منسقة بعثة الامم المتحدة للشؤن الانسانية تصرح...

636705408011830691__________660x330.jpg

منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا تعلن عن عدد القتلى المدنيين منذ مطلع 2018

ليايوان ليبيا - وكالات :

أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا ماريا ريبيرو، مقتل ما لا يقل عن 130 مدنيا بينهم أطفال في ليبيا منذ مطلع العام الجاري، جراء بالأعمال العدائية في مختلف أنحاء البلاد.

ودعت ريبيرو في بيان لها، جميع الأطراف في ليبيا إلى بذل كل ما في وسعهم لحماية الأشخاص الأكثر ضعفا، لا سيما المتضررين من النزاعات وضمان وصول المساعدات الإنسانية إليهم.

وأشارت ريبيرو، إلى أن عديد الأسر في ليبيا تعاني مشقة في تدبير أمور معيشتها وتوفير القوت الضروري لأفرادها، موضحة أن العاملين في المجال الإنساني بليبيا يواجهون مخاطر جمة بسبب العنف والتهديدات، على حد قولها.

 

وقالت ريبيرو، إنه في هذا اليوم العالمي للعمل الإنساني، نواصل الاعتراف بمعاناة المدنيين المتضررين من النزاعات ونحتفي بشجاعة العاملين في المجال الإنساني الذين يسعون جاهدين لتقديم الإغاثة والرعاية للمحتاجين.

وأوضحت ريبيرو، أن المدارس متضررة والأطفال تفوتهم فرصة التعليم، وتواجه النساء والفتيات مخاطر جمّة لأن يكونوا عرضة للعنف الجنسي، وأن العاملون في المجال الطبي يحاولون مساعدة الجرحى والمرضى، مؤكدة أن قدرتهم على العمل معرضة للخطر بسبب العنف والتهديدات.

وطالبت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا، بضرورة حماية المدنيين في البلاد، مشددة على أن جميع أطراف النزاع المسلح ملزمون بالتمييز بين المدنيين والمقاتلين، وبين الأهداف المدنية والأهداف العسكرية، وفق تعبيرها.