كلاها---الاحتواء

98000746_2670492216522196_4540386305728577536_n.jpg

وحين يأتيك أحدهم لاجئاً إليك فأحسن إحتوائه وأكرم قلبه

فما أتاك إلا لأنه رأى فيك الأمان.

اللجوء هى حالة هروب من واقع غير مقبول ،ولا يشترط فيمن تلجاء اليه لطلب الأمان أن يكون من عرقك أو فصيلتك، قد يكون من عرق وفصيلة أخرى ولكنه يملك الرحمة...

وما أدراك ما الرحمة؟ ..انها نفحة ربانية يضعها الخالق حتى فى أضعف خلقه

التعبيرات المجازية فى اللغة التباوية...




 


اللغة التباوية كغيرها من لغات ولهجات العالم مليئة بالتعبيرات المجازية , التعبير المجازى هو التعبير الذى تستعاض  فيها الكلمات والالفاظ الحقيقية باللفاظ غير :حقيقية وذلك اما لتقريب المعنى او اضفأ صفة جمالية او اخلاقية أو خلق بلاغة لغوية  على المعنى الحقيقى..

وسنشرع فى تقديم سلسلة من التعبيرات المجازية عبر حلقات وذلك لابراز جمال اللغة التباوية وبلاغتها ..واليكم بعض الامثلة:...

......كوباى تورتى "..."كوباى توروه* "...

  يستعمل هذا التعبير كثيرا فى مناسبات المآتم والاحزان  وواجب تقديم العزاء وهو طلب تقديم العزاء الى اهل الفيد حيث يقابلها باللغة العربية بمعنى " تقديم العزاء او واجب التعزية"......الترجمة الحرفية للجملة تأتى بمعنى "امسك يده"او امساك اليد "

المعنى الحرفى للترجمة لا تعطى اى معنى فى اللغة العربية ...تخيل انك تقول لاحد ما فى مأتم " امسك يد قريب الميت" لا يعنى ذلك شيئا فى اللغة العربية...ولكنها تعطى معنى فى اللغة اتباوية " كوباى توروه" بمعنى قدم واجب العزاء لاهل الفيد

يأتى جمال التعبير فى اللغة التباوية هنا للدلالة والبلاغة فى مناسبات المواسآه فالانسان بالعادة يمسك يد انسان آخر اما للسلام عليه او اظهار تعاطفه ودعمه له ...فعلامة استعمال اليد والامساك باليد تعنى ...المواساة والتعاطف والحب

لذلك استعملت للمجاز تعبيرا عن التعاطف والمواساة 

عيدكم مبارك

69297695_2457285844515674_7442990453508538368_n.jpg


. ‏بمشاعر تلامس عنان السماء
‏حباً .. ووداً .. وإحتراماً .. وتقديراً
أهنئكم بعيد الفطر المبارك..أسأل الله أن يبارك لكم في حياتكم ويكتب لكم الخير ويوسع ارزاقكم ويهبكم الصحة والعافية ويجعل لكم في كل أمر يسرا وفي كل رزق بركة ويصلح شأنكم كله ويرزقكم نعيمي الدنيا والآخرة.
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
وكل عام وانتم بخير

بركة سقهنواه...

بركة سقهنواه...مبارك عليكم العيد..

03450CD1-694F-4333-86BC-2F64C00979FD.gif

تتقدم اسرة تبوليب باجمل التهاني واصدق التبريكات لمتابعيها الكرام أينما كانوا بقدوم عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات

كل عام وأنتم بألف خير وعافية.

اعادة قرأة في مفهوم..؟


لسان القران

-- أول شي أريد آن الفت إليه انتباهك هو أن الله لم يستعمل كلمة (( لغة )) في القران بتاتا لان كلمة لغة من لغو

-- كلمة اعجمى اى لسان غير لسان القران اعجمى فاللغة العربية المتداولة بيننا اعجمية وهدا كلام الله الآية

-- كلمة العرب هدا المصطلح جديد كل من يسكن ما نسميه الان شبه الجزيرة العربية كانت قبائل متشردمة وكل له اسم خاض بها

-- يجب أن نميز جيدا بين........ لسان القران ............واللغة العربية

-- أول من تكلم بلسان القران ...................ادم عليه السلام

عن ادم

لدينا ادم أبو البشرية وهده المرحلة الأولى.........الانسان القديم لا يعقل

ولدينا ادم المصطفى وهى المرحلة الثانية.الانسنة.......في هده المرحلة (( تكون الإنسان الواعي وثمة فيه نفخة الروح ( البرمجة) )) وبرمجه بلسان القران وأصبح قادر علي تبادل المعلومات

لسان القران من الله وهو اللسان الوحيد القادر علي حمل المعلومات الموجودة في القران وسوف يستمر الى قيام الساعة والكون كله مبرمج علي هدا اللسان وفيه كثير من أسرار الكون.... نستنتج ان الله لم يستعمل لسان بشرى ولا في حاجة اليه وهدا اللسان محفوظ إلي آن يرث الأرض ومن عليها

مع مرور الزمن وتوسع الرقعة الجغرافية وازدياد البشر تكونت السن كثيرة سريانية أكادية فرعونية أرامية من لسان ادم ومع مرور الزمن ماتت كلها لانها بشرية

في شبه الجزيرة ظل الناس محتفظين بلسان ادم ولكن خالطته السن أخري (( وهدا ما نسميه اللغة العربية الان لكنها لسان اعجمى )) وعندما أرسل محمد عليه السلام جدد الله اللسان (( لسان ادم )) من جديد عن طريق الوحي (( لسان عربي مبين اى لسان القران لسان ادم

الألسن تتكون ثم بعد فترة يصيبها الاعوجاج ثم تشيخ وتموت ....................سبحان الله الا لسان القران لا عوج فيه ولا يموت

كلمة عربي في القران لا تعنى اسم جنس انما هو صفة للسان وتعنى في حالة شباب دائم لا يهرم ولا يموت

الرسالة التى ارسل بها محمد ...رسالة عالمية في كل شي متعلق بها وليس مربوطة باى مخلوق لغتها عالمية من الله وحفظها الله وبينها وفصلها وجعلها في متناول كل قاري

لا اى مخلوق يعترض ويقول انها ليست بلساننا فهي بلسان من الله قمة العدل الإلهي ولم يعطى لأي مخلوق بان يقول لنا الشرف دون الآخرين لأنها بلساننا

معظلة الرزق...؟


قال الله تعالى ( ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير) . حين يكون المال سهل الوصول له بدون تعب او مشقة وبدون قدر معين حينها يصبح نقمة ويساعد في البغي والفساد في الارض...

هذا ما فهمته من الاية الكريمة .

ذات يوم سيعود القطار؟

183137956_1832843130219179_2997446447076151139_n.jpg

‏- هذه الشجرة استغلت غياب القطار فأستولت واستحوذت على طريقه ... ظناً مِنها أنه لن يَعُود ...!!! ولكن ذات يوم سيعود القطار فيقتلعها من جذورها بقوته وعاصفته .. وهكذا بعض البشر .... حين غاب وسَكِت أهلُ الحق استولوا على طريقه فتمكنوا بالباطل وإزدادوا فجورا .. ولكن ذات يوم سيعود قطار الحق فيقتلع عروق الباطل إن الباطل كان زهوقا .. فالعداله تنام ولكنها لاتموت والأيام دواره ولم أري عدلاً كعدل الأيام حين تدور وعِند الله تَجتمُع الخصوم . والأيام تمضي والحياة تدور وكل ساقي سيروئ يوماً بما سقى.

ارفعوا شعار ...لا للتطبيل ...؟

183593389_2428842283927686_3748034470426230562_n.jpg

يجب ان يكون شعار المرحلة ..ويجب ان يردده كل ابناء الشعب الليبي...لا... لا..... لا .... والف لا للمطبلين اصحاب المصالح الذين لا لون لهم , ولا طعم ...ولا رائحة ؟ اولئك الذين يتبعهم الغاوون , , ومع كل تيار يهيمون, ويقولون ما لا يفعلون , اولئك هم من يزينون لكم الباطل , ويمدحون لكم الفاسدون ..

احذروهم رحمكم الله ...

رمضان كريم

‏* رمضان* 🌙

جعلنا الله وإياكم ممن صام فاتقى و قام فارتقى و من ينابيع الرحمة إستقى

تقبل الله منا و منكم الصيام والقيام وصالح الأعمال ..

*صوماً مقبولاً و ذنباً مغفوراً و إفطاراً شهياً بإذن الله*

هل تعلم

لماذا عند إصطياد الصقر يتم دفنه في الرمال ورشه بالماء ????

بداية صيد هذا النوع من الطيور صعب جدا ،

ثانيا السبب وراء دفنه في الرمل ورشه بالماء راجع إلى أن الصقر يشعر بالذل والإهانة فهو من سلالة ملكية وهذا الشعور ينعكس عليه بإرتفاع سرعة ضربات قلبه حتى ينفجر ويموت ، و لوحظ في بعض الحالات عند أسر الصقور أنها تقوم بإذاء نفسها حتى الموت حيث تعمل على نتف ريشها مما يؤدي إلى موتها أي أن الصقور في حالة صيدها تقوم بعملية "إنتحار" لذا من الأفضل عند صيده دفنه في الرمل ورشه بالماء حتى يهدأ ويجب على الصائد أن يبتعد عنه ويتوارى عن أنظاره لأن الصقر ذاكرته قوية فهو يتذكر من إصطاده وحرمه من حريته ويحزن كل مايراه وممكن أن يموت من شدة الحزن .. سبحان الله ..في خلقه شؤون !

القرب الزائد كالبعد الزائد تَغيب فيه الكثير من التفاصيل!؟

اهتمامك الزائد بردّات فعل الآخرين يقيّد خطواتك وأفعالك وأقوالك. فلا تربط حياتك بهم، وافعل ما تراه مناسبًا ولا تضرّ أحداً بسوء . . احتفِظ بداخلك دائماً بِقوة التخلّي عن أشخاص، وأشياء، وأماكِن قد تؤذي قلبك. لا تُمجّد أحَداً ولاتعتقد أنّكَ لن تعيش بدونه ، فـفي التخلّي أحياناً حياة، وابق على مسافةٍ آمنة بينك وبين الآخرين لترى الصورة كاملة ، فالقرب الزائد كالبعد الزائد تَغيب فيه الكثير من التفاصيل!

اللهم اسألك سبيل الرشاد

طيب الله جمعتكم بكل خير

طيب الله صباحكم

يا من سجدنا لك ولم نراك

ودعوناك ولم نراك

واسعدتنا بك ولم نراك

احسن لقائنا حينما نراك

اللهم بعزتك وجلالك احفظنا من شتات الامر ومس الضر وضيق الصدر وعذاب القبر وحلول الفقر وتقلب الدهر والعسر بعد اليسر والعقوق بعد البر وامنن علينا بدوام العافيه والستر

أسأل من يراني ويراكم .. ويعلم سركم ونجواكم .. ان لا تفارق السعادة عيناكم.. وان يلهمكم الذكر في صباحكم ومساكم .. وان يسعدكم في اخرتكم ودنياكم .. وان لا يترك لكم مطلبا الا أتاكم .. ومن كل شر حماكم ..ومن كل هم عافاكم … غفر الله لكم ولوالديكم… وبارك لكم في رزقكم وذويكم

بارك الله يومكم..وطيب صباحكم

صالون هرداه آدم الثقافي؟





175446150_2963672480543672_4675423817134459527_n.jpg


==============

؟

لقاءات صحفية , وحوارات ثقافية واجتماعية مع قدرات ومواهب وابداعات من المجتمع النسائي التباوي…

=========================================

حصريا على صفحة تبوناشن وموقع تبوليب الالكتروني...كونوا معنا.

موضوع الحلقة:

موضوع الزواج من خارج العرق التباوي بين تقاليد المجتمع التباوي , وظاهرة غلاء مهور الزواج؟

===========================================

لماذا فى المجتمع التباوى  يندر ظاهرة زواج الرجال من نساء غير تباويات ؟

وهل هذه العادة  باقية ام بدأت تنهار واصبح شباب التبو يتزوجون من خارج عرقهم ؟

-فى التقاليد التباوية الزواج من الاقارب محظور ...فهل الزواج من خارج العرق التباوى هو ايضا محظور؟

-ما هو نظرة المجتمع التباوى للقلة المتزوجين من خارج العرق التباوى ؟- هل معطيات العصر من الثقافة والتعليم والاختلاط الثقافى ستغير هذا المفهوم وسيتجه شباب التبو للزواج من الاعراق الاخرى ؟

ضيفة الصالون لهذه الحلقه أزمه ….التباوي؟ 

الحلقة (1) لقاء مع الاخت: أزمه …. التباوي تحت عنوان " قصة نجاح"

1-هرداه :

1-هرداه ….

ارحب بك يا اخت أزمة  فى هذا اللقاء فى هذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك اعاده الله عليك وعلى جميع المسلمين بالخير والبركات انشالله, وتقبل الله صيامك وصلاتك انشالله؟

1-أزمه :اشكرك على هذا اللقاء اخت هرداه , اتابع كتاباتك على موقع الصفحة وانت تشجعين المرأة التباوية بان تطلع بدور مهم في المجتمع , و تقوم بعمل مهم ورائد  فى مجتمعنا التباوي والمجتمعات التى يعيش مجتمعنا  فى العموم؟

2- هرداه:

لو سمحتى قدمي بطاقة تعريف عن نفسك لمتابعي صفحة تبوناشن نحن يتابعنا ما يقدر ب 21الف متابع ونبارك لهم  هذا الشهر الكريم  ونقدم لهم كل الشكر والتقديرعلى متابعتهم لمنشوراتنا ولقاءاتنا؟

2-أزمه:

انا اسمي أزمه ...التباوي  من موليد تشاد ومقيمة في فرنسا, خريجة معهد لغة فرنسية واعمل مترجمة  وموظفة علاقات عامة في شركة اتصالات ؟ اللغات التي اجيدها , العربية والفرنسية والانجليزية والتباوية بطبيعة الحال . 

الحالة الاجتماعية = مخطوبة.. 

الهواية = القرأة والكتابة  , والتواصل الاجتماعي مع زميلاتي؟

3- هرداه …

اشكرك على بطاقة التعريف القيمة والمليئة بالموهبة والقدرة , قلتي انك خريجة لغة  معهد لغة فرنسية وتجيدنا اللغة الانجليزية والعربية ايضا  ؟ السؤال كيف تعلمتي هذه اللغات ولماذا؟

3-ازمة …

بالنسبة اللغة التباوية هى  لغتي الام اما اللغة العربية فتكاد ان تكون حتى هى لغتي الام ايضا فمند صغرنا تعلمناها في زوايا حفظ القران الكريم في تشاد وهى لغة اهل تشاد ( العربية التشادية) بالاضافة الى اللغة الفرنسية التي درسنا بها فى المدارس, وعندما اتيت الى فرنسا درست فى معاهد تعليم اللغة الفرنسية لاكثر من خمس سنوات وحسنت لغتي الفرنسية ؟

4-هرداه  وماذا عن اللغة الانجليزية ؟



4-أزمة …

اللغة الانجليزية هى لغة العالم وكان عليا لابد من تعلمها , تعلمت اللغة الانجليزية فى معهد اللغة الانجليزية هنا في فرنسا درستها لمدة اربع سنوات حتى اتقنتها وتعلمت من خلالها مهارات الترجمة من خلال دورات تدريبية خاصة ؟

5- هرداه ما سبب اختيارك للترجمة ؟

5- مند صغري وانا مغرمة باللغات الاجنبية واحببتها كثيرا تعلمها , وعندما اتينا الى فرنسا كان اهلي وبعض الاقارب  لا يجيدون اللغة الفرنسية بطلاقة ,مما توجب عليا القيام بدور المترجم من اللغة التباوية الى الفرنسية والعكس , فاختمرت الفكرة برأسي لتعلم مهارات ترجمة اللغات؟ 



 6- هرداه ... قلت انك تعملين بشركة اتصالات كموظفة علاقات عامة وترجمة ؟ ما هو طبيعة عملك ( اذا لم يكن لذيك مانع في الحديث عن طبيعة عملك)؟

6-أزمة…

موظف العلاقات العامة في العموم هو الشخص المسؤل عن التواصل بين الشركة والشركات الاخرى المستفيدة من خدمتها ,وكذلك بين الشركة والجمهور من الزبائن,

أهم وظيفة بالنسبة لموظف العلاقات العامة هو أن يعمل على تحسين صورة المؤسسة ،  وتقويتها وإظهارها في السوق كشركة متماسكة ذات مصداقية عالية, وهذا يتطلب بطبيعة الحال اكتساب مهارة اللغة لكي يسهل التواصل ومن هنا جاءت فائدة مهارة الترجمة.

7- هرداه …

الاخت أزمة ننتقل بك الان من مؤسسة الاتصالات والترجمة , الى مؤسسة الزواج ؟ ما رأيك في الزواج بشكل عام ؟

7-أزمه…

الزواج شىء مهم , شرع الله الزواج لخلافة الانسان فى الارض ولتحصين المسلم من سؤ الخلق  والتمسك بدينه , اما  اجتماعيا فالزواج  مهم لانشاء اسرة متماسكة تنعم بالاستقرار  وبالسعادة .

8- هرداه …

نحن كمجتمع تباوي نختلف بعض الشيء عن الاعراق والشعوب الاخرى فى قضايا الزواج , فعاداتنا قديما يندر فيها ان يتزوج الرجل التباوي من خارج عرقه؟ ما رأيك في هذه العادة والتى على ما اعتقد بدأت تتلاشى؟

8-أزمه…

لكل الشعوب عاداتها وتقاليدها , وليس عند التبو فقط فشعوب كثيرة فى العالم لا تحبذ الرجل او حتى المرأة ان يتزوج رجل او امرأة من خارج عرقه, وهذه هى طبيعة المجتمعات المغلقة لا تحب الاختلاط؟ لاسباب لها علاقة باختلاف العادات والتقاليد واللغة ..

اللغة اداة اختلاط  والمجتمع التباوي مجتمع اقلية لا يتقن لغتها الشعوب الاخرى , وموضوع الزواج قديما وحتى حديثا هو شأن اسري  الكل له رأي الاب والام والاعمام والاقارب وهم لا يحبذون الزواج من خارج عرقهم لصعوبة التواصل مع زوجة ابنهم, حاجز اللغة هو اهم عائق من زواج الرجل التباوي من خارج عرقه؟

9- هرداه…

ما هى نظرة المجتمع التباوي  للمتزوج من خارج عرقه؟ وهل هنا في فرنسا يوجد من تزوج من فرنسيات مثلا؟

9-أزمة…

نظرة المجتمع التباوي للمتزوج من خارج عرقه اعتقد انها نظرة غير مقبولة , ولكنها غير معلنه نظرا للخصوصية , ولا اعرف شخصيا احد من مجتمعنا هنا فى الغربة من تزوج بفرنسية ؟ولكن ان حصل ذلك فاحترم قراره لانه موضوع له جانب خصوصية؟

10-هرداه..

 ما رأيك في ظاهرة غلاء المهور في مجتمعنا التباوي ؟ وهل المجتمع التباوي هنا في الخارج يعرف هذه الظاهرة ؟

10-أزمه…

اسمع عن هذه الظاهرة من خلال التواصل مع افراد الاسرة في تشاد وكذلك في ليبيا قليلا, واقراء عنها فى وسائل التواصل الاجتماعي ؟ والظاهرة في حد ذاتها تعتبر حاجزا ومانعا من الجواز , ولكنها ظاهرة حديثة فلم يكن المجتمع التباوي قديما يعرف هذه الظاهرة ؟  ارجوا من مجتمعنا ايجاد حلا للتغلب عليها وتمكين الشباب والشابات  من الزواج حتى يتم القضاء  على  ظاهرة اخرى هى اعم و اخطر الا  وهى ظاهرة العنوسة في مجتمعنا ؟

اما هنا في فرنسا  ..فمجتمعنا التباوي فى الغربة فلا توجد هذه الظاهرة , ومن اهم شروط الزواج هو ان يكون الرجل لديه عمل يعيش منه وبيت يؤيه ,فطبيعة الحياة هنا لا تسمح بظهور من هذه الظاهرة؟

11-هرداه …

اشكرك  كثيرا  اخت ازمة  على هذا اللقاء …

في نهاية هذا اللقاء اتمنى لك كل التوفيق في عملك , وحياة اجتماعية سعيدة بعد الزواج انشالله , حقا قد كنت قصة نجاح وكفاح وقدوة للكثيرات ومثلا يقتدى بها ؟

اترك لك فرصة انهاء هذا اللقاء بتوجيه كلمة للمتابعين ؟

11-أزمة …

اشكرك اختي هرداه واشكر من خلالك كل المتابعين , انا سعيدة جدا بهذا اللقاء , واتمنى ان اكون قصة نجاح واللهام  للبعض  كما  يهدف هذا اللقاء , نحن هنا فى الخارج مشتاقون  لاهلنا فى الداخل ومشتاقون لعاداتنا وتقاليدنا , ونتمنى التواصل معهم كلما امكن .



ومن شر حاسد اذا حسد؟


‏كل عدو لك قد يصبح يوماً ما صديقَك الحميم، إلا الحسود لأنه يَستمد سعادتَه من تعاستك وأمنَه من خوفك وغناه من فقرك وصحتَه من مرضك!

لذلك قال المولى عز وجل ..

"ومن شر حاسد اذا حسد"......صدق الله العظيم

من هو عبدالمطلب جد النبي صلى عليه وسلم


عبد المطلب جد النبي الأول

عبد المطلب لقب وليس اسمه الحقيقي

أما اسمه {شيبة الحمد}

فمن أين جاء اسم عبد المطلب؟

أبوه اسمه هاشم كان سيد قريش وتزوج من يثرب

[يثرب هي ما يعرف الآن بالمدينة المنورة، لما هاجر إليها النبي صلى الله عليه وسلم سماها، المدينة المنورة، وطيبة، وطابة، لأنه كره اسم يثرب، لأن يثرب من الثرب أي الفساد]

وكان هاشم هو زعيم رحلتا الشتاء والصيف، فكانوا في الصيف يسافرون بالتجارة لبلاد الشام وفي الشتاء يسافرون لليمن

و هاشم من الأشراف .. وكان من عادة الأشراف أن يأخذوا زوجاتهم معهم

فلما خرج لرحلة الصيف إلى بلاد الشام، وكان هاشم مصطحباً زوجته معه وكانت قد حملت بعبد المطلب {شيبة الحمد}

ولما وصلت يثرب جاءها المخاض وولدته

فتركها هاشم عند أهلها وتابع رحلته إلى بلاد الشام للتجارة، وأثناء رحلته توفي في مدينة غزة ودفن فيها فسميت {غزة هاشم} أصبح عبد المطلب يتيم الأب وتربى عند أخواله واسمه بينهم {شيبة الحمد}

____

فجاء من مكة عمه أخو أبيه، هاشم وكان اسمه {المطلب} قال لأمه: ابن أخي شيبة يجب عليه أن يلحق بقريش فإنهم أهله وقومه لأنه أصبح كبيراً وهو الآن غريب بين القوم .. ونحن أهل شرف في قومنا لا يجوز أن يبقى ابن أخي عندكم .. قالت أمه نخيّره؟

وعندما سألوا شيبة الحمد قال:

بل ألحق بقومي [مع أنه كان صغيراً بالعمر بس مسألة الشرف كانت عنده عظيمة]

الآن خرج عمه المطلب ومعه ابن أخيه شيبة إلى مكة، لما وصلوا مكة ودخلها مع هذا الغلام الصغير .. قالت قريش: المطلب أحضر معه عبداً من العبيد [اعتقدوا انه اشترى عبداً جديداً .. فظنوا أن شيبة عبد من العبيد قد اشتراه المطلب]

فأصبحوا يقولون: {عبد … للمطلب}

قال لهم المطلب: لا لا .. إنه شيبة ابن أخي .. فمشى الاسم عليه من أول دخوله مكة وصاروا يسمونه عبد المطلب .. أما اسمه الحقيقي {شيبة الحمد} وعبد المطلب لقب.

*يتبع بإذن الله..*

نقاط استوقفتنى

,,,,,,

*- تعلمت ان الحكم على الرجال قبل الأزمات قد لا يكون عادلاً بالنسبة لهم وقد يكون مخيب للآمال بالنسبة لك.

*- تعلمـت ان الذين يناقشونك في افكارك هم الذين لا يتحدثون عليك بسوء في غيابـك.

*- تعلمت ان الصبر ينزل قبل المصائب غير اننا نشعر بالمصيبة ولا نشعر بالصبر الذي يجهز نفوسها لها.

*- تعلمت ان المبادئ والقيم قد يحملها الكثيرون في بداية حياتهم ولكنهم لا يستطيعون الوصول بها الي الخاتـمة.

كلاها--صباحكم طيب


اللهم اجعلنا من الذين...

" إذا أحسنوا إستبشروا ،،،

وإذا أساءوا إستغفروا "...

واشرح صدورنا بسعادة اﻹيمان ...

وشمول الرحمة والغفران ....

اسعد الله حياتكم اينما كنتم والبسكم......

ثوب الصحة والسعادة ودوام العافية

في شهره الفضيل؟

قد يؤلمنا غياب بعض اجواء الشهر الفضيل ، وغياب صدح المساجد بالصلاة والدعاء...

وقد يؤلمنا حرماننا من جماعة التراويح، ودعاء وسلام ما بعد الصلاة، واجتماع الإفطارفى المسجد، والاعتكاف مع فى محراب المسجد مع الأخيار...

لكن وجع غياب الشكل لا ينبغي أن يلهينا عن المضمون..عيشوا روحانية رمضان بقلوبكم

94104209_2651070671797684_1058093218031206400_n.jpg