انواع البندول واستعمالاته…

 على الرغم من أن وزارت الصحة وزارات الصحة تنفى ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك من بروتوكولات علاج لفيروس "كورونا" أو بروتوكولات "العزل المنزلي" إلا انه من باب الوقاية الزائدة أدي تخوف البعض من عدوي الفيروس إلي سحب كميات كثيرة من بعض الأدوية من الصيدليات ، والتي منها فيتامين "سي" و"د" وأقراص بنادول .

وكل ما يعرفه الكثيرون عن أقراص "البنادول" هو أنه من الأدوية التي تنتمي لعائلة الباراسيتمول، والذي ستخدم لتسكين الآلام وخفض درجة الحرارة، إلا أن الجرعات الزائدة منه تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطير مثل تليف الكبد، وفقًا لوزارة الصحة البريطانية NHS ، لكن لا يعلم الغالبية ان هناك ما يقرب من 6 أنواع قد يكون اشهرها الأزرق والأحمر .

لذا يجب الحذر من التعامل معه والتفرقه بين أنواعه ، ونعرض عليكم من خلال السطور التالية 6 أنواع لأقراص البنادول واستعمالاتها :

1-  البنادول الأزرق / Blue

يتكون من: 500 ملجم باراسيتامول ، ومن استعمالاته أنه يستخدم من أجل تخفيف أعراض الحمى والصداع

2-  البنادول الأحمر / Extra

يتكون من: 500 ملجم باراسيتامول و 65 ملجم كافيين ، أما استعمالاته: ألم الأسنان, ألم الأذن, ألم العضلات, ألم الدورة ، كما يستعمل ايضاً لتخفيف درجة الحرارة .. ولا ينصح باستعماله في حالات الصداع الناتج عن الإرهاق, لأن مادة الكافيين الموجودة تزيد من تنبيه المخ مما يزيد الصداع.

3-  البنادول Cold & flu و يتكون من: 600 ملجم باراسيتامول و 40 ملجم اسكوربيك اسيد “الموجود بالليمون” فيتامين C

المسحوق منه يتكون من: سكروز .. سيترات الصوديوم , نشا الذرة, كالاميت الصوديوم, الصوديوم السكرين, نكهه الليمون, عسل, و كارميل ، ومن استعمالاته إزاله أعراض الانفلونزا كالحرارة والصداع ، كما ان النوع الموجود بالعلبة الخضراء يحتوي على مادة مضادة لـ "الهستامين” و تسبب النعاس.

4-  البنادول Sinus

يتكون من: 500 ملجم باراسيتامول و 30 ملجم سودوفيدرين هايدرو كلوريد ، و يستعمل في إزالة مؤقتة لإحتقان الأنف وألم الجيوب الأنفية ، لكن لا يستعمل لمرضي إرتفاع ضغط الدم, مرضي الشرايين التاجية, أو مرضى القلب بصورة عامة

5-  البنادول Night

يتكون من: الباراسيتامول ، وهيدروكلوريد ديفينهيدرامين ، مضادات هستامين ، ووفقا للدليل الاسترشادي فإن استعمالاته في المساعدة على النوم مما يجعله مفيداً عند الألم الذي يوقظ المريض, مناسب للألم مثل الصداع والصداع النصفي ، وآلام الظهر ، الروماتيزمية وآلام العضلات ، الألم العصبي ، ألم في الأسنان أو ألم الدورة الشهريه.

6-  بنادول Extended او Joint

يحتوي على 665 ملجم البراستامول ، ويستعمل الام المفاصل المزمنة .

ووفقا للأطباء ينصحون بان أقراص البنادول الاحمر والبنادول الاخضر الخاص بلأنفلونزا لا يفضل اعطائه لمرضي الضغط .

من أوبرا نيها

FB_IMG_1591816862334.jpg