ترهونة ام برلين…؟

#ترهون

ترهونة لن تكون برلين وحضور مؤتمر برلين لن يكون كما صار عليه الحال فى برلين..ترهونة مع الوطن وحضور مؤتمرها ستكون خالص للوطن ..

ترهونة تدعوا المجالس الاجتماعية لكل من قبائل ورفله ببن وليد والقدادفه وقبائل الوسطى لحظور اجتماع يوم الغد

والذي يجمع قبائل من المنطقة الشرقية والغربيه والجنوبيه و سوف يكون يوم الغد اول الاجتماعات بعد اكتمال التحضيرات بمدينه ترهونه

لماذا لا يصيح ذيككم

قلت لصديقي: لِم لا يصيح ديككم ؟ قال: اشتكى منه الجيران لأنه يوقظهم من نومهم في الصباح فذبحناه.. هنا فهمت أن كل من يوقظ الناس سيقطع رأسه. في حياتنا يتداول الناس اسم الدجاج، ولا أحد يذكر الديك؛ لأنّ الجميع يفكر بما يملأ بطنه ولا يفكر بمن يوقظه!!!

FB_IMG_1582043885643.jpg

كلاهانى ...وصانى..أندى لابار

a8e411f19e37bd7ad18f96057f3c3b0a.jpg

هوايات ممارسة انواع رياضات الصيد فى الصحراء محدودة ولكنها ممكنة , الصيد هو من اكثر الرياضات والهوايات التى يمارسها سكان الصحراء الكبرى مند قديم الازل والصيد يقتصر على صيد الحيوانات المعروفة مثل الغزال والثعالب والذئاب أوانواع الطيور المختلفة , وسائل الصيد متعددة تندرج من الوسائل البدائية باستعمال الادوات التقليدية كالحفروالكمائن والحبال الى استعمال الاسلحة التقليدية كالسهام والحراب حتى تطور الصيد باستعمال الاسلحة النارية ؟

الصيد عن طريق المطاردة فى ارض فضاء , حتى ينهك الحيوان من التعب و ومن ثم امساكه بدون اصابته باى سلاح هو احد اهم طرق الصيد فى الصحراء واهم شروط هذا الصيد هو توفر وسيلة مواصلات كالسيارة الصحراوية وتوفر الانسان الماهر والقادر على الامساك به اثناء المطاردة …هذا النوع من الصيد هو الافضل تقريبا لانه لا يؤدى الحيوان المراد صيده؟

استعمار العقول من خلال فرض اللغة

DGs1qZRXYAAyXdo.jpg

" يشعر الناس بديهياً أن صلتهم بالتاريخ هي قيمة هائلة ومهمة في الحياة على الرغم من أنهم نادراً ما يستطيعون تفسير ذلك منطقياً ؛ لذلك فالتلاعب بالوعي ينبغي أن يقطع الناس صلتهم بهذ التاريخ "واذا تم قطع صلتهم باالتاريخ اصبح امر استعمارهم بسيط جداً سوف يدافعوا عن المستعمر بشراسة ويهاجموا كل من يحاول يأخذ بيدهم لكى يفهموا .؟

عندما تستعير اى محموعة بشرية لغة واحرف كتابة لغتها من قومية اخرى فانها حثتيتا ستفقد صلتها بتاريخها

اللواه بركاداى...جمعة مباركة

ba2d3433-be57-448d-a6a8-1f3249dbfb26.jpg

يوم الجمعة يوم مبارك ويوم له تقديس عند مجتمع التبو فهو يوم صلة رحم ويوم للصلاة الجامعة ويوم لزيارة الاقارب والاصدقاء وهو يوم لعقد قران الزواج لذلك نجد مجتمع التبو يتبرك بهذا اليوم ويحترمه كما هو الحال عند بقية الشعوب المسلمة …

بارك الله جمعتكم بكل خير واسعد يومكم

كلاهانى….وصانى…اندى لابار؟

كان ولايزال التباوى يبحث عن الأخبار ويتساءل عن الأحوال…ويطمئن عن الصحة…هناك فى أطراف الصحراء معزول عن العالم ومتقوقع حول ذاته فكيف لا يسأل عن الأخبار وينسج منها القصص فليس بالخبز وحده يعيش الإنسان بل بالمعلومة والخبر ايضا ..

يتنقل الإنسان التباوى فرادى وجماعات هناك فى أطراف الصحراء كان قديما على ظهر الجمال وحديثا فوق التيوتا وأول شخص يلتقيه سيخضعه لاستجواب دقيق عن اخبار الأولين والآخرين…

images.jpeg.jpg

كلاها…

أسأل الله

الذي تشرق الشمس بأمره

وتغرب بأمره

وتوزع الأرزاق بكرمه

أن يبلغنا واياكم في هذا اليوم

أسمى مراتب الدنيا

وأعلى منازل الجنة

وأن يجعلنا واياكم

ممن طال عمره وحسن عمله

وبورك له في رزقه وعمله وماله

واصلح الله ذريته

وكتبه الله من السعداء في الدنيا والآخرة .

اسعد الله صباحكم بكل خير

12.10.40-3d861208d1be54a4d6cb43678192f0a1.jpeg.jpg

اغانى الراب التباوية

اغانى الراب التباوية...

اغانى الراب التباوية

اغانى الراب التباوية

اغانى الراب او الهيب هوب هو احد فروع ثقافة الغناء ...والراب هو التحدث وترديد الاغنية بقافية معينة. الراب يقع فى منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء , وهو ايضا تسليم القوافى والتلاعب بالالفاظ حتى تتماشى مع الهيب هوب.

انتشرت اغانى الراب فى ولاية نيوريوك الامريكية فى تسعينيات القرن الماضى بين الافارقة الامريكيين ولكنها انتشرت عالميا الى كل المجتمعات واللغات ..

شباب التبو يرددون الكلمات والاغانى  فى الافراح والامسيات وعلى طريقتهم دون ان يعلموا شيئا عن ثقافة الراب واغانى الهيب هوب..لكن بالمقاربة والمقارنة نجد ان هذه الاغانى تشبه فى أدائها وطريقة غنائها اغانى الهيب هوب ..وعليه هل “يمكن تسميتها " اغانى الراب التباوية

نونقوا...

ebaa9a797afe28ad639353f2851acfd6.jpg

نونقوا فى بلغتنا التباوية تعنى الاحترام والقدر الذى يمنحه شخصا ما للاخر , وهذا الاحترام والقدر هو بالنهايو واجب اجتماعى مفروض بحكم العرف والتقاليد

احترام الصهر لاصهاره الرجل والمرأة على حد سواء هو نونقوا ولا يجب ان يكسر هذا النونقوا الا اذا طلب الطراف المعنى للموضوع ؟ والنونقوا بالاساس هو عدم الاكل والشرب مع الصهر , ولا اعلم لماذا حدد الاكل والشرب على وجه الخصوص ؟

توقلوا

72071495_2465314540379855_5664820245743796224_n.jpg

قبل ان تقتحم علينا الحضارة الغربية بمنتجاتها و بمغرياتها صحراؤنا , وتغير مصطلحات لغتنا , وتقضى على عاداتنا وتقالدينا , كنا سعداء باستعمال ادواتنا ومقتنياتنا البدائية , نستعمل اسمائها , ونتعلم طرق صناعتها, ونغنى لغتنا وثراتنا بمصلحاتها ...
اذا شعرت بالحنين الى هذه الصور ...فاعلم بانك ما زلت بخير ولازالت بذور الاصالة تنموا فى ثنايا قلبك ...فسلاما على قلبك الوفى؟

يارى...

59581508_2370158823228377_5825476499632816128_n.jpg

يارى فى لغتنا التباوية تعنى وسيط الصلح …وهو وسيط الخير الذى يسعى للاصلاح ذات البين ويشترط فى الوسيط المعرفة والالمام بعادات وتقاليد وثرات والالمام بالانساب وصلات الرحم بالمجتمع الذى يعيش فيه , ويجب ان يكون انسانا عاقلا يحظى بالاحترام والتقدير من الجميع , فى المجتمع التباوى هناك شخصيات معروفة تمارس هذا الدور وهم من وجهاء القبيلة يثوارتون هذا الدور من اسلافهم ..

ضاقى ...

14199271_956390701136199_7299554389639945714_n.jpg

ضاقى فى لغتنا التباوية …تعنى قول مأثور والقول المأثور فى العموم هو القول المثوارت من الماضى من السلف وهذا القول هو كل ما جمع من حكمة وتجربة بالقول او الفعل من تجارب السابقين وهو ضمن باقة الثرات والثقافة للامة او الشعب , والقول المأثور ينتقل من جيل الى جيل بشكل طبيعى بالسرد والحديث لتأكيد موقف او لبرهان رأى ..لا يخلوا حديث اجتماعى باللغة التباوية من قول مأثور لاسلافنا ..

سواريي (الشورى

0-02-04-b206546c597f6f6a9a45e2160eb00b4dbb08d170a6bf02eff8efbc0c9df80669_10a85351.jpg

سوارييى بلغتنا التباوية تعنى الشورى …وهو الاحتكام للجماعة لاخد الرأى والمشورة عرف اسلافنا مبدأ الشورى فى حياتهم مند قديم الازل فكانوا يجتمعون حول كل صغيرة وكبيرة من شؤن الاسرة الى شؤون القبيلة يتبادلون الاراء ويستحضرون الحكماء ودوى الخبرة والمعرفة فى مجتمعهم لاخد ارائهم , وفى تقاليدنا التباوية يعاب كثيرا على الذين يستفردون بارائهم ولا يشاورون مجتمعهم الصغير المثمتل فى الاسرة ومجتمعهم الكبير المثمتل فى القبيلة الشورى فى المجتمع التباوى تتم فى الهواء الطلق او بالمسجد بعد تأدية فروض الصلاة او فى المربوعة بالبيت عند الشأن الاسرى ..

هذه هى ديمقراطية الفطرة التى نشأ عليها ابناء التبو مند قديم الازل ……

كلاها لاها اندى اسكى ...

66505362_342119943376903_7278052181273714738_n.jpg

اندى اسكى …

ما لجديد من الاخبار فى مجتمع بدوى محكوم بالعادات والتقاليد واسير العزلة يصبح البحث عن الاخبار مهمة يومية يقوم بها جميع افرارد المجتمع فالاطمئنان على الاهل والاقارب ومعرفة مصيرهم تطفى الطمانينة على الانسان التباوى

صباح الخيرات

‏"إهدنا الصراط المستقيم؛ لأن الطُرق اختلطت وتشابهت، والأحلام تشوّهت، والعزائم فترت، والقلوب زاغت، والرؤى غائمة، والبصيرة ضعيفة، والحق والباطل امتزجا، وصِرنا حيارى ضِعافًا.. ننوي الخير وقلّما نفعله.. ونفعل الشر وإن كنا لا ننويه، تائهون دُونَ هداك يا الله، فاهدِنا الصراط المستقيم."

199508f84e6394aa33675f0b795e04f3.jpg

قم للمعلم ...

السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان " رحمه الله " كان لدية بروتوكولاً خاصاً به ،
وهو أنه لم يذهب إلى المطار قط لاستقبال شخصيات من أي بلد ، ولم يكسر هذا التقليد إلاّ عندما استقبل رئيس الهند⁦ 🇳🇪⁩ في نهاية الثمانينات شانكار ديال شارما ، وتعجب رجال حكومته ورجال الإعلام عندما شاهدوه يصعد سلم الطائرة ، ويعانق الرئيس قبل أن يقوم من مقعده ، ونزل معه ، متشابكي الأيدي ، وما إن وصلا إلى السيارة ، حتى أشار السلطان للسائق أن يبتعد ، وفتح الباب الأمامي بنفسه للرئيس حتى جلس ، وحل هو مكان السائق وأخذ يقود السيارة حتى وصل به إلى القصر السلطاني .
وفي وقت لاحق عندما سأل الصحافيون السلطان عن سبب ذلك ، أجاب قائلاً :
"لم أذهب إلى المطار لاستقبال السيد شارما لأنه كان رئيساً للهند ، ولكنني ذهبت لأنني درست في بونا بالهند ، وكان السيد شارما هو أستاذي الذي تعلمت منه كيف أعيش وكيف أتصرف وكيف أواجه المصاعب ، وحاولت أن أطبق ما تعلمته منه عندما قدر لي أن أحكم .
وهذا التقدير هو الذي أثار إعجابي من تصرف السلطان ، ولا يقل عنه إعجابي بالرئيس الروسي بوتين ⁦🇷🇺⁩ ، عندما شاهد معلمته العجوز بين حشد من الواقفين ، فما كان منه إلاّ أن خرق البروتوكول وسط دهشة مرافقيه وحراسه ، وذهب إلى معلمته وعانقها وعانقته وهي تبكي ، وأخذها وهي تمشي بجانبه وسط إعجاب الحضور وكأنها ملكة .
وفي سياق آخر ،، فقد جاء أن مُعلم المأمون ضربه بالعصا دون سبب ، فسأله المأمون : لِمَ ضربتني ؟! فقال له المعلم : اسكت. وكلما أعاد عليه السؤال ، كان يقول له : اسكت ، وبعد عشرين سنة تولى المأمون الخلافة ، عندها خطر على باله أن يستدعي المعلم ، فلما حضر سأله :
"لماذا ضربتني عندما كنت صبياً ؟!"
فسأله المعلم : "ألم تنس؟!" فقال : "والله لم أنس" ، فرد عليه المعلم وهو يبتسم :
"حتى تعلم أن المظلوم لا ينسى"
وعاد ينصحه قائلاً : "لا تظلم أحداً فالظلم نار لا تنطفئ في قلب صاحبها ، ولو مرّت عليه الأعوام" .
تحية إلى كافة المعلمين

82597756_2709335392467932_330247014711296000_n.jpg

ئ