الحديث عن اصوال الشعوب واعراقهم حديث يجلب الانتباه ويبعث الشجون ويثيرحتى الخوف لانه موضوع حساس وقابل للطعن والتشكيك لان الحديث فيه يحرك عواطف العوام من الناس والذين ينحازون عميا فى كثيرا من الاحيان الى عرقهم تعبيرا عن انحيازهم وولائهم المطلق لاصولهم العرقية ؟
للبحث عن اصول اى عرق بشرى , تستعمل عدة عوامل بحثية مثل , التاريخ والجغرافيا والعادات والتقاليد وعلوم الاثنولوجيا وهو فرع من فروع علم الانثربيولوجيا,وحديثا اضيف علم تقصى الجينات والمعروف ب (د. ن. أ)؟
العرقية او الاثنية حالة موروثة وهى مجموعة من الناس يعرفون بعضهم بعضا استنادا على اساس اوجه الشبه مثل السلف واللغة او اللهجة و اسطورة الاصل او التاريخ او الوطن؟ او استنادا الى الانظمة الرمزية مثل المثولوجيا والطقوس: المطبخ, الفن, الملابس؟
ما يشد انتباه الانسان هو التشابه فى الظاهر من العادات والتقاليد فعندما تجد شعبا يتكلم لغتك او يلبس على طريقتك او يأكل انواع طعامك او يغنى او يرقص على طريقتك فلا شك أن الفضول سيشدك للبحث عن اصله العرقى وتجدك تجرى مقاربة عرقية بدون وعى بالواقع .
كثر الكلام فى الآونة الاخيرة عن اصول اقلية التبو, العرقية المشتتة بين اربع دول فى افريقيا , وكثر البحث عن تاريخهم الاثنولوجى , وعن علاقتهم بالشعوب الافريقية الاخرى ,وبدأ التبو انفسهم يبحثون عن ماضيهم فى التاريخ والجغرافيا استنادا على موروثهم الثقافى من لغة ودين واساطير التاريخ من عادات وتقاليد وبدأت حملات محمومة فى العقد الاخير من هذا القرن فى اجراء مقاربات اثنوبيولوجية بينهم وبين اعراق اخرى فى افريقيا؟
علاقة اقلية التبو باعراق شعوب شرق افريقيا لم تغب عن مجال البحث ,واذكر هنا محاولات البعض البحث عن معنى كلمة " أرى ترى " عاصمة اريتيريا عندما ترجمت الى التباوية بمعنى ( النيروز الجميل ) ومحاولات البعض ايجاد مقاربة بينهم وبين شعب اريتيريا ؟ او تركيز البعض الاخر على اوجه التشابه فى الشكل واللون وانواع الملابس بينهم وبين شعوب شرق افريقيا , واعتماد البعض على العادات والتقاليد لبعض القبائل الشرق افريقية لتأكيد هذه المقاربة؟
لا اريد هنا الاعتماد على علم التتبع الجينى والمعروف (د.ن.ا) فى البحث ؟ فالعديد من الدراسات اثبتت ان الكرموسوم المسؤل عن نقل الصفات الجينية فى الانسان التباوى وجد له اصول عند اعراق شعوب شرق افريقيا تحديدا فى اثيوبيا والصومال واريتيريا؟
وانما اريد ان اركز هنا على عادات وتقاليد بعض هذه الشعوب ومنها قبيلة هررغى , وأمهرا , والأرمو الاثيوبية والتى تشاركنا بعض العادات والتقاليد وخاصة قبيلة ( هررغى)؟
تقع مدينة هرر فى شرق اثيوبيا على بعد 550 كلم من اديس ابابا, وتعتبر عاصمة مقاطعة الشرق الاثيوبى ,تحتوى المدينة على اكبر عدد من المساجد فى اثيوبيا ويرجع السبب فى ذلك باعتبارها كانت مركز اشعاع اسلامى فى عصور قد خلت حيث كان يتوافد اليها العديد من الرحالة بغرض التجارة ونشر الاسلام لذلك يرجع بعض اصول سكانها الى اليمن ويتكلمون حتى الساعة اللغة العربية وهذا طبيعى جدا نظرا لقرب الساحل الشرقى من افريقيا الى اليمن وعمان ؟
ما هى علاقة قبيلة هررغى بالتبو من حيث العادات والتقاليد؟
1-فى الموروث الثقافى التباوى قديما كانت النساء وخاصة العجائز منهن عندما تمر على جمع من الرجال كن يخلعن احديتهن حتى يجتزن مسافة محددة ومن تم يلبسنهن مرة اخرى ويأتى تفسير ذلك فى ايطار احترام المرأة التباوية للرجل ؟ ورمزية الحداء هنا مهمة ؟ لانها العازل الوحيد بين جسم الانسان والارض وخلعها تعنى المساواة وعدم الترفع عن المحيط ,و الحداء فى الغالب له رمزية "الاهانة" , ففى معظم ثقافات الشعوب عندما ترفع حدائك فى وجه احدهم أو تضرب به احد او تقول " فلان تحت حدائى او فى مستوى حدائى" هذه كلها لها رمزية او دلالة على الاهانة ؟ فعندما يخلع الحداء ذلك يعنى الاحترام والقداسة للمكان اوحتى للاشخاص؟
هذه العادة وجدت عند قبائل هررغى الاثيوبية فهل يا ترى صدفة ان تكون هذه العادة او التقليد مشتركا بين القبيلتين؟
2-عند قبائل التبو وفى مراسم الافراح يتم تزيين بيت العروس بالاوانى بعد اسبوع من اجراء الفرح حيث تعلق الاوانى والاطباق على جذار احدى الغرف حتى السقف , وهذه الاوانى والاطباق والمقتنيات هى هدايا تعطى للعروس من قريباتها او صديقاتها , وعندما تزين الغرفة بها لها دلالة على المحبة كلما كثرت الهدايا المعلفة على الجذار تعنى كثرت الاقارب والاصدقاء ؟
3-علاقة الرجل بالمرأة عند قبائل هررغى هى تماما مثل علاقة الرجل بالمرأة عند قبائل التبو من حيث الاحترام وعدم قبول الاهانة لاحدهم او لاحد افراد عوائلهم والمرأة لها قوة شخصية بحيث تقوم مقام الرجل فى غيابه فى ادارة الاسرة والبيت , فهى تسافر لوحدها وتقوم باعمال الرعى والتجارة لوحدها ؟
هذا التشابه فى العادات والتقاليد والشكل الاثنولوجى بين افراد قبائل هررغى الاثيوبية وافراد قبائل التبو ليس من قبيل الصدفة اذا ما اضفنا نتائج ابحاث التتبع الجيني للعرق التباوى (د.ن.ا) وهو الكرموسوم (وآى) المسؤل عن العرق والذى وجد بكثرة فى الساحل الشرقى من افريقيا.
هنا لا ادعى اننى اكتشفت حقيقة علمية مطلقة او مؤكدة ؟ ولكنى فقط ابرز بعضا من الحقائق المعرفية المتعلقة باوجه الشبه بين عرقين مختلفين تبعد بينهما جغرافيا المسافة, ولكن تجمعهما عادات وتقاليد متشابهه وهو مجال للبحث بشكل اعمق فى المستقبل .
الباحث على أنر باحث فى ثرات التبو …آيسلندا