فونيي باللغة التباوية هو اللثام وهو ما يستعمله الرجل التباوى من قماش ليربط به رأسه ويغطي بها جزء من وجه وتحديدا الفم والانف ؟ الفونيي عادة تباوية مهمة بين الاصهار لممارسة طقوس الاحترام والتقدير ؟
كلاهانى وصانى -تحدير من منظمة الصحة الدولية
تحذير..
خبراء منظمة الصحة العالمية ينصحون بعدم استعمال مركبات آيبوبروفين المضاد للالتهاب لعلاج حالات الالام وارتفاع درجة الحرار ة والحمى وينصحون باستعمال مركبات الباراستامول بدلا منها ؟
ويبررون ذلك بان مركبات الايبوبروفين واثناء مراحل عمله فى الجسم يفرز انزيما يساعد فيروس كرونا على الثكاتر ؟ وفى الوقت التى تسعى فيه المنظمة التحقق من ذلك تنصح بعدم استعمال مركبات الايبوبروفين .
كلاهانى وصانى __زمن الكورونا
ربي كم نحن بحاجة الى رحمة منك ، تهديء من روع هذا العالم الطائش الذى جن جنونه ، وكثرت فيروساته ، وتفاقمت إحتياجاته ، حتى فرغت أماكن عبادتك من المصلين ، وتاقت المدارس للمتعلمين ، وبات الطريق يسأل عن المارين ، والحدائق عن المتنزهين ،
والهدايا عن المحبين ، وقامت قيامة كل فرد منا في داخله ، وتناولنا الخوف عطسة ، بعد عطسة ، وهزنا الهلع رعشة ، بعد رعشة ..
فيارب رتق كوكبنا برحمتك ، أخمد هلعنا ( بكن فيكون ) ، فالأرض رغم تواجد الأشرار عليها ، والخبثاء، والإنتهازيون ، إلا أن فيها طيبون ، ونساء ومسنين وأطفال ومرضى وكلهم يرفعون لك أيديهم بالدعاء فاستجب يا رب العالمين ، استجب يا رب العالمين ...
كلاهانى وصانى _ القوروا
Gooro القوروا
يعتبر منتج مهم لأهل النيجر، حيث يستخدم خلال الاحتفالات الاجتماعية أو للترحيب بالضيوف، كرمز للصداقة والاحترام. كما يستخدم لخصائصه المحفزة والمضادة للاكتئاب. يشتهر بتسهيل عملية الهضم والحصول على خصائص مثيرة للشهوة، يتم استهلاكه عن طريق المضغ، وله طعم مرير بسبب محتواه.
القورو معروف لدى القبائل الهوسا والبرنو والفلاته سواء في نيجيريا او النيجر
·
.
كلاهانى ...وصانى
الاشجار والاعشاب الطبيعية والطبية جزء من ثرات امة التبو ذكروها فى امثالهم وعاداتهم واستعملوها فى علاج امراضهم , الاشجار ثمتل رمزية فبالاضافة الى انها تستعمل كغداء لانعامهم , وبناء منازلهم فهى ايضا ترمز الى بعض عاداتهم وتقاليدهم …
شجرة التارى شجرة لها رمزية لذى قبائل التبو فهى شجرة معمرة قد يزيد عمرها لاكثر من 100 سنة , وهى ايضا تنموا وحيدة ولا تختلط كثيرا ببقية الاشجار , وهى عكس الاشجار والاعشاب الاخرى تجف وتضعف فى موسم الامطار وتنمو وتزهر بعد موسم الامطار , هذه الخاصية لهذه الشجرة جعلتها محل اعتبار فى ثرات التبو مماجعلهم ينصبون سلاطينهم تحت ظلها , ويجرون طقوس اعراسهم بالقرب منها ..
كلاهانى ...وصانى
أهرام جرمة أو أهرام الحطية كنز من كنوز الصحراء الليبية، وهي 20 هرما عمرها آلاف السنين مازالت في حالة جيدة وهي بعض مما تبقى من حضارة سادت ثم بادت لايعرفها الكثيرون.
بقايا أطلال جرمة التي يصفها المؤرخ الروماني بليني (23-79م) بأنها "أقدس مدينة لدى الجرمنتيين"، ازدهرت في القرن الأول قبل الميلاد وظلت عامرة لقرون طويلة، أقام فيها الجرمنتيون وهم سكان جنوب ليبيا القدامى ولهم حضارة مزدهرة في ظروف صحراوية قاسية.
تحتوي منطقة جرمة على بقايا مدينة قديمة وأهرامات ورسومات لحيوانات كالزرافة ووحيد القرن ونقوشات تبين حضارتهم القديمة في زمانهم.
كلاهانى وصانى...
الاندماج فى المجتمع الذى تعيش فيه , وحتى وان اختلفت معه ثقافيا هو احد اسباب فك العزلة عن نفسك ابناء التبو مطالبون بالانتدماج بالمجتمعات التى يعيشون فيها وهذا الاندماج فى حاجة الى لغة تواصل وعليه لابد من تعلمها لكى يسهل التواصل …
جانب من مشاركة ابناء التبو فى مهرجان اليوم الوطنى للزى التقليدى فى سبها
كلاهانى وصانى
التحية والتقدير الى نساء العالم فى يوم المراة العالمى واخص بالذكر الى الاناث من بنات قومى اللاتى وقفنا مع الرجال من اجل الصراع من اجل الحياة لم يفت الوقت بعد من اجل التغيير والرقى والتعلم والتنمية فى مناطقنا
كلاهانى وصانى
احياء الثقافة والثرات باقامة المهراجانات والايام الثقافية فى المدارس والاحياء الشعبية هو تعزيز للهوية الوطنية , الاطفال هم حاملوا مشعل الثقافة والهوية الاهتمام بهم وبتعليمهم هو ضمان لاستمرار الثقافة والهوية,
كلاهانى وصانى...
الصحراء لا يعيشها الا الاقوياء , لا مجال للعواطف ولا الضعفاء , رغم انه خلقت ضعيفه ومهيضة الجناح لكنها تقارع الطبيعة من اجل البقاء…المرأة التباوية لا تستسلم لقسوة الطبيعة ..تسافر لوحدها, وترعى الابل والمواشى لوحدها, وتتاجر لمسافات طويلة لوحدها ؟ تحمل فى قلبها حنان الام , وعشق الزوج , وقسوة الطبيعة …
كلاهانى وصانى
رغم البساطة وضيق يد الحال وشغف العيش , الحياة فى الصحراء لا تتوقف ..اسواق النساء فى صحراء التبو حيث البيع والشراء
كلاهانى وصانى ...
الحكمة تولد فى عقول من عاشوا الحياة وخاضوا تجاربه ورسم الزمن علاماته على وجوههم , رجال الصحراء ليس كغيرهم من الرجال فهم نتاج الطبيعة القاسية والتى تركت معالمها على وجوههم انهم مصدر الحكمة …لا تتردد فى مشورتهم اذا تاهت بك الطرق واللتبس عليك الحق بالباطل ؟
كلاهانى وصانى
لا تدع يتشابه لذيك الحق والباطل ….
كلاهانى وصانى
اسمائنا التباوية , ومعانيها فى اللغة العربية…..
- وردقو (وردكو): يتكون هذا الاسم من مقطعين، ور: أي القوي، دقو (دكو): أي الحفيد، والمعنى حفيد الأقوياء.
- اللهوزة: يتكون هذا الاسم من مقطعين وهما، اللـه، وكلمة هوزة، ومعناها المساعدة أو الإغاثة، والمعنى: الذي أغاثه اللـه، ويقابله: غيث اللـه.
- قرقي: أي اجتماع.
- امربو: أي رجل كبير.
- وهلي: ويطلق هذا الاسم على الرجل الأبيض أو العربي، ومثله كذلك اسم: ملكني، مولي، شو، وكلها تدلّ على لون البشرة.
- يسكي: ويطلق على الرجل الأسود.
- مَيْنا: ويطلق على الرجل النبيل ذي المعنويات المرتفعة.
- كوني: وهى صفة أي مسرور،
- وجي: وهى دلالة او صفة للطويل.
- أرزي: يطلق هذا الاسم تيمنا بالرزق.
- هوديي: أي البحر، ويشبَّه به الرجل لسخائه وكرمه.
ومن أسماء النساء:
- هردة: أي أم الخير أو خيرية.
- بودي: أي كريمة.
- سغوية: وتطلق على التي ماتت أختها الكبرى قبل ولادتها.
- كلاي: وتطلق على شيء ذي طعم حلو مثل العسل أو السكر.
- بلي: أي نبيلة.
- درايا: أي ابنة العظماء.
كلاهانى وصانى…
آثار التبو …
هو ما تركه أسلافنا من مواد مادية فى الطبيعة تدل على حضارتهم مثل أماكن سكناهم ومزارعهم وقصور حكمهم…هذه الآثار تعرضت إلى التخريب من الطبيعة ومن الإنسان..لإخفاء اى أثر على وجود امة التبو فى هذه الأماكن…
خطاب في سنة 2001 من رئيس مركز شرطة تازربو موجه إلى مدير أمن الكفرة ، يعبر فيه قلقه عن امن الجماهيرية أزاء زيارة السياح الأجانب لقصر التبو في تازربو ، وعلى شاكلة هذه القلاقل المصطنعة دمرت كل آثار قصور التبو في الجنوب الشرقي...
اللواه بركاداه
'طاب صباحكم جميعا...
اجعلوا جمعتكم مختلفه..عن باقي أيامكم.. أنيروا عتمتكم بالكهف..فإن الكهوف معتمه الا الكهف في مصحفنا نور يضئ مابين الجمعتين . سُدوا ثُقوب يأسكم بالدعاء.. أزهِروا اوقاتكم وعطروها.. بالصلاة على النبيﷺ ..
اللهم اختم لنا جمعتنا بمغفرة بلا عذاب، و جنة بلا حساب، و دعاء مستجاب، و أرضنا و ارضى عنا، و بارك لنا فيما أعطيتنا، و لا تجعل لنا حاجة إلا قضيتها
كلاهانى وسانى اندى لابار…
الله انقلاهاكرتوا
التعبيرات المجازية فى اللغة التباوية…
اللغة التباوية كغيرها من لغات ولهجات العالم مليئة بالتعبيرات المجازية والعبارات الغير مباشرة والتى وراءها قصد بينما تظهر اثناء النطق معنى آخر , التعبير المجازى هو التعبير الذى تستعاض فيها الالفاظ الحقيقية باللفاظ غير حقيقية وذلك اما لتقريب المعنى او اضفأ صفة جمالية او اخلاقية على المعنى الحقيقى..
فى لغتنا التباوية يقال لمعرفة نوايا الانسان " كشي لآتى " ...وتعنى معرفة النوايا والنية هى ما يضمره الانسان فى قلبه بدون ان يظهره ليعرف الاخرين نواياه , والنية محلها القلب والسريرة وليست البطن , ولكن يذكر البطن مجازا لاننا لانعرف ماذا فى بطن الانسان , لذلك يذكر البطن مجازا لاخفاء النية بينما النية محلها القلب ؟
.
كشى لانكنياه=...تهنى ( يريد ان يعرف نيتك ) عباره تستعمل فى حالة معرفة نوايا الانسان ...ولا تعطى الترجمة الحرفية معناها فى اى لغة اخرى ( فأذا ترجمت الى اللغة العربية حرفيا = تعنى يريد ان يرى بطنك).وهى الترجمة لا تعطى اى مدلول او معنى , بينما فى لغتنا التباوية ذات معنى دقيق وتبنى عليها مواقف تصل الى الخصومة ؟
كل تعبيربلغتنا التباوية وانتم طيبين ...
على أنر باحث فى الثرات التباوى ...نيوزلندا
انت لا تشبه احد…انت هو انت؟
سأل الغزال زرافة واقفة على الضفة الأخرى من النهر
🔺️إلى أين يصل عمق ماء النهر ؟!
🔻فأجابت الزرافة : إلى الركبة
▪قفز الغزال في النهر، فإذا بالماء يغطيه،
سعى جاهداً أن يخرج رأسه من الماء بجهدٍ مضن !!
وبمشقة استطاع أن يقف على صخرة في النهر، وما إن التقط بعض أنفاسه اللاهثة صرخ في وجه الزرافة قائلاً :
▫ألم تخبرينى إنّ الماء يصل إلى الركبة !؟
قالت : نعم يصل إلى ركبتي !!
📌العبرة :
🔹️حين تستشير أحدا في أمور حياتك فهو يجيبك حسب تجاربه التي نفعته
وكثيراً ما تكون حلوله مناسبة له فقط و قد لا تناسبك أنت
🔸️فلا تأخذ تجارب غيرك الخاصة حلولا قطعية لك
لأنها قد تغرقك !!
▫حياتك ليست كحياة الأخرين ..!!
حديث الجمعة
طلعنا ندعي على الميت بدل ماندعي له
يرجى البحث عن كلمة
((**مثواه**))
ولِمن وردت في القرآن الكريم
ولكنها تترد دائماً في كل عزاء
والرجاء منكم
قراءتها ثم إرسالها الى كل من تعرفونهم لان الفتوى شديدة اللهجة
إليكم النص القرآني ثم من بعده الفتوى
الإخوة والأخوات المعزون
جزاكم الله خير الجزاء على التعزيات
ولكن اريد التنبيه عندما يموت شخصاً ما
يقول البعض : رحمهُ الله وجعل الجنة (**مثواه**)
فبحثت كثيراً في القرآن الكريم عن كلمة(مثواه )
ولم اجد ورودها لأهل الجنة......
وانماوردت كلمة (مثواه) لأهل النار
فلاحظ معي
وردت تسع آيات في القرآن الكريم
فيها {مثوى}
قال تعالى...
1 سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا ۖ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ ۚ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ [151] آل عمران
2 فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ[29]النحل
3 وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ [68العنكبوت
4 فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ [32]الزمر
5 وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ[60] الزمر
6 قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ
(72)الزمر
7 ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76)غافر
8 فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ ۖ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ [24]فصلت
9 إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ (12)محمد
(( الفتوى))
مقـولة انتـقل إلى مثـواه الأخير كفر لفظـي.
قـالـ الشيـخ الألبانـي رحمـه الله :
أما قولهم في الإذاعات
وغيرها : " .. مثواه الأخير " فكفر لفظي على الأقل.
وأنا أتعجب كل العجب من استعمال المذيعين المسلمين لهذه الكلمة
فإنهم يعلمون أن القبر ليس هو المثوى الأخير .
بل هو برزخ بين الدنيا و الآخرة ، فهناك البعث
و النشور ثم إلى المثوى الأخير ، كما قال تعالى : { فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } [7:الشورى]، وقال في الأخير : ( فالنار مثوى لهم )، وما ألقى هذه الكلمة بين الناس إلا كافر ملحد ، ثم تم تقليدهُ من المسلمين في غفلة شديدة غريبة !
( فهل من مدكر ) ؟
لا تجعلها تقف عندك شاركها في حسابك عسي غيرك يستفيد
📓【السلسلة الصحيحة【6-182】
: دعاء أجمل للكل :
جعل الله لنا ولكم الجنة مأوى ، وجعل الكافرين النار مثوى لهم .
المثوى تعني الإعتقال او الإقامة بلا حركة بمكان واحد .
والجنة واسعة وفسيحة ، فالكلمة التي تناسبها "مأوى"
وليس "مثوى "
لماذا لم نقل "مثوى " للجنة ؟
السبب
لأن الجنة ليست منطقة ضيقة محصورة إنا نتبوأ من الجنة حيث نشاء، فيها السعة والإنطلاق
[المَأْوى] : مكان كل شيء، قال الله تعالى: {عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى}. ♡
يعني لما ندعي للميت نقول آلله يجعل مأواه الجنة وليس مثواه لأن المأوى للجنة والمثوى للنار أعوذ بالله من النار.