اركنوا ....شجرة ذات رمزية عند قبائل التبو؟ ما اهميتها؟


===============================

كثيرة هى الاشجار التى تنمو فى مناطق واقاليم التبو , ولاكن قل ما نجد شجرة تحظى بالقداسة والتبجيل والاحترام والرمزية كما هو الحال فى شجرة اركنو وهى شجرة ظليلة وذو افرع كثيفة وتنموا وحيدة فى الصحراء , ؟ فما هى الرمزية التى ثمتلها هذه الشجرة ولماذا هى دون غيرها من الاشجارالتى تحظى بالقداسة ؟ وما هو تاريخها فى مناطق التبو ؟

لهذه الشجرة مميزات كثيرة عند قبائل التبو :

يعتبر التبو شجرة اركنو كالكتاب المفتوح تسجل على جدعها كل رموزهم وسيمهم القبلية ؟

تحت هذه الشجرة تجرى مراسم تنصيب سلطنات بعض القبائل ؟

يحتمى بها من الرعد عند مواسم الامطار ؟

قد تجد هذه الشجرة فى صحراء قبائل التبو واول ما يلفت نظرك هو كثرت الرسوم والسمات على جذع هذه الشجرة و التى تخص القبائل المختلفة , حيث تبقى هذه الرسوم والسمات ازمنة طويلة على جذعها دون أن تمتحى ,؟ ويضرب بها الامثال عندما يتبادل الانسان التباوى الجمال والتى بالعادة عليه سمة قبيلته لينتقل الى شخص آخر من قبيلة اخرى فيضع سمة اخرى عليها ..ونظرا لكثرة “ السيمة على هذا الجمل “ يضرب به المثل “ جمل مثل شجرة اركنوا “ لان كل من يشتريه يضع عليها سمته ,ولكن اهم ما يميز هذه الشجرة هو طول عمرها الزمنى “ يقال انها تعمر حتى مأتي سنة ولهذا السبب تجرى مراسم تنصيب سلطان التبو تحت هذه الشجرة ثيمنا بطول عمر السلطان الجديد ؟

اما قصة قدرتها من الوقاية من الرعد فى موسم الامطار فهى عادة يمارسها الرعاة فى الصحراء ولا احد يعرف سرها ؟

ومن اشهر القبائل التى تجرى مراسم تنصيب سلطانها تحت هذه الشجرة هى قبيلة “ ارنا “ وهى من اشهر قبائل التبو

من الامثال التباوية التى تضرب على هذه الشجرة يقال ":

“ انسان معمر مثل شجرة اركنو؟

أو " جمل مثل شجرة اركنوا” ...عليها سمات كثيرة نظرا لتبادل ملكيتها اكثر من انسان ووضع كل واحد سمته عليها فيقال “ للدلالة على كثرة انتقال ملكيته ؟

علي أنر -باحث في الثقافة التباوية

نظام القضاء العرفى التباوى...


قوانين واعراف قبائل التبو...( كتبا)

______________________________

اجتمع قبل مائة عام مشرعوا مشايخ التبو وعددهم يزيد عن 42 شيخا من الحكماء والوجهاء من كافة قباءىل التبو تحت سلطة سلطان شهاي بوغر ( سلطان التبو ) حين ذاك, اجتمعوا لاعداد الدستور العرفى التباوى حيث استغرق مدة الإعداد لمسودة الدستور شهورا عديدة عملوا خلالها دون كلل ولا ملل ليلا ونهارا و استعانوا بالعادات والتقاليد والدين حيث أخذت بعضها من نصوص الشريعة الإسلامية بالتعاون مع الزوايا السنوسية فى ذلك الوقت وأخرى من العادات والتقاليد الموروثة وبعضها من الواقع المعاش فى ذاك الوقت . حيث تم التوافق والاتفاق على النصوص الدستورية والتى تنظم حياة المجتمع التباوى وتم اقراره . غطى الدستور العرفى كل جوانب الحياة والاجتماعية والسياسية لمجتمع التبو وتم وضع حلول لكثير من المشاكل والتى كانت تواجه المجتمع التباوى طبقا لنصوص هذا الدستور وتم تطبيقها بنجاح في كل الأزمنة الماضية مع تعديل ما يلزم من بنودها في حالة تولي سلطان جديد السلطة . ولعب هذا الدستور دورا أساسيا في الحفاظ على سلامة المجتمع التباوى من التفتت والضياع نتيجة الحروب والمشاحنات القبلية لأنها مثلت مرجعية اجتماعية لها قدسية عرفية تتجاوز القوانين الإدارية بالدول التى يعيشون بها.ولا زال ابناء قبائل التبو يحلون مشاكلهم الاجتماعية فى امور الجواز والطلاق والقتل والدية ...الخ استنادا لهذا الدستور العرفى:

افرز هذا الدستور والذى يحفظه وجهاء ومشايخ التبو عن ظهر قلب مجموعة من القضاه العرفيين والذين اكتسبوا الخبرة والتجربة بالممارسة ثوارتوها جيلا بعد جيل واصبحوا خبراء بالتجربة لا تستعصى عليهم مشكلة الا ووجدوا لها الحل من خلال هذا الدستور؟

وسنعرض كلما امكن ذلك احد الشخصيات المهمة والذين عملوا فى وظيفة قاضى عرفى فى مجتمع التبو

المرحوم : شيماي جيرامي والمتوفى سنة 2009 ..

كان كبير قضاة التبو وساهم بحل مشاكل قبائل التبو حسب الدستور العرفى للتبو حيث عمل بهذه الوظيفة مدة 50 سنة تقريبا , وكان احد كبار اعضاء لجنة الصلح التباوي لمجلس القطرون وكان المرحوم يتصف بالشجاعة والصبر والصدق والتواضع ويحضى باحترام الجميع فى مجتمع التبو .

قبائل التبو والى زمن قريب كانوا لا يعرفون تقديم شكوى الى مراكز الشرطة عندما يتعلق الامر بالمشاكل بينهم بل يلجأون الى القاضى العرفى او لجنة الصلح بالقبيلة والذى ينظر فى الشكوى ويحسم المشكلة

فى حالات عدم الرضى بالحكم يمكن الاستئناف , والبحث عن قاضى آخر او ما يسمى باليارى او الوسيط ولكن نادرا ما يأتى الحكم مخالفا للحكم الاول لان اساس الاحتكام هو الدستور التباوى.

.

الكاتب : على أنر..باحث في التراث والثقافة التباوية




مهرجان "بيانو" السنوي في مدينة أغاديز

أقيم يوم الجمعة 28 يوليو، مهرجان "بيانو" السنوي في مدينة أغاديز التاريخية عاصمة إقليم آيير. ويعتبر مهرجان بيانو مهرجان ثقافي يقام سنويا في العاشر من شهر محرم، وهي من أقدم العادات والتقاليد الاجتماعية المتوارثة، يقيمه أبناء المنطقة ويحضره الناس من مختلف أنحاء النيجر

لماذا الجنوب الليبي مهمل رغم كل الامكانات الطبيعية ؟

لم يكن الجنوب الليبى يوما بيئة جاذبة ...بل كانت دائما بيئة طارده للمواطن !!! ولكن السؤال الذى يطرح نفسه هل هذه البيئة الطارده طبيعية أم مفتعلة ام هما الاثنان معا؟

تعلمنا ومند نعومة اظافرنا منهج الهجرة الى الشمال للبحث عن كل شىء...الدراسة , العلاج , العمل , السياحة والسفر حيث يتم اعدادك وانت فى مدرستك الابتدائية بان السنة الاعدادية لا توجد فى قريتك وبالتالى لابد من الرحيل العام القادم الى قرية او مدينة اخرى للدراسة اذا رغبت فى مواصلة دراستك بطبيعة الحال؟ وبعد اكمال مرحلة تعليمك بالاعدادية انت مجبر للانتقال الى مدينة اخرى لاستكمال دراستك الثانوية ؟ ومن مرحلة التعليم الثانوي الى الدراسة الجامعية انت مجبر للانتقال الى العاصمة او احدى المدن الكبرى لاستكمال دراستك الجامعية ؟

المراحل التعليمية مصممة على منهج الهجرة الى الشمال , لان الجنوب لا توجد به الامكانيات؟

رغم الطفرة التنموية فى العقود الماضية بانشاء مدارس ومعاهد وجامعات فى مدن الجنوب الليبى الا انها ظلت هياكل ومجسمات بلا امكانيات :

المدارس بدون مدرسين اكفاء ..والمستشفيات بدون اطباء متخصصين واكفاء...والمشروعات التنموية بدون ميزانية و يد عاملة مؤهلة ؟

ما زال السؤال قائم ...لماذا الجنوب مهمل رغم الامكانيات الطبيعية التى حبى الله بها الجنوب؟ هل هذا الاهمال ممنهج لغرض سياسى أم هى الصدفه وحدها والتى تتكرر على مدى ما يزيد عن 60 عاما من عمر دولة ليبيا الحديثة وهو سبب لا يقبله عقل ولا منطق علمى ؟

الطيب من سبها...

صالون هرداه آدم الثقافي في موسمه 2023م ..قريبا؟=============================

=

لقاءات صحفية , وحوارات ثقافية ودردشة اجتماعية مع قدرات ومواهب وابداعات من المجتمع النسائي التباوي…

=========================================

حصريا على صفحة تبوناشن وموقع تبوبوست الالكتروني...كونوا معنا.

موضوع الحلقة القادمة :

موضوع الزواج من خارج العرق التباوي بين تقاليد المجتمع التباوي , وظاهرة غلاء مهور الزواج؟

===========================================

-لماذا فى المجتمع التباوى يندر ظاهرة زواج الرجال من نساء غير تباويات ؟

وهل هذه العادة لازالت قائمة ام بدأت تختفي واصبح شباب التبو يتزوجون من خارج عرقهم ؟

-فى التقاليد التباوية الزواج من الاقارب محظور ...فهل الزواج من خارج العرق التباوى هو ايضا محظور؟

-ما هى نظرة المجتمع التباوى للقلة المتزوجين من خارج العرق التباوى ؟

- هل معطيات العصر من ثقافة وتعليم واختلاط ثقافى سيغير هذا المفهوم وسيتجه شباب التبو للزواج من الاعراق الاخرى ؟...

-هل هناك شباب تبو تزوجوا من عربيات , وتارقيات , وفزانيات من الاهالي , وما هى نظرة المجتمع التباوي لهم ؟

قريبا...

أعرفوا الكثير , وأستكشفوا المزيد , عن عاداتنا وتقاليدنا..

انا هرداه آدم..االلتقيكم قريبا ..

تركوا العلاج في مجتمع التبو …تضامن اجتماعي في مواجهة المرض؟

في غياب تام للخدمات الصحية والعلاجية للدولة ، وفي ظل قناعة تامة بأن الطبيب المحلي ، والدواء المحلي لا يشفيان من المرض تصلح عبارة " دبر راسك يا ليبي " للتعبير عن الحالة حتى اذا لم يقلها أحد لك ..

سوف أدبر رأسي وابحث عن وسيلة انتصر بها على مرضي …

كل اسرة وكل قبيلة في المجتمع الليبي تسعى لحل مشاكلها الاجتماعية في غياب تام لخدمات الدولة…

-المدارس في القرى والمدن يجمعون دينارا من الطلبة لصيانة الأبواب والنوافذ ودورات المياه..

-الطرق المتهالكة بين بعض القرى والمدن يتطوع المواطنين بردمها بوسائل بدائية …

-المصاعد فى بعض المباني السكنية والمصالح العامة يجمع لها تبرعات لصيانتها من العاملين …

-بيوت الله تجمع لها تبرعات من اهل الخير والاحسان لشراء فرش او مكيف وإصلاح دورات المياه..

- أقسام الأورام بالمستشفيات تجمع لها تبرعات لشراء الادوية للمرضى ..

فى ظل هذا الحال في بلاد تعتمد خدماتها على السبيل والإحسان والصدقات , بينما عائد ريع النفط تتصدق بها الحكومة يمينا ويسارا على دول بعينها لأغراض سياسية , من اجل بقاء ثلة فى الحكم الى الابد؟…لا يجد المواطن الليبي المريض حلا لمشكلته الا باللجوء الى اهله وعشيرته من أجل جمع ما تيسر من المال لعلاجه في إحدى دول الجوار…تونس , مصر, تركيا , أو الأردن, أما أوروبا لا يستطيع العلاج بها إلا المقتدرين الذين يملكون الملايين ..والتى لا يعرف مصدرها ؟

فكرة تركوا العلاج فى المجتمع التباوي , جاءت كنتيجة حتمية لسوء الأوضاع والخدمات الصحية في الدولة , و(التركو) هو مصطلح باللغة التباوية وتعني الفزعة والتضامن لمساعدة قريب ألم به شيء يستدعي المساعدة ؟

يجتمع أهل المريض ويقررون جمع مبلغ مالي لعلاجه أما بالداخل او بالخارج, ويفرضون مبلغا ماليا على الأقارب من الدرجة الأولى حتى الدرجة الثالثة والرابعة بحيث يزداد المبلغ للمتبرع كلما صغرت الدائرة ,وتقل كلما بعدت عن الدائرة ؟

أغلب حالات التبرع ( التركوا).. كانت لحالات مرضى الأمراض مثل الفشل الكلوي , و الأورام والسرطانات, وأمراض القلب ؟

في بلاد انهارت فيه الخدمات الصحية , وتحول القطاع العام في الصحة إلى أطلال مقابر يدفن فيها الأحياء من الغلابة الذين لا حول لهم ولا قوة , لا سبيل للمواطن التباوي المسكين الا -التركو- والذي لا يصلح إلا لمرة واحدة ؟

حفظ الله الجميع ..

علي أنر باحث فى التراث والثقافة التباوية -نيوزيلندا

كزيي


قلنا لكم منذ البداية بأننا قوم مختلفون في عاداتنا وتقاليدنا ولغتنا , وأن وجودنا على هذه الرقعة الجغرافية من العالم والتى تسمى " الصحراء الكبرى " هي مشيئة إلهية لم تكن لنا فيها ارادة ,كل ما نطمح اليه هو ان نعيش بسلام وبدون اضطهاد ولا تمييز , وان تكون لنا حرية الكلام بلغتنا , وأن نسمي أبناءنا وفق ثقافتنا , ونحتفل مناسباتنا الاجتماعية والثقافية بتقاليدنا…

هذه القطعة المعدنية على أنف هذه السيدة تسمى " كزيي", وهى علامة مميزة وتقليدية تميز نساء قومنا ,تعبر عن خصوصية ثقافتنا لا تشبه احدا فى الجوار , السؤال ماذا تعني هذه القطعة …؟ ولما ترمز ؟ ولماذا على الأنف وليس في مكان آخر …ليس له اجابة …؟

انها خصوصية , مثل اللون , واللغة , والعادة …



نواة الثمر

صباح العادات والتقاليد التباوية...؟

النخلة تلك الشجرة المباركة طلعها كالنضيد فى مناطقنا، تحمل قصص الاولين والآخرين، رفقية الانسان التباوي ،من ثمرها غداءه، ومن جريدها سكنه، ومن جذعها عماد بيته،ومن الليافها يصنع حباله، ومن انوية ثمرها غداء لحيواناته؟

نواة الثمر ذات قيمة غدءىية عالية للحيوانات وخاصة المواشي ،لذلك يهتمون بتجميعها، وتجفيفها ومن ثم طحنها بالطريقة التقليدية، نواة الثمر مذرة للحليب للمعاعز فبها مركبات تساعد على اذرار الحليب ،لذلك يعتبر مصدر رءىيس لغداء المواشي فى المجتمع التباوي؟

الطريقة:

يتم تجميع نواة الثمر وتترك تحت اشعة الشمس لمدة طويلة، ثم تطحن فى فى مطحنة تقليدية تسمى (توقي) وهى اداة تتكون من قطعتين من الحجر الصوان من إنتاج الطبيعة احداها عريضة تستعمل كقاعدة والاخرى صغيرة للطحن...بعد ان تطحن الانوية تقدم كغداء مع الشعير او بعض العلف للاغنام..

الجنسية ...؟


======

هى وكالة سفرغير سياحية ومقر لتجميع البضائع لغرض السفر , بل هى سفرية مهمتها تجميع الركاب والمسافرين فى ليبيا ونقلهم الى دول الجوار جنوب الصحراء الى كل من تشاد والنيجر والجزائر, وسيلتها سيارات النقل والشاحنات الضخمة العابرة للصحراء ..في هذه الشاحنات تتكدس البضائع والبشر فوق بعضهم البعض فى منظرا يوحى بالرحيل الابدى عن الدنيا ؟

عرفت ظاهرة الجنسيات فى سبها فى مطلع السبعينيات من القرن الماضى , حيت كان الافارقة من دول الجوار والعاملين بانحاء ليبيا يتجمعون بهذه الجنسيات لاستأجار سيارة نقل لايصالهم الى بلدانهم .

اذا كنت من سكان سبها وما حولها , ستعيد لك هذه الصورة ذاكرتك الى ذلك الزمن الجميل الذى كانت فيها سبها اهم مدن الصحراء الكبرى حيث كان اسم سبها عاصمة الجنوب الليبي يتداول بالخير بكثرة على اللسنة الافارقة فى نيامى , واغاديس , وبردى وانجمينا , وجانت بالجزائر؟

كان سوف الافارقة امام سوق سبها المحلى مكانا يجتمع فيه الليبى والنيجيرى والتشادى والتارقى من الجزائر والتباوى من تشاد ذاك يتكلم اللغة التارقية , وهذا لغة الهوسا , وذاك اللغة التباوية , وجميعهم يتكلمون اللغة العربية ...

الجنسية كان نشاطا تجاريا واقتصاديا وموردا للرزق ، لقطاع واسع من مواطني الجنوب ...هذا يؤجر سيارته ، وذاك يؤجر محله وغيره يعمل بالجنسية ، ...

أيام خوالي كانت نعمة على الجنوب ...

حيوان ضونطنوا (الضّب)؟

يقال في اللغة العربية انها لغة تتميز بحرف الضاد، " لغة الضاد"..اسم حيوان الضب يبدأ بالضاد...الغريب ان في اللغة التباوية يبدأ اسم هذا الحيوان بحرف الضاد ايضا ..ضونطنوا؟

مفارقة غريبة اليس كذلك ....

يُعدّ حيوان ضونطنوا من الزواحف و تضمّ أكثر من 12 نوعاً ، حيث تنتشر هذه الأنواع المختلفة في المناطق الصحراوية القاحلة والجبلية الصخرية ، وشبه القاحلة خاصة فى الصحراء بين النيجر وتشاد وليبيا تتدرّج أحجام الضونطنوا بين المتوسطة، والكبيرة، إذ يتراوح طول جسمها بين 25-30سم، ويتميّز الضونطنوا او الضب بالجسم القوي المُكتنز، والرأس العريض، والذيل السميك المزوّد بالعديد من الأشواك الممتدّة على طوله على شكل خطوط أفقية تتكاثر الضونطنوا بالبيض، إذ تضع أنثى الضبّ ما بين 5-40 بيضة بعد مرور ما يُقارب شهراً على التّزاوج،يُعدّ حيوان الضونطنوا حيواناً نهاري النشاط، ومحبّاً للعزلة، فهو لا يجتمع مع أفراد نوعه إلّا في فترة التّزاوج تُعدّ من الحيوانات العاشبة التي تعتمد في غذائها بشكلٍ أساسي على النباتات ونادراً جداً ما يشرب المياه، يستخدمه العديد من الناس في العلاج البعض يستعمل دمها والبعض يستعمل جلدها او اكل لحمها , حيث يستخدم الضونطنوا فى علاج امراض ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب اما فى الطب الشعبي التباوي فيستعمل ضونطنوا في،.الطب الشعبي التباوي في علاج التهاب الصدرو علاج الدهشة ولدغات العقارب والأفاعي والجدل بشأن اكل لحمه في ثقافتنا التباوية لازال قائم بين الحلال والحرام , الا ان هناك مصادر كثيرة لاحاديث نبوية تحلل أكله واستعماله فى العلاج …والله اعلم..

في الثقافة العربية يعرف هذا الحيوان بانه يحب العزلة والبعد عن المجتمع الانساني والحيواني على حد سواء ..ويعيش في الكهوف والمناطق الجبلية في الصحراء ورغم ذلك يطارده الانسان ويقتله ويأكله ...

الناس لن تتركك تعيش حتى ولو اعتزلت مجالسهم..