المشهد الليبي السياسي قبل تصويت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة الجديدة

l202103081615240527.jpg

«

التقرير منقول من صحيفة الموقف الليبي

عقد ا(الاثنين) بمدينة «سرت» مجلس النواب جلسة تاريخية، وذلك لمنح الثقة للحكومة الجديدة المكلف برئاستها عبدالحميد الدبيبة، وسبق هذا الاجتماع جدل كبير بين مكان عقد الجلسة، وكيفية التئام مجلس النواب الذي أحدث فيه بعض النواب انشقاقا عندما ذهبوا لعقد عدد من الجلسات في طرابلس في تصرف يهدف للنيل من شرعية المجلس ومحاولة تفكيك تماسكه وهو ما حدث بالفعل، وأثر على المجلس بشكل مباشر، إذ لم يعقد جلسة مكتملة النصاب منذ فترة طويلة، وكانت هناك نية على عقد تلك الجلسة الحالية في مدينة صبراتة أو غدامس بغرب البلاد، فيما أراد آخرون بينهم رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح أن تعقد الجلسة في مدينة طبرق مكان عقد جلسات المجلس منذ انعقاده الأول، أو مدينة بنغازي المقر الدستوري للمجلس، في النهاية تم التوافق على أن تكون مدينة «سرت» هي مكان الانعقاد وهو ما توافق عليه الجميع، وخاصة أن المدينة يوجد بها مقر لجنة (5+5) أحد مسارات الحل والمنوط بها معالجة الملف الأمني وتوحيد المؤسسة العسكرية.

الاستقرار على سرت لعقد الجلسة

وبعد عدة مخاطبات لتوفير تأمين تلك الجلسة المهمة، وافقت لجنة (5+5) على توفير تأمين الجلسة وتوافد عدد من النواب منذ مساء أول أمس على «سرت» لحضور جلسة اليوم والتي من المتوقع أن تحظى بحضور عدد كبير، إذ يحتاج منح الثقة للحكومة موافقة حوالي 120 عضوا من الحاضرين للجلسة. 

رئيس الحكومة يقدم التشكيلة لرئيس البرلمان

من جانبه قدم رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبدالحميد الدبيبة أسماء تشكيلته الوزارية النهائية إلى هيئة رئاسة مجلس النواب، واصدر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة بيانا حصلت «الموقف الليبي» على نسخة منه جاء فيه: لقد سلمنا تشكيلة الحكومة، التزاما بخارطة الطريق المحددة في الاتفاق السياسي.

وأضاف بيان مكتب الدبيية: إن ذلك جاء التزاما منا بالإجراءات المحددة لتسليم تشكيلة الحكومة قبل عقد جلسة منح الثقة الاثنين المقبل بمدينة سرت.

ولفت «البيان» إلى أن الدبيبة سلم تشكيلته الحكومية مرفقة بالأسماء المقترحة لتولي الحقائب الوزارية لهيئة رئاسة مجلس النواب.

 

حصة المرأة والشباب في الحكومة

وبحسب خارطة الطريق التي أعدتها الأمم المتحدة، فإن «30 في المائة على الأقل من المناصب في رئاسة الحكومة والوزراء ونواب الوزراء» يجب أن توكل إلى نساء، وأيضاً إلى الشباب الذين كانوا مستبعدين لفترة طويلة عن دوائر السلطة.

ولدى دبيبة مهلة حتى 19 من الشهر الجاري للحصول على ثقة مجلس النواب، قبل بدء التحدي الأصعب المتمثل بتوحيد المؤسسات وقيادة المرحلة الانتقالية حتى موعد الانتخابات العامة في 24 ديسمبر المقبل.

 

متحدث النواب يؤكد على عقد الجلسة في «سرت»

من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، في بيان له، أن جلسة مناقشة منح الثقة لحكومة الدبيبة ستعقد في موعدها المقرر اليوم الاثنين بمدينة سرت.

 

3000 سيرة ذاتية وترشيحات مخيبة للآمال

وعلى الرغم من تصريحات رئيس الحكومة في المؤتمر الصحافي الذي عقد لإطلاع الرأي العام على آليات عمل الحكومة الجديدة، والذي أكد خلاله أنه تقدم لشغل الحقائب الوزارية 3000 مواطن للفوز بالمنصب، في حين أن الحكومة اطلعت ودرست حوالي 2300 سيرة ذاتية وهو رقم كبير للغاية، فإن الاختيارات جاءت مخيبة للآمال، إذ تم تسريب بعض الأسماء التي رشحتها الحكومة لنيل الثقة في جلسة اليوم أمام مجلس النواب في سرت، فلم تضم الأسماء المرشحة والمختارة بعض الناس الذين لم يحصلوا على مؤهلات عليا، وهو الأمر الذي خلق تخوفات في حال نيل الثقة فلن تنجح تلك الحكومة في مواجهة التحديدات بالإضافة إلى أن ليبيا تضم كوادر قادرة على تخطي الأزمات غابت بسبب التهميش والإقصاء ضد هؤلاء الأكفاء.

 

معايير الاختيار

من بين 27 حقيبة و6 وزراء دولة، ونائبين لرئيس الحكومة، حصر التشكيل الجديد الوزارات السيادية في 7 منها، 2 من المنطقة الشرقية للخارجية والتخطيط، و3 من الغربية للاقتصاد والتجارة والداخلية والعدل، على أن تكون وزارتا الدفاع والمالية من المنطقة الغربية.

وقال الدبيبة إنه انطلاقاً من المسؤولية الملقاة على حكومته، وتقديراً لحساسية وتحديات المرحلة الأمنية والاقتصادية، «اعتمدت الإبقاء على هيكلية أغلب الوزارات مع بعض الإضافة، استثماراً للوقت، وتفادياً لما قد تستغرقه عملية الدمج وإعادة الهيكلة، وضمان المشاركة الواسعة، والتوزيع الجغرافي للمجتمع الليبي» 

ردود الأفعال على المعايير

تنوعت ردود أفعال المواطنين التي رصدتها صحيفة الموقف الليبي من خلال وسائل التواصل وتغريدات عدد من السياسيين فمنهم من رأى أن التشكيل الحكومي لا يمثل أغلب شرائح المجتمع، ومنهم مَن اعتبر أنه لا يحمل أي توازن سياسي أو مناطقي.

في حين رأى البعض أنه من الأفضل تشكيل حكومة كفاءات مصغرة، باعتبار أن مدة ولايتها قصيرة ومهامها محددة. 

اتهامات الرشاوى تهدد الحكومة

 تقارير تزعم تقديم رشاوى لأعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي خلال اجتماعاتهم بتونس في نوفمبر الماضي، وصفها المكتب الإعلامي للدبيبة بـ»محاولات التشويش» على عملية تشكيل الحكومة، و»إفساد» حالة التوافق الوطني، وتعطيل عملية منح الثقة للحكومة.

وملتقى الحوار السياسي الليبي -74 عضوا- هي لجنة شكلتها الأمم المتحدة من وفدي مجلس النواب و»الأعلى للدولة» وعدد من المكونات الاجتماعية والمجتمع المدني في ليبيا، ضمن مخرجات مؤتمر برلين، وقد توصلت في 5 فبراير الماضي، إلى اختيار رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي، ورئيس حكومة ستقود البلاد إلى انتخابات عامة نهاية العام.

في الأثناء، طالب أكثر من 29 نائبا ليبيا، في بيان لهم، بتأجيل جلسة منح الثقة لحكومة الدبيبة لحين صدور تقرير الأمم المتحدة حول اتهامات تقديم الرشاوى لأعضاء ملتقى الحوار في تونس.

إلا أن البعثة الأممية أصدرت بيانا تحفظت فيه على التعليق بشأن مزاعم الرشاوى، مشيرة إلى أنها لا تتلقى تقارير فريق الخبراء بما في ذلك التقرير الأخير.

وقبل أشهر، كشفت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة -حينها- ستيفاني وليامز، عن مزاعم جادة حول وجود ممارسات فساد واستخدام للمال السياسي فيما يتعلق بعملية الترشيح لمنصب رئيس الوزراء.

وأكدت أن هناك تحقيقًا يجري في هذا الصدد لكشف ملابسات الموضوع، وأنه في حال إدانة أطراف معينة، فإنها ستتعرض لعقوبات دولية. 

السراج يمنع التعامل مع الحكومة قبل منح الثقة.. ويراهن على فشل الجلسة

في الوقت ذاته، بدأت مراهنة فايز السراج على فشل مجلس النواب في منح الثقة لحكومة عبدالحميد الدبيبة بأخذ بادرة الأمل في استمرار المشهد العبثي الذي تديره حكومته غير الشرعية من عام 2015، وخاصة عندما شعر السراج بالخطر أصدر البيان الذي يمنع المؤسسات والوزارات من التواصل مع رئيس المجلس الرئاسي والحكومة الجديد، قبل منحها الثقة بالإضافة إلى أنه يعول على فشل الجلسة بشكل كبير. 

اهتمام دولي بجلسة منح الثقة

السفير الأمريكي: منح الثقة مطلوب بشكل عاجل

اعتبر السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، في تغريدة له عبر «تويتر» أن تصويت مجلس النواب بمنح الثقة للحكومة المؤقتة الجديدة أمر مطلوب بشكل عاجل حتى تتمكن من مباشرة مهامها، فهناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة من جانب القادة الليبيين لتمويل الإصلاحات اللازمة في قطاع الكهرباء وغيره من المجالات الرئيسية الأخرى. 

كوبيتش: على أعضاء البرلمان الالتئام والتصويت على منح الثقة للحكومة

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، يان كوبيتش، الذي زار القاهرة أمس، إنه شدد في لقائه مع وزير الخارجية سامح شكري على الحاجة الملحّة للمضيّ قدماً في تشكيل حكومة انتقالية موحدة قادرة على تلبية احتياجات الشعب الليبي وتهيئة البلاد لإجراء الانتخابات المقبلة، كما طالب أعضاء مجلس النواب على الالتئام وتحمل المسؤولية في الموعد المقرر للنظر في التصويت على الثقة بحكومة الدبيبة. 

توافد النواب لحضور جلسة اليوم

منذ مساء أول أمس بدأت وفود أعضاء مجلس النواب تتوافد من الشرق والغرب والجنوب على مدينة سرت لحضور جلسة منح الثقة للحكومة، إذ وصل رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح، إلى مدينة سرت، برفقة عدد من النواب أمس الأحد، إلى مدينة سرت، استعدادا لعقد جلسة منح الثقة لحكومة عبدالحميد الدبيبة.

كما وصلت ظهر أمس، إلى مطار سرت طائرة قادمة من طرابلس، فيما توجه عدد من نواب سبها بالجنوب الليبي أمس إلى المدينة ذاتها، كما وصل عدد كبير من نواب الشرق أيضا وحتى مثول الصحيفة للطبع توافد على مدينة سرت أكثر من 100 نائبا من أعضاء مجلس النواب من كافة المناطق.

وفي النهابة ينتظر الجميع ما سوف تسفر عنه جلسة النواب حول منح الثقة لحكومة عبدالحميد الدبيبة أم سيكون لمجلس النواب وأعضائه رأي آخر.

 

يُشار إلى أن  مجلس النواب الليبي قرر تعليق أعمال جلسته التي عقدها، الاثنين، إلى غد الثلاثاء، بهدف منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة. 

ودعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، رئيس الحكومة المكلف عبد الحميد دبيبة، إلى حضور الجلسة غدا في العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.