من هو ( المؤرخ …)..محمد عمر المجبري , صاحب مقولة.. "سفهاء التبو"؟

  ·

الرد على ترهات المؤرخ المزور …؟

الشعوبية ، والأمة ؟...عندما يتكلم الجاهل في التاريخ

==========================================

لماذا ذكر المؤرخ المزور .." الحركة الشعوبية " فى معرض حديثه عن التبو الليبين وما الذي يهدف اليه من جعل مقدمة رسالتة الموجهة الى عقلاء التبو (حسب زعمه ) ، الحديث عن ظهور هذه الحركة المشبوهه التي تبغض العرب وتفضل العجم ؟

لمن لا يعرف معنى الشعوبية ؟…هى حركة ظهرت بوادرها فى العصر الأموي ولكنها أصبحت أكثر وضوح في بدايات العصر العباسي؟

وهى حركة تبغض العرب وتفضل الأجانب…واستدل المعني بالشاعر الذي ألف شعرا من 60 الف بيت يهجي فيها العرب ، ويوصفهم بـ صعاليك الصحراء الذين يشربون بول البعير ؟

الرد:

بسم الله الرحمن الرحيم

" يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارف أن أكرمكم عند الله اتقاكم أن الله عليم خبير "...صدق الله العظيم

ايها المزور …التبو مسلموا الديانة ، سنيوا المذهب، وينتهجون منهج الوسطية في الإسلام ، يحترمون اخوتهم العرب ، ولا يرون فضل لاحد على الآخر الا بالتقوى كما نص دينهم…

أن محاولة اتهام التبو بالشعوبية، وبكره اخوتهم في الدين ووشركائهم في الوطن وهم العرب ، هو اتهام خسيس وباطل ، وهى محاولة لزرع الكراهية ولا ينم الا عن انسان حاقد يريد الفتنة عن سابق قصد؟

ليس هناك أي مبرر لتستشهد بالحركة الشعوبية فى معرض حديثك عن التبو ، لأن التبو ليسوا شعوبيون ولا يعرفون هذه الحركة ، ويرفضون اي تشبيه لهم بهذه الحركة؟

قضية الأمة والقبيلة …

ذكر المؤرخ المزور للتاريخ في معرض حديثه عن التبو ..وقال "انتم قبيلة ولستم امة"

وهنا السيد المزور .. اثبت انه يجهل تماما تاريخ التبو ، ويجهل تكوينهم الاجتماعي ، وتأكد جهله بالمواثيق السياسية والتاريخية والقانونية التى تفرق بين القبيلة والأمة ؟

الامة وفق التعريف القانوني الدولي " هى مجموعة من الناس ذات عرق واحد، ولغة مشتركة ، وثقافة موحدة ، ومكان واحد يتبادلون من خلالها مصالح وجودهم ويشكلون روح الجماعة في هويتهم وثقافتهم"

هذا التعريف انطبق تماما على التبو وهم بالأصل قبائل؟… التبو يتكونون من عدة قبائل بلغ عددها 36 قبيلة ؟وينتشرون عى رقعة جغرافية واسعة بين اربع دول؟..كونهم اقلية بالدول التي يعيشون بها لا تلغي انهم كانوا أمة، ومحاولة مقارنة التبو بعشيرتك " الاواجلة " ليس له اساس( مع كل تقدير واحترام لاخوتنا الاواجلة )؟اما استشهادك بالإكراد بأنهم أمة يبلغ تعدادهم الملايين وموزعون على دول شتى ، ولم يستطيعوا تكوين دولة لهم ..فهو ايضا مقارنة باطلة وليست في محلها؟…لم يفكر عموم التبو فى انشاء كيان سياسي لهم ، و لم يفكر تبو ليبيا في ذلك ، انت تحاول صنع كراهية مجانية ضد التبو من قبل شركائهم بالوطن، ولن تفلح في ذلك ؟ مطالبات تبو ليبيا في بلادهم لم تتجاوز حقوقهم الثقافية والتنموية والمطالبة بدسترتها والمحافظة على لغتهم وتدريسها فى مناطقهم..

أن اى محاولة لمقارنة التبو بالاقليات، العرقية الاخرى في مناطق الصراع الملتهبة في العالم ، هو إسقاط غير مباشر على بوادر فتنة تريد صنعها…وتوغل صدور شركاءهم بالوطن بكراهيتهم لغاية فى نفسك؟

التبو لهم ظروفهم الاجتماعية، والثقافية، والديمغرافية، المختلفة عن غيرهم ، وهو يريدون العيش بسلام فى وطنهم ليبيا مع الحفاظ على خصوصيتهم الثقافية ونيل حقوقهم التنموية الاخرى؟

يتبع …الحلقة القادمة ..موضوع الشريط اوزوا الحدودي والرد على ترهات المؤرخ المزور ضد التبو…

الطيب من سبها