عندما تشهد زورا ضد وطنك؟

الشخص الذي يحمل جائزة الأوسكار في الصورة هو الممثل الصومالي "برخد عبدي" .

كان يعمل سائق سيارة في ولاية مينيسوتا الأميركية قبل أن تختطفه هوليود للقيام بدور القرصان الصومالي "عبد الولي موسى" في الفيلم الأمريكي "كابتن فيليبس" أمام الممثل الشهير "توم هانكس" .

الصورة الأخرى للشخصية الحقيقية للمواطن الصومالي "عبد الولي موسى" و قيل أن عمره كان 16 سنة وقت القبض عليه لكن الأمريكان زوروا تاريخ ميلاده حتى يحاكم أمام المحكمة كشخص راشد و ليس قاصر مما كان سيجعل الحكم عليه أقل من ذلك بكثير .

الممثل الصومالي "برخد عبدي" قام بتمثيل دور "عبد الولي" في شكل قرصان و لص مغـ.ـتصب .

و صور الممثل أبن بلده أنه معـ.ـتدي و ظالم و هـ.ـمجي متـ.ـوحش رغم أن ذلك عكس الحقيقة .

و الحقيقة أن السفن الأمريكية كانت تدخل الشواطيء الصومالية و تصطاد الأسماك و تجرف البحار من الثروة السمكية بمراكبها الضخمة و بطرق الصيد الجائر الذي لا يترك خلفه أي شيء يقتات عليه الصياد الصومالي .

أرتفعت أسعار الأسماك في الصومال هذه الفترة و أختفت أصناف كثيرة من الأسماك بعد أن كان الصياد الصومالي يجد ما يقيه شر الحاجة أصبح لا يجد قوت يومه .

فوجد "عبد الولي" نفسه و أهله و شعبه لا يجدون قوت يومهم بسبب سرقة ثروتهم السمكية .

و برغم أنه كان متفوق دراسياً و يتحدث أكثر من لغة أجنبية غير لغته الاصلية إلا أنه أنتفض ضد الظلم و سرقة قوت شعبه من قبل لصوص الشعوب .

أظهرته أمريكا في الفيلم أنه المعتدي الظالم الغير متحضر بينما أظهرت جنودها و مواطنيها أنهم متحضرين و يمتلكون من الرحمة والانسانية ما لا يمتلكه "عبد الولي" و رفاقه .

أستشـ.ـهد عدد من رفاق "عبد الولي" في هذه العملية و نحسبهم من الشـ.ـهداء لأنهم ماتوا دفاعاً عن أرضهم و حقوقهم .

الفيلم صور أصحاب الحق أنهم لصوص مجرمين و صور اللص على أنه صاحب حق و متحضر و إنساني .

"عبد الولي" حكم عليه الامريكان بــ 33 سنة و من المنتظر أن تنتهي عقوبته في سنة 2038م .

أغلبنا أستمتع بالفيلم و كان يتحمس مع الجنود الأمريكان ضد القراصنة الصوماليين المتوحشين بينما كانت مشاعره الكاذبة ضد الشباب الصومالي المظلوم والذي أستشـ.ـهد دفاعاً عن حقه الإنساني .

لا تجعلوا عقولكم مثل سلة القمامة يرمي بها الأمريكان

كـ.ـذبهم و بهـ.ـتانهم .

منقول....

السوسوما فى اعراس التبو

السوسوما ...فى اعراس التبو

ثرات التبو ملىء بالعادات والتقاليد الجميلة والمثوارته عبر الاجيال وهى تشكل الهوية الثقافية لمكون التبو والذى يفخر بتاريخه الموغل فى القدم.

الجواز مناسبة اجتماعية فريدة تجمع الاقارب والاصدقاء للاحتفال بفتح عش جديد لزوجين بدأ بتأسيس مشروع اسرة فى المجتمع التباوى و الغناء هو احد اهم مظاهر التعبير عن الفرح فى هذه المناسبة فهى وسيلة للتعبير والتدكير بالامجاد والانساب والتفاخر بالاسرة والقبيلة.

مجتمع التبو مجتمع محافظ جدا وفى الظروف العادية ليس من اللائق التفاخر بالانساب امام الآخرين ...ولكن فى مناسبات الافراح ذلك جائز وتعتبر فرصة لاظهار امجاد ومفاخر العريس او العروس امام العامة من الناس.

فى مساء اليوم الاخير من ايام الفرح وقبل زفاف العريس الى بيت الزوجية ينطلق موكب مهيب يسمى موكب( السوسوما ) من بيت الضيافة للعريس الى احد الساحات فى اطراف القرية حيث يجتمع الشباب بزيهم المميز وفى احلى حلة من اللباس ..واثناء خروج العريس من بيت الضيافة والذى عادتا ما يكون لاحد الاصدقاء المقربين تجتمع النساء من اقارب العريس امام البيت وتطلق الزغاريد اثناء خروجه ويبدأ موكب السوسوما تواكب سيارة العريس والتى تسير بشكل بطىء وتساير خطوات النسوة , وتنطلق اهازيج غناء السوسوما وهى اغانى قصيرة تشيد وتفاخر بنسب العريس وقبيلته ,,,وعلى دوى طلقات الرصاص واصوات منبه السيارات حيث تكون مناسبة جيده للشباب لاستعراض مهارات قيادة السيارات الى ان يصل الموكب الى محطته الاخيرة حيث تغادر النسوة المكان تاركيين للشباب ما تبقى من الوقت للسمر.

لازال مجتمع التبو يحافظ على طقوس موكب السوسوما فى الاعراس ولم يتغير كثيرا ... الا ان التغيير الوحيد هو وسيلة النقل حيث حلت التيوتا دات الدفع الرباعى محل الجمل سفينة الصحراء.

على أنر: باحث فى ثرات التبو

الغزوا أو "يوبر موهي.." فى ثقافة البادية؟


=======================
هل القيم والمثل والمبادئ والاخلاق آفتها الزمن تتبدل وتتغير بالزمن ، وهل هى تتغير بالمكان المثمتل بالجغرافيا ؟ هل الحلال والحرام على علاقة بالزمان والمكان والسييولوجيا والبيئة؟
‏الغزوا ، والسطوا ، والاغارة على الضعيف بغرض سرقة ماله واغتصاب عرضه، وامتلاك ارادته وبيع كيانه ، ثقافة سادت عصور غابرة من تاريخ محتمعات الصحراء الكبرى ومنها المجتمع التباوي ، عندما كانت شريعة القوة تحكم بادية الصحراء ، وكان السيف قاضي محكمة الاستبداد. والقبيلة شاهد زور فى ساحة المحاكمة .فهل مفاهيم قيم الشجاعة والاقدام في الماضي ، اختلفت عنها فى الحاضر ؟
هل ثقافة الغزو والتي اشتهر بها اسلافنا ، هي خطيئة يجب التكفير عنها وطلب الغفران من ضحاياها، ام هو مجد يجب الفخر و التغني به والاشادة شعرا وغناء على انغام وضرب طبل صوت "الدودي" .
الغزوا في ثقافة البدو شجاعة تصنع الابطال ...ونشاط يدير عجلة الاقتصاد ، وفخر تصنع منه امجاد القبيلة...ولكن الغزو وأفتكاك املاك الضعيف حرام فى تعاليم الدين ؟فهل الدين فى اجازة عندما يتعلق الامر بالغزوا؟

علي أنر ... باحث فى ثرات التبو -نيوزلندا


بتجرد وبموضوعية عن اللغات المحلية بالهوية الليبية الجامعة؟ ------------------------------------------------------------

مررت على كل التعليقات التى اتت على هذا الخبر , منها تعليقات عنصرية تفوح منها رائحة الكراهية والعنصرية , ومنها تعليقات تظهر على اصحابها التنمر و السمية, ومنها تعليقات موضوعية تتسأل عن حسن نية عن اللغة الامازيغية, ومنها تعليقات تطعن في احرف هذه اللغة وتعتبرها صنيعة استعمارية ؟ ولكن دعنا من هذا كله ولنأخد موضوع دراسة اللغة الامازيغية والتخصص بها بمنطقية وبموضوعية على النحو الاتي:

1-لغات الشعوب الاصلية الامازيغ , الطوارق , التبو هو جزء لا يتجزء من الموروث الثقافي الليبي وهى روافد اساسية وثقافية للغة العربية فى الوطن الليبي.

2-اللغة العربية ,والامازيغية , والتارقية , والتباوية تشكل الهوية الثقافية الليبية الجامعة وبالتالي هي تصنع الشخصية الليبية ؟

3-السؤال ماذا تفيد لغة اقلية للتواصل فى اغلبية قومية, سؤال منطقى اذا نظرنا اليه بعين الاغلبية , ولكنها ذات قيمة معنوية للاقلية ذاتها؟

4-السؤال هل تصلح لغة الاقلية فى هذا العصر الذى بدأت فيه حتى اللغات القومية تفقد بريقها وتعبر عن عدم قدرتها فى مجاراة لغة العصر الرقمي , سؤال منطقى وهذا تحدى يفرض نفسه على لغة الاقليات وعليهم مواجهته؟

تباوي- ودبلوماسي سابق

التبو

ا
التبو امة وليست قبيلة واحدة , امة حضارية وعظيمة لها موطنها ولها عاداتها وتقاليدها ولغتها؟.. ,الصحراء الكبرى موطنها ..., واللغة التباوية لغتها ..., والكنتدى تقاليدها,امة تحدت طبيعة الصحراء القاسية وسخرتها لصالحها وتكيفت معها , وقاومت على مر العصور الحضارات الوافدة للصحراء فحافظت على نقاء عرقها وهويتها , وتمردت على الحداثة فى اطراف الصحراء وباتت تنظر اليها بريبة وشك دون ان تنغمس فى اثونها ..
من يريد ان يتعرف على شعب التبو يجب ان يدرس سيكولوجية الانسان التباوى , نشأته, تربيته , ثقافته , جغرافيته وبيئته ؟ اى حكم على هذا الانسان قبل دراسة نفسيته وبيئته هو حكم ناقص ويفتقد الموضوعية ...


كتاب: نظام التفاهة لآلان دونو 🔹 صناعة التفاهة

يمكن تصنيف هذا الكتاب في خانة أدبيات "ما بعد الحداثة" كاتجاه فكري يُعنى بنقد مآلات وصيرورة الحداثة الغربية التي استحالت إلى تضخم النزعة المادية والاستهلاكية، ناهيك عن تشييئ الإنسان وتسليعه بدل العمل على تحريره وصون كرامته.

هذا ما يعبر عنه الفيلسوف الكندي المعاصر آلان دونو في كتابه الشيق "نظام التفاهة" والذي يمكن تعريف نظام التفاهة هنا بأنه "النظام الاجتماعي الذي تسيطر فيه طبقة الأشخاص التافهين على جميع مناحي الحياة، وبموجبه تتم مكافأة الرداءة والتفاهة عوضاً عن العمل الجاد والملتزم".

يحلل الفيلسوف الدكتور آلان دونو في كتابه "نظام التفاهة" بنية النظام الرأسمالي بجميع أنساقه ومؤسساته، بدقة وأسلوب شيّق يثير انفعالات متناقضة لدى القارئ ويمسّه بالصميم.

ويتناول هذا النظام من محاور أساسية عدة تقع في قلب ممارساته، لمعاينة آثاره على أطياف المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، إذ يرى أننا نمر اليوم في مرحلة تاريخية لا مثيل لها، تسود فيها سيطرة التافهين، كما يدعوهم، على محاور الدولة الحديثة كلها.

ولنظام التفاهة هذا رموز تافهة ولغة تافهة وشخصيات وأدوات تافهة. أما سر نجاحه فيكمن في قدرته على إيهام الأفراد بكونهم أحراراً.

ترجمت الكتاب إلى اللغة العربية الدكتورة مشاعل عبد العزيز الهاجري، عن طريق الاعتماد على النسخة الأصلية الصادرة باللغة الفرنسية، مع الرجوع أيضا إلى النسخة التي ترجمت إلى اللغة الانجليزية.

وقد قامت مترجمة الكتاب بتقديم معلومات مفيدة قبل عرض فصوله، حيث تحدثت عن الكاتب وكتابه، ثم ذكرت لنا السبب الذي دفعها إلى ترجمة الكتاب ومنظورها العام إلى الترجمة، مع تقديم بعض الملاحظات حول النسخة الإنجليزية للكتاب. ثم انتقلت بعدها إلى عرض الأطرواحت الكبرى للكتاب، وقد استغرق ذلك كله ما يقارب 60 صفحة.

فصول كتاب نظام التفاهة
جاء كتاب الان دونو نظام التفاهة مقسما إلى 4 فصول، مع مقدمة وخاتمة طبعا، وهذه عناوين تلك الفصول:

الفصل الأول: المعرفة والخبرة
الفصل الثاني: التجارة والتمويل
الفصل الثالث: الثقافة والحضارة
الفصل الرابع: ثورة – إنهاء ما يُضِرُّ بالصالح العام
وأما الخاتمة فقد كانت بعنوان: سياسات الوسط المتطرف…

مما قيل عن الكتاب: أصبح آلان دونو واحدا من أهم الفلاسفة الكنديين الذين لم يسبق للعالم الناطق بالإنجليزية أن سمع بهم من قبل.. الكتابة الجريئة حول (موضوعات عِدَّة) وضعت دونو في قلب خارطة الجدل في كندا


رابط تحميل الكتاب

تحميل كتاب: نظام التفاهة - للفيلسوف الكندي آلان دونو pdf

https://kolalkotob.com/book2388.html.

سموا المنكرات بأسمائها

التأطير النفسي والثقافى لقبول الافكار الغريبة عن المجتمع اسلوب قديم , يهدف من وراءه تقبل المجتمع لهذه الافكار…لذلك تطلق على الظواهر الغريبة والغير مقبولة فى المجتمع صفات واسماء ومصطلحات اخرى بغيه نشرها فى المجتمع …
يسمى: "شاذ"، وليس: "مثلي".

يسمى: "ديوث"، وليس: "متفتح".

يسمى: "تبرج"، وليس: "حرية لباس".

يسمى: "زنا" وليس: "علاقة عاطفية".

يسمى: "ربا"، وليس: "فائدة".

سموا المنكرات بأسمائها كي لا يسهل الوقوع في جُرمها وعُظم ذنبها وتهون في عين مرتكبها لمجرد تغيير اسمها الحقيقي!

22


"النغوا" من عادات قبائل التبو الفريدة؟...

=======================

فى ثقافات الشعوب مفاهيم مختلفة قد لا تستطيع اللغة التعبير عنها او تصويرها , هذه المفاهيم تبنى على اساس العادات والتقاليد والاعراف وهى مكتسبة ومتراكمة ولها قداسة اجتماعية , ولا يستطيع الفرد في المجتمع الخروج عنها او تجاهلها , المجتمع التباوي مجتمع اقلية عرقية له ثقافته الخاصة ويعيش الحاضر بثقافة الماضى , ويتحدى المستقبل بعقلية ثوارت تجارب السلف في اعتقاد جازم لذيهم بانها تصلح لولوج المستقبل؟

" النغوا"..هى من عادات قبائل التبو الفريدة " النغوا ".. ليست لها ترجمة فى قواميس اللغات الاخرى, ولتقريب المعنى وليس لفصل الخطاب يمكن تعريفه بانه شىء فوق الاحترام وتحت القداسة, لذى لا يفهم معنى كلمة " نغوا"... وصورته النمطية الا الانسان التباوي, واحاول فى هذا المقام من هذا المقال ان اشرح ذلك:

والدا الزوجة ( الاب او الام ) تسمى فى اللغة التباوية ( بقزانوا , واردانوا ) وهما الصهران اللذان لهما مكانة خاصة و تقدير واحترام عاليين لا يحظى بهذه المكانة من الاحترام والتبجيل غيرهم.. فى عرف مجتمع التبو قديما وحتى حاضرا, الصهر وهو زوج ابنتهما لا يجب يلقى عليهم فروض السلام والتحية وقوفا بل يجب عليه الجلوس قبل السلام عليهما وذلك قبل ان يكون قد اللتحف بالعمامة( الديبي ).. وغطى رأسه وفمه وتسمى في لغتنا " فوونيي " ؟

لماذا هذه الهالة والديكور ؟ لقد درست هذه العادة وحللتها كثيرا وفق قواعد علم النفس الاجتماعي , ووصلت الى الاستنتاج التالي:

الاحترام والتقدير ليست فقط عبارات مجاملة يطلقها اللسان ولكنها فى كثير من الأحيان لغة يثقنها الجسد دون ان ينطق بها اللسان .. لغة الجسد ترفض ان تخاطب إنسان هو فى حالة جلوس وانت فى حالة وقوف لانه بذلك يكون دون مستوى جسدك مما يعنى ويفسر فى لغة الجسد بأنك اكبر منه قيمة... وفى حاله مشابه لو كنت جالسا مع شخص اخر واحتد النقاش بينكما لدرجة الخصومة فاول شىء يفعله جسدك بدون ان تشعر هو الوقوف وتوجيه الاتهام والتهديد والوعيد له؟ لماذا؟ لان جسمك يعبر عن ذاته ويقول انا اكبر قيمة وقدر من الجالس...

فى احيانا اخرى اذا كنت جالسا واقدم عليك احد ما له مكانة فى قلبك ليلقى عليك السلام فانك سوف تقف احتراما واجلالا للسلام عليه..وهذا ما يفعله جسدك بدون ان تشعر..انها لغة الجسد التى ترغمنا فى احيانا كثيرة للنزول عند رغبته بدون وعى ؟

.

فى أصول العلم الحديث فى تربية الطفل ينصح خبراء التربية ان لا تخاطب طفلك واقفا بل يجب ان تنزل الى مستواه وتخاطبه وجدوا ان ذلك يعزز من مستوى ثقة الطفل بنفسه ويزيد من مستوى فهم وادراك ما سوف تقوله له (هذا المثال ليس اسقاط على موضوع الصهر لكنه تفسير لاهمية لغة الجسد)...

لقد اثقن قدماء التبو لغة الجسد منذ القدم وعبروا عنها فى تقاليدهم وعاداتهم وأدركوا قيمة الآباء والامهات وما يتوجب عليهم من تقديم كل البر والاحسان والاحترام لهما ..

انها مصادفه غريبه بين ما اكتشفه آباءنا منذ القدم وبين ما اكتشفه علم التربية والسلوك حديثا؟

مع تطور العصر وانتقال الاسر التباوية الى المدن وانتشار التعليم ..بدأت هذه العادة تندثر ةتنحسر رويدا ولكن يظل احترام الصهر فوق كل اعتبار؟

للحديث بقية فى الحلقة القادمة .." لماذا لا يأكل الصهر مع صهره "

الباحث : علي أنر باحث في الثقافة والثرات التباوي -نيوزيلندا


حفل زفاف أشبيلا

زفاف أشابيلا...؟

ليست عنصرية ، ولاهى متعصبة، ولكنها تحب الاصالة والثرات ،و تفتخر دائما بتقاليدها وعاداتها ، قررت ان تلبس " الملحفة " او الرداء التى تتلحف بها نساء التبو ، يوم زفافها ..رفضت ان تلبس " الفالوا" وهو الثوب الفضفاض الطويل الذي تلبسها العروس يوم زفافها ، احرجت صديقاتها ، وزعلت قريباتها، حتى ضنوا انها مسحورة ...

كيف لعروس ان ترفض الفالوا يوم زفافها وتلتحف بقطعة قماش لايزيد سعرها عن 100دينار ؟

اتهموها بالجنون ، والسحر ، لم تأبه لهم ولم تناقشهم بل قررت المضي قدما فى موقفها وقناعتها ، فتم الزفاف وفق مشيئتها رغم اعتراض الاهل ؟

في اليوم السابع من زفاف أشابيلا، وأثناء الحفل الاسبوعي، اتخذت متكأ بين الحضور من النسوة وهى تلتخف بذات الرداء ، وبينما الجميع يبدي حالة امتعاض من منظرها الغير مألوف...تقدمت لها وسألتها الاتي:

لماذا تركتي الفالوا ولبستي الملحفة؟

نظرت الي بابتسامة لا تخلوا من الاستهزاء بالفالوا...وقالت :

الفالوا ليس من ثراتنا ولا هى من تقاليدنا ...بينما الملحفة هى من ثراتنا وتقاليدنا.

الفالوا من ثرات المرأة الاوربية وانا لم اعش فى اوربا لكي اعرف ثقافتهم و اقلدهم ؟

مساهمة":هرداه آدم

لمن لا يعرف اسم " أشابيلا" هى احدى اسماء القديمة لنساء التبو...




كنا هنا , ولا زلنا؟

كنا هنا , ولا زلنا

〰️

كنا هنا , ولا زلنا 〰️

〰️

〰️


كنا هنا ولازلنا ...عندما نقول نحن شعب اصيل في هذه الارض ، يعني ذلك اننا لم نأتى اليها مهاجرين ، كما هاجرت شعوب اخرى تركت اوطانها الاصلية وسعت وراء الماء او الكلاء للبحث عن حياة افضل.

نحن نشأنا هنا ، وعشنا هنا ، وعليه نحن لا نقبل الاختبار في انتمائنا ووطنيتنا و هويتنا من احد، هذه الصورة في ثلاثينيات القرن الماضي اللتقطها احد الرحالة،في تازر فى أقصى الجنوب الشرقي من ليبيا.

مختلفون في لغتنا ، مختلفون في تقاليدنا، مختلفون في صورة خلقنا ،

نريد المحافظة على اختلافنا لانها آية من آيات خالقنا...