صالون هرداه آدم الثقافي؟





175446150_2963672480543672_4675423817134459527_n.jpg


==============

؟

لقاءات صحفية , وحوارات ثقافية واجتماعية مع قدرات ومواهب وابداعات من المجتمع النسائي التباوي…

=========================================

حصريا على صفحة تبوناشن وموقع تبوليب الالكتروني...كونوا معنا.

موضوع الحلقة:

موضوع الزواج من خارج العرق التباوي بين تقاليد المجتمع التباوي , وظاهرة غلاء مهور الزواج؟

===========================================

لماذا فى المجتمع التباوى  يندر ظاهرة زواج الرجال من نساء غير تباويات ؟

وهل هذه العادة  باقية ام بدأت تنهار واصبح شباب التبو يتزوجون من خارج عرقهم ؟

-فى التقاليد التباوية الزواج من الاقارب محظور ...فهل الزواج من خارج العرق التباوى هو ايضا محظور؟

-ما هو نظرة المجتمع التباوى للقلة المتزوجين من خارج العرق التباوى ؟- هل معطيات العصر من الثقافة والتعليم والاختلاط الثقافى ستغير هذا المفهوم وسيتجه شباب التبو للزواج من الاعراق الاخرى ؟

ضيفة الصالون لهذه الحلقه أزمه ….التباوي؟ 

الحلقة (1) لقاء مع الاخت: أزمه …. التباوي تحت عنوان " قصة نجاح"

1-هرداه :

1-هرداه ….

ارحب بك يا اخت أزمة  فى هذا اللقاء فى هذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك اعاده الله عليك وعلى جميع المسلمين بالخير والبركات انشالله, وتقبل الله صيامك وصلاتك انشالله؟

1-أزمه :اشكرك على هذا اللقاء اخت هرداه , اتابع كتاباتك على موقع الصفحة وانت تشجعين المرأة التباوية بان تطلع بدور مهم في المجتمع , و تقوم بعمل مهم ورائد  فى مجتمعنا التباوي والمجتمعات التى يعيش مجتمعنا  فى العموم؟

2- هرداه:

لو سمحتى قدمي بطاقة تعريف عن نفسك لمتابعي صفحة تبوناشن نحن يتابعنا ما يقدر ب 21الف متابع ونبارك لهم  هذا الشهر الكريم  ونقدم لهم كل الشكر والتقديرعلى متابعتهم لمنشوراتنا ولقاءاتنا؟

2-أزمه:

انا اسمي أزمه ...التباوي  من موليد تشاد ومقيمة في فرنسا, خريجة معهد لغة فرنسية واعمل مترجمة  وموظفة علاقات عامة في شركة اتصالات ؟ اللغات التي اجيدها , العربية والفرنسية والانجليزية والتباوية بطبيعة الحال . 

الحالة الاجتماعية = مخطوبة.. 

الهواية = القرأة والكتابة  , والتواصل الاجتماعي مع زميلاتي؟

3- هرداه …

اشكرك على بطاقة التعريف القيمة والمليئة بالموهبة والقدرة , قلتي انك خريجة لغة  معهد لغة فرنسية وتجيدنا اللغة الانجليزية والعربية ايضا  ؟ السؤال كيف تعلمتي هذه اللغات ولماذا؟

3-ازمة …

بالنسبة اللغة التباوية هى  لغتي الام اما اللغة العربية فتكاد ان تكون حتى هى لغتي الام ايضا فمند صغرنا تعلمناها في زوايا حفظ القران الكريم في تشاد وهى لغة اهل تشاد ( العربية التشادية) بالاضافة الى اللغة الفرنسية التي درسنا بها فى المدارس, وعندما اتيت الى فرنسا درست فى معاهد تعليم اللغة الفرنسية لاكثر من خمس سنوات وحسنت لغتي الفرنسية ؟

4-هرداه  وماذا عن اللغة الانجليزية ؟



4-أزمة …

اللغة الانجليزية هى لغة العالم وكان عليا لابد من تعلمها , تعلمت اللغة الانجليزية فى معهد اللغة الانجليزية هنا في فرنسا درستها لمدة اربع سنوات حتى اتقنتها وتعلمت من خلالها مهارات الترجمة من خلال دورات تدريبية خاصة ؟

5- هرداه ما سبب اختيارك للترجمة ؟

5- مند صغري وانا مغرمة باللغات الاجنبية واحببتها كثيرا تعلمها , وعندما اتينا الى فرنسا كان اهلي وبعض الاقارب  لا يجيدون اللغة الفرنسية بطلاقة ,مما توجب عليا القيام بدور المترجم من اللغة التباوية الى الفرنسية والعكس , فاختمرت الفكرة برأسي لتعلم مهارات ترجمة اللغات؟ 



 6- هرداه ... قلت انك تعملين بشركة اتصالات كموظفة علاقات عامة وترجمة ؟ ما هو طبيعة عملك ( اذا لم يكن لذيك مانع في الحديث عن طبيعة عملك)؟

6-أزمة…

موظف العلاقات العامة في العموم هو الشخص المسؤل عن التواصل بين الشركة والشركات الاخرى المستفيدة من خدمتها ,وكذلك بين الشركة والجمهور من الزبائن,

أهم وظيفة بالنسبة لموظف العلاقات العامة هو أن يعمل على تحسين صورة المؤسسة ،  وتقويتها وإظهارها في السوق كشركة متماسكة ذات مصداقية عالية, وهذا يتطلب بطبيعة الحال اكتساب مهارة اللغة لكي يسهل التواصل ومن هنا جاءت فائدة مهارة الترجمة.

7- هرداه …

الاخت أزمة ننتقل بك الان من مؤسسة الاتصالات والترجمة , الى مؤسسة الزواج ؟ ما رأيك في الزواج بشكل عام ؟

7-أزمه…

الزواج شىء مهم , شرع الله الزواج لخلافة الانسان فى الارض ولتحصين المسلم من سؤ الخلق  والتمسك بدينه , اما  اجتماعيا فالزواج  مهم لانشاء اسرة متماسكة تنعم بالاستقرار  وبالسعادة .

8- هرداه …

نحن كمجتمع تباوي نختلف بعض الشيء عن الاعراق والشعوب الاخرى فى قضايا الزواج , فعاداتنا قديما يندر فيها ان يتزوج الرجل التباوي من خارج عرقه؟ ما رأيك في هذه العادة والتى على ما اعتقد بدأت تتلاشى؟

8-أزمه…

لكل الشعوب عاداتها وتقاليدها , وليس عند التبو فقط فشعوب كثيرة فى العالم لا تحبذ الرجل او حتى المرأة ان يتزوج رجل او امرأة من خارج عرقه, وهذه هى طبيعة المجتمعات المغلقة لا تحب الاختلاط؟ لاسباب لها علاقة باختلاف العادات والتقاليد واللغة ..

اللغة اداة اختلاط  والمجتمع التباوي مجتمع اقلية لا يتقن لغتها الشعوب الاخرى , وموضوع الزواج قديما وحتى حديثا هو شأن اسري  الكل له رأي الاب والام والاعمام والاقارب وهم لا يحبذون الزواج من خارج عرقهم لصعوبة التواصل مع زوجة ابنهم, حاجز اللغة هو اهم عائق من زواج الرجل التباوي من خارج عرقه؟

9- هرداه…

ما هى نظرة المجتمع التباوي  للمتزوج من خارج عرقه؟ وهل هنا في فرنسا يوجد من تزوج من فرنسيات مثلا؟

9-أزمة…

نظرة المجتمع التباوي للمتزوج من خارج عرقه اعتقد انها نظرة غير مقبولة , ولكنها غير معلنه نظرا للخصوصية , ولا اعرف شخصيا احد من مجتمعنا هنا فى الغربة من تزوج بفرنسية ؟ولكن ان حصل ذلك فاحترم قراره لانه موضوع له جانب خصوصية؟

10-هرداه..

 ما رأيك في ظاهرة غلاء المهور في مجتمعنا التباوي ؟ وهل المجتمع التباوي هنا في الخارج يعرف هذه الظاهرة ؟

10-أزمه…

اسمع عن هذه الظاهرة من خلال التواصل مع افراد الاسرة في تشاد وكذلك في ليبيا قليلا, واقراء عنها فى وسائل التواصل الاجتماعي ؟ والظاهرة في حد ذاتها تعتبر حاجزا ومانعا من الجواز , ولكنها ظاهرة حديثة فلم يكن المجتمع التباوي قديما يعرف هذه الظاهرة ؟  ارجوا من مجتمعنا ايجاد حلا للتغلب عليها وتمكين الشباب والشابات  من الزواج حتى يتم القضاء  على  ظاهرة اخرى هى اعم و اخطر الا  وهى ظاهرة العنوسة في مجتمعنا ؟

اما هنا في فرنسا  ..فمجتمعنا التباوي فى الغربة فلا توجد هذه الظاهرة , ومن اهم شروط الزواج هو ان يكون الرجل لديه عمل يعيش منه وبيت يؤيه ,فطبيعة الحياة هنا لا تسمح بظهور من هذه الظاهرة؟

11-هرداه …

اشكرك  كثيرا  اخت ازمة  على هذا اللقاء …

في نهاية هذا اللقاء اتمنى لك كل التوفيق في عملك , وحياة اجتماعية سعيدة بعد الزواج انشالله , حقا قد كنت قصة نجاح وكفاح وقدوة للكثيرات ومثلا يقتدى بها ؟

اترك لك فرصة انهاء هذا اللقاء بتوجيه كلمة للمتابعين ؟

11-أزمة …

اشكرك اختي هرداه واشكر من خلالك كل المتابعين , انا سعيدة جدا بهذا اللقاء , واتمنى ان اكون قصة نجاح واللهام  للبعض  كما  يهدف هذا اللقاء , نحن هنا فى الخارج مشتاقون  لاهلنا فى الداخل ومشتاقون لعاداتنا وتقاليدنا , ونتمنى التواصل معهم كلما امكن .