جنوب ليبيا.. الأصل---مقال منقول


لمحة تاريخية عن الحضارة الليبية التي ازدهرت في الجنوب، والتي لا زالت آثارها لم تكتشف بشكل كامل بعد، ودورها في تشكيل الهوية الوطنية الليبية.

جنوب ليبيا المعروف بفزان لصيق منذ الأزل بفكرة الكيان الليبي. إنه في الأصل مصدر الحضارة الليبية القديمة المعروفة بالحضارة الجرمنتية الكبرى أو مملكة غارامانتس التي اعتبرها البروفيسور ديفيد جي ماتنجلي أستاذ الآثار بجامعة ليستر البريطانية تشكل أول حضارة متقدمة جداً ومزدهرة في ليبيا ومستقلة عن الحضارات السائدة في منطقة حوض البحر المتوسط وأول دولة كبرى في الصحراء الوسطى وقد امتد تأثيرها الحضاري في أنحاء الصحراء الكبرى. وفيها ابتكر الجرمنتيون رموز الكتابة الليبية قبل 2000 سنة وأول من صنع العربات التي تجرها الخيول.

لقد تمكنت بعثة العلماء البريطانيين بقيادة البروفيسور ديفيد جي ماتنجلي وبمساعدة الأقمار الاصطناعية من تحديد أكثر من 100 موقع أثري يمثل قلاعاً وحصوناً وقرى ومدناً بأسوار عالية لمملكة مدفونة تحت الرمال، ولم تتمكن البعثة من العودة لاستكمال استكشافاتها بسبب الاحتراب الأهلي الذي اجتاح البلاد.

لقد عرفت تلك الحضارة كما يقول البروفيسور ماتنجلي بناء القنوات لجر المياه الجوفية من خلال نظام الفجّارات foggaras بواسطة عشرات ألوف العمال الذين صنعوا شبكة ري تنقل المياه المضغوطة تحت الرمال لتصب في خزانات فوق سطح الأرض حيث استخدمت المياه في زراعة القمح والشعير والزيتون والعنب والقطن والكروم والتبغ والذرة.

وقد اعتبر ماتنجلي تقنية الشبكة المائية التي أنجزها الجرمنت نهراً صناعياً كما هو النهر الصناعي الموجود الآن بتقنية العصر الحديث. ويقال أن القذافي الذي اعتبر نفسه مبتكر فكرة “النهر الصناعي العظيم” انزعج جداً عندما علم المقارنة بين نهره ونهر الجرمنت التي أوردها البروفيسور ماتنجلي في محاضرته بمدينة طرابلس.

ورغم وجود مملكة غارامانتس في قلب الصحراء إلا أنها كانت مركزاً مزدهراً للتبادل التجاري والثقافي بين حضارات شمال ليبيا (الفينيقيين، الإغريق، الرومان) وأفريقيا.

وقد تم اكتشاف كتابات هيروغليفية على صخرة ضخمة ورسوم لأشكال فرعونية في دواخل الصحراء الليبية على بعد 700 كيلومتر عن وادي النيل كدليل للتواصل مع الحضارة الفرعونية غالباً عن طريق السودان. وفي منطقة جبال أكاكوس تم اكتشاف أقدم مومياء في العالم يُقدر عمرها بأكثر من 5500 عام أي قبل أن يعرف الفراعنة المصريون التحنيط بألف وخمسمائة عام. وهي موجودة في متحف السراي الحمراء بطرابلس وتُعرف باسم “وانموهيجاج”.

ولا تزال الرسومات الملونة المذهلة على الصخور البركانية شاهدة كسجل تاريخي ـ ثقافي، يصور طرائق حياة أصحاب تلك الحضارة القديمة وتفكيرهم. آلاف الرسومات تعود إلى ما قبل اثني عشر ألف سنة على أقل تقدير وتنتشر على صخور سلسلة جبال تاسيلي وكهوفها الواقعة بين الحدود الليبية الجزائرية في منطقة “جبارين” متشكلة من صخور بركانية ورملية متحجرة تعرف باسم “الغابات الحجرية”. تضم حسب وصف العالم هنري لوت الذي درس تلك الرسومات أشكالا بالحجوم الطبيعية وبالألوان لرماة نبال ذوي عضلات وسيقان قوية متوترة وقطط هائلة ومشاهد كثيرة فيها ماشية وعربات حربية وغيرها.

والشاهد أنه ليس معروفاً بشكل علمي كيف اندثرت تلك الحضارة وما في حوزتنا هو تفسير أسطوري ذي مغزى شعري في رواية هيرودوت الذي ذكر أنه حدث في تاسيلي أن جففت الرياح الآتية من الصحراء جميع الآبار فتشاور الناس فيما بينهم ماذا يصنعون. ثم زحفوا كتلة واحدة يشنون الحرب على الرياح الجنوبية لكنهم حينما توغلوا في الصحراء اكتسحتهم رياح السموم ودفنتهم جميعاً في رمالها.

أحفاد أسلاف تلك المملكة المفقودة لا يزالون موجودين في الجنوب الليبي اليوم (فزان)، ولم تنقرض لغتهم القديمة من لسانهم مثل قبائل الطوارق والتبو ويتعايشون مع القبائل العربية القادمة من الشمال.

ولأن فزان إقليم صحراوي قاحل يضم ثمانية منخفضات كبرى وواحات عديدة، ظل نائياً ومهمشاً عن مركز السلطة أو الدولة في الشمال إلا من حيث هو ممر تجاري للقوافل بين الشمال والصحراء الكبرى وممر للثقافات العربية / الإسلامية / الأفريقية.

ونذكر هنا مرزق التي كانت عبر التاريخ نقطة التقاء وترابط بين ثقافة الأمازيغ والعرب في الشمال، وثقافة الطوارق والأفارقة في الجنوب ، ومن هذا التلاقح الحضاري تتشكل اليوم مكونات الهوية الثقافية الوطنية للشعب الليبي.


لم يبكينا الألم



أبكانا كتم الشعور الذي حملناه في صدورنا أبكانا تلعثم ألسنتنا بحثاً عن منفذ للكلمات أبكتنا شفقة الجدران علينا أبكانا الهدوء الذي وصلنا إليه بشق الأنفس أبكانا حالنا الذي نحن عليه وشعورنا بالعجز تجاه كل شيء أبكتنا تلك التنهيدة التي تخنقنا

بزينا نفتخر ، وبتراثنا نرتقي ...

اللباس والزي التقليدي شفرة خاصة ، تميزك عن غيرك وتصنفك ضمن المجموعة البشرية التي تنتمي إليها عرقيا وثقافيا ...

قره بوبو ...هذا اللباس التقليدي هو ما يميز الرجل التباوي ، وهو عنوان هيبة وجمال ووجاهة للرجل التباوي ...

بزينا نفتخر ، وبتراثنا نرتقي ...

القلم--؟

  ·

الأمر بالقراءة فى اول سورة من القرآن نزل على نبى الإسلام...والإشادة بالقلم كوسيلة للتعلم فى نفس السورة لم يكن صدفة انما هو إعجاز ربانى له معنى...

من أعظم أسرار القلم أنه كان من أول مخلوقات الله ، فمن يجيد إستخدامه سيكتشف أسرارا كثيرة .

لذى لا تسىء استخدام قلمك....لاشعال نار الفتنة لان القلم لم يخلق الا للمعرفة

الطير


منقول...

تحلّق هذه الكائنات العجيبة في سماوات الكتاب السماوي بشكل عجيب ومدهش. تجدها تغرّد في سطر، وتهجم وتهزم الجيش في سطر آخر، وتدعو إلى التوحيد في سطر ثالث..

رافقت بني آدم منذ البدايات الأولى..

ارتكب أبن آدم جريمته الأولى:

﴿فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ﴾

و في أخبار بني إسرائيل:

حمامة عادت لسفينة نوح تحمل في منقارها غصن زيتون لتخبره بقرب اليابسة، وانحسار الماء.

وهدهد أخذته الغيرة على الدين وعبادة الواحد الأحد، فشكى لسليمان:

﴿وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله﴾

وعيسى - بقدرة الله - كان يصنع تمثالاً لطائر.. ويطير:

﴿ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّه﴾

وأمام غطرسة أبرهة وقوة جيشه، حمى الله بيته العتيق..

﴿وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ﴾

وإبراهيم كي يزداد يقينه ويطمئن قلبه، أمره ربه بتنفيذ هذا الإختبار:

﴿قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا﴾

أما أنت..

فعليك أن تهتم بطائرك:

﴿ وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ﴾

قبل أن يطير في السماء مع روحك!

مرحبا بك في القرن الواحد والعشرین


حیث ُ الحـ ـرام مجاني والحلال مكلف جداً

حیث وصول البیتزا أسرع من وصول الإسعاف

والأمن.

حیث فقدان الھاتف أكتر ألماً من فقدان الكرامة

و الملابس تحدد قیمة الشخص

حیث أصبح الوفاء و أصحابه من الطراز القدیم

حیت أن المال ھو تمثال الحریة والعدالة

والمساواة.

مرحباً بك في ھذا العصر الموحـ ـش

حیث أصبح الكذب فھلوه

والخــیانة ذكاء

والفقر عیب

والعـري أصبح قمة الأناقة والحریة

والتحشم قمة التخلف

و الجمال ھو عامل الجذب الأول.

كسر الخاطر أصبح صراحة

و جبر الخواطر أصبح طیبة و ھبل.

و المال یجبر الناس أن تحترمك حتى لو مال حـ ـرام.

و المبادئ و القیم قمة التخـ ـلف و التأخر.

أھلا بك في قمة الزیــف و في أسـوأ عصر من عصور البشریة.!


مهرجان تجرهي الدولي لسباق المهاري حدث سنوي سيجرى كل عام __؟

 

=========================================

يوم {7-9-2024م}--يوم انعقاد مهرجان تجرهي لسباق المهاري يقترب رويدا رويدا , تجرهي--القرية الجميلة فى اقصى الجنوب الليبي, تتزين فى حلة جميلة لم تعتادها من دي قبل , تستعد وتتحسن لتظهر حسنها وجمالها هناك وسط وادي مخضر بالنخيل, بين جبل يقف شامخا يحرسها من شرقها , وكثبان دهبية ممتدة لتحضنها من غربها ---,اطفالها ونسائها وشيوخها وحتى جمالها متطلعون ,ينظرون بشوق جهة الشمال ,للقادم على جناح الشوق والمحبة ليشاركهم فرحتهم---

تجرهي شجرة تاري---

تجرهي القلعة الاثرية ---

تجرهي المدينة القديمة --

تجرهي قلعة تقوي هراه ---

تجرهي قلاع ومباني كازراه الاثرية ---

تجرهي دات ال-10-قلاع أثرية من زمن مملكة كانم --الى حكم الاتراك -الى حكم الطليان --الى غزو الفرنسيين وحكمهم لفزآن ---

تاريخ يتكلم --وآثار تشاهد --وروايات وقصص تروى ---

تجرهي ---بركة الاولياء , ودعاء الصالحين , وترحيب اهلها الطيبين فى انتظاركم ----

عندما تعتزمون المجئ اليها للمشاركة فى عرس مهرجانها ,لا تستأدنوا اهلها , فهم يتطيرون ممن يستأدنهم لزيارة قريتهم , ويتوجسون ممن يتردد فى مشاركة افراحهم----

لا تنتظروا دعوة لزيارتها والمشاركة فى مهرجانها-- , احللتم اهلا , ونزلتم سهلا,ونعمتم أمنا ؟

ابن تجرهي---

حفظ الله ليبيا

حفظ الله ليبيا!.

========

هذه العبارة معتادة تنهي بها خطابات كُل الكيانات السياسية والمجالس الاجتماعية ويتبرك بها كل شيوخ القبائل اثناء زيارتهم لاصنام السلطة ، وينهي بها تجار الإعتمادات المزورة بياناتهم اثناء انهاء اجراءات عمولاتهم---

اللهم احفظ ليبيا ---

عبارة مخدرة وهو ترامادول النفاق الى يتعاطاه , كل من اراد ان يخدع الشعب ادا استثنينا القلة الصادقة؟

كيف يحفظ الله ليبيا والشعب يصفق للباطل , ويتملق للفاسد , ولا يبالي لجريمة القاتل, ويتبع ملة العدو الغاصب؟

كيف يحفظ الله ليبيا , والشعب يعمل بالتهريب , ويتاجر في الممنوع والحرام,---كيف يحفظ الله ليبيا ونوابه مرتشون , وولات امره محكومون من الخارج , --لن يحفظ الله ليبيا حتى وان كان حفظة كتابه المليون ,لانهم لا ينصرون الحق ولا ينتصرون له , بل يوالون الباطل ويميلون له ؟

الجمهور


الجمهور سيل جارف إما أن تجري معه وتنجو، وتلك خيانة! أو أن تقف على ضفاف الهدير وتلك سياسة! أو أن تقف في وجهه، وتلك شجاعة.. وحماقة أيضاً! الجمهور: قيد.. يظن أنصاف المشاهير أنها: إسوارة! الجماهير ـ في الغالب ـ تعرف الخطأ، وتراه بشكل جيّد، وربما: ترفضه.. لكنها لن تدلك على الصواب!

.اسعدتم صباح

  ·

لا مكان كالصحراء لمناجاة الخالق العظيم ، قفوا مثنى وثلاث ورباع ، قفوا حتى في اكثر من ذلك في جموع متراصة ، لا يهم لون لباسكم ولا طول قاماتكم، ولا بلاغة لغتكم، ما يهم هو صفاء قلوبكم وصدق نياتكم ...فعلى نياتكم ترزقون...

ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة...اسعدتم صباح

- ( لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ )

أربع وعود ربانية قالها الله تعالىٰ : - ( لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ) - ﴿ إِدْعُوْنِي أستَجِبْ لَكُمْ ﴾ - ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾ - ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ جَعلني الله وإياكُم ممَّن شَكر ، وَذكر ، وَدعا ، وَأستغفر ..