبني في الذكريات سخاؤها".. شهرة واسعة لقصيدة "أبوحجر" على لسان العرب...فنانة فلسطينية تغني مقطع شعر للشاعر " بو حجر"؟

عندما يريد الله أن يعرفك الناس ، ويتغنوا ويعجبوا بكلامك، يسخر لك كل شىء...

يلهمك الفكرة ، وينظم لك ابيات الشعر،، ، ويمكنك من المشاركة في مهرجان يبعد آلاف الاميال عن وطنك ،وينطلق لسانك بالالقاء ، ويخطىء محكموك في تقيمك ابيات شعرك ، وينعم عليك بنعمة التصحيح، ويشاهدك الملايين عبر منصات التواصل والإذاعة، ويقدف الله في قلوبهم نعمة الإعجاب ببلاغتك وعلمك باللغة العربية ، ويختار من بين ملايين معجبينك أحد ما يتغنى بابيات شعرك ليطرب الملايين من المعجبين ...

إياك والتكبر يا بو حجر لتقول ... {إنما أتيته على علم عندي }...

احمد الله على هذه النعم ...

من هو ( المؤرخ …)..محمد عمر المجبري , صاحب مقولة.. "سفهاء التبو"؟

  ·

الرد على ترهات المؤرخ المزور …؟

الشعوبية ، والأمة ؟...عندما يتكلم الجاهل في التاريخ

==========================================

لماذا ذكر المؤرخ المزور .." الحركة الشعوبية " فى معرض حديثه عن التبو الليبين وما الذي يهدف اليه من جعل مقدمة رسالتة الموجهة الى عقلاء التبو (حسب زعمه ) ، الحديث عن ظهور هذه الحركة المشبوهه التي تبغض العرب وتفضل العجم ؟

لمن لا يعرف معنى الشعوبية ؟…هى حركة ظهرت بوادرها فى العصر الأموي ولكنها أصبحت أكثر وضوح في بدايات العصر العباسي؟

وهى حركة تبغض العرب وتفضل الأجانب…واستدل المعني بالشاعر الذي ألف شعرا من 60 الف بيت يهجي فيها العرب ، ويوصفهم بـ صعاليك الصحراء الذين يشربون بول البعير ؟

الرد:

بسم الله الرحمن الرحيم

" يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارف أن أكرمكم عند الله اتقاكم أن الله عليم خبير "...صدق الله العظيم

ايها المزور …التبو مسلموا الديانة ، سنيوا المذهب، وينتهجون منهج الوسطية في الإسلام ، يحترمون اخوتهم العرب ، ولا يرون فضل لاحد على الآخر الا بالتقوى كما نص دينهم…

أن محاولة اتهام التبو بالشعوبية، وبكره اخوتهم في الدين ووشركائهم في الوطن وهم العرب ، هو اتهام خسيس وباطل ، وهى محاولة لزرع الكراهية ولا ينم الا عن انسان حاقد يريد الفتنة عن سابق قصد؟

ليس هناك أي مبرر لتستشهد بالحركة الشعوبية فى معرض حديثك عن التبو ، لأن التبو ليسوا شعوبيون ولا يعرفون هذه الحركة ، ويرفضون اي تشبيه لهم بهذه الحركة؟

قضية الأمة والقبيلة …

ذكر المؤرخ المزور للتاريخ في معرض حديثه عن التبو ..وقال "انتم قبيلة ولستم امة"

وهنا السيد المزور .. اثبت انه يجهل تماما تاريخ التبو ، ويجهل تكوينهم الاجتماعي ، وتأكد جهله بالمواثيق السياسية والتاريخية والقانونية التى تفرق بين القبيلة والأمة ؟

الامة وفق التعريف القانوني الدولي " هى مجموعة من الناس ذات عرق واحد، ولغة مشتركة ، وثقافة موحدة ، ومكان واحد يتبادلون من خلالها مصالح وجودهم ويشكلون روح الجماعة في هويتهم وثقافتهم"

هذا التعريف انطبق تماما على التبو وهم بالأصل قبائل؟… التبو يتكونون من عدة قبائل بلغ عددها 36 قبيلة ؟وينتشرون عى رقعة جغرافية واسعة بين اربع دول؟..كونهم اقلية بالدول التي يعيشون بها لا تلغي انهم كانوا أمة، ومحاولة مقارنة التبو بعشيرتك " الاواجلة " ليس له اساس( مع كل تقدير واحترام لاخوتنا الاواجلة )؟اما استشهادك بالإكراد بأنهم أمة يبلغ تعدادهم الملايين وموزعون على دول شتى ، ولم يستطيعوا تكوين دولة لهم ..فهو ايضا مقارنة باطلة وليست في محلها؟…لم يفكر عموم التبو فى انشاء كيان سياسي لهم ، و لم يفكر تبو ليبيا في ذلك ، انت تحاول صنع كراهية مجانية ضد التبو من قبل شركائهم بالوطن، ولن تفلح في ذلك ؟ مطالبات تبو ليبيا في بلادهم لم تتجاوز حقوقهم الثقافية والتنموية والمطالبة بدسترتها والمحافظة على لغتهم وتدريسها فى مناطقهم..

أن اى محاولة لمقارنة التبو بالاقليات، العرقية الاخرى في مناطق الصراع الملتهبة في العالم ، هو إسقاط غير مباشر على بوادر فتنة تريد صنعها…وتوغل صدور شركاءهم بالوطن بكراهيتهم لغاية فى نفسك؟

التبو لهم ظروفهم الاجتماعية، والثقافية، والديمغرافية، المختلفة عن غيرهم ، وهو يريدون العيش بسلام فى وطنهم ليبيا مع الحفاظ على خصوصيتهم الثقافية ونيل حقوقهم التنموية الاخرى؟

يتبع …الحلقة القادمة ..موضوع الشريط اوزوا الحدودي والرد على ترهات المؤرخ المزور ضد التبو…

الطيب من سبها

وانت ارحم الراحمين؟


"ما استنجدت بالله مرة - مرة واحدة- وخذلني، في كُل مرة، رغم خوفي واهتزازي الذي يُصيب إيماني، رغم إدباري وتقصيري وعدم استحقاقي

يُرسل رحمته بغزارة ودون انقطاع..

لا أعلم سبباً لهذه الرحمة التي تُصيبني في أكثر الأوقات حاجةً لها ولكن يارب لا تقطعها أبداً.

أنا لستُ أهلاً لتبلغني رحمتك ولكن رحمتك أهلاً لتبلغني."

.

كن مع الله ترى الله معك


أكثر الناس يستيقظون كل يوم وهم يحملون ثلاثة أنواع من الهموم : ما أصابهم في الماضي، وما يصيبهم الآن، وما يتوقّعون أن يصيبهم في المستقبل ..

هوّن على نفسك، أمرك بيد الله، كن مع الله ترى الله معك ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون )

انتظروا مقالنا القادم؟....من هو محمد عمر المجبري ...صاحب مقولة " سفهاء التبو"؟


من هو محمد عمر المجبري ...صاحب مقولة " سفهاء التبو"؟

والذي خرج علينا في مقاطع فيديوا ، يوجه فيه رسائل لابناء التبو يحذرهم فيها من سفهائهم؟

انتظروا مقالا عن المدعي الذي ينتحل صفة " مؤرخ" وهو ليس كذلك ،ويهاجم تاريخ التبو بدون علم .

ق

ماذا نحن قائلون...


كانوا يسكنون الخيام ويلبسون أفقر الثياب ، ويشربون مياه آسية ، ويسافرون على ظهور الإبل ايام واشهر , ويكابدون قسوة الصحراء من حر وبرد، وكانوا يأكلون ولا يشبعون وينامون على الحصيرة ولا يرتاحون ونزلت فيهم الآية ((فوربك لنسألنهم أجمعين * عما كانوا يعملون))....صدق الله ا لعظيم
فماذا نحن قائلون❗
اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا ، واجعل رزقنا فى طاعتك....وأحسن خاتمتنا...
طيب الله يومكم جميعا ...واسعد صباحكم بكل خير ...

بارك الله جمعتكم بكل خير

{ یَأۡتِیهَا رِزۡقُهَا رَغَدࣰا مِّن كُلِّ مَكَانࣲ }.. بينما يظن الإنسان إنه يطارد رزقه، إذا به رزقه يطارده.. اللهم أشرق في قلوب اليائسين أملا لا غروب له.. يا الله بصبح يطلق الرزق والنور.. صبح تباشيره على الكون كله

.. اللهم_صل_وسلم_على_نبينا_محمد

بارك الله جمعتكم بكل خير

الوطن


اين هو الوطن الذي تريدني ان اقسم اليمين من اجله ، وان اقاتل حتى الموت من اجله...؟

عندما اسمع كلمة الوطن ...ترتعد فرائسي، ويضيق صدري ، وتزداد ضربات قلبي خوفا ، ويتصبب جبيني عرقا؟

انها كلمة مفزعة ومخيفة ومضللة....