.."الطباخ قد يسمم القيصر ، ولكن لا يمكن ان يقتله"؟


“عندما يلعب الكبار باحترافية يعجز المبتدئين عن مواكبة اللعب وفهم الخطة لم اكن اعلم ان العقول القاصرة والتى لم تفهم اللعبة كثيرة بهذا القدر”

الطباخ الماهر لا يجازف بسمعة صنعته و هو الطبخ, ما لم يكن متأكدا من صنع طعامه بمهارة  وفق المواصفات التي اعتاد عليها, وعرف بها زبائنه , فهو دائما يحسب مقادير طعامه بدقة , ويخلط مواده بحكمه , ويقدمها لزبائنه بلطف  ؟

لقد طرحت سؤالا في بداية مقالي  :

من يصدق ان روسيا العظيمة بمخابراتها

KGB العريقة ، وجيشها القوي البالغ من العدد مليون ونصف ،والمتسلح بالسلاح النووي، والصواريخ العابرة للقارات والغواصات التى فى أعماق المحيطات، وسفنها الفضائية التى تحط فوق سطح القمر وقواتها الغير رسمية في أكثر من 14 دولة في العالم ...من يصدق ان هذه الدولة العظيمة يتآمر عليها طباخ فاشل، ومجرم من ذوي السوابق جعله القدر على رأس قوة غير رسمية تسمى" فاغنر "؟

كيف لهذا الطباخ و المطلوب للجنائية الدولية هو ومرتزقته , والذي كل ما هو فيه من نعمة وسلاح وعتاد ورواتب  هو من القيصر رئيسه بوتن ان يقدم على مغامرة غير محسوبة النتائج قد تؤدي به الى حتفه او القبض عليه ومحاكمته وإعدامه  , واذا نجا من ذلك ستلاحقة الجنائية الدولية  أينما وجد ؟

كيف لهذا الطباخ , ان يتحرك من شرق أوكرانيا مسافة 1000 كلم  الى  العمق الروسي  عبر عشرات القري والمدن دون ان تعترضة قوة عسكرية او كتيبة امنية , كيف لم ترصده الاقمار الصناعية الروسية التى ترصد حركة الذباب فى سماء الحرب بين اوكرانيا وروسيا , ليقف على بعد 200 كلم من موسكو ؟ تم ليتوقف فجأة ويعلن انسحابه , ويغادر الى بيلاروسيا على مرأى و مسمع من كل أجهزة  استخبارات القيصر…كيف يحصل هذا وروسيا باستخباراتها القوية تلاحق حتى الجواسيس فى عواصم الغرب و تسممهم وتقتلهم  ؟ 

في القمة العربية  الأخير فى السعودية ,رأيت بشار الأسد يستقبل على السجاد الأحمر وهو المطلوب دوليا بسبب اتهامه بجرائم حرب , لقد تناسى القادة العرب كل التهم واللعنات وتم استقبال الأسد بالاحضان وهم من جند الفقهاء والدواعش كل وكل دهماء وصعاليك الأرض لاسقاطه ؟..لم أستغرب الأمر لأن الأسد كان محتميا بقوة إقليمية ودولية عظيمة  وهي روسيا القيصرية , والذي لولا طائراتها ومرتزقتها لسقط الأسد, حرب ادلب في سوريا لم تكن بين فلول الجيش السوري والدواعش  كما يخيل للبعض , بل كانت حربا كونية  بين الناتو وروسيا , وانتصرت فيها روسيا رغم  كل  ترسانة الناتو المدعومة بأموال  دول الخليج  والمساندة من الدواعش والدليل على ذلك حضور الأسد لقمة العرب التي طرد منها مدة عشر سنوات ؟

كيف اصدق ان من انتصر على الناتو فى هضاب إدلب السورية , يتآمر عليه طباخ ذو سوابق ومعروف لذى كل أجهزة المخابرات الروسية؟

اللعبة كبيرة , وعقولنا قد  لا تستوعبها, ومطابخ المخابرات , لا تطبخ أي طبخة تستسيغها كما تريد , ولا اعتقد ان ما قامت به المخابرات الروسية من خدعة يمكن إدراك نتائجها

للعامة في مثل عوالمنا؟

تباوي - ودبلوماسي سابق