الثقافة التباوية -- أو الكنتداه..



  ·


هى باقة القيم الاجتماعية العتيدة فى المجتمع التباوي , والمنقولة بالثوارت من السلف الى الخلف , والمثمتلة في العادات والتقاليد والدين واللغة والعرف الاجتماعي، هذه الباقة في مجملها تشكل الهوية والشخصية التباوية ، هذه الشخصية التي عرفت بالشجاعة، والكبرياء ، والشهامة ، والكرامة والتضحية والفزعة للقريب والبعيد والكرم ، والاعتزاز بالماضي والفخر بالحاضر ، هذه الشخصية عرفت ومند القدم بالاستقامة والاعتدال في كل مناحي الحياة ، حيث شكلت هذه القيم انسانا فريدا في نوعه ، مختلفا في محيطه ، متفردا في صفاته ، وكانت للطبيعة الصحراوية القاسية دورا هاما في تشكيل شخصيته ، فاكسبته الشدة في مواجهة الصعاب ، والصبر على تحمل المشاق والمودة في احتواء العواطف؟

تتعرض هذه الثقافة التباوية الى الاستلاب، والغزو كما تعرضت غيرها من الثقافات المجتمعية في الجوار في ازمنه مختلفة ،و التى عاشت ولا تزال تعيش في محيطها، فتعرضت الكنتداه التباوية الى الابتدال و الامتساخ، وكان نتيجتها صنع شخصية تباوية من سلالة هجينة ، يدعي الاصالة ويفتخر بالماضي ، ولكنه إنسان يمارس الخداع الثقافي على نفسه وعلى مجتمعه ؟

هذا النمودج الهجين لانسان مختلف ، ومستلب هو نتاج تزاوج قيم مجتمعه، والمجتمعات الاخرى ، اصبح هذا الإنسان يحتقر لغته ، ويزدرئ عاداته ، ويتنكر لعرفه --- انسان أصيب بالأنا المرضية اصابة بالغة فاصبح الانسان التباوى انسان مشوه له اعراض على النحو التالي : تباوي المظهر , هجين الثقافة , اناني الشخصية , ناهم للسلطة , وهو على استعداد بالتضحية بالكنتداه وبباقة القيم من اجل مصلحته الشخصية،؟

في تقديري----- من اهم العوامل التى أثرت في هذه الشخصية المبتدلة ،هى الطفرة الاقتصادية التى طرأت على بعضا من ابناء التبو نتيجة ممارسة انشطة مشبوهة ,والتي بدورها قسمت المجتمع التباوى الى طبقة اغنياء-مترفين ,وطبقة فقراء-معدمين , هذا التصنيف بدأ يؤثر على موروثه التقليدى -وتقاليده العتيقة فى قضايا الزواج والطلاق ---والحلال والحرام، والمعقول واللامعقول -،اذا اردت التأكد من حجم الكارثة فما عليك إلا أن تشاهد أفراحهم في مناسبات الجواز ؟

علي أنر - باحث في الثقافة التباوية

لماذا لا يتجوز التبو من أقاربهم...؟؟

 

================

مجرد طرح هذا السؤال يتبادر الى دهن البعض تعليق مفاده " الزواج من الاقارب ليس حرام في الاسلام "---؟وبدورنا نسأل على نفس السياق هل الجواز من الاقارب فرض في الاسلام ؟

\--رغم ان لا احد ذكر قضية الحلال والحرام ---فالتبو مسلموا الديانه , وسنيوا المذهب ولا يحللون ما حرم الله --ولا يحرمون ما حلله الله ؟---انهم فقط يمارسون عاداتهم وتقاليدهم التى ورثوها عن اسلافهم , بعدم الزواج من الاقارب حتى الجد السابع ؟--وهو ما اكده رأي العلم بان الزواج من الاقارب يزيد من احتمال الاصابة بعدة امراض وراثية , , وان هذا الاحتمال يقل كلما تزوج الشخص من خارج اقاربه حتى الجد السابع ؟--والشئ الاخر هو ما أكدته الآية الكريمة فى قول الحق عز وجل-"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ "

السؤال / كيف يتم التعارف بين الشعوب و القبائل اذا كان كل الانسان يتزوج دائما من اقاربه --بنت العم او العمة ,او بنت الخال او الخاله؟---اذا تزوجت من بنت عمك --؟ وين التعارف فى الموضوع --ما هي اصلا -هي بنت عمك ؟

لقد اثبت علميا ومن خلال عدة ابحاث ودراسات موثقة , ان الامراض الوراثية مثل مرض الانيميا ( فقر الدم ), ومرض السكري , ومتلازمة داون , وضمور عضل النخاع الشوكي , والهيموفيليا , تعتبر من الامراض الوراثية والتى تكثر نتيجة زواج الاقارب --وان احتمال الاصابة بهذه الامراض تقل بعد الجد السابع بشجرة العائلة بشكل كبير ؟---

بعض العادات والتقاليد فى بعض الشعوب هو دليل صحة وسلامة للبشرية...

محمد طاهر


=الطريقة  التباوية التقليدية  لتحضير بذور الحنظل واستعمالها  كغذاء=

الحنظل—-


"الحنظل" أو العلقم -- باللغة العربية 

– "أبر"-- باللغة التباوية 

الحنظل …..نبات حولي  من الفصيلة القرعية إسمه العلمي (Citrullus colocynthis). وهو نبات يمتد على الأرض مثل البطيخ إلا أنه أصغر ورقا ومنه النوع الناعم المكدس الحب ومنه النوع الخشن الثقيل الأصفر .

هذا النبات يفترش الأرض ويمتد لمسافة من 3 الى 4 متر ,  وأوراقه خشنة يخرج من تحتها خيوط تلتف على النباتات والأوراق القريبة منه لتثبته بالأرض. يشتد نموه في بداية الخريف و تخرج الأزهار وهي صفراء بها خمس بتلات, وثمرتها كروية الشكل خضراء أصغر بقليل من التفاحة، والحنظل عموماً ثمرته و أوراقة شديدة المرارة. وبعد أن تنضج الثمرة يكون لونها مصفر، وبها بذور كثير.

ينمو ويوجد هذا النبات في حوض البحر الأبيض المتوسط , وآسيا وشمال أفريقيا , وفي دول الصحراء الكبرى -وينمو  بكثرة في كل من ليبيا , النيجر , تشاد, السودان , مصر.

كل ما عرف عن هذا النبات هو مرارته حتى أصبح يضرب به المثل فيقال " أمر من الحنظل"--

بذور الحنظل عرفت قديما كغذاء في بعض ثقافات الشعوب -فقد عرفه العرب القدماء  والتبو على حد سواء-وكان العرب يتخلصون من مرارة الحنظل بغسله بالماء والملح أكثر من مرة  حتى تذهب مرارته - ثم ينشر في الشمس لتجف , تم يؤكل كغذاء أيام القحط والجوع  , الحنظل به مكونات كثيرة وأهمها الزيت يستخرج منها زيت يسمى " زيت الحنظل"--- وهو يستعمل في الطحين عند بعض الشعوب . 

بذور الحنظل____

.




الطريقة التقليدية التباوية لمعالجة بذور الحنظل وجعلها صالح للأكل؟

===================================   

يقال ان الحاجة هي أم الاختراع —فى صحراء غير ذي زرع , ونقص في الماء و الغذاء ,يعتمد الإنسان في غذائه  على ما تجود به الطبيعة من محاصيل نباتية و حيوانية — النباتات الصحراوية البعلية والتى تنمو تلقائيا  بعد موسم الأمطار تعتبر مصدر هام  من مصادر الغذاء,لذى فقد استغل الإنسان  التباوي - النباتات والأعشاب  البرية  الجافة والمرة التي في بيئته و عالجها بطريقته حتى  أصبحت  صالحة للأكل  والتي منها الحنظل والدوم  ؟

التبو من أوائل الشعوب التي  عرفت واستغلت نبات الحنظل كغذاء وابتكرت طريقة فريدة وتقليدية للتخلص من مرارته.





الطريقة====

—---------

1-تجمع ثمار الحنظل  وتسمى باللغة التباوية ( أبر صولي)- من الأودية وسفوح الجبال بعد أن تجف, بعد موسم الأمطار ,عندما تجف الأوراق والخيوط التي تحمله حيث تكون الثمار جافة و صفراء— بعد ما كانت خضراء  , تقطع الثمار  وتجمع من النبات بعد التأكد من جفافها.

2-تجمع  الثمار في سلال خاصة  اسمها " دوشيي" مصنوعة من أوراق نبات الدوم والنخيل  , وتحضر الى البيت حيث تقوم النساء بتكسيره-ألابر صولي - الثمرة  بعصا غليظة  وفلقه إلى نصفين  , وهذا العمل تقوم به النساء فى مجموعات , لأنه عمله  شاق جدا ويجمع اللب في دوشيي ويترك حتى يجف؟





3-يتم التخلص من القشرة الخارجية للثمرة عن طريق الفصل فى وجود  الرياح ,حيث يذهب اللب الجاف والذي بالعادة يكون ابيض مع الريح  وتبقى البذور مع بعض المخلفات  فقط  ؟

 4-تقريبا 50%   من البذور تفصل يدويا, وتقشر من القشرة الخارجية بعد فصلها.

5- تبدأ بعدها عملية تحضير , الرماد من النار ( وهي بقايا الرماد المتبقي من النار ) وبالعادة تحضر من شجرة خاصة وهي شجرة " تاهيي"- وهي خطوة ضرورية لمعالجة مرارة الحنظل؟

6-يذوب الرماد فى ماء فى اناء خاص ويخلط مع بذور الحنظل , المعدة سلفا حتى يغلظ قوامه , ثم يتم نشره  على فراش يسمى "كابويي"-- تم  يعرض للشمس حتى تجف؟

 7-يحضر حجر خاص يسمى " توكيي أبرا "وهو حجر خاص من صنع الطبيعة حجر واسع واملس ,وتقوم امرأة  بالجلوس خلفه  وتقوم بعملية الفصل بطريقة فنية  , ليس بعملية  طحن  كما في الحبوب والمشتقات  الاخرى,   ولكن  تتم عملية الإزاحة  في اتجاهين  للأمام وللخلف. 50% من البذور تفصل بهذه الطريقة-  حيث يتم جمع كل البذور بطريقة يدوية .

8-بعد هذه المرحلة هناك مرحلة فصل اخرى عن طريق " توقوا" وهو شباك او غربال من صنع يدوي من أغصان بعض النباتات , يوضع الخليط المحتوي على بعض البقايا من الرماد والبذور على هذا الشباك ,تقوم المرأة بفصله بمساعدة الريح, وتجمع البذور النظيفة فى حلة خاصة ,وتتكرر العملية أكثر من مرة حتى يحصل على كمية نظيفة ومناسبة؟

9-في مرحلة خلطه بالرماد يتم طبخه وتحريكه لأكثر من مرة ,حتي يتحول لونه الى اللون الاحمر و يستمروا بالطبخ , كلما قل الماء يضاف اليه ماء زيادة لاستمرار عملية الطبخ,هذه العملية تذهب مرارة الحنظل, بعد انتهاء عملية الطبخ , يوضع في إناء يسمى "أوشي" وهو إناء مثل الغربال, يصفي  ويفصل محتويات بذور الحنظل عن الماء ,بعدها يتم جمع بذور الحنظل وتضع فى ماء نظيف , يغسل مرة أخرى وتنشر على " كوباي " في الشمس  حتى تجف—يكون بعدها صالحة للأكل؟

ثمار الحنظل–المحضرة بهذه الطريقة تكون  خالية من أي مرارة , وتؤكل مباشره او بعد خلطها بالثمر او الدوم …؟

تني ابرداه

طريقة تحضير قطران الحنظل لعلاج جرب الإبل ؟

==========================

الجرب هو من الأمراض الجلدية التى تصيب الابل , والإبل ثروة حيوانية مهمة لمجتمع التبو فهى وسيلة مواصلات , وغداء , ومال , لذلك حافظوا عليها عبر تاريخهم , وعملوا على وقايته من الأمراض _

قديما لم يكن مرض الجرب معروفا لذى  قبائل التبو ولكنهم كانوا يعرفون أعراض المرض , فاكتشوا دواء من تقاليدهم لعلاج المرض من زيت  نبات الحنظل وكان الدواء ناجحا _-

ويحضر المحلول المضاد لمرض الجرب   من قشور الحنظل’ التي تحتوي على الزيت وتتم العملية  في جرة  تدفن تحت الأرض , وتوقد فوقها  النار من روث الحيوانات؟ والتى توضع  على سطح الجرة ’فيستمر مشتعلا طول الليل , فتنزل الحرارة ,فيتم تقطير من الجرة ويستقبل الزيت المحروق في إناء آخر جانبي عبر ممر من أسفل الجرة  ويكون  لون الزيت أسود وذو رائحة نفاذة؟ 





حصري لموقع –تبوبوست

علي أنر– باحث في تراث التبو





هل تعرف كلمات تباوية ؟


ليبيا - النيجر - تشاد , هذه اوطاني بها يوجد رفات اسلافي,وبها اهلي وناسي , وكلها بلادي --اذا ذهبت للنيجر اتكلم تباويتي - واذا جئت الى ليبيا اتكلم تباويتي --, واذا غادرتها الى تشاد اتكلم تباويتي , لغتي هي هويتي وعنواني ؟

“نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية التي تنتشر فيها اللغة التباوية، وتعدد الأقاليم التي ينتشر بها التبو , يتحدث سكانها اللغة التباوية والتى تنقسم إلى لهجتين: تُدگا “ودزگا”؛لهجة تدكا يتحدث بها كل تبو ليبيا”بينما دازكا يتكلم بها تبو النيجر وتشاد ؟

وانت تتابع هذا المنشور هل تذكر بعض الكلمات التباوية ---اذكرها لنا فى التعليق

شاركونا كلمات تباوية

“نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية التي تنتشر فيها التباوية، وتعدد الأقاليم التي يتحدث سكانها بها؛ فإنها قد انقسمت إلى لهجتين: تُدگا “Tudaga”ودزگا”Dazaga؛لهجة تدكا يتحدث بها كل تبو ليبيا”

شاركونا كلمات تباوية

هل اللغة التباوية معرضة للانقراض ...



=====================

هناك 7000 لغة منطوقة في العالم، يتهدد نصفها خطر الانقراض , ومن أكثر اللغات المعرضة لخطر الاندثار هي لغات الأقليات. فمعروف أن الأقليات العرقية تتعرض عادة لضغط المجتمع المحيط بها لكي تذوب داخله وتفقد سماتها الثقافية التي تميزها.

في استراليا كان السكان الاصليون اجبروا على نسيان لغتهم الأم "لغة الابورجيني"، إذ كانت استخدام هذه اللغة محظورا من قبل المستعمريين ، ومن يتم القبض عليه متلبسا بالتحدث بها يتعرض للإيذاء الجسدي وربما الموت.

اللغة النوبية في مصر مثال آخر على المصاعب التي تتعرض إليها لغات الأقلية، فبعد بناء السد العالي اضطر النوبيون إلى الهجرة من قراهم الأصلية إلى المدن القريبة، وهناك استخدموا العربية الدارجة، وبدأت لغتهم الأم التي تحدثوها في قراهم في الاندثار.

اللغة الكردية في تركيا مثال أخر لاندثار اللغة الام للاقليات فى العالم فلا يزال محظور التعليم باللغة الكردية فى المدارس التركية رغم ان نسبة عدد الاكراك فى تركيا تتجاوز 14%( 14 مليون نسمة.

اذا كان هذا ما يخبرنا به تاريخ لغات الاقليات فى العالم ’ ما الذى يمنع من اندثار اللغة التباوية والتى هى الاخرى تتعرض لضغوط ثقافية فى محيطها الاجتماعى من ثقافات اخرى فى المثلث التباوى بين تشاد والنيجر وليبيا ؟

اللغة الأم ركيزة للتنمية

وفي أفريقيا هناك أكثر من 2000 لغة محلية، لكن معظم الدول اختارت الانجليزية أو الفرنسية أو البرتغالية لغة رسمية لها.

باحث اللغات كوفي ياكوبو يرى أن اللغة والديمقراطية مرتبطتان، وحقيقة اختيار لغة استعمارية كلغة رسمية تعني أن قطاعا واسعا من الشعب لن يكون بإمكانه المشاركة في الحياة السياسية الرسمية في البلاد.

السؤال الذى يطرح نفسه على المجتمع التباوي ،كيف نحقق ديمقراطية اللغة طالما القلة من ابناء التبو فقط مهتمون بلغتهم؟

علي أنر -باحث في التراث التباوي

اللغة التباوية

ليبيا - النيجر - تشاد , هذه اوطاني بها يوجد رفات اسلافي,وبها اهلي وناسي , وكلها بلادي --اذا ذهبت للنيجر اتكلم تباويتي - واذا جئت الى ليبيا اتكلم تباويتي --, واذا غادرتها الى تشاد اتكلم تباويتي , لغتي هي هويتي وعنواني ؟

“نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية التي تنتشر فيها اللغة التباوية، وتعدد الأقاليم التي ينتشر بها التبو , يتحدث سكانها اللغة التباوية والتى تنقسم إلى لهجتين: تُدگا “ودزگا”؛لهجة تدكا يتحدث بها كل تبو ليبيا”بينما دازكا يتكلم بها تبو النيجر وتشاد ؟

وانت تتابع هذا المنشور هل تذكر بعض الكلمات التباوية ---اذكرها لنا فى التعليق

شاركونا كلمات تباوية

“نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية التي تنتشر فيها التباوية، وتعدد الأقاليم التي يتحدث سكانها بها؛ فإنها قد انقسمت إلى لهجتين: تُدگا “Tudaga”ودزگا”Dazaga؛لهجة تدكا يتحدث بها كل تبو ليبيا”

شاركونا كلمات تباوية

لا تستصغروا عقول اطفالكم

سأل امه ما هذه الاشياء التى تلبسينها لي؟ وتغضبين عندما اخلعها من على جسدي؟..

فقالت له...

انها تعوديذة تحميك من العين , ومن الحسد , ومن المرض؟..

نظر الى أمه وسألها ...ما هو العين , وما هو السحر , وما هو المرض ...فتمتمت بكلمات وضاقت درعا بأسئلته , وقالت انت عقلك صغير ...بعدين لما تكبر تفهم ؟

لم يقتنع باجابتها ولكنه, تجنب المسكين ان يضايق امه بالاسئلة؟ ...وما هي الا أيام معدودات حتى مرض وانتابته حمى وقشعريرة واصبح طريح الفراش ,وتذكر كلام امه ...بأن ما يعلقه على صدره من أشياء سوف تحميه من المرض؟

فسأل امه وذكرها بكلامها ...وسألها ...لماذا لم تحميه هذه الاشياء التى يحملها من مرضه؟

...لا تستصغروا عقول اطفالكم , ولا تلقنوهم ما تؤمنون به من خرافات , دعوهم ينشأؤن في بيئة نظيفة , خاليه من معتقدات الشرك بالله ؟

لغة الكانوري -


لغة الكانوري ---، هي سلسلة لهجوية يستخدمها قرابة أربعة مليون شخص، في نيجريا، النيجر، تشاد، والكاميرون، بالإضافة لأقليات صغيرة في جنوب ليبيا والشتات في السودان.

لهجة الكانوري لازال يتكلم بها , العديد من الناس فبى كل من نيجيريا والنيجر وتشاد والسودان - وليبيا ؟

يتسأل البعض لماذا في بعض المناطق في جنوب ليبيا يتكلمون " كانوري "- يرجع ذلك الى ان امبراطورية كانم -برنو كانت ممتدة الى جنوب ليبيا وكانت لهجة كانوري واسعة الانتشار فبى المناطق الخاضعة لامبراطوية كانم -برنوا--ليس غريبا ان بعض كبار السن فى جنوب ليبيا لا زالوا يتكلمون الكانوري --علما بان الكانوري تحتوي على اكثر من لهجة ---

خريطة للاستخدام الموسع اللغات الخمسة الرئيسة من مجموعة لغات الكانوري.

كانوري، بيلما

كانوري، الوسطى

كانوري، مانگا

كانوري، توماري

كانمبو

----اذا كنت تعرف بعض الكلمات من لغة الكانوري --اترك لنا تعليقا.

من هم التبو -والقرعان؟




لمن  يسأل عن معنى التبو- والقرعان - وهل يشمل الدازاغرا والتيدا على حد سواء أم هناك فرق بينهما؟؟ 

تسمية (القرعان) تسمية دخيلة لم تكن معروفة لدى قبائل التبو، وهي تسمية أطلقتها عليهم بعض القبائل العربية التي تعيش معهم في المناطق المجاورة لهم، وعليه لا توجد قبيلة باسم (القرعان )  وإنما كانوا يسمون من قبل بعض شعوب مملكة كانم إسم (توا_أو_توبو) وتعني سكان الجبال. 

وقد ذكروا في المصادر التاريخية القديمة بهذا الإسم(Toubou)في العصور الوسطى، كما يطلقون هم على أنفسهم( تيدا او تودا ودازا–) . 

نظام التسمية حسب المناطق نظام قديم فى المجتمع الانساني , وهو لم تعرف عند القبائل الصحراوية فقط بل حتى في الحضارات القديمة –البابليون نسبة الى بابل الفنيقيون نسبة الى فنيقيا … وهكذا فى كل الحضارات القديمة –

تسمية قبائل وبطون التبو على اسماء مناطقهم - ليس بجديد على سبيل المثال لا الحصر :

‏سكان كوسي يسمون بالكوسيدا 

وسكان اهدي يسمون بالاهيدا 

وسكان اوزوا يسمون بالاوزيا 

وولخ

وكذلك التيدا 

فسكان تازر يسمون تازريا 

وسكان تارسوا يسمون تارسوا 



وهكذا جاءت جميع التسميات الفرعيه لهذه المجتمعات العشائرية، وهناك من ينسبون إلى أسماء اجدادهم او ملوكهم وأحياناً الى اشجارهم وجبالهم .. 

وجميعهم ينطون تحت إسم ( تدا ودازا).




‏سكان السهول والوحات الجنوبية. 

كما يطلق على قبائل التبو اسم (قرعان او قوران) نسبة إلى واحة قورو "قروا" من هذا الاسم اشتقت تسميتهم.

والتيدا والدازا  :

ينقسمون الى عشائر وبطون ومجموعات قبلية اتخذت أسمائها من أسماء المناطق التي أستقرت فيها منذ

‏القدم فعل سبيل المثال الذين سكنوا (كانم) يسمون بالدازا الكونوما والذين سكنوا بحر الغزال يسمون بالدازا والذين سكنوا منطقة تورو يسمون بالدازا التورودا والذين سكنوا كيري (قديماً) يسمون بالكرا(يسميهم العرب بالكريدا والذين سكنوا موردي يسمون بالمورديا، والذين سكنوا إردي يعرفون بالإرديا

‏والذين سكنوا وجنقه يعرفون بالوانجا، والذين سكنوا بوركو يعرفون بالبوركودا، والذين اشتهروا بزراعة النخيل سموا دوزا نسبة إلى سعف النخيل 

والذين سكنوا غرب ايقي سموا جغرا سكان الغرب 



تعريف الأقلية


:

في بعض الثقافات المتطرفة هناك تحسس من كلمة اقلية ، حيث تحاول هذه المجتمعات طمس الاقلية معنويا ، سواء بتهميشها، او بتجاهل ثقافتها، فيعلنون عن رفضهم لكلمة أقلية ، واعتبارها اداة لتفتت المجتمع، وتقسيمه...ولكن الحقيقة غير ذلك ...كما سنوضحه في السطور التالية من هذا المقال :

ما هى الاقلية...

تختلف تعريفات الأقلية بحسب بؤرة الاهتمام التي ينطلق منها التعريف، والسياق الذي يندرج فيه، والوظيفة التي يراد له أن يقوم بها. وسنعرض لعدد من التعريفات نشفعها بالنقد وصولاً إلى تعريف يناسب حالتنا المخصوصة في سورية.

ـ عرفت الموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية الأقلية بما يلي: الأقلية جماعة من الأفراد الذين يتميزون عن بقية أفراد المجتمع عرقياً أو قومياً أو دينياً أو لغوياً. وهم يعانون من نقص نسبي في القوة، ومن ثم، يخضعون لبعض أنواع الاستعباد والاضطهاد والمعاملة التمييزية.

ـ وتناولت الموسوعة الأمريكية الأقليات على أنها: جماعات لها وضع اجتماعي داخل المجتمع أقل من وضع الجماعات المسيطرة في المجتمع نفسه، وتمتلك قدراً أقل من القوة والنفوذ وتمارس عدداً أقل من الحقوق مقارنة بالجماعات المسيطرة في المجتمع. وغالباً ما يحرم أفراد الأقليات من الاستمتاع الكافي بامتيازات مواطني الدرجة الأولى. ( لابد أن يتساءل المرء هنا: هل ينطبق هذا التعريف على الوضع الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية، أم إنه "بضاعة" أمريكية للتصدير ؟ )

ـ أما مسودة الاتفاقية الأوربية لحماية الأقليات فتقرر أن مصطلح الأقلية يعني جماعة عددها أقل من تعداد بقية سكان الدولة، ويتميز أبناؤها عرقياً أو لغوياً أو دينياً عن بقية أعضاء المجتمع، ويحرصون على استمرار ثقافتهم أو تقاليدهم أو ديانتهم أو لغتهم.

ـ وأما اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة فقد عرفت الأقليات بأنها: جماعات متوطنة في المجتمع تتمتع بتقاليد خاصة وخصائص إثنية أو دينية أو لغوية معينة تختلف بشكل واضح عن تلك الموجودة لدى بقية السكان في مجتمع ما وترغب في دوام المحافظة عليها.

ـ وأما إعلان الأمم المتحدة حول حقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات قومية (أو عرقية) ودينية ولغوية فقد سكت عن تعريف الأقلية متجاوزاً ذلك في مواده التسع إلى تأكيد أهمية الحفاظ على حقوق الأقليات ومساواتهم في الحقوق مع الأغلبية. وقد عرض على اللجنة التحضيرية لهذا الإعلان تعريف للأقلية قدمه الوفد الألماني يقول: الأقلية هي جماعة من مواطني الدولة تشكل أقلية عددية لا تحظى بصفة السيطرة أو الغلبة في الدولة، ويتميزون عن بقية أعضاء المجتمع عرقياً أو لغوياً أو دينياً، وهم يميلون إلى التضامن معاً، ويحرصون ، وقد يكون هذا الحرص كامناً، على البقاء، ويهدفون إلى تحقيق المساواة مع الأغلبية واقعاً وقانوناً.