من القطرون الى افريقيا ...رسالة الى كل ابناء الجنوب ؟


الجنوب الليبي فى العموم منطقة جغرافية مغلقة ، ومهمشة ، ومنسية، ليست لها علاقة بدولة ليبيا الا على الخريطة ، او في كتب التاريخ او الجغرافيا؟

اسباب التهميش والإهمال للجنوب الليبي كثيرة ومتعددة ، لها علاقة بالتاريخ السياسي والاجتماعي بدولة ليبيا ، وعليه اجد من الصعوبة بما كان حصرها وتحليلها في هذا المقال؟

المطمئن فى الموضوع ان ابناء الجنوب يدركون انهم مهمشون، ويدركون انهم لا يمثلون اي حصة في سياسة تهميشهم، ومقتنعون تماما بان لا حول لهم ولا قوة ؟

كل شىء فى الجنوب الليبي يأتى من الشمال الليبي...الوقود الكهرباء الاكل الوظيفة الدواء كله من الشمال ، ابناء الجنوب يعيشون حالة تبعية مزمنة فباتوا لا يستطيعون التفكير باستقلالية، حتى فى خصوصياتهم، هناك حالة رهبة دائمة من الشمال ومن حكومة الشمال التى تمتلك مصيرهم ومقدراتهم؟

ما جعلني اكتب عن مهرجان إفريقيا للفنون بمنطقة القطرون هو الاهمية المعنوية لهذا التظاهرة الفنية ...و ان هذا المهرجان هو اول محاولة خجولة للتحرر من عقدة التبعية فى القرار وهو اول محاولة لربط الجنوب الليبي ثقافيا وفنيا بافريقيا، حيث يعتبر الجنوب الليبي امتداد طبيعي الى افريقيا ..لا اعلم من خطط لااستضافة هذا المهرجان ولا من أشرف عليه ، ولكني اثمن عاليا هذا الجهد وهذا الوعي لفتح ابواب الجنوب الليبي على افريقيا ؟

وجعل الجنوب مركزا ثقافيا وتجاريا ،بالتعاون مع دول الجوار وانشاء سوق حرة للمنتجات الافريقية ، ولتجارة العبور من والى افريقيا ؟ يجب ان تتغير الصورة النمطية للجنوب الليبي باعتبارها منطقة تهريب وارهاب وهجرة غير شرعية ، الى منطقة تجارة حرة ، وتبادل تجاري ، وثقافي بين شعوب دول الجوار وافريقيا السوداء ...

احيي جهود المشرفين على هذه التظاهرة ، واتمنى ان ارى المزيد من الفعاليات والمهرجانات الافريقية فى الجنوب الليبي