اجتماع مشايخ واعيان التبو فى اقليم تبستي (الموطن الروحي).. لابناء التبو هل في اجنداته وقراراته ما يرتقي الى التحديات التى يواجهها ابناء التبو في المثلث التباوي وفي دول الشتات؟========

=============================؟

لوكنت في مكان سلطان التبو ( درداي--بلغتنا التباوية) لحرصت على ادراج 10 نقاط ذات اهمية فى هذا الاجتماع لمناقشها والخروج منها بقرارات مصيرية قابلة للتنفيد؟

1-الالغام -مخلفات الحروب وما تعمدت الدول على زراعتها من وسائل الدمار فى المناطق التى يقطنها ابناء التبو والتى تحصد ارواح العشرات من ابناء التبو فى حوادث مفجعة؟

2-العصابات الاجرامية المسلحة التى تجوب صحراء المثلث بين النيجر وتشاد وليبيا وتسطوا على مركبات ابناء التبو , وخطف المارة من ابناء الجنسيات الاخرى؟

3-التظيمات الارهابية والتى بدأت فى الظهور والعمل فى صحرائنا , فى محاولة لجعلها حاضنة جغرافية واجتماعية لاعمالها المرفوضه دوليا ؟

4-البحث عن حل للتغلب على حوادث الضياع فى صحراء المثلث بين النيجر -وليبيا- وتشاد.. لابناء التبو والتى تؤدى سنويا الى ضياع وفقدان اشخاص وموتهم عطشا ؟

5-انشاء لجنة دائمة لمراجعة الدستور العرفي التباوي وتضمينه بنود ومصطلحات تتماشى مع روح العصر وتقبل تحدياته؟

6-تكليف لجنة للتواصل مع ابناء التبو خارج اقاليم تواجدهم فى الخارج وفى دول الشتات لربطهم بثقافتهم, ولغتهم , وعاداتهم , ومعرفة مشاكلهم الحياتية ؟

7-المرأة التباوية نصف المجتمع التباوي , كيف نسمع رأيها , وكيف نشاركها فى التحولات الاجتماعية التى يشهدها المجتمع التباوي؟

8-كيف يتم احتواء الاجسام الموازية , لمشيخة التبو التاريخية والتى بدأت تظهر على سطح المجتمع التباوي , على مستوى الاقاليم او مستوى السطنة العامة فى تبستي؟

9- ايجاد آلية للاعتراف بالسلطنة التقليدية لاقلية التبو وبالدستور العرف التباوي كنظام اجتماعي يعزز استقرار الانظمة الوطنية لذى حكومات الدول التى يعيش بها ابناء التبو , والنظر اليها كرافد للدساتير الوطنية للدول وليس نقيضا لها ؟

10-مشكلة ثلوت البيئة فى الاقاليم التى يسكنها ابناء التبو , والناتجة عن اعمال التعدين أو الاستكشافات النفطية التى يقوم بها ابناء التبو انفسهم أو تقوم بها بعض الشركات , كالحفر واستعمال المواد السامة , والبقع الزيتية , والتى تؤثر على البشر والحيوان والنبات ؟

هذه النقاط وما فى حكمها اذا لم تؤخد جلها او بعضها فى الاعتبار وتناقش لتصدر عنها قرارت مصيرية فى مثل هذا الاجتماع , اذا ما جدوى و اهمية هذا الاجتماع ؟

تحياتى لكم جميعا .

اجتماع مشايخ واعيان التبو فى اقليم تبستي (الموطن الروحي).. لابناء التبو هل في اجنداته وقراراته ما يرتقي الى التحديات التى يواجهها ابناء التبو في المثلث التباوي وفي دول الشتات؟

========