لماذا غادر أمير قطر القمة العربية فى تونس؟


علقت الرئاسة التونسية، اليوم "الاثنين"، على انسحاب تميم بن حمد أمير قطر المفاجئة للقمة العربية عقب انتهاء كلمتي الرئيس الباجي قائد السبسي والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ونفت سعيدة قراش المتحدثة باسم رئاسة الجمهورية التونسية الأنباء المتداولة حول التحاق رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بأمير قطر في المطار الرئاسي، قائلة إنه "لا يمكن لأي أحد دخول المطار الرئاسي لأنه تحت تصرف رئاسة الجمهورية والأمن الرئاسي"، وفقا لإذاعة "شمس إف إم" المحلية.

وأضافت: "حتى أعوان رئاسة الجمهورية والعاملين في الرئاسة لا يمكنهم دخول المطار الرئاسي إلا بعد الإعلام وبطريقة منظمة".

وأشارت قراش إلى أن "راشد الغنوشي رئيس حزب سياسي مثله مثل غيره"، موضحة أن مستشاري الرئيس لا يمكنهم الدخول إلى المطار الرئاسي إلا إذا كانت المسألة منظمة، على حد قولها.

وأكدت أن تونس كانت علم مسبق باعتزام أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مغادرة القمة العربية، قائلة "رئاسة الجمهورية كانت على علم بمغادرته.. الأمير القطري قبل الدعوة والحضور في القمة العربية إكراما ومحبة في شخص رئيس الجمهورية".

وأوضحت المسؤولة التونسية، أن أمير قطر أعلمهم مسبقا بأنه سيحضر في الإفتتاح ثم يواصل وزير الخارجية القطري تمثيل قطر في القمة، وفق تعبيرها.

وشددت على أنه لم يكن مطروحا ان يلقي كلمة، وأفادت بأن حضوره لفائدة الصورة الجماعية، لافتة النظر إلى أن هذه الصورة "سياسيا" لها أهمية، على حد تعبيرها.