المختلف عليه ...هل هي راية , ام شعار , أم علم؟




قبل ان اخوض في موضوع العلم او الشعار او الراية  يجب ان اجد  تعريفا مناسبا لهذه المصطلحات والتى تعبر عن هذا المختلف عليه...؟ , فالنقل والترجمة من اللغة التباوية الى اللغة العربية قد لا تعكس الثقافة التباوية ,والعكس صحيح تماما , فقبل ان أجيب عن السؤال المهم ...لماذا اختلف التبو على ما اعتبره البعض شعار او راية  رمزية لثقافتهم؟

يجب ان يتم التعريف او ايجاد الفرق بين ما سماه البعض باللغة التباوية " وصال " وتعني الشعار , وبين كلمات وأسماء ذات مدلول   : علم و شعار وراية ..باللغة العربية؟



الراية = هى قطعة قماش تعلق على سارية قد تحمل رمزا أو كتابة وهى تعبر عن الغاية التى تهدف إليها  من يحملها واستعملت تاريخيا فى الجيوش فى حالات الحروب؟



الشعار= هو الصبغة او الشارة والتي يتفق عليها القوم ليفرقوا بعضهم بعضا وهو فى العصر الحديث تستخدم كثيرا للدلالة في التسويق و الدعاية و الاعلان عن منظمات او شركات أو ثقافات ؟

العلم = وهو اسم معرف يأتي من فعل يعلم او يخبر وياتى فى اللغة العربية " اسم العلم " إلا أن المعنى السياسي فى الوقت الحاضر  يراد منه راية الدولة التى تميزها عن بقية  الدولة الأخرى وتكون رمزا لاستقلالها وسيادتها على الأرض؟

من هذه التعريفات يمكن ان تستقي المعنى الذي يهدف إليه  البعض من ابناء التبو الذين اخترعوا رمزية  مادية ثقافية ترمز الى ثقافتهم  إذا لم تكن لها ابعاد اخرى بطبيعة الحال ؟

إبراز التميز والاختلاف بين البشر  ظاهرة طبيعية واخلاقية سواء على مستوى الفرد او المجموعة البشرية , فالأشخاص يختلفون في اسمائهم واشكالهم ولباسهم والذي يعكس ثقافتهم  وبيئتهم التي نشأو بها وعليه لا بأس في أن يميز قوم  ما بعضهم  عن بعض بأشياء مادية مثل الشعارات والرايات والتى تعبر عن ثقافتهم .

التبو اقلية عرقية  فى المثلث الصحراوي بين دول ثلاثة  وسط قوميات مختلفة , وعليه من حقهم أن يميزوا أنفسهم وثقافتهم عن الاخرين فى محيطهم , كما فعل إخوانهم الامازيغ والاكراد ؟ ولكن يجب الحذر كل الحذر من  أن يوظف هذا التمييز في أبعاد  سياسية قد  تفهم على غير هدى كالانفصال عن الدول الوطنية التي يتواجدون بها؟ 

الانتقاد او  الاعتراض  من جل ابناء التبو على هذا الشعار  حسب تقديري هو الكيفية والتوقيت اللذان اوجدتا ما اسموه " وصال " او الشعار ؟

فمن المعروف انه لا يوجد اي جسم سياسي أو اجتماعي يمثل التبو بالدول التى يتواجدون بها يضفي أي شرعية على اي عمل؟ , وعليه فإن مشروعية اى عمل يحمل اسمهم هو محل  طعن مهما خلصت النوايا , وهذا ينطبق تمام على الشعار الذى رفعه البعض كرمزية تمثل الثقافة التباوية ؟ وعليه:

اولا/.. ان خروج بعض أبناء التبو باقتراح " وصال" او شعار ثقافي يعكس ثقافتهم  لم ينل الإجماع من المجتمع التباوي هو مثار جدل حقوقي؟ 

ثانيا /..,طريقة الإعلان عن هذا الشعار وإشهاره  , بدون اي مقدمات او تهيئة للرأي العام التباوي , وكأنه اعلان حرب اثار حفيظة البعض وهذا من حقهم ؟وأن تساؤلات البعض ...على سبيل المثال لا الحصر :

..-لماذا لم يعلن ان انشأ وتصميم هذه الشعار علنا ويطلب من ابناء التبو او من خارجهم من يأنس فى نفسه الكفاءة لتصميم شعار للثقافة التباوية عليه التقدم بمقترح مثلا؟

-لماذا لم تتبع الطريقة العلمية والحضارية والذى يعرفها العالم فى مثل هذا الشأن ...بإعلان عطا مثلا؟

-..-لماذا لم تستفتى اقلية التبو فى ليبيا عن هذا الشعار , وخاصة فى ظل توفر وسائل التواصل الافتراضى والتى يمكن ان تكون هناك مقترحات افضل واشمل؟



-...لماذا البعض من ابناء التبو يريد  دائما ان يكون وصيا على المجتمع التباوي , يريد ان يجعل المجتمع التباوي .. يأكل ما يأكله هو ...؟ ويشرب ما يشربه هو ...؟ , ويلبس ما يلبسه هو ..؟

اذا قارنا هذا الشعار بشعارات اخوتنا الامازيغ او حتى الاكراد , فان شعار " وصال التباوي المقترح " يفتقد اى رمزية تدل على اصالة هذا الشعب ومعتقداته الثقافية ؟

الاخوة الامازيغ  عبروا في شعارهم بالاضافة الى الالوان التي تعبر عن جغرافية تواجدهم  عبروا عن حرف تيفيناغ  ( حرف زآي )..وسط شعارهم  والذي يعبر اصالة لغتهم كشعب حر واصيل.

th.jpg




الشعب الكردي عبر عن شعاره بالاضافة الى الالوان ذات المدلول الوجودي عبروا عن الشمس وسط شعارهم ,الشمس رمز للديانة الزرادشتية التي كان الكُرد يعتنقونها، حيثُ أنَّ للشمس 21 شعاعاً ويعتبر الرقم 21 من الأرقام المقدسة في الديانة الزرادشتية التي يعتبرها البعض الديانة القومية القديمة للكُرد كما أن الرقم 21 يرمز إلى 21 اذار أي يوم عيد نوروز الذي يعتبر العيد القومي للكُرد.




نحن التبو فى شعارنا المقترح " وصال " الى ماذا تعكس النجمة الخماسية  وسط شعارنا؟ وهل لها علاقة بثقافة المجتمع التباوي الاصيل , رغم ان فى ثراتنا العديد من الرموز التى يمكن ان تعبر عن ثقافتنا؟

النجوم فى السماء سواء كانت خماسية ام سداسية ام حتى ثلاثية , هى من صنع  الله  لكل البشر تعبر عن عظمة الخالق ولا تعبر عن ثقافة أي شعب...ما لكم كيف تحكمون؟

يجب التفرقة بوضوح الى حاجتنا الى شعار ثقافي يرمز الى اصالتنا وثراتنا , وبين استغلال هذه الحاجة من قبل البعض لغايات لا يدركها المجتمع التباوي بوضوح؟

لا احد يعارض وجود شعار للثقافة التباوية , ولكن من الحق الاعتراض اذا استفردت به جماعة وصاغته وفق مزاجها دون اسلوب ديمقراطي يشارك فيه كل ابناء التبو؟

تباوي -ودبلوماسي سابق