الارانب ....حتى لو كانوا هجرة غير شرعية ما كان يجب التعامل معهم على هذا النحو من العنجهية؟ ===

==========≈==========================

كل من شاهد طريقة اقتحام الكتائب العسكرية لمقر الشركة الصينية في أم الأرانب في الجنوب الليبي استهجن هذا الفعل البربري والغير حضاري والغير اخلاقي ،والتى لا يمكن ان تقوم بها مؤسسة عسكرية محترمة تلتزم بدستور بلادها؟

كل دول الجوار الليبي تشاد ، والنيجر والسودان ،والجزائر ، وتونس بها نازحون أتوا إليها هربا من ويلات الحروب في بلدانهم ، تشاد بها لا يقل عن مليون نازح من السودان ومثلهم من الكميرون، والنيجر بها نازحين من شمال نيجيريا هربا من هجمات بوكو حرام ، والجزائر وتونس بها نازحين ومعسكرات للافارقة للهجرة الغير شرعية ...

مواثيق الأمم المتحدة للشؤون اللاجئين توصي باحترام النازحين من ويلات الحروب من بلدانهم ، وتنص على معاملتهم معاملة انسانية تليق بكرامة الانسان..

من هم سكان الشركة الصينية في أم الأرانب؟

هم خليط من التبو الليبين النازحين من المدن الأخرى التى شهدت صراعات قبلية مسلحة ، ومنهم افارقة هجرة غير شرعية تقطعت بهم السبل وجاؤا هربا من الترحيل إلى بلدانهم ، ومنهم مواطنين من دول الجوار تشاد والنيجر جاؤوا للاسترزاق؟

لا احد ينفي بان هذا السكن العشوائي الخالي من المرافق الصحية ،،حي مثالي وليس مصدر للخطر على مجتمع المنطقة؟.

كل دول الجوار واجهت مثل هذه المخاطر ...ولكن كيف تعاملت معها؟

التعامل كان راقيا وانسانيا...ارسلت لجانا من الأمن العام والبلدية والصحة وتم حصر العائلات وظروف سكنهم وجنسياتهم؟

تم تصنيفهم حسب جنسياتهم ، والاماكن التى اتو منها،؟

الهجرة الغير شرعية ...أبلغت الأمم المتحدة عنهم ؟

مواطني الدولة ...الذين اتى بهم القدر الى هذا المكان ، تم ترحيلهم الى مناطقهم، مع تعويض مالي للاضرار التى لحقت بهم؟

المتهمون بجرائم ...مخدرات او تهريب تم احالتهم الى جهات الاختصاص؟

تم كل هذا بهدؤ بدون مطاردتهم بسيارات الدفع الرباعي ، وإهانة ثقافتهم ، احترمت ثقافتهم بان ارسلت شرطة نسائية الى العائلات للتعامل معهم ، ...اما ان يقتحم رجال مسلحين خلوات النساء وتتم اجبارهن وقياتهن بالقوة ...ويتم سلب ارزاقهم ، فهذا لم يحصل فى اى دولة مسلمة في الجوار ؟

لا يمكن ان تكون هذه الأفعال...هى أفعال الجيش الليبي ، انما هى أفعال مليشيات خارجة عن سلطة الدولة ، والدليل هو ما ترونه في الفيدوات والصور ...

تباوي - ودبلوماسي سابق