رسالة إلى السيد صلاح ابوخزام...

تحية احترام وبعد...


لقد اطلعت على منشور على صفحتك الخاصة على الفايسبوك بشأن مطالب قبيلة التبو بحقوقهم فى مسودة  الدستور الليبى والذى كنت انت احد اعضاء  اللجنة المكلفة بصياغته.

وعليه أبدى بعض الملاحظات على ما جاء فى منشورك:


اولا- أيها السيد المحترم ليس من ألاخلاق او المهنية وانت مكلف من الشعب الليبى  بصياغة دستوره بأن تذكر ما تم اءتمانك عليه وما دار من نقاش  وما جرى من اختلاف لوجهات النظر فى كواليسه لجنتكم الموقرة على صفحتك الخاصة على الفايسبوك.

ثانيا- ان ما ذكرته من وقائع  يجافى الحقيقة وهو نوع من التدليس والكذب على مطالب أقلية التبو فى مسودة الدستور..وهى محاولة رخيصة لتبرير المطالب بايحاءات مبطنة لدغدغة عواطف الشعب الليبى وتقديم أقلية التبو وكانهم  يبحثون عن مطالب انفصالية مرفوضة.

ثالثا- ذكرت باحد نقاطك بأن أقلية التبو يعتزمون جلب أبناء جلدتهم من تشاد و النيجر وذكرت رقم  100 عائلة( العائلة تعنى عند التبو قبيلة)...ولا أدرى من اين استوحيث هذا التفسير ..فالمعروف أن عدد قبائل التبو 36 قبيلة وعندما تقول العائلة تعنى عند التبو القبيلة..يعنى ذلك انهم يريدون جلب 100 قبيلة من بنى جلدتهم إلى ليبيا...ولا يوجد هذا العدد من قبائل التبو فى العالم.

رابعا- عندما يطالب التبو بترسيم لغتهم ويقولون إن لغتهم هى لغة ليبية قديمة فهم يعنون أن اللغة التباوية هى من لغات الشعوب الاصلية  فى ليبيا مثلها مثل الأمازيغية أو التارقية...اما محاولة الايحاء  منكم وكانهم يحاولون فرضها على الليبين واعتبارها بديلا عن اللغة العربية فهو ايحاء سخيف يحمل فى طياته بذور فتنة وشقاق.

خامسا-من حق أقلية التبو أن يطالبوا ببلديات أو محافظات أو اى اشكال إدارية أخرى فى مناطقهم كما  يراها الشعب الليبى للحكم المحلى وان تقديم مطلبهم هذا منكم وكأنهم يطالبون بوحدات إدارية انفصالية فهو ما أتى به خيال عقلك المريض بالعنصرية ولا يوجد على أرض الواقع ؟


لم اكن أصدق كثيرا أعضاء لجنة الدستور عن التبو  عندما كانوا يشكون من الإقصاء والتهميش والعنصرية من اجتماعات إقرار مسودة الدستور ؟ ولكننى الآن تأكدت بانهم كانوا على حق؟

العقلية العنصرية المتحصنة بالكراهية لا يمكن أن تصنع دستورا ينعم تحت ظلها  أقلية عرقية لها هوية ثقافية مختلفة.

upload.jpg