الكلمة الطيبة

الكلمة الطيبة جواز سفر الى القلوب يهش لها السمع، وتسر بها النفس ، وينشرح لها القلب فتبقي فيه أثرها الطيب، وتنشر فيه أريجها الفواح وتؤتي أكلها كل حين

الكلمة الطيبة توثق أواصر وتقوية روابط، وتعزيز وشائج ونشر وئام ورضوان من الله سبحانه وتعالى.

بالكلمة الطيبة تنال مطالب الآخرة فهي أسهل طريق لجني الحسنات، ورفع الدرجات، وحط السيئات ودخول الجنات

الكلمة الطيبة تنساب إنسياب الهواء فتعطر الأرجاء، وتطيب الأنحاء وتلطف الأجواء وتصعد الى السماء، تجاوز السحب وتشق الحجب مشتاقة لربها وإليه مستقرها ومستودعها يقول سبحانه وتعالى:

( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه

كلاها-الوهم

الوهم ... !!!

شرق.. غرب... جنوب... شمال ...

كلها "مسميات" وأحداثيات قد تسهل علينا فهم "الجغرافيا" ..

ولكنها اقل و "أعجز" من ان تصف "التاريخ" أو تصنعه....

فمسقط الرأس لا يمنحك "قيمة" ولكن "قد" يعطيك فرصة ...

اما ان "تستغلها" او تفشل فيها "فشلا" ذريعا ...

فالقلوب المحبة والعقول المبدعة ... لا "تصنعها" الأماكن ...

ولو كان ذلك "صحيحا" لانتمى كل الخيرين والمبدعين "لمكان" واحد فقط ...

وإنما يصنعها العمل والعطاء و الانتماء للفكر والوطن والناس .....

فأطرد عنك "وهم" الجغرافيا المخجل ...

واصنع "مكانتك" .. بفكرك وعرق جبينك .. لا بحجة "مسقط رأسك".

الجنوب الليبي

الجنوب وقصة الفيل المربوط...

------------------------------

يحكى ان فيلا كان يزعج صاحبه بتمرده واعتداءه على املاك الاخريين, فقرر ربطه بصخرة كبيرة واحضار ما يحتاجه من طعام كل مرة؟ حاول الفيل فك رباطه وجر الصخرة مرات عدة ولكنه لم يستطيع, قبل الفيل بالامر الواقع واستكان ؟ استعاض صاحب الفيل بدل الصخرة بكومة كبيرة من القش وربط الفيل بالكومة واستمر فى احضار الطعام له كالعادة ؟ استمر الفيل بقبول الامر الواقع ولم يحاول فك اسره لاعتقاده انه لازال مربوط بالصخرة؟

التبعية المزمنة للجنوب واعتماده على الشمال , جعل من الجنوب اقليم تابع لا يفكر فى الاعتماد على نفسه ولا استغلال مقدراته , ولا على قدرات ابنائه

يا الله…

يامن سجدنا لك ولم نراك...

ودعوناك ولم نراك ...

واستعنا بك ولم نراك...

احسن لقائنا حينما نراك...

اللهم بعزتك وجلالك احفظنا من شتات الامر ومس الضر وضيق الصدر وعذاب القبر وحلول الفقر وتقلب الدهر والعسر بعد اليسر والعقوق بعد البر وامنن علينا بدوام العافيه والستر .

أسأل من يراني ويراكم .. ويعلم سركم ونجواكم .. ان لا تفارق السعادة عيناكم.. وان يلهمكم الذكر في صباحكم ومساكم .. وان يسعدكم في اخرتكم ودنياكم .. وان لا يترك لكم مطلبا الا أتاكم .. ومن كل شر حماكم ..ومن كل هم عافاكم … غفر الله لكم ولوالديكم… وبارك لكم في رزقكم وذويكم …

صباح الدعوات الصادقه

كن إنسانًا يمثل نفسه بأخلاقه

.الإنجليزية والفرنسية هي لغة للتواصل وليس معيارا للثقافة

.النوتيلا : نوع من الشكولاته ولا علاقه لها بمدى رقيك في المجتمع

.البيتزا والبرغر : وجبات طعام خفيفة لسد الجوع و أكلها ليس دليلاً على التحضر كما إن العدس نوع من الحبوب ولا علاقة له بالفقر

.القهوة : تشرب كنوع من المنبهات ولا علاقه لها بتحقيق الأهداف ولا بثقافتك ولا بالقراءة فقد تستطيع قراءة عشرات الكتب وتزيد من ثقافتك وأنتَ تأكل التمر .

.السيارة : هي وسيلة نقل وليست أداة للتفاخر ولن تجعل منك سوى شخص يمتلك وسيلة نقل .

.النسب والقبيلة : شيء ليس من إختيارك فمن غير المنطقي أن تتفاخر بشيء ليس من كسبك

وأخيرًا يمكنك أن تتفاخر بأخلاقك وإنجازاتك

كن إنسانًا يمثل نفسه بأخلاقه

الحمدلله

جرت سنة الله في الشدائد ان يجعل ابواب خلاصها من حيث لا يحتسب العبد .. ليشهد الله عبده مدى عجزه . فاذا كشف عنه البلاء اشهده كمال قدرته سبحانه ! "

هناك من يعيش على بقايا طعامك.

ومن الناس من يقتات من الازبال التي ترميها في القمامة. وفي المُستشفيات من يتمنى أن يعيش مثلك، وفي السجون من يشتاق لحريتك ، وفيّ الملاجىء من يحلم بمثل فراشّك وفي القبور من يتمنى فرصتك ..

‏حيّاتك مهما ساءت بنظرك هي اُمنية لغيّرك .

اللهم امنحنا ستراً يحجب ما اقترفناه ،وعلماً يزيل ما جهلناه ورزقاً يفوق ما تمنيناه .

قولو الحمد لله على كل حال

كلاها---لو شاء الله

8011-4107-sqfù.jpg

لو شاء الله لجعلكم "أمة" واحدة ...

هكذا "علمنا" القرآن ..

أن الاختلاف هو "سنة" الحياة .......

وأن "التنوع" هو ملح الوجود ......

وأن الغاية هي في "التكامل" وليس في "التماثل" ...

فلا أحد يستطيع ان يكون "مثلك" .....

وانما يستطيع ان يكون "إضافة" اليك...

وأن اعذب "الالحان" فى الموسيقى تأتي من "تناغم" النغمات المختلفة لآلات عزف مختلفة..

فطوبي لمن تعلم "سر " الاختلاف فى الحياة .......

وامتنع عن "كره" ما يختلف عنه... طوبى لهم

مشهد من عزاء..


.

--------------

رأيته فى مجلس العزاء ينتقل من جلسه الى آخرى ويمحلق فى الحضور ويبتسم , فشدنى الفضول اليه فاقتربت منه وسألته ما الذى يسعدك لدرجة الابتسامة فى مجلس كله حزن؟

فأشار باصبعه الى اكوام الجلسات قائلا الجلسة الاولى ..يتكلمون على الدولار وارتفاعه ,...الجلسة الثانية يتكلمون عن الحرب والصراع بين الكرامة والوفاق , الجلسة الثالثة يتكلمون عن فيروس كورونا ويقولون انها مؤامرة خبيثة من الاستعمار ؟

واضاف لم يمضى على دفن المرحوم عشر ساعات , المرحوم لم يكن تاجر عمله , ولم يكن سياسيا ينتمى الى تيار الكرامة او الوفاق , ولم تكن جائحة كورونا ضمن اهتماماته ؟

سألنى : لماذا يتكلمون عن هذه الاشياء فى مأتمه؟

اكثر ما شد انتباهى فى كلامه عندما قال:

يا بو صاحب :

كان تبى تعرف اهتمام الناس بعد ما يأخد الله امانته ويدفنوك ويروحوا ويقولوا عزاء فلان ...استمتع بهذا المشهد واسمعهم توة احسن لك , لأن بعدين مش حا تلحق ؟

حينها عرفت مقدار الحكمة التى فى رأس صاحبى , وبدأت اتخيل الموقف ؟

اللهم احسن خاتمتنا ...


كلاها---طيب الله جمعتكم بكل خير


c447005c5cd3ab5f15df2311274de2f1.jpg

#اللهم انا نستودعك مستقبلا لا نعلم خفاياه ... ولكننا نعلم انك خير مدبر وخير من اودعت له الودائع ... فإجعل القادم اجمل مما مضى #يااااارب.

#اللهم في لَيِّلَةّ الجمعه، أفرح قلوبنا، وأغسل أحزاننا وهمومنا، وأغفر ذنوبنا وخطايانا، وأشفنا واشف مرضانا، وأرحم موتانا وموتى المسلمين ..

#اللهم ما قسمت في هذه الليلة من خير، وبركة، وسعادة، ومغفرة، وشفاء، وعافية، وسعة رزق، وإستجابة دعاء، فأجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب

إنك على كل شيء قدير ..

آلَلَهّمـ آمــيــن




كلاها---الهوية الليبية الجامعة

==============

نحن جزء اساس من الهوية والثقافة الليبية الجامعة , والتى يمثل اركانها العرب والامازيغ والطوارق , ونحن ضمن جغرافيا هذا المكان والتى تسمى ليبيا فى شمال القارة السمراء , لنا لغتنا ولنا عاداتنا ولنا تقاليدنا وهى اشياء نعتز و نفتخر بها ورثناها ابا عن جد وهى ضمن موروثنا الثقافي , ان اي محاولة للانفكاك عن الثقافة الليبية الجامعة لتشكيل هوية متفردة هو خروج عن الاجماع وهى مغامرة طائشة غير محسوبة العواقب وستوغل قلوب اعدائنا بالكراهية , وقلو البعض من ابنائنا بمزيد من الفرقة والتقوقع والتشضي..

الهوية الليبية الجامعة هى القبة التى نحمي بها موروثنا الثقافي اسوتا , ببقية مكونات هذه الهوية ..

كلاها ---كن انسانا؟

E1ivi8bWEAEb0hV.jpg

لا تحتاج أن تكون مسلما أو عربيا ، لتدافع عن قضية فلسطين .

أنت لا تنحاز إلى دين ضد دين ، ولا إلى عرق ضدّ آخر ، أنت تقف مع المظلوم ضد الظالم ، و مع الضحية ضد من استفرد بها

تنكيلا و إجراما بحكم قوته ووجوده فوق المحاسبة.....

فقط كن انسانا...

"الخطف لغرض الزواج "....

175446150_2963672480543672_4675423817134459527_n.jpg

عادة قديمة , ولكنها لازالت تمارس في بعض بقاع العالم ليس في مجتمعاتنا الصحراوية فى انحاء افريقيا ,ولكنها حتى في بعض بقاع آسيا ؟ ما هي فلسفة زواج الخطف ؟ ولماذا تمارس هذه العادة عند بعض الشعوب والاقليات , وهل هذه العادة هي من عادات قبائل التبو ؟وما هي دوافع هذه العادة ؟

ما هو شكل الحياة الزوجية للزوجة المختطفة ؟

صالون هرداه آدم سيستضيف اعلام نسوية تباوية لمناقشة هذا الموضوع ...قريبا كونوا معنا ...

هرداه آدم

كلاها---الاحتواء

98000746_2670492216522196_4540386305728577536_n.jpg

وحين يأتيك أحدهم لاجئاً إليك فأحسن إحتوائه وأكرم قلبه

فما أتاك إلا لأنه رأى فيك الأمان.

اللجوء هى حالة هروب من واقع غير مقبول ،ولا يشترط فيمن تلجاء اليه لطلب الأمان أن يكون من عرقك أو فصيلتك، قد يكون من عرق وفصيلة أخرى ولكنه يملك الرحمة...

وما أدراك ما الرحمة؟ ..انها نفحة ربانية يضعها الخالق حتى فى أضعف خلقه

التعبيرات المجازية فى اللغة التباوية...




 


اللغة التباوية كغيرها من لغات ولهجات العالم مليئة بالتعبيرات المجازية , التعبير المجازى هو التعبير الذى تستعاض  فيها الكلمات والالفاظ الحقيقية باللفاظ غير :حقيقية وذلك اما لتقريب المعنى او اضفأ صفة جمالية او اخلاقية أو خلق بلاغة لغوية  على المعنى الحقيقى..

وسنشرع فى تقديم سلسلة من التعبيرات المجازية عبر حلقات وذلك لابراز جمال اللغة التباوية وبلاغتها ..واليكم بعض الامثلة:...

......كوباى تورتى "..."كوباى توروه* "...

  يستعمل هذا التعبير كثيرا فى مناسبات المآتم والاحزان  وواجب تقديم العزاء وهو طلب تقديم العزاء الى اهل الفيد حيث يقابلها باللغة العربية بمعنى " تقديم العزاء او واجب التعزية"......الترجمة الحرفية للجملة تأتى بمعنى "امسك يده"او امساك اليد "

المعنى الحرفى للترجمة لا تعطى اى معنى فى اللغة العربية ...تخيل انك تقول لاحد ما فى مأتم " امسك يد قريب الميت" لا يعنى ذلك شيئا فى اللغة العربية...ولكنها تعطى معنى فى اللغة اتباوية " كوباى توروه" بمعنى قدم واجب العزاء لاهل الفيد

يأتى جمال التعبير فى اللغة التباوية هنا للدلالة والبلاغة فى مناسبات المواسآه فالانسان بالعادة يمسك يد انسان آخر اما للسلام عليه او اظهار تعاطفه ودعمه له ...فعلامة استعمال اليد والامساك باليد تعنى ...المواساة والتعاطف والحب

لذلك استعملت للمجاز تعبيرا عن التعاطف والمواساة 

عيدكم مبارك

69297695_2457285844515674_7442990453508538368_n.jpg


. ‏بمشاعر تلامس عنان السماء
‏حباً .. ووداً .. وإحتراماً .. وتقديراً
أهنئكم بعيد الفطر المبارك..أسأل الله أن يبارك لكم في حياتكم ويكتب لكم الخير ويوسع ارزاقكم ويهبكم الصحة والعافية ويجعل لكم في كل أمر يسرا وفي كل رزق بركة ويصلح شأنكم كله ويرزقكم نعيمي الدنيا والآخرة.
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
وكل عام وانتم بخير