....منقول ...تشاد واسرائيل يوقعان اتفاقية بروتوكول تعاون صحي بينهم


ا

أعلنت وزارة الصحة العامة التشادية اليوم الثلاثاء، توقيعها اتفاقية بروتوكول تعاون صحي مع الوكالة الإسرائيلية للتنمية الدولية، حيث شملت الاتفاقية التعاون في مجالات مرتبطة بتعزيز جودة قطاع الرعاية الصحية في كلا البلدين.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها السفير الإسرائيلي لدى تشاد المقيم في داكار بالسنغال بن بورغول ووزير الصحة العامة عبد المحيد عبد الرحيم، ستشمل مجالات التعاون الصحي وتعزيزه بالإضافة إلى التدريبات الطبية، ومجالات أخرى عالية التقنية.

وتعهدت مديرة الوكالة الإسرائيلية للتنمية الدولية عينات شلين، بتعزيز التعاون والعمل بسرعة كبيرة لتنفيذ محتوى الوثيقة بالأحرف الأولى لتوطيد فائدة هذا التعاون للشعبين. كما طمأنت إلى أن تبادل الخبرات ونقل المهارات لهما مكانة مختارة في هذا التعاون.

وقال السفير الإسرائيلي، إنه فخور للغاية بتوقيع بروتوكول التعاون الذي يعزز العلاقات بين تل أبيب وأنجمينا. وذكر الدبلوماسي بن بورغول، الإجراءات التي تعتزم بلاده القيام بها لصالح قطاع الصحة في تشاد، معلناً عن استعداد بلاده لدعم تشاد عبر وزارة الصحة لمزيد من الاستجابة للاحتياجات الصحية للشعب التشادي، وفق قوله.

من جهته وزير الصحة العامة عبد المحيد عبد الرحيم، فقد ثمن هذه الاتفاقية في تحسين وتقوية المنصة الفنية. مشيراً إلى أن هذا الاتفاق يجعل من الممكن تعزيز الطب في البلاد ونقل المهارات من شأنه أن يديم الإنجازات ويعيد تنشيط الإجراءات التي تم تنفيذها.

كما أعرب وزير الصحة العامة، عن امتنانه لإسرائيل شعباً وحكومة للدعم لقطاع الصحة في البلاد. ووجه الجهات المختصة للعمل مع الجانب الإسرائيلي لإنجاح مذكرة التفاهم لما يعود بالنفع الكبير على المؤسسات الصحية في البلاد.

يذكر أن هذه الاتفاقية هي جزء من استمرارية التعاون الصحي بين تشاد وإسرائيل، وعلى هامش توقيع الاتفاقية زار الوفد الإسرائيلي بعض المستشفيات لمعرفة الاحتياجات الملحة في مجال الصحة لتقوية النظام والاستجابة لبعض المطالب.