قصة اصحاب الفيل ....

. قصة أصحاب الفيل الحقيقية قصة أصحاب الفيل تبدأ في بلد في اليمن وهي الحبشة تابعه لملك جبار ظالم يسمى أبرهه النجاشي، الذي عزم في يوم من الأيام على تغيير مكان حج المسلمين لبيت الله وجعلهم يحجون في المكان الذي أمر ببناءه. وجد أبرهة ملك الحبشة في يوم من الأيام العديد من الناس يستعدون للسفر وكان لا يعلم بهذا الأمر، وعندما سأل وزيره عن هؤلاء الأشخاص ماذا يفعلون وإلى أين، قال له وزيره أنهم يذهبون كل عام إلى جزيرة العرب في بلد تسمى مكة، يذهبون هناك كل عام للحج في بيت الله الذي بناه إبراهيم عليه السلام، كما يقوم هؤلاء الأشخاص بالبيع والشراء والتجارة هناك؛ حيث يكون هذا المكان الملتقى لجميع من آمنوا بالله عز وجل. ومن هنا جاءت لأبرهة فكرة بناء بيت هو الآخر ليبعد الناس عن الذهاب إلى الحج في مكة والحج في هنا في الحبشة حتى تكون الحبشة هي الملتقى الذي يتجمع فيه المسافرين وتحدث فيها التجارة وتزداد الأموال والرخاء . ومن ثم أمر النجاشي الوزير بأن يحضر له أفضل مهندس وخبير في تشييد القصور والبيوت. عندما جاء الوزير بهذا الشخص أمره أبرهة النجاشي بتشييد أفضل وأكبر كنيسة وأن يزينها من الذهب والفضة وذلك حتى تعمل على إغراء جميع الحجاج والعرب، ويمنعهم عن الذهاب إلى مكة. أمر إبرهة النجاشي في قصة أصحاب الفيل بعد بناء الكنيسة التي أمر بها بأن ينشر وزيره ميعاد للحج إلى الكنيسة كل عام وأمر بوصول هذا القرار إلى جميع البلدان والقبائل العربية. ولكن بالطبع كان هذا الأمر مستحيل بالنسبة للعرب، كيف يتركون بيت الله الذي بناه إبراهيم عليه السلام هو وولده إسماعيل، والحج هنا في كنيسة بناها رجل نصراني. عندما أتى الموعد الذي حدده إبرهة وسأل وزيره: كم عدد العرب الذين أتوا للحج إلى الكنيسة؟ ولكن كان رد الوزير بأنه لم يأتي أحد وجميع العرب ذهبوا إلى مكة للحج هناك كالمعتاد. ولكن هذا الأمر جعل أبرهة شديد الحقد والغيظ من هذا الأمر، خصوصاً بعدما أتى الجنود بأحد العرب مكبل بالسلاسل وقال لأبرهه أنه لن يأتي أحد من المسلمين للحج إلى الكنيسة التي بناها. ومن هنا عزم أبرهه على هدم الكعبة وجعل العرب يندمون على عدم إطاعة أوامره. جهز أبرهه جيشه الجبار وتقدم هذا الجيش فيل كبير معروف عند ملك الحبشة باسمه محمود وانطلق النجاشي متوجهاً إلى الكعبة لاستكمال ما عزم على فعله. وكان موقف العرب بطولي في هذا المعركة؛ حيث لم يرضى العرب بأن تكون هذه نهاية الكعبة بدون قتال منهم ولذلك بدأ الأمر وانطلق رجل من أشراف اليمن يعرف ذو نفر وذهب بجيشه لقتال أبرهه ولكنه هُزم على يد جيش أبرهه. ثم انطلق رجل آخر للقتال يدعى نفيل بن حبيب الخثعمي، ولكنه حصل على نفس الجزاء الذي حصل عليه ذو نفر وهو الهزيمة من أبرهه والأسر .كما أرغمه أبرهه دليلاً لهم في الصحراء ليوصلهم إلى الكعبة. عندما وصل أبرهه بجيشه إلى مكان في المنتصف بين الطائف ومكة، أرسل بعض جنوده إلى مكة ليخبر أهلها وقادتها بأنه لم يأتي لحرب أهلها ولكنه جاء لهدم الكعبة فقط، وبسبب دخول أبرهة مكة وخوف العرب من جيشه الجرار، ذهب العرب إلى الجبال للأختباء هناك وتركوا بيوتهم و أموالهم وماشيته التي أمر أبرهه جنوده بجمعها إليهم. من بين ما جمعه الجنود مائتا بعير كانوا ملك لشيخ العرب وكبيرهم وهو عبد المطلب جد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وعندما وصله هذا الأمر عزم على الذهاب إلى أبرهه ليحدثه بشأنهم، كان عبد المطلب معروف بجمال الهيئة والطباع ومن هنا عندما رآه أبرهه أحب التحدث معه وأجلسه معه، ولكن تعجب أبرهه كثيراً عندما قال له عبد المطلب أنه قد جاء للتحدث بشأن المائتا بعير التي أخذها جنود أبرهه، وعندما قال له أبرهه أنه اعتقد أنه أتى إليه ليحدثه بشأن هدم الكعبة . كان رد عبد المطلب أن المائتا بعير هو صاحبهم ومن أملاكة، أما بالنسبة للكعبة التي بناها إبراهيم عليه السلام لها رب يحميها. رد أبرهه البعير إلى عبد المطلب وعاد عبد المطلب إلى القبائل والعرب وطلب منهم البقاء في الجبال حتى والدعاء بالنصر على ملك الحبشة. بدأ جش أبرهه في التقدم نحو الكعبة يتقدمهم الفيل الكبير، وقبل الوصول إلى الكعبة بعدة أمتار توقف الفيل مكانه وجلس على الأرض ولم يتحرك، بدأ جيش أبرهه في تعذيب الفيل وضربه بجميع الأشكال لجعله يقف على قدميه مرة أخرى، ولكن باءت جميع محاولتهم بالفشل وظل الفيل في مكانه لا يتحرك. وعندها أتى أمر الله على جيش أبرهه الجبار الظالم، وأرسل عليهم الله جيشاً من الطيور، كل طائر يحمل ثلاث حبات صغيرة مثل حبة القمح، وبمجرد نزول هذه الحبة على أحد حتى هلك. ومن هنا بدأ جيش أبرهه في محاولة الهروب من هذه الطيور وهذا العذاب الشديد الذي مر بهم . وكانوا يتساقطون مثل أوراق الشجر الجافة. وعندما حاول الجيش الهروب بأبرهه إلى اليمن وكان قد اصيب هو الآخر بالطبع، وخرج الجيش مع أبرهه وما إن وصلوا إلى صنعاء حتى مات أبرهه، ويقال أنه عند وفاته وبسبب إصاباته أنشق صدره عن قلبه. بينما كان جيش أبرهه يحاولون الهرب، قال عنهم نفيل بن حبيب في شعره. أين المفر والإله الطالب…….والأشرم المغلوب ليس الغالب حمدت الله إذ أبصرت طيرا………وخفت حجارة تلقى علينا فكل القوم يسأل عن نفيـل……..كأن علي للحبشان دينـا

مراسم الخطوبة فى مجتمع التبو...؟

11951257_1677546549156278_4080743068963232424_n.jpg

اختيار وخطوبة شريكة الحياة فى مجتمع التبو

فى ثرات التبو الكثير من معالم الخصوصية والتميز والتى تنفرد بها هذه القبيلة دون غيرها مما يجعل منها مادة للبحث والتنقيب والتقصى ..

اختيار شريكة الحياة فى مجتمع التبو القديم مهمة صعبة ومليئة بالتحديات والمخاطر هناك مرحلة اختبار صعبة يجب اجتيازها باقتدار والا فلن تنال المراد  ومن السهولة بما كان اختلاق الاعذار برفض الطلب ..

هناك عدة مراحل تسبق الخطوبة .. اولا..تحديد شريكة الحياة والتقصى عن الاهل والاقارب وصلة القرابة ومن ثم  التقصى عن عدم تقدم احد من قبيلتك او اسرتك بطلب خطوبة للمعنية او لاحد من قريباتها فى السابق والتقصى عن اى اساءة لاحد من افارد اسرتك واقاربك اتجاه من تريد التقدم لخطبة ابنتهم..والعكس صحيح ايضا وهو عدم قيام احد من اسرة خطيبتك بالاساءة لا حد من اقاربك او افراد قبيلتك الاقربون .هذه الاجراءات جميعها لابد ان تنال موافقة افارد اسرتك واقاربك بطبيعة الحال ؟

المرحلة الثانية ..اختيار اليارى ,,وهو الوسيط وهو الشخص الذى تريد تكليفه بمهمة نقل طلبك والتقدم لاسرتها وهذه بحد داتها مهمة صعبة ويجب التقصى عليه هو اولا حتى لا يقابل بالرفض والوسيط يجب ان يكون شخصا متمرسا وذو حنكة وملم بالعلاقات الاجتماعية بالقبيلة والوسيط بالعادة قد يختار شخص اخر  فى اسرة اهل العروس والذى سوف يساعده فى اتمام هذه المهمة كالعم او ابن العم اوالخال او ابن الخال او ما شابه  ..ثم المرحلة التالية وهو التقدم بشكل غير معلن للخطوبة وارسال الوسيط تحت غطاء السرية , وبالعادة تكون هناك جولات مراتونية قبل اعطاء الكلمة النهائية والتى قد تستغرق من اشهر الى سنوات فى بعض الاحيان  قد يتخلل هذه المرحلة تقديم بعض الهدايا العينية او النقدية للبعض من أقارب العروس والذين لهم ثأتير فى العائلة حتى تسهل المهمة ..

هناك مرحلة الموافقة المبدئية وهى مرحلة مبهمة فى بعض الاحيان وهى حالة لا رفض ولا قبول وهى بالعادة تصب فى صالح القبول مالم تحدث مستجدات لاحقا ..وهى مرحلة صعبة لمن يعنيه الامر ,اذ يتطلب اقناع اهل العروس بانه الشخص الاقدر والاجدر بابنتهم وهم يدركون ذلك ولا يترددون فى تكليفه بمهام صعبة بغية الاختبار , كتكليفه بالسفر عندما كان السفر على ظهور الابل يستغرق اياما واشهر لقضاء حوائجهم فى التجارة او تكليفه باستأناس جمال شاردة وهى مهمة شاقة وصعبة لا يقوى عليها الا الصبور..

اجتياز هذه الاختبارات كفيل بنيل الثقة ومن تم الموافقة النهائية والاعلان النهائى بالخطوبة ..

اليوم الوطنى للثقافة التباوية

دعوةعامة

لحضور فعليات يوم الوطني للثقافة التباوية على تمام الساعة العاشرة

يوم السبت 15..9للاحتفال  بيوم الثقافي التباوية بقاعة جلنار جنب قاعة شهر الزاد  الليثي بنغازي  المقسمات.


الثقافة التباوية جزء من ثقافة الليبية الأصيلة

upload.jpg

العادات الفريدة فى الزواج عند قبائل التبو...؟

683.JPG

إكتشف 5 عادات للزواج عند قبائل التبو

1- مراسم الخطوبة : يتم اختيار الزوجة من قبل الأب والأم ، تعتبر الخطوبة الخطوة الأولى في بناء الرابطة الشرعية ، حيث يذهب الأب أو أحد أقارب الشاب لطلب الفتاة من أهلها فيطلب من ذلك الشخص الخاطب أن يعود إليهم بعد فترة ، وفي فترة الانتظار تقوم أسرة الفتاة بتقصي أخبار الشخص الخاطب ، خاصة إذا لم يكن من نفس المنطقة ويتشاور أهل الفتاة في الأمر وعند الموافقة يتفق أهل الفتاة على مكان الخطوبة ، وعند ذلك يعلن أهل الفتاة عن شروطهم في المهر ، وهناك حقوق في المهر يجب دفعها لأعمام وأخوال الأب وللأم وللخالات وغيرهم ، ومن ثم يرددون الجملة التالية زوجتك ابنتي فلانة وأعطيتك ابني فلان ، وبعدها يبدأ تحديد يوم مراسم الزواج ..، وهناك من يشترط على إن تكون الخطوبة والزواج في يوم واحد أي عندما تريد الزواج سوف تخطب وتعقد القران في نفس اليوم ، وذلك خوفا من أن تطول فترة الخطوبة .

2- مراسم الزواج : يتم الزواج عندما يستكفي الشاب متطلبات المهر وتنقسم مرحلة الزواج إلى : – بودا ”الجفنة” تعتبر االجفنة الخطوة الثانية بعد الخطوبة ويتم فيها إرسال متطلبات المهر على حسب الشروط المتفق عليها ، وعادة ما تكون من الملابس والحلي والمواد الغذائية وابل وسعف النخيل الجاف لاستخدامها كوقود ، وذلك في موكب بسيط ويستقبل بالزغاريد والاهاليل ، وفي فجر اليوم الثاني قبل وليمة الغذاء يقوم مجموعة من النساء (بحجز الفتاة) ، وذلك بوضعها في غرفة مع صديقاتها وتمنع من الخروج.

3- يوم الزفة : هذا اليوم يستيقظ العريس في الصباح الباكر ويتجهز للذهاب إلى منزله الجديد ، وبعد فترة الظهيرة يغتسل ، ويلبس جديد الثوب ويتزين ، وفي العصر يزف في موكب كبير من الأقارب والأصحاب والمدعوين من مكان إقامته المؤقتة إلى منزل أبيه ومعه يبدأ الغناء بأنواعه والرقصات وقرع الطبول المحمولة على الأكتاف مصحوبة بالغناء ويذكر أمجاد أهل العريس والعروس وبطولات الإبطال ويجلس العريس في مكان مخصص يستقبل التبريكات والتهاني من الجميع على زواجه الميمون وفي المساء يزف إلى البيت المخصص للعرس بمرافقة موكب الأهل والأصدقاء ويتم إيقاف الموكب بعد كل أمتار قليلة ليرقصوا رقصة ، وتكون هذه الرقصة على الشكل التالي :- يقوم الرجال بقفزات على حسب إيقاعات الطبول بكل رشاقة وتناسق وهذه الرقصة تكلف الكثير من الجهد والطاقة ، والنسوة يشكلن حلقة نصف دائرية ويقمن ببث روح الاستمرارية على الرقص والحماس بين الرجال الراقصون حتى يصل الموكب إلى المكان المخصص للعريس ، 

4- عادة يكون بيت العرس قريب من بيت أهل العروس وذلك لعدة أسباب واعتقادات منها على سبيل المثال إن الفتاة مازالت جديدة على أمور الحياة ، وعندما تكون قريبة من بيت أمها ستقوم الأم بتعليمها و ترشيدها بعد انتهاء دور المرشدة المرافقة لها . وكما أن العريس معه مساعد أو مرشد ينصحه على كل كبيرة وصغيرة في هذه الفترة لمدة سبعة أيام ويشترط أن يكونا المرشد والمرشدة ممن سبق لهما الزواج. وقبل دخول المنزل يقوم العريس بالوقوف على عتبة الباب ويضرب بالسوط اعتقادا منهم طرد الأرواح الشريرة وتقوم المرشدة بتفريش مكان جلوس العريس وعند دخول العريس يجب أن يكون معه السوط بيده اليمين ومرشده على يساره يحمل حقيبة العريس . بعدها ينطلق وفد يتكون من المرشد وابن عم العريس وابن خالته لإحضار العروس ويبدأ مراسم الدفع لإرضاء كل الأطراف تمهيدا لأخذ العروس وهو أن يدفع أبن خالة العريس مبلغ من المال لخالة العروس التي تقفل الباب ولا تسمح بأخذ العروس إلا بعد دفع مبلغ من المال محدد في الأعراف ، عند استكمال المراسم للعروس يتم أخذها إلى بيت العريس ، وفي هذه الليلة يجلس العريس مع أصدقائه وأقاربه في غرفة الاستقبال ، ومن حقه النوم في نفس المكان ولا يرى زوجته في أول يوم الزفة.

5- أول يوم بعد الزفة : وفي صباح ذلك اليوم يجلس العريس في غرفة الاستقبال في المساء ثم يخرج إلى أحد منازل لاستقبال المهنيئين ، ومن الأشياء المعتادة ألا يخرج العريس في النهار من المنزل لمدة أسبوع كامل . وفي يوم ختام مراسم الزواج اي مساء اليوم السابع تقام مراسم ختام العرس وذلك بخروج العريس عند الركن الخارجي لبيت العرس على فرشة المرشدة وتمنح للعريس مبالغ من المال عن طريق المرشد من قبل الأقارب والأصدقاء والجيران لتعين العريس في فترة ما بعد الزواج ليقوم على شئون بيته في أيامه الأولى ، تخرج الزوجة إلى منزل أمها لزيارتها ومعها موكب من النساء وفي العودة تحمل النساء أواني طبخ خاصة بالعروس وعند عودتها تدخل العروس للمطبخ للطبخ لأول مرة في منزلها بمساعدة النساء الأخريات ، وفي صباح اليوم التالي يذهب العريس إلى منزل أبيه ليلقى عليه التحية وباقي الأهل وبعد يومين من نهاية العرس تقوم النساء بتزيين البيت وتقام وليمة عشاء يدعو فيها الأصدقاء في منزله الجديد وعند هذا الحد يعتبر مثل باقي المجتمع

اسود الشفاة ....زينة المرأة التباوية ...؟

12672669_1752834348294164_1141888502_n.jpg

النساء فى كل المجتمعات يتميزنا بمسحات جمالية خلابة تكون نتاج الثقافة المجتمعية السائدة فى قوم ما؟

قبل ان تقتحم علينا الحضارة الغربية خلوتنا كان كل شىء هو نتاج الطبيعة بما فيها الجمال ..لذلك كانت الزينة طبيعية والمكياج طبيعى والادوات المستعملة طبيعية ايضا ..نساء الصحراء الكبرى عرفنا المكياج والزينة قبل ان تصدرها لنا مصانع الموضة من الغرب فأكتشفنا اسود الشفاه والذى يضفى مسحة جمالية على نساء الصحراء ويميزهنا عن غيرهنا من نساء العالمين .
اسود الشفاه ...زينة المرأة التباوية ... قبل اكتشاف احمر الشفاه عرفت نساء الصحراء الكبرى أصول الزينة والمكياج بوسائل بداءية هى نتاج البيئة الصحراوية .."كوى نطوبى" باللغة التباوية او دق الفم باللغة العربية هى عملية تجميلية غاية فى الصعوبة تقوم المرأة التباوية خلالها بعملية جراحية للشفاه السفلى للفم وذلك بالوخز بالإبر وإضافة مسحوق صبغة سوداء اللون وتستمر هده العملية لمدة ساعة او اكثر تتحمل خلالها المرأة للألم المبرح من اجل الجمال ... هده الصبغة تعتبر دائمة وغير قابلة للإزالة..تفتخر المرأة التى تجرى هده العملية وتزايد على زميلاتها بالشجاعة والصبر...ليس كل نساء التبو يقمن بهذه العملية .. هذا المكياج البداءى لأسود الشفاه بداءت تختفى تدريجيا من مجتمع نساء التبو لتحل بعدها احدث ما أنتجته مصانع الموضى لأحمر الشفاه

اللوولي...

 

"اللوولى"..هو مبلغ مالى او عينى يتم دفعه لاقارب العروس وهى شرط مسبق اثناء الخطوبة تتم بموجبها الموافقة عليها مسبقا من قبل اهل العريس..هذا المبلغ يدفع عندما يريد الزوج الرحيل بزوجته بعيدا عن اهلها ..وااللولى هو ايضا ما يدفعه اهل العريس من مبلغ اثناء مراسم العرس عند استلام العروس..
فى اعراس مجتمع التبو عادات وطقوس جديرة بالاهتمام والدراسة فهى عادات مثوارتة ينقلها الخلف عن السلف ولاكن لا يعرف لها اصل ولا مصدر حيث ان الكثير من العادات والاعراف تكتسب وتنتقل من مجتمع الى آخر من خلال تعاقب وتداخل الحضارات .
فى مراسم العرس وبعد ولائم الضيافة والغناء والبهجة وفى آخر أيام الفرح تختتم هذه المراسم بزف العريس والعروس الى بيت الزوجية ..
فى مراسم زف العروس والتى بالعادة تعد وترتب ويحتفظ بها فى احدى بيوت قريباتها كالخالة او العمة او صديقة مقربة جرت العادة ان تكون هناك حراسة مشددة عليها من قريباتها وهذه الحراسة لا ترفع عند اعلان ساعة الزفاف الى بيتها الا بدفع مبلغ مالى تسمى " اللولى" ... الخلو باللغة العربية ..وهى بالعادة مبلغ مالى تدفع للخالة ..هذا المبلغ يدفعه اقارب واصدقاء العريس عندما يأتون لرفع العروس..هذا المبلغ بالعادة قيمة رمزية متفق عليها لا تتجاوز (50 دينارا) فى ايامنا نحن ..ولا اعلم الان كم وصل المبلغ فى ظل أنخفاض قيمة العملة..
قد تجرى مفاوضات ماراتونية شاقة بين افراد الحراسة من النساء وبين اصدقاء واقارب العريس على قيمة المبلغ لأنه فى بعض الاحيان يتم زيادة القيمة لا سباب تتعلق بالمفاخرة بقبيلة العروس الامر الذى يؤدى الى رفض دفع قيمة الزيادة وتنتج عنها مشكلة وقد ادت الى الطلاق فى حالات انا اعرفها شخصيا فى الماضى؟
اما اذا جرت المفاوضات فى سلام وفى اجواء ودية فيتم دفع المبلغ الرمزى المتفق عليه اجتماعيا ويتم استلام العروس ويتم زفها الى بيتها بسلام...
فى الماضى البعيد ..كان لا يتم تسليم العروس حتى بعد دفع قيمة المبلغ مما ينتج عنها عملية اقتحام واستلامها بالقوة تحت عويل وصراخ صاحباتها وقريباتها؟
وهذا الموقف ربما ذل على رمزية حب وارتباط اهل العروس بابنتهم وعدم الرغبة فى تسليمها ؟
وللمجتمعات وعاداتها مذاهب ..
طبتم وطاب يومكم ..مع عادات جديدة

لماذا نهى النبى عليه الصلاة والسلام عن قطع رأس الدابة كاملا؟

ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ _ ﻋﻴﺪ _ ﺍﻷﺿﺤﻲ

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﻬﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﻩ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ

ﻋﻦ ﻗﻄﻊ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺪﺍﺑﻪ ﻛﺎﻣﻼً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺬﺑﺢ. ؟؟

ﺍﻟﻴﻜﻢ ﺍﻻﺟﺎﺑﻪ .

ﻻﻥ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﻫﺬﺍ ﻭﻗﻄﻌﺖ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﻪ ﻛﺎﻣﻼ ﺑﻌﺪ ﺫﺑﺤﻬﺎ

ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺳﻞ ﺍﺷﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﺑﻀﺦ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻛﺎﻣﻼ

ﺧﺎﺭﺝ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﻪ . ﻭﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﺒﻞ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﻋﺎﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ ﺗﺠﺎﺭﺏ

ﺍﻥ ﺍﺫﺍ ﻗﻄﻌﺖ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﻪ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً

. ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺩﻡ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ . ﻫﻮ ﺭﺑﻊ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ

ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ

ﻟﻜﻦ ﺍﺫﺍ ﺫﺑﺤﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﻘﻬﺎ ﻓﻘﻂ ﻳﻈﻞ ﺍﻟﻤﺦ ﻳﺮﺳﻞ ﺍﺷﺎﺭﺍﺕ ﺑﻀﺦ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ

ﺍﻟﺪﻡ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﻪ ﻭﻟﺤﻤﻬﺎ ﻧﻈﻴﻒ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﻠﺦ ﻭﺍﻟﺘﻘﻄﻴﻊ

ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﻠﻄﻪ ﺍﻳﻀﺎً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﺒﺦ .

ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﺑﺤﻤﺪﻩ

ﺻﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﺷﺮﻑ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻠﻪ

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﺳﻴﺪﻧﺎ.ﻣﺤﻤﺪ

أوهوروى

1517654_1745392325705033_277592648222559200_n.jpg

أوهوروى.. (او الطبق باللغة العربية)

أوهرى.. باللغة التباوية تعنى الطبق وهو الاناء الدى يقدم فيه مايلزم تقديمه للضيف من اكل او غطاء لأوانى الأكل  وكدلك تستعمل كهديه رمزية دات قيمة  تقدم بالمناسبات الاجتماعية المختلفة بين افراد الاسرة اومن خارجها. الطبق يصنع من سعف النخيل بعد ان تجفف وتصبغ باللوان زاهية و مختلفة وكدلك من عيدان عرجون النخلة بعد ان تفرد الى اجزاء مستقيمة وطويلة ..وهذه احدى نوادر النخله كل جزء من النخلة يمكن استعمالها والاستفادة منها..

تبدأ مرحلة صناعت الطبق باعداد كلما يلزم لتشكيله, من سعف النخيل الملون وعيدان العرجون الدائرية والمشفاه وهى اداه معدنية مدببة الرأس تستعمل فى خياطة وتشكيل الطبق.وكذلك خيوط من الجلد تستعمل للزينة ولحمل الطبق..

مع تقدم العصر واكتشاف الوسائل البديلة فى الصناعة التقليدية ,,بدأت صناعة الاطباق من مادة الصوف... حيث تم استبدال سعف النخيل بخيوط الصوف الملونة ..وان كنا لانعرف تاريخ هدا الاختراع واهميته الا انه حديث العهد ولم يرقى الى مستوى الطبق التقليدى المصنوع كليا من سعف النخيل.

فى الزمن الجميل ..عندما كان للهدية معنى لا تخلوا مناسبات الزواج عند قبائل التبو من طبق جميل يقدم هدية للعريس او العروس او يتم بيعه بثمن متواضع لمجموعات سياحة تتوافد على مناطق التبو.

الطبق التباوى يختلف عن الطبق التاورغى او الطبق الفزانى من حيث الشكل وتوزيع الالوان والحجم والاناقة فهو غير سميك و  ناعم الملمس.

من لاماضى له لا حاضر ولامستقبل...المقتنيات الثراتية جزأ من ماضى مجتمع التبو الدى يجب المحافظة عليها وثوتيقها.

ابواب المدينة القديمة بطرابلس

ابواب المدينة القديمة بطرابلس

th.jpg

يحتوي السور المحيط بمدينة طرابلس القديمة على عدد  8  أبواب وهى :-
• باب الحرية: كان يقع قديماً عند السور الجنوبي للمدينة، ويُعرف الآن بباب الحريّة، وقد اندثرت معالم هذا الباب، ‏الذي عُرف بأسماء مثل: باب العرب - باب الحريّة، باب النصر.
• باب زناته:  ويقع بالقريبً من الباب الجديد، وهو عبارة عن فتحة كبيرة بالسور القديم من الناحية ‏الجنوبية، وقد اشتهر هذا الباب باسم «باب زناته» لأنه كان مقابلاً لمضارب قبائل زناته التي كانت تسكن في الاتجاه ‏الجنوبي لسور المدينة.
• باب الجديد: يقع بجانب باب زناته القديم من الناحية الغربية من السور، وهو عبارة عن فتحة ‏كبيرة بالسور على هيئة عقد من البناء، مثبّت به باب خشبي كبير مكسو بطبقة معدنية.
• باب البحر: وكان مقابلاً لقوس ماركوس أوريليوس وقد هدمه الإيطاليون أثناء احتلالهم ليبيا، وكان ‏مكوناً من بابين مزدوجين.
• باب الخندق: يقع عند مدخل طريق الخندق، ملاصقاً للقلعة، وقد اشتهر بهذا الاسم لأنه كان مقاماً عند مدخل ‏الخندق، الذي كان في الأصل يحيط بالقلعة، ومغموراً بمياه البحر، وقد تم ردمه وتحويله إلى طريق عُرف بطريق ‏الخندق.
• باب المنشية: يقع عند مدخل سوق المشير، مواجهاً لميدان الشهداء، ويعد من أقدم أبواب المدينة عراقة، وعرف باسماء اخرى اهمها: باب هُواره، باب المنشيّة.
• باب العدالة: يقع أمام زنقة الدباغ، في السور الجنوبي من المدينة، وقد أطلق عليه اسمان متناقضان في مردودهما ‏اللفظي: باب العدالة، باب الغدر.
• الباب الأخضر:  كان قائماً بين باب البحر، والباب المعروف بباب عبد الله.

وتعد المدينة القديمة بطرابلس معلما تاريخيا يظم حضارة مادية وثقافية تكونت عبر العصور المختلفة، الامر الذي يتطلب صيانتها وترميم معالمها لتؤدي دورها التاريخي اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا من جهة ولتساهم في تطوير اقتصاد البلد من جهة اخرى.
وتعد هذه دعوة للمهتمين والمختصين وللجهات المسؤولة بالبلاد للاهتمام بالاث التاريخي للمدينة القديمة بطرابلس وباقي المدن التاريخية الاخرى المنتشرة في كافة ربوع ليبيا الارض التي شهدت حضارات متعددة عبر العصور.