المسابقة الرمضانية فى الثقافة التباوية

.

الثقافة التباوية

الثقافة التباوية هي مزيج من التقاليد والعادات والتاريخ والقيم التي تميز شعب التبو في اقاليم سكن التبو. تمتاز الثقافة التباوية بعمقها وغناها وتعدد جوانبها، حيث تعكس تاريخاً عريقاً وحضارة قديمة.

تشمل الثقافة التباوية العديد من الفنون مثل الرقصات التقليدية والموسيقى الشعبية، بالإضافة إلى تقاليد الزواج والاحتفالات التي تجسد الروح الجماعية للمجتمع التباوي. تعتبر الأساطير والحكايات الشعبية جزءاً أساسياً من الثقافة، حيث تعكس قيم ومعتقدات الشعب بشكل ملموس.

يحرص الأفراد في مجتمع التبو على الحفاظ على تراثهم وعاداتهم التقليدية من خلال توارث القصص والممارسات الاجتماعية. تعتبر اللغة التباوية الأم ووسيلة التواصل الرئيسية في تناقل الثقافة ونقل الخبرات والمعارف بين الأجيال.

بفضل الاحترام العميق للثقافة والتراث التباوي، يزدهر المجتمع ويتمتع بروح الانتماء والتضامن. تعتبر الثقافة التباوية موروثاً قيماً يجب المحافظة عليه وتطويره لضمان استمرارية هذا الإرث الثقافي الغني.

في بيتنا مطلقة…؟


في بيتنا مطلقة...؟

كنت في الخامسة عشرة من عمري ، عندما كانت اختي المتزوجة ( شاتراه )....(اسم شاتراه بلغتنا التباوية هي للكناية عن الستر) والتى هى أم لطفلين تأتي دائما غاضبة إلى بيت العائلة هذه الحالة تسمى بلغتنا (تبراه كاداه )...وهى كناية عن زعل الزوجة من زوجها عندما تأتي لبيت ابيها و تشتكي من ظلم زوجها . كان ابي دائم القلق على أختى “شاتراه”.. ولا يدخر جهدا في الحديث معها ونصحها ، الا ان امي غالبا ما كانت تلتزم الصمت بوجود ابي، ولكنها تسر إليها الحديث دائما على انفراد وكأنها تتوجس خيفة من ان يسمعها احد ؟ و غالبا ما كانت أمي تنهرني عندما احاول ان استرق السمع خلسة بشقاوة الاطفال وهى تحدث أختي ؟ فهم عقلي الصغير حينها ان أمرا جلل سيقع لاختي ، وان نصائح ابى كانت اضعف من ان تجد الطريق إلى عقل اختي “شاتراه “ او تشوش على همسات وغمزات امي ورسائلها المبطنة لاختي، شعرت حينها أن الحديث النصح فى العلن غير حديث التحريض في السر ، وان النصح والإرشاد قد لا يجد طريقا الى القلب عندما يكون ذلك القلب عامرا بالكراهية, وقد فاض بغضا بحياة كلها مشاكل ؟

لم أنم مبكرا كالعادة تلك الليلة , وانتظرت حتى عاد أبي من أداء صلاة العشاء وساعدت امي في تقديم وجبة العشاء له, كانت نظرات ابي وكأنها توحي بالسؤال عن أختي " شاتراه "...(ما ان كانت رجعت الى بيتها ام لازالت بالبيت ؟)... وصدق ظني عندما سئل أبي عن اختي فقالت أمي انها بالداخل , فرأيت نظرات الانزعاج على وجه أبي حيث دفع بصفرة العشاء جانبا بقوة ونهض غاضبا وانطلق نحو الداخل , ثواني قليلة حتى سمعت صوته يجلجل فى أنحاء البيت معاتبا اختي "شاتراه"...على عدم حرصها على حياتها الزوجية , وعدم اهتمامها بمستقبل أطفالها , أثناء ذلك اتخذ الجميع الوضع الصامت فى احدى اركان الغرف المجاورة.

أمي هى الأخرى اتخذت الوضع الصامت ولكن بدت عليها علامات عدم الرضى ولكنها , لم تعلق على شيء في حضرة أبي ؟

لازلت فى غرفتي اراقب الوضع عن كثب وقد تركت باب غرفتي مشرعا , عن قصد لأسمع كل ما يدور,خرج أبي مسرعا نحو المربوعة " غرفة استقبال الضيوف ".... و نظراته توحي وكانه يبحث عن شىء ما…. لحظات قليلة حتى سمعت صوته بقوة وهو يتكلم مع أحد ما , وكعادتي حاولت ان استرق السمع حتى فهمت حديث أبي ,حيث فهمت أنه كان يكلم زوج اختي " شاتراه"...؟

وبعد إنهاء مكالمته , قدم بقوة نحو غرفة اختي" شاتراه"... وطلب منها ان تنهض ليوصلها الى بيتها , علامات عدم الرضى كانت ظاهره على امي واختي "شاتراه"... ولكن لا أحد منهما اعترض ؟ لم يمضي وقت طويل حتى اصطحب اختى و أطفالها وكانت غاضبة و رافقها الى بيتها؟

مضى أسبوع على الحادثة , وانا كلما دق جرس البيت اهرع لفتحه وانا اتخيل ان اختي شاتراه واطفالها بالباب, حتى جاء ذلك اليوم المشؤم عندما عدت من المدرسة , لاجد كل قريباتي وصديقات اختي " شاتراه " بالبيت حيث بدأ على الجميع علامات الفرح والابتهاج , وسألت إحداهن قبل ان اسأل امي , فقالت لي... " زغرتي كانك تعرفي ...اختك أطلقت"...وانطلقت نحو اختي ابحث عنها في ثنايا الغرف حتى اجدها محاطة بكومة من صاحباتها وصديقاتها , ونظرت اليها خلسة بنظرات شفقة واسف وعدم رضى ,قبل ان تبادلني هى بنظرات تبدو مليئة بفرحة , ولكني لم اصدقها؟

لم يتحمل قلبي الصغير هذا الموقف , فأسرعت لاحظن واضم اطفال اختى وانا ابكي ,في محاولة يائسة للمواساة بفقدهم لحياة اسرية مثالية؟

انطلق الجميع بالبيت بما فيهم أمي لاقامة وليمة بالمناسبة . بينما كان جرس البيت لا ينقطع عن النداء ,والضيوف من النسوة لا ينقطعن من الزيارة , وصوت اسطوانة الموسيقى هى الأخرى تعلو صوت الجميع , البعض يغنين والبعض يرقصن, والبعض يتهامزنا بالكلام , كنت أراقب الوضع عن قرب, وبنظرة الى الحضور لاحظت ان اغلب الحضور كان من العوانس اللاتي تأخرن في الزواج , أو من المطلقات القدامى حيث انضمت أختي " شاتراه"...الى ناديهن , او من تلك النسوة اللائي فقدن الأمل فى الزواج فاتخذنا الحجاب وسيلة صبر على ما حمله الزمن عليهن من مصائب الزمن , أما القلة المتبقية من النسوة الحضور فكانن من المتزوجات القدامى من أقاربنا واللاتي يعانين من حالة لامبالاة مزمنة فى كل ما يتعلق بأمور الزواج والطلاق؟

لحظات وقد شرفت الحظور " هاتيمي داصواه " ...اسم هاتيمي داصواه , اسم معروف وهي مغنية مشهورة تغني في أفراح الزواج والطلاق , ولها قدرة غريبة على إيجاد الكلمات المناسبة لأي مناسبة ؟ وبعد الانتهاء من وليمة الغداء توسطت " هاتيمي داصواه " دائرة نسائية من الحضور وبدأت غناء "الهميي".. "وغناء الهيمي هو غناء نسوي من تراث التبو يجمع مجموعة من النساء فى حلقة دائرية , وتقوم احداهن بغناء بكلمات ثمتل جمل قصيرة ويقمنا البقية بترديدها, وتقوم احداهن من حين الى اخر بالقفز وسطهن واصدار صوت غريب من اعماق حنجرتها لزمن لا يتجاوز الدقيقتين ثم تعود للصفوف " لتخرج اخرى لتقوم بنفس الدور؟" تم تطبيق هذا السيناريو في بيتنا فى غرفة أختى في دائرة قطرها لا يتجاوز المتران والجمع من حولها من النساء يرددن فى حماس منقطع النظير كل ما تقوله " هاتيمي داصواه ؟

اختي " شاتراه" كانت من اكثر المتحمسات للغناء وترديد العبارات المتواليه والتى فهمت من بعضها كلماتها مترجمة للعربية " ان الراجل اللي سيبك ...سيببه " ..وانت تستاهلي خير منه"...لا اعلم ان كانت اختى " شاتراه " وهي تردد هذه العبارات وراء المغنية " هاتيمي داصواه " مقتنعة بما تقول ام لا؟

الكل كان خارج وعيه , وكأن الشيطان كان يغويهم بالمزيد من الضلال, فالمشهد لا تستطيع الكلمات والجمل وصفه ,عبثا حاولت الفرار الى غرفتي لانال قسطا من الراحة , فصوت المسجل , وصوت " هاتيمي داصواه " وصوت الهيمي و القفز , كان اقوى من اي سكون قد يجلب الراحة...

قصة بقلم ...هرداه آدم

أطفال المستعمر —

اطفال المستعمر ...قريبا قضية للنقاش فى صالون هردة آدم الثقافي؟

عندما احتل المستعمر افريقيا وقسمها دول ووضع لها حدود ، لم يعبث بجغرافيا المكان فقط، بل عبث بهوية الانسان الأفريقي ايضا ؟

احدى اهم ظواهر هذا العبث هو الزواج من الافريقيات وانجاب نسل ينتمى ثقافيا للمستعمر وجغرافيا لافريقيا...

هل هذه الظاهرة عاشها المجتمع التباوي ايضا ، هل المستعمر تزوج من تباويات فى مناطق احتلاله، وانجب نسل هجين ؟ ان وجدت هذه الظاهرة ما هى نظرة المجتمع التباوي اليها ؟ وكيف يتعامل مع افرادها؟

كونوا ضيوفا على صالون هردة آدم الثقافى لمناقشة هذا الموضوع؟

اطفال المستعمر ——

مفهوم وثقافة العمل التطوعى والجماعى عند قبائل التبو..


.

===============================

الكثيرون يعتقدون بان مفهوم العمل الجماعى والتطوعى هو مفهوم حديث دخل مع موجة الحداثة التى ضربت المجتمعات الحديثة والتى شكلت هذه المجتمعات فى مفاهيم وايدلوجيات ونظريات واصبح يسند اى مفهوم او عمل من هذا القبيل الى منظر او فيلسوف او باحث والذى يسبق وضع اسمه بصفة دكتور وتوضع له كتبه ومؤلفاته فى المكتبات العالمية ؟

المجتمع الانسان يتجاهل عن قصد جهود وتجارب المجتمعات القديمة فى مفهوم العمل الجماعى لكى لا يسرق سبق اكتشاف هذه المفاهيم عن علامائها الذين يتغنون حديثا بهذه المصطلحات ؟

عند قبائل التبو مفهوم العمل التطوعى او الجماعى هو مفهوم فطرى نشأ مع نشوء هذا الانسان , وكانت الحاجة الفطرية للعيش ومواجهة تحديات الطبيعة القاسية فى الصحراء هو الدافع .فكان افراد المجتمع يتعاونون لحفر الابار , وبناء المساكن , ورعى الابل , وجنى محصول الثمر , وكانوا يساعدون بعضهم بعضا , بما امكن من وسائل المواصلات والتى لم تكن معهودة بشكلها الحالى بل كان الجمل والحمير هى الوسيلة الفضلى.

بناء بيت الزوجية من اعواد وجدوع اشجار النخيل كان يستلزم تعاون نساء القرية جميعا , وهو الامر الذى كان يسعد الجميع للمشاركة وكان اصحاب المناسبه يعلنون فى القرية موعدا لهذا العمل حتى يشارك الجميع بالجهد وكذلك بالامكانيات ..

الصورة التالية هى لاحدى مناطقنا فى النيجر لنسوة يقمنا ببناء بيت زوجية ...




الثقافة التباوية -- أو الكنتداه..



  ·


هى باقة القيم الاجتماعية العتيدة فى المجتمع التباوي , والمنقولة بالثوارت من السلف الى الخلف , والمثمتلة في العادات والتقاليد والدين واللغة والعرف الاجتماعي، هذه الباقة في مجملها تشكل الهوية والشخصية التباوية ، هذه الشخصية التي عرفت بالشجاعة، والكبرياء ، والشهامة ، والكرامة والتضحية والفزعة للقريب والبعيد والكرم ، والاعتزاز بالماضي والفخر بالحاضر ، هذه الشخصية عرفت ومند القدم بالاستقامة والاعتدال في كل مناحي الحياة ، حيث شكلت هذه القيم انسانا فريدا في نوعه ، مختلفا في محيطه ، متفردا في صفاته ، وكانت للطبيعة الصحراوية القاسية دورا هاما في تشكيل شخصيته ، فاكسبته الشدة في مواجهة الصعاب ، والصبر على تحمل المشاق والمودة في احتواء العواطف؟

تتعرض هذه الثقافة التباوية الى الاستلاب، والغزو كما تعرضت غيرها من الثقافات المجتمعية في الجوار في ازمنه مختلفة ،و التى عاشت ولا تزال تعيش في محيطها، فتعرضت الكنتداه التباوية الى الابتدال و الامتساخ، وكان نتيجتها صنع شخصية تباوية من سلالة هجينة ، يدعي الاصالة ويفتخر بالماضي ، ولكنه إنسان يمارس الخداع الثقافي على نفسه وعلى مجتمعه ؟

هذا النمودج الهجين لانسان مختلف ، ومستلب هو نتاج تزاوج قيم مجتمعه، والمجتمعات الاخرى ، اصبح هذا الإنسان يحتقر لغته ، ويزدرئ عاداته ، ويتنكر لعرفه --- انسان أصيب بالأنا المرضية اصابة بالغة فاصبح الانسان التباوى انسان مشوه له اعراض على النحو التالي : تباوي المظهر , هجين الثقافة , اناني الشخصية , ناهم للسلطة , وهو على استعداد بالتضحية بالكنتداه وبباقة القيم من اجل مصلحته الشخصية،؟

في تقديري----- من اهم العوامل التى أثرت في هذه الشخصية المبتدلة ،هى الطفرة الاقتصادية التى طرأت على بعضا من ابناء التبو نتيجة ممارسة انشطة مشبوهة ,والتي بدورها قسمت المجتمع التباوى الى طبقة اغنياء-مترفين ,وطبقة فقراء-معدمين , هذا التصنيف بدأ يؤثر على موروثه التقليدى -وتقاليده العتيقة فى قضايا الزواج والطلاق ---والحلال والحرام، والمعقول واللامعقول -،اذا اردت التأكد من حجم الكارثة فما عليك إلا أن تشاهد أفراحهم في مناسبات الجواز ؟

علي أنر - باحث في الثقافة التباوية

لماذا لا يتجوز التبو من أقاربهم...؟؟

 

================

مجرد طرح هذا السؤال يتبادر الى دهن البعض تعليق مفاده " الزواج من الاقارب ليس حرام في الاسلام "---؟وبدورنا نسأل على نفس السياق هل الجواز من الاقارب فرض في الاسلام ؟

\--رغم ان لا احد ذكر قضية الحلال والحرام ---فالتبو مسلموا الديانه , وسنيوا المذهب ولا يحللون ما حرم الله --ولا يحرمون ما حلله الله ؟---انهم فقط يمارسون عاداتهم وتقاليدهم التى ورثوها عن اسلافهم , بعدم الزواج من الاقارب حتى الجد السابع ؟--وهو ما اكده رأي العلم بان الزواج من الاقارب يزيد من احتمال الاصابة بعدة امراض وراثية , , وان هذا الاحتمال يقل كلما تزوج الشخص من خارج اقاربه حتى الجد السابع ؟--والشئ الاخر هو ما أكدته الآية الكريمة فى قول الحق عز وجل-"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ "

السؤال / كيف يتم التعارف بين الشعوب و القبائل اذا كان كل الانسان يتزوج دائما من اقاربه --بنت العم او العمة ,او بنت الخال او الخاله؟---اذا تزوجت من بنت عمك --؟ وين التعارف فى الموضوع --ما هي اصلا -هي بنت عمك ؟

لقد اثبت علميا ومن خلال عدة ابحاث ودراسات موثقة , ان الامراض الوراثية مثل مرض الانيميا ( فقر الدم ), ومرض السكري , ومتلازمة داون , وضمور عضل النخاع الشوكي , والهيموفيليا , تعتبر من الامراض الوراثية والتى تكثر نتيجة زواج الاقارب --وان احتمال الاصابة بهذه الامراض تقل بعد الجد السابع بشجرة العائلة بشكل كبير ؟---

بعض العادات والتقاليد فى بعض الشعوب هو دليل صحة وسلامة للبشرية...

محمد طاهر


=الطريقة  التباوية التقليدية  لتحضير بذور الحنظل واستعمالها  كغذاء=

الحنظل—-


"الحنظل" أو العلقم -- باللغة العربية 

– "أبر"-- باللغة التباوية 

الحنظل …..نبات حولي  من الفصيلة القرعية إسمه العلمي (Citrullus colocynthis). وهو نبات يمتد على الأرض مثل البطيخ إلا أنه أصغر ورقا ومنه النوع الناعم المكدس الحب ومنه النوع الخشن الثقيل الأصفر .

هذا النبات يفترش الأرض ويمتد لمسافة من 3 الى 4 متر ,  وأوراقه خشنة يخرج من تحتها خيوط تلتف على النباتات والأوراق القريبة منه لتثبته بالأرض. يشتد نموه في بداية الخريف و تخرج الأزهار وهي صفراء بها خمس بتلات, وثمرتها كروية الشكل خضراء أصغر بقليل من التفاحة، والحنظل عموماً ثمرته و أوراقة شديدة المرارة. وبعد أن تنضج الثمرة يكون لونها مصفر، وبها بذور كثير.

ينمو ويوجد هذا النبات في حوض البحر الأبيض المتوسط , وآسيا وشمال أفريقيا , وفي دول الصحراء الكبرى -وينمو  بكثرة في كل من ليبيا , النيجر , تشاد, السودان , مصر.

كل ما عرف عن هذا النبات هو مرارته حتى أصبح يضرب به المثل فيقال " أمر من الحنظل"--

بذور الحنظل عرفت قديما كغذاء في بعض ثقافات الشعوب -فقد عرفه العرب القدماء  والتبو على حد سواء-وكان العرب يتخلصون من مرارة الحنظل بغسله بالماء والملح أكثر من مرة  حتى تذهب مرارته - ثم ينشر في الشمس لتجف , تم يؤكل كغذاء أيام القحط والجوع  , الحنظل به مكونات كثيرة وأهمها الزيت يستخرج منها زيت يسمى " زيت الحنظل"--- وهو يستعمل في الطحين عند بعض الشعوب . 

بذور الحنظل____

.




الطريقة التقليدية التباوية لمعالجة بذور الحنظل وجعلها صالح للأكل؟

===================================   

يقال ان الحاجة هي أم الاختراع —فى صحراء غير ذي زرع , ونقص في الماء و الغذاء ,يعتمد الإنسان في غذائه  على ما تجود به الطبيعة من محاصيل نباتية و حيوانية — النباتات الصحراوية البعلية والتى تنمو تلقائيا  بعد موسم الأمطار تعتبر مصدر هام  من مصادر الغذاء,لذى فقد استغل الإنسان  التباوي - النباتات والأعشاب  البرية  الجافة والمرة التي في بيئته و عالجها بطريقته حتى  أصبحت  صالحة للأكل  والتي منها الحنظل والدوم  ؟

التبو من أوائل الشعوب التي  عرفت واستغلت نبات الحنظل كغذاء وابتكرت طريقة فريدة وتقليدية للتخلص من مرارته.





الطريقة====

—---------

1-تجمع ثمار الحنظل  وتسمى باللغة التباوية ( أبر صولي)- من الأودية وسفوح الجبال بعد أن تجف, بعد موسم الأمطار ,عندما تجف الأوراق والخيوط التي تحمله حيث تكون الثمار جافة و صفراء— بعد ما كانت خضراء  , تقطع الثمار  وتجمع من النبات بعد التأكد من جفافها.

2-تجمع  الثمار في سلال خاصة  اسمها " دوشيي" مصنوعة من أوراق نبات الدوم والنخيل  , وتحضر الى البيت حيث تقوم النساء بتكسيره-ألابر صولي - الثمرة  بعصا غليظة  وفلقه إلى نصفين  , وهذا العمل تقوم به النساء فى مجموعات , لأنه عمله  شاق جدا ويجمع اللب في دوشيي ويترك حتى يجف؟





3-يتم التخلص من القشرة الخارجية للثمرة عن طريق الفصل فى وجود  الرياح ,حيث يذهب اللب الجاف والذي بالعادة يكون ابيض مع الريح  وتبقى البذور مع بعض المخلفات  فقط  ؟

 4-تقريبا 50%   من البذور تفصل يدويا, وتقشر من القشرة الخارجية بعد فصلها.

5- تبدأ بعدها عملية تحضير , الرماد من النار ( وهي بقايا الرماد المتبقي من النار ) وبالعادة تحضر من شجرة خاصة وهي شجرة " تاهيي"- وهي خطوة ضرورية لمعالجة مرارة الحنظل؟

6-يذوب الرماد فى ماء فى اناء خاص ويخلط مع بذور الحنظل , المعدة سلفا حتى يغلظ قوامه , ثم يتم نشره  على فراش يسمى "كابويي"-- تم  يعرض للشمس حتى تجف؟

 7-يحضر حجر خاص يسمى " توكيي أبرا "وهو حجر خاص من صنع الطبيعة حجر واسع واملس ,وتقوم امرأة  بالجلوس خلفه  وتقوم بعملية الفصل بطريقة فنية  , ليس بعملية  طحن  كما في الحبوب والمشتقات  الاخرى,   ولكن  تتم عملية الإزاحة  في اتجاهين  للأمام وللخلف. 50% من البذور تفصل بهذه الطريقة-  حيث يتم جمع كل البذور بطريقة يدوية .

8-بعد هذه المرحلة هناك مرحلة فصل اخرى عن طريق " توقوا" وهو شباك او غربال من صنع يدوي من أغصان بعض النباتات , يوضع الخليط المحتوي على بعض البقايا من الرماد والبذور على هذا الشباك ,تقوم المرأة بفصله بمساعدة الريح, وتجمع البذور النظيفة فى حلة خاصة ,وتتكرر العملية أكثر من مرة حتى يحصل على كمية نظيفة ومناسبة؟

9-في مرحلة خلطه بالرماد يتم طبخه وتحريكه لأكثر من مرة ,حتي يتحول لونه الى اللون الاحمر و يستمروا بالطبخ , كلما قل الماء يضاف اليه ماء زيادة لاستمرار عملية الطبخ,هذه العملية تذهب مرارة الحنظل, بعد انتهاء عملية الطبخ , يوضع في إناء يسمى "أوشي" وهو إناء مثل الغربال, يصفي  ويفصل محتويات بذور الحنظل عن الماء ,بعدها يتم جمع بذور الحنظل وتضع فى ماء نظيف , يغسل مرة أخرى وتنشر على " كوباي " في الشمس  حتى تجف—يكون بعدها صالحة للأكل؟

ثمار الحنظل–المحضرة بهذه الطريقة تكون  خالية من أي مرارة , وتؤكل مباشره او بعد خلطها بالثمر او الدوم …؟

تني ابرداه

طريقة تحضير قطران الحنظل لعلاج جرب الإبل ؟

==========================

الجرب هو من الأمراض الجلدية التى تصيب الابل , والإبل ثروة حيوانية مهمة لمجتمع التبو فهى وسيلة مواصلات , وغداء , ومال , لذلك حافظوا عليها عبر تاريخهم , وعملوا على وقايته من الأمراض _

قديما لم يكن مرض الجرب معروفا لذى  قبائل التبو ولكنهم كانوا يعرفون أعراض المرض , فاكتشوا دواء من تقاليدهم لعلاج المرض من زيت  نبات الحنظل وكان الدواء ناجحا _-

ويحضر المحلول المضاد لمرض الجرب   من قشور الحنظل’ التي تحتوي على الزيت وتتم العملية  في جرة  تدفن تحت الأرض , وتوقد فوقها  النار من روث الحيوانات؟ والتى توضع  على سطح الجرة ’فيستمر مشتعلا طول الليل , فتنزل الحرارة ,فيتم تقطير من الجرة ويستقبل الزيت المحروق في إناء آخر جانبي عبر ممر من أسفل الجرة  ويكون  لون الزيت أسود وذو رائحة نفاذة؟ 





حصري لموقع –تبوبوست

علي أنر– باحث في تراث التبو