بوعزوم وتحدي البقاء فى السلطة على رأس الدولة فى النيجر ….


================================

جرت انتخابات على الطريقة الافريقية فى دولة النيجر , وفاز بعزوم برأسة دولة النيجر , فرح المؤيدون لبعزوم وأقاموا الولائم , وتطير الرافضون له ورفضوا ترشحه وأقاموا مأتم حزن فى أنحاء متفرقة من النيجر ,وصمتت الاغلبية الساحقة من الشعب النيجيري المسكين كالعادة , و الذي كان يطارده الفقر والمرض والجوع , بينما ظل المعارضون له ينسجون خيوط المؤامرة للاطاحة به في كل مناسبة…, منهم سياسيون محنكون , وعسكريون متزمتين,, وزعماء قبائل متعصبين … نقطة ضعف السيد بعزوم والتى التقى الجميع من حوله هو انه مواطن نيجيري بالقانون وليس بالمولد؟ ظلت هذه العقدة هاجسا تلاحقه, وتلاحق مؤيديه على حد سواء , وأصبحت حديث الجلسات الخاصة والعامة .

فى ثقافة المواطن في دويلات العالم الثالث والتى منها النيجر, لا يهم المواطن كثيرا حجم انجازاتك او شهاداتك او مؤهلاتك , او طريقة انتخابك , ما لم تكن مواطنا كامل الاهلية والمولد ( ابن البلد)...مجرد ان تكون ابن البلد بالمولد والعرق يجب ما قبله ويغفر ما سبق من قول حتى وان اتيت على ظهر دبابة إلى السلطة,.. فرح العرب بترشحة لانه من عرقهم , ولم يعترض الغرب على ترشحه وفوزه بالرئاسة, بل رأى في فوزه تجسيدا للديمقراطية الغربية , دعمت فرنسا فوزه وغضت الطرف عن انتقادات معارضيه , وكافئها هو بأنه استقبل قواتها المطرودة من مالي, رغم معارضة الشعب النيجيري لهذه القوات , بل ذهب أبعد من ذلك فقام بقمع مظاهرات الشعب ؟

ما حصل اليوم فى النيجر من محاولة للانقلاب عليه هو نتيجة وليست سبب ؟ نتيجة لعدم قبول بعزوم كمواطن نيجيري كامل الأهلية ( على الأقل في رأي المواطن النيجيري) ,كانت قد جرت قبلها محاولات عدة بدء من الطعن فى جنسيته حتى وصل الأمر الى المحكمة الدستورية والتى حكمت لصالحه, تم محاولات للاطاحة به ولكنها لم يتم الاعلان عنها كما حصل اليوم؟

مخطئ من يقول ان العسكريين النيجيريين تحديدا , مهما اختلفت تسمياتهم ورتبهم , وانتماءاتهم السياسية كانوا قد قبلوا بأن يكون بعزوم رئيسا لبلادهم , وإن كانوا قد فعلوا ذلك فهو نوعا من النفاق السياسي لغرض المصلحة أو الخوف من فرنسا؟

بغض النظر عن نجاح هذه المحاولة من عدمها , المستقبل لا يحمل أي ضمانة لبعزوم للاستمرار في السلطة فى النيجر ؟

واخيرا …يبدوا أن من يقلده ملوك وسلاطين افريقيا التقليدين بتيجانهم وصلجاناتهم التقليدية تصبح ايامة فى السلطة محدودة , هذا ما ذكرنا به القذافي ؟

تباوي - ودبلوماسي سابق